أحاديث موضوعة و مكذوبة
تنشر الأحاديث الموضوعة و الضعيفة في المنتديات انتشار النار في الهشيم ، و يعد السبب الأول لنقل هذا الكذب البريد الألكتروني . و للأسف ينخدع الناس بغية نشر الخير فينشرون تلك الأحاديث التي لا تصح
وعن علي رضي الله عنه: عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " من حدث عني حديثا وهو يرى أنه كذب فهو أحد الكاذبين" .
رواه ابن ماجه و صححه الشيخ الألباني
و قال صلى الله عليه و سلم : (من قال علي ما لم أقل ، فليتبوأ مقعده من النار)
السلسلة الصحيحة م7-1
و سأذكر هنا ما استطعت جمعه من هذه الأحاديث "مختصرة" مع بيان أقوال العلماء.
************************************
************************************
1
هناك حديث منتشر (( الجنة تحت أقدام الأمهات)) .. ما وضع هذا الحديث ؟
--------------------- الجواب ---------------------
* الحديث ورد بلفظ : الجنة تحت أقدام الأمهات ، مَنْ شِئن أدخلن ، ومن شِئن أخرجن !
وقال عنه الألباني : موضوع .
قال : ويُغني عنه حديث معاوية بن جاهمة لما جاء إلى النبي صلى الله عليه على آله وسلم وهو يُريد
الغزو ، فقال له – عليه الصلاة والسلام – : هل لك أمّ ؟
قال : نعم .
قال : فالزمها فإن الجنة تحت رجليها . رواه أحمد والنسائي والحاكم وصححه .
وقال الألباني : حسن .
الشيخ:عبد الرحمن بن عبد الله السحيم
http://www.saaid.net/Doat/assuhaim/86.htm
-----------------------------------------
2
حديث مطول عن النار
عن يزيد الرقاشي عن أنس بن مالك قال : جاء جبريل إلى النبي صلى اللَّه عليه وسلم في ساعة
ما كان يأتيه فيها متغير اللون فقال له النبي صلى اللَّه عليه وسلم : " مالي أراك متغير اللون ؟ " ،
فقال : " يا محمد جئتك في الساعة التي أمر اللَّه بمنافخ النار أن تنفخ فيها ، ولا ينبغي لمن يعلم أن
جهنم حق ، وأن النار حق ، وأن عذاب القبر حق ، وأن عذاب اللَّه أكبر أن تقرّ عينه حتى يأمنها " ،
فقال النبي صلى اللَّه عليه وسلم : يا جبريل ؛ صف لي جهنم ؟ .................
* الحديثُ بهذا اللفظِ ظاهرُ الكذبِ على رسولِ اللهِ صلى اللهُ عليه وسلم ، ولو أن بعض ألفاظهِ قد جاءت
في أحاديث صحيحةٍ
-----------------------------------------
3
الدعاء الذي اهتز له العرش
عن أنسِ بنِ مالكٍ قال : " كان رجلٌ من أصحابِ رسولِ اللهِ صلى اللهُ عليه وسلم ، يكنى أبا معلق ،
وكان تاجراً يتجرُ بمالٍ لهُ ولغيرهِ ، وكان له نسكٌ وورعٌ ، فخرج مرةً فلقيهُ لصٌ متقنعٌ في السلاحِ فقال
: " ضع متاعك فإني قاتلك " ، قال : " ما تريدُ إلى دمي ؟ شأنك بالمالِ " ، قال : " أما المالُ فلي ،
ولستُ أريدُ إلا دمك " ، قال : " أما إذا أبيت فذرني أصلي أربعَ ركعاتٍ " ، قال : " صل ما بدا لك " ،
قال : " فتوضأ ثم صلى فكان من دعائهِ في آخرِ سجدةٍ : " يا ودودُ ، يا ذا العرشِ المجيدِ ، يا فعالُ لما
يريدُ ........................... .
* الحديثُ لا يثبتُ ، ومع الأسف أن هذه القصةَ انتشرت في كثيرٍ من منتدياتِ الحوارِ ، بل حتى بعضُ طلبةِ
العلم استشهد بها في مقالٍ له ، وبعد بيانِ ضعفِ القصةِ أرجو من كلِ من قرأها في منتدى حواري أن
يبين للقائمين على ذلك المنتدى ضعفها وعدم ثبوتها . واللهُ أعلمُ .
-----------------------------------------
4
حديث الأعرابي في الطواف
السؤال
بينما النبي – صلى الله عليه وسلم – في الطواف، إذ سمع أعرابياً يقول: يا كريم، فقال النبي –صلى
الله عليه وسلم- خلفه: يا كريم، فمضى الأعرابي إلى جهة الميزاب، وقال: يا كريم، فقال النبي –صلى
الله عليه وسلم- خلفه: يا كريم، فالتفت الأعرابي إلى النبي –صلى الله عليه وسلم-، وقال: يا صبيح
الوجه، يا رشيق القد، أتهزأ بي لكوني أعرابياً؟ والله لولا صباحة وجهك، ورشاقة قدك لشكوتكم
إلى حبيبي محمد – صلى الله عليه وسلم - ............ فما أصل هذا الحديث، وما مدى صحته؟ .
* إن الحديث المذكور يصلح مثالاً للأحاديث التي تظهر فيها علامات الوضع والكذب ، وفيه من ركاكة
اللفظ ، وضعف التركيب ، وسمج الأوصاف ، ولا يَشُكُّ من له معرفة بالسنة النبوية وما لها من الجلالة
والجزالة أنه لا يمكن أن يكون حديثاً صحيحاً ثابتاً عن النبي – صلى الله عليه وسلم – ولم أجده بهذا
اللفظ، وليت أن السائل يخبرنا بالمصدر الذي وجد فيه هذا الحديث ليتسنى لنا تحذير الناس منه. على
أن أبا حامد الغزالي – على عادته رحمه الله – قد أورد حديثاً باطلاً في (إحياء علوم الدين 4/130)
قريباً من مضمونه من الحديث المسؤول عنه، وفيه أن أعرابياً قال لرسول الله – صلى الله عليه وسلم –
يا رسول الله من يلي حساب الخلق يوم القيامة؟ فقال - صلى الله عليه وسلم-: الله - تبارك وتعالى-،
قال: هو بنفسه؟ قال: نعم، فتبسم الأعرابي، فقال - صلى الله عليه وسلم-: ممَّ ضحكت يا أعرابي؟
قال: إن الكريم إذا قدر عفا، وإذا حاسب سامح.. إلى آخر الحديث
(د. الشريف حاتم بن عارف العوني
عضو هيئة التدريس بجامعة أم القرى )
http://saaid.net/Doat/Zugail/321.htm
-----------------------------------------
5
عشرة تمنع عشرة.
============= السؤال============
قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم – عشرة تمنع عشراً وهي: سورة الفاتحة تمنع غضب
الرب ، وسورة يس تمنع عطش القيامة ، وسورة الدخان تمنع أهوال يوم القيامة ، وسورة الواقعة تمنع
الفقر ، وسورة الملك تمنع عذاب القبر ، وسورة الكوثر تمنع خصومات الخصماء ، وسورة الكافرون
تمنع الكفر عند الموت ، وسورة الإخلاص تمنع النفاق ، وسورة الفلق تمنع الحسد ، وسورة الناس تمنع
الوسواس .
أجاب عن السؤال : الشيخ / الشريف حاتم بن عارف العوني
=============== الجواب ============
الحمد لله ، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله وصحبه ومن والاه ، أما بعد : فالحديث الذي
ذكره السائل في فضل عشر سورٍ من القرآن الكريم حديث موضوع مكذوب على النبي – صلى الله
عليه وسلم – تحرم نسبته إليه – صلى الله عليه وسلم – لقوله - صلى الله عليه وسلم - :" من حدّث عني
بحديث يُرى أنه كذب فهو أحد الكاذبين " . فقد ذكر ابن قيم الجوزية – رحمه الله – ما صح فيه فضل
من سور القرآن ولم يذكر هذا الحديث الذي سأل عنه السائل ، ثم قال ابن القيم بعد ذلك : " ثم سائر
الأحاديث بعدُ كقوله : من قرأ سورةَ كذا أُعطِيَ ثواب كذا فموضوعة على رسول الله – صلى الله عليه
وسلم – ( المنار المنيف : رقم 225 – 238) . وكذلك فعل عمر بن بدر الموصلي في كتابه ( المغني عن
الحفظ والكتاب ) ، حيث قال : " فلم يصح في هذا الباب شيء غير قوله في .. " فذكر ما يصح ولم
يذكر الحديث المسؤول عنه وتعقبه محققه، وهو الشيخ أبو إسحاق الحويني ، بزيادة أحاديث صححها
، فلم يذكـر أيضـاً هذا الحديث ( جُنّة المرتاب : 121-145) . وكذلك فعل السيوطي ( على توسُّعِه في
التصحيح) فأورد ما ليس بموضوع في فضائل القرآن ، فلم يذكر هذا الحديث ، فيكون عنده موضوعاً (
الإتقان للسيوطي : 2/1113-11130). وتابعهم ابن هِمّات في كتابه ( التنكيت والإفادة : 30-40)،
وفضيلة الشيخ بكر أبو زيد في ( التحديث بما قيل لا يصح فيه حديث : 122- 123 رقم 191-193). ومع
ذلك : فقد صحت أحاديث أخرى في فضل السور الواردة في الحديث الذي سأل عنه سائل ، فقد صح
في سورة الفاتحة ، وسورة الإخلاص ، والمعوذتين ، والكافرون ، والملك أحاديث في فضلها على
وجه الخصوص أما سورة : يس ، والدخان ، والواقعة ، والكوثر ، فلم يصح في تخصيصها بالفضل
حديث . هذا مع ما ثبت في فضل قراءة جميع سور القرآن ، وما جاء في الحث على تلاوته وتدبره
وتعلمه وتعليمه والعمل بما فيه كتاب الله – تعالى- وفي صحيح أحاديث رسول الله –صلى الله عليه
وسلم – والله أعلم . والحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على إمام الأنبياء والمرسلين وعلى آله
وأصحابه والتابعين .
http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showth...C7%E1%DD%DE%D1
قال العلامة ابن عثيمين رحمه الله :
زعم هذا الكاذب عشرة تمنع عشرة الفاتحة تمنع غضب الرب الى آخره وهذا أيضا حديث مكذوب على
رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم.
http://www.binothaimeen.com/publish/article_271.shtml
-----------------------------------------
6
ما صحة حديث يا علي لا تنم قبل أن تأتي بخمسة أشياء
السؤال
قرأت حديثاً شريفاً ولكنني غير متأكدة من صحته ، والحديث هو : قال الرسول الكريم – صلى الله
عليه وسلم – لعلي بن أبي طالب –رضي الله عنه- : يا علي لا تنم قبل أن تأتي بخمسة أشياء هي
:قراءة القرآن كله ، والتصدُّق بأربعة آلاف درهم ، وزيارة الكعبة، وحفظ مكانك في الجنة ، ورضاء
الخصوم . فقال علي – كرم الله وجهه - : كيف ذلك يا رسول الله ؟ " فقال رسول الله –صلى الله عليه
وسلم- : أما تعلم أنك إذا قـرأت ( قل هو الله أحد ) إلى آخره ثلاث مرات فقد قرأت القرآن كله ، وإذا
قرأت ( سورة الفاتحة ) أربع مرات فقد تصدقت بأربعة آلاف درهم ، وإذا قلت ( لا إله إلا الله يحي
ويميت وهو على كل شيء قدير ) عشر مرات فقد زرت الكعبة ، وإذا قلت ( لا حول ولا قوة إلا بالله
العلي العظيم) عشر مرات فقد حفظت مكانك في الجنة ، وإذا قلت ( أستغفر الله العظيم الذي لا إله إلا
هو الحي القيوم وأتوب إليه ) فقد أرضيت الخصوم . أرجو من حضرتكم معرفة ما إذا كان هذا الحديث
صحيحاً أم أنه موضوع؟
هذا الحديث باطل ،فقد صدرت فتوى من اللجنة الدائمة برقم 9604 تبين أن هذا الحديث لا أصل له ، بل هو من الموضوعات ، من كذب بعض الشيعة ..الخ . فتاوى اللجنة 4/462 .
وقال الشيخ ابن عثيمين :
هذا الحديث غير صحيح ولا يحل نشره وتوزيعه بين المسلمين إلا مبينا أنه غير صحيح .
فتاوى الشيخ الصادرة من مركز الدعوة بعنيزة 3/62 .
-----------------------------------------
7
ما صحة حديث ( زيارة إبليس لرسول الله – عليه الصلاة والسلام )
عن معاذ بن جبل - رضي الله عنه - عن ابن عباس – رضي الله عنهما - قال: كنا مع رسول الله – صلى الله عليه وسلم - في بيت رجل من الأنصار في جماعة فنادى منادٍ: يا أهل المنـزل! أتأذنون لي بالدخول ولكم إليّ حاجة؟ فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: أتعلمون من المنادي؟ فقالوا: الله ورسوله أعلم، فقال رسول الله: هذا إبليس اللعين لَعَنَه الله - تعالى - فقال عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: أتأذن لي يا رسول الله أن أقتله؟ فقال النبي – صلى الله عليه وسلم -: مهلاً يا عمر أما علمت أنه من المُنظَرين إلي يوم الوقت المعلوم؟ لكن افتحوا له الباب فإنه مأمور، فافهموا عنه ما يقول، واسمعوا منه ما يحدثكم، ....
الجــــــــواب :
الحديث المذكور، موضوع مكذوب لا أصل له، ولم يروه أحد من الأئمة المعتمد عليهم من رواة السنة، فيجب التحذير منه وعدم تداوله أو نشره.
الشيخ سلمان بن فهد العودة
http://www.asdaff.com/showthread.php?p=294307
-----------------------------------------
8
يصلي عليك 70 ألف ملك
أود من فضيلتكم التأكد من صحة هذه الأحاديث:
(1) عن معقل بن يسار رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (من قال حين يصبح ثلاث مرات أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم وقرأ ثلاث آيات من آخر سورة الحشر وكل الله به سبعين ألف ملك يصلون عليه حتى يمسي وإن مات في ذلك اليوم مات شهيداً، ومن قال حين يمسي كان بتلك المنزلة).
حديث معقل بن يسار المذكور في السؤال رواه الترمذي وقال هذا حديث غريب لا نعرفه إلا من هذا الوجه ورواه الدارمي وهو حديث ضعيف كما قال الألباني وشعيب الأرناؤوط.
المفتـــي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
http://www.islam***.net/ver2/Fatwa/S...Option=FatwaId
-----------------------------------------
9
السؤال: هل هذا صحيح؟ ( رأى النبي عليه الصلاة والسلام وهو في السماء في رحلة المعراج ملائكة يبنون قصراً لبنة من ذهب و لبنة من فضة .. ثم رآهم و هو نازل قد توقفوا عن البناء فسأل لماذا توقفوا ؟ قيل له أنهم يبنون القصر لرجل يذكر الله فلما توقف عن الذكر توقفوا عن البناء في انتظار أن يعاود الذكر
ليعاودوا البناء الله أكبر ما أعظم الأجر)
=========الجواب: ==========
"هذا الحديث لا يصح. والله أعلم "
فضيلة الشيخ حامد العلي
هذا ما وصلت إليه حتى الآن .. و إن جد جديد فسأضيفه إلى هذا الموضوع لاحقا.
اللهم إنا نعوذ بك من أن نكون من الكاذبين على النبي صلى الله عليه و سلم
-----------------------------------------
10
يا ابن آدم جعلتك في بطن أمك
السؤال : ما صحة الحديث التالي: قال سبحانه وتعالى : (( يا ابن آدم جعلتك في بطن أمك .. وغشيت وجهك بغشاء .. لئلا تنفر من الرحم .. وجعلت وجهك إلى ظهر أمك لئلا تؤذيك رائحة الطعام .. وجعلت لك متكأ عن يمينك ومتكأ عن شمالك .. فأما الذي عن يمينك فالكبد .. وأما الذي عن شمالك فالطحال .. وعلمتك القيام والقعود في بطن أمك .. فهل يقدر على ذلك غيري ؟ فلما أن تمت مدَتك .. وأوحيت إلى الملك بالأرحام أن يخرجك ، فأخرجك على ريشة من جناحك .. لا لك سن تقطع ، ولا يد تبطش .. ولا قدم تسعى .. فأنبعث لك عرقين رقيقين في صدر أمك يجريان لبناً خالصاً .. حاراً في الشتاء . وبارداً في الصيف .. وألقيت محبتك في قلب أبويك .. فلا يشبعان حتى تشبع .. ولا يرقدان حتى ترقد .. فلما قويَ ظهرك واستد أزرك .. بارزتني بالمعاصي في خلواتك ،،ولم تستحي مني .. ومع هذا .. إن دعوتني أجبتك .. وإن سألتني أعطيتك .. وإن تبت إليَ قبلتك ... ))
=========الجواب: ==========
المفتي:حامد بن عبد الله العلي
هذا الحديث لايصح ، لايُعرف له أصل ولا إسناد أصلا
http://www.islamway.com/?iw_s=Fatawa...&fatwa_id=2777
-----------------------------------------
11
نحن قوم لانأكل حتى نجوع وإذا أكلنا لا نشبع
شاع بين الناس حديث (نحن قوم لانأكل حتى نجوع وإذا أكلنا لا نشبع ) حيث أنهم ينسبونه إلى النبي صلى الله عليه وسلم
وليس له أصل وهو كذب موضوع على النبي صلى الله عليه وسلم و لايوجد في أي مصدر من كتب الرواية فيما أعلم و قد بحث عنه عدد من أهل العلم في مصنفات الحديث وغيرها فلم يجدوا له أصل و على رأسهم الشيخ العلامة بكر بن عبدالله أبوزيد
وهذا الحديث ذكره صاحب السيرة الحلبية فقال (ج: 3 ص: 299) .. ((وقد قال بعضهم إن المقوقس أرسل مع الهدية طبيبا فقال له النبي صلى الله عليه وسلم ارجع إلى أهلك نحن قوم لا نأكل حتى نجوع وإذا أكلنا لا نشبع )) ولكن ذلك من غير إسناد فلا فائدة في ذلك
و هناك كلام لشيخنا عبدالعزيز بن عبد الله بن باز رحمه الله في مجموع الفتاوى له المجلد الثاني وسئل عن هذا الحديث فقال اظنه مر على في احاديث بعض الوفود . والله تعالى أعلم
و كلام للعلامة الشيخ محمد ناصر الدين الألباني رحمه الله في السلسة الصحيحة (المجلد السابع القسم الثالث صفحة 1651و1652) وقال ( لا أصل له).
و الحديث موجود في كتب الشيعة (من برنامجهم) - سنن النبي (ص )- السيد الطباطبائي ص 226 : الملحقات في الأطعمة والأشربة 1 - في مقدمة طب النبي : في حديث قال ( صلى الله عليه وآله ) : نحن قوم لا نأكل حتى نجوع ، وإذا أكلنا لا نشبع ( 1 ) .
( هامش ) * ( 1 ) طب النبي ( صلى الله عليه وآله ) : المقدمة ص 3 .
و ذكره دحلان في السيرة 3 : 72 .
فينبغي التنبه من هذا الحديث الموضوع.
==========
و هذا نص رد شيخنا ابن باز رحمه الله
==========
مجموع فتاوى الشيخ ابن باز رحمه الله (4\122-123)
صحة حديث : نحن قوم لا نأكل حتى نجوع
س 6 : بالنسبة لهذا الحديث لا ندري ما صحته ، وهو : " نحن قوم لا نأكل حتى نجوع وإذا أكلنا لا نشبع " .
ج 6 : هذا يروى عن بعض الوفود وفي سنده ضعف ، يروى أنهم قالوا عن النبي صلى الله عليه وسلم : " نحن قوم لا نأكل حتى نجوع وإذا أكلنا لا نشبع " يعنون أنهم مقتصدون .
هذا المعنى صحيح لكن السند فيه ضعيف . [يراجع في زاد المعاد والبداية لابن كثير] . وهذا ينفع الإنسان إذا كان يأكل على جوع أو حاجة ، وإذا أكل لا يسرف في الأكل ، ويشبع الشبع الزائد ، أما الشبع الذي لا يضر فلا بأس به . فالناس كانوا يأكلون ويشبعون في عهد النبي صلى الله عليه وسلم وفي غيره ، ولكن يخشى من الشبع الظاهر الزائد ، وكان النبي صلى الله عليه وسلم في بعض الأحيان يدعى إلى ولائم ، ويضيف الناس ويأمرهم بالأكل فيأكلون ويشبعون ، ثم يأكل بعد ذلك عليه الصلاة والسلام ومن بقي من الصحابة . وفي عهده يروى أن جابر بن عبد الله الأنصاري دعا النبي صلى الله عليه وسلم يوم الأحزاب يوم غزوة الخندق إلى طعام على ذبيحة صغيرة - سخلة - وعلى شيء من شعير فأمر النبي صلى الله عليه وسلم أن يقطع الخبز واللحم وجعل يدعو عشرة عشرة فيأكلون ويشبعون ثم يخرجون ويأتي عشرة آخرون وهكذا فبارك الله في الشعير وفي السخلة وأكل منها جمع غفير وبقي منها بقية عظيمة حتى صرفوها للجيران .
والنبي صلى الله عليه وسلم ذات يوم أيضا سقى أهل الصفة لبنا قال أبو هريرة فسقيتهم حتى رووا ثم قال النبي صلى الله عليه وسلم " اشرب يا أبا هريرة " قال شربت ثم قال " اشرب " فشربت ثم قال " اشرب " فشربت ثم قلت والذي بعثك بالحق لا أجد له مسلكا ثم أخذ النبي صلى الله عليه وسلم ما بقي وشرب عليه الصلاة والسلام وهذا يدل على جواز الشبع وجواز الري ، لكن من غير مضرة .
هذا الرد بأكمله منقول من منتديات أهل الحديث - زادهم الله من العلم و جزاهم عنا كل خير
أهل الحديث
-----------------------------------------
12
الحديث الوارد بشأن ثعلبة بن عبد الرحمن
السؤال: ما صحة هذا الحديث: ثعلبة بن عبد الرحمن رضي الله عنه، يخدم النبي صلى الله عليه وسلم في جميع شؤونه وذات يوم بعثه رسول الله صلى الله عليه وسلم في حاجة له، فمر بباب رجل من الأنصار فرأى امرأة تغتسل وأطال النظر إليها، ثم بعد ذلك أخذته الرهبة وخاف أن ينزل الوحي على رسول الله صلى الله عليه وسلم بما صنع، فلم يعد إلى النبي ودخل جبالا بين مكة والمدينة، ومكث فيها قرابة أربعين يوماً، وبعد ذلك نزل جبريل على النبي صلى الله عليه وسلم فقال: ....
=========الجواب: ==========
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فإن هذا الحديث رواه أبو نعيم في الحلية وفي سنده أبو بكر بن المفيد ومنصور بن عمار وشيخه المنكدر بن محمد بن المنكدر وهم ضعفاء.
فأما أبو بكر فقال فيه الذهبي في الميزان متهم، وقال فيه السيوطي ليس بحجة، وأما منصور فقال ابن حجر في لسان الميزان عند الحديث عنه قال ابن عدي منكر الحديث، وقال أبو حاتم ليس بالقوي.
وأما المنكدر فقد عده ابن حبان في المجروحين، وقال ابن حجر في التقريب والذهبي في الكاشف إنه لين الحديث، وقال العجلي في معرفة الثقات إنه ضعيف، وبناء عليه فإن الحديث غير صحيح، وقد ذكره السيوطي في اللآلئ المصنوعة في الأحاديث الموضوعة وعده في الموضوعات.
والله أعلم.
المفتـــي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
http://www.islam***.net/ver2/Fatwa/S...Option=FatwaId