[FONT=arial, verdana, helvetica]فلنلقي نظرة عما قاله عن الاباضية :-[/FONT]
[FONT=arial, verdana, helvetica](1) تحريم طعام أهل الكتاب [/FONT]
[FONT=arial, verdana, helvetica]إطلاق قول تحريم طعام أهل الكتاب غير صحيح لأن الاباضية يقولون بتحليل طعام أهل الكتاب وهناك قول بأن طعام أهل الذمة منهم فقط ، لأنهم يروا أن الآية في أهل الذمة ولكن قطب الأئمة يرجح القول الأول حيث يقول (في المذهب قول آخر أن تحل ذبائحهم ونكاح حرائرهم ولو لم يعطوا الجزية ولو حاربوا لإطلاق القرآن عن اشتراط الجزية ونزل القرآن فيهم وهم محاربون ولم يشترطها وهو قول قومنا وبعض أصحابنا وهو الصحيح) (1)[/FONT]
[FONT=arial, verdana, helvetica]أما تحريم طعام أهل الكتاب على الإطلاق غير صحيح .[/FONT]
[FONT=arial, verdana, helvetica](2) تحريم قضيب التيس والثور والكبش [/FONT]
[FONT=arial, verdana, helvetica]يقول الشيخ علي يحيى معمر لست أدري لماذا هذا الاهتمام الكبير من العالم الكبير بهذه التي لا يعمد إلى أكلها أحد ولا يستسيغها أحد سواء كانت حلالا أو حراما ، وقد صدق ابن حزم في هذه القضية فإن الاباضية يبعدونها لسببين :-[/FONT]
[FONT=arial, verdana, helvetica](أ) لأنها أشياء قذرة تقزز منها النفوس وينفر منها الطبع وليس فيها ما يغري على الأكل أو يفيد الجسم [/FONT]
[FONT=arial, verdana, helvetica](ب)إنها حاملة بولا ولا تخلوا منه والبول عند كثير من المذاهب ومنها الاباضية نجس[/FONT]
[FONT=arial, verdana, helvetica](3) القضاء على المحتلم ، يقول :- " ويوجبون القضاء على من نام نهارا في رمضان فاحتلم " [/FONT]
[FONT=arial, verdana, helvetica]وليس الأمر هكذا بهذا الإجمال وإنما يوجبون القضاء على من أصبح جنبا مع شيء من التفريط عملا بالحديث الشريف الذي رواه الربيع بن حبيب والبخاري ومسلم ومالك في الموطأ فهم يرون إن الصائم الذي ينام في النهار فتصيبه الجنابة يجب عليه عند الاستيقاظ المبادرة إلى الاغتسال ولا شيء عليه إذا لم يهمل أو يتهاون ، أما إذا أهمل أو تهاون فيجب عليه القضاء لأنه ضيع[/FONT]
[FONT=arial, verdana, helvetica](4)التيمم عند وجود الماء[/FONT]
[FONT=arial, verdana, helvetica]هذه دعوى باطلة فالإباضية يعيشون مع الفرق الأخرى فمن شاهد الاباضية يعملون ذلك ليؤيد قول ابن حزم ؟ أو من وجد جواز ذلك في كتبهم ؟!! ، بل يرون أن من تيمم ورأى الماء فسد تيممه وبطلت صلاته إن كان في الصلاة يقول العلامة نور الدين السالمي في جوهر النظام :-[/FONT]
[FONT=arial, verdana, helvetica]ومن رأى الماء وقد تيمما= فإن ذاك يفسـد التيممـا[/FONT]
[FONT=arial, verdana, helvetica]ويقول ابن حزم ص 191 ، والى قول الثعالبة رجع عبدالله بن أباض فبرئ منه أصحابه فهم لا يعرفونه اليوم ، ولقد سألت من هو في مقدمهم في علمهم ومذهبهم عنده فما عرف أحد منهم[/FONT]
[FONT=arial, verdana, helvetica]يقول الشيخ علي يحيى معمر وهذا القول من أغرب الأقوال وإن كان قد تردد على كثير من الألسنة والأقلام ، من هم الثعالبة ؟وما هو قولهم الذي رجع إليه عبدالله ابن أباض ؟ ولماذا رجع ؟ وهل رجع في قول واحد أو في عدد من الأقوال ؟ أسئلة ليس لها جواب عند ابن حزم[/FONT]
[FONT=arial, verdana, helvetica]وكيف لا يعرفه من هو في مقدمهم عنده وهو مذكور في معظم كتب السيرة سواء الإباضية أو غيرها ؟ وكيف يبرؤون منه وهم لا يعرفونه ؟ [/FONT]
[FONT=arial, verdana, helvetica]لم يزعم أحد من الإباضية أن عبدالله بن أباض رجع إلى قول الثعالبة ولا يوجد أحد منهم يبرأ من عبدالله بن أباض ، يقول السالمي عن ابن أباض :- [/FONT]
[FONT=arial, verdana, helvetica]ويقول ابن حزم في ص 191 ما يلي :-[/FONT]
[FONT=arial, verdana, helvetica]" ومن حماقاتهم قول بكر بن أخت عبد الواحد بن يزيد ، فإنه كان يقول :-[/FONT]
[FONT=arial, verdana, helvetica]كل ذنب صغير أو كبير ولو كان أخذ حبة من خردل بغير حق أو كذبة خفيفة على سبيل المزاح فهي شرك بالله " [/FONT]
[FONT=arial, verdana, helvetica]يقول الشيخ على بن يحيى بن معمر :- " هذه ليست من حماقات الاباضية وإنما حماقات العالم الكبير ابن حزم ، من هو هذا البكر الذي لا يعرف أبوه ولا أمه ولا حتى عصبة أبيه وإنما ينسب إلى أخواله ؟ ثم يكون هذا البكر المجهول النسب إماما له أقوال يعتد بها ويذكر في الكتب ، ثم ساقه هذا العالم إلى صفوف الإباضية ونسبه إليهم وألقي عليهم تبعة حماقته، في الواقع لا شيء أسخف من هذا التشنيع حيث يؤتى برجل مجهول يلقى به في قوم ويجعل إماما ويلقى بتبعاته على تلك الفرقة .[/FONT]
[FONT=arial, verdana, helvetica]هذه ليست إلا حماقات نسج خيوطها التعصب والانغلاق والدعاية الفاجرة والخيال السقيم وعدم الأمانة في النقل والشهادة ثم توجيه السياسة الماكرة بأساليبها المختلفة .(3)[/FONT]
[FONT=arial, verdana, helvetica]ويقول ابن حزم عن الاباضية :- لا يجيزون أكل السمك إلا بعد ذبحه [/FONT]
[FONT=arial, verdana, helvetica]هذه فرية ظاهرة يشهد ببطلانها الواقع على مر القرون ، فهل أحد يدعي أنه رأى إباضيا يذبح سمكا ؟!! [/FONT]
[FONT=arial, verdana, helvetica]ويقول يجيزون الحج في أي شهر من شهور السنة .[/FONT]
[FONT=arial, verdana, helvetica]وهذا أيضا إدعاء باطل يكذبه الواقع ،من رأى إباضيا حج في غير الأوقات المحددة بالسنّة النبوية ؟!![/FONT]
[FONT=arial, verdana, helvetica]يقول العلامة الشيخ أحمد الخليلي :- وكيف يقولون ذلك وهم أحرص الناس على أداء مناسك الحج في أوقاتها من غير تقديم أو تأخير [/FONT]
[FONT=arial, verdana, helvetica]
[/FONT]
[FONT=arial, verdana, helvetica]-------------------------------[/FONT]
[FONT=arial, verdana, helvetica](1) نقلا من كتاب الإباضية بين الفرق الإسلامية مرجع سابق ج1 ص 102_103 [/FONT]
[FONT=arial, verdana, helvetica](2) منظومة كشف الحقيقة ، نورالدين السالمي ، ص 1[/FONT]
[FONT=arial, verdana, helvetica](3) الإباضية بين الفرق الإسلامية ، مرجع سابق ، ص59-60[/FONT]
[FONT=arial, verdana, helvetica](1) تحريم طعام أهل الكتاب [/FONT]
[FONT=arial, verdana, helvetica]إطلاق قول تحريم طعام أهل الكتاب غير صحيح لأن الاباضية يقولون بتحليل طعام أهل الكتاب وهناك قول بأن طعام أهل الذمة منهم فقط ، لأنهم يروا أن الآية في أهل الذمة ولكن قطب الأئمة يرجح القول الأول حيث يقول (في المذهب قول آخر أن تحل ذبائحهم ونكاح حرائرهم ولو لم يعطوا الجزية ولو حاربوا لإطلاق القرآن عن اشتراط الجزية ونزل القرآن فيهم وهم محاربون ولم يشترطها وهو قول قومنا وبعض أصحابنا وهو الصحيح) (1)[/FONT]
[FONT=arial, verdana, helvetica]أما تحريم طعام أهل الكتاب على الإطلاق غير صحيح .[/FONT]
[FONT=arial, verdana, helvetica](2) تحريم قضيب التيس والثور والكبش [/FONT]
[FONT=arial, verdana, helvetica]يقول الشيخ علي يحيى معمر لست أدري لماذا هذا الاهتمام الكبير من العالم الكبير بهذه التي لا يعمد إلى أكلها أحد ولا يستسيغها أحد سواء كانت حلالا أو حراما ، وقد صدق ابن حزم في هذه القضية فإن الاباضية يبعدونها لسببين :-[/FONT]
[FONT=arial, verdana, helvetica](أ) لأنها أشياء قذرة تقزز منها النفوس وينفر منها الطبع وليس فيها ما يغري على الأكل أو يفيد الجسم [/FONT]
[FONT=arial, verdana, helvetica](ب)إنها حاملة بولا ولا تخلوا منه والبول عند كثير من المذاهب ومنها الاباضية نجس[/FONT]
[FONT=arial, verdana, helvetica](3) القضاء على المحتلم ، يقول :- " ويوجبون القضاء على من نام نهارا في رمضان فاحتلم " [/FONT]
[FONT=arial, verdana, helvetica]وليس الأمر هكذا بهذا الإجمال وإنما يوجبون القضاء على من أصبح جنبا مع شيء من التفريط عملا بالحديث الشريف الذي رواه الربيع بن حبيب والبخاري ومسلم ومالك في الموطأ فهم يرون إن الصائم الذي ينام في النهار فتصيبه الجنابة يجب عليه عند الاستيقاظ المبادرة إلى الاغتسال ولا شيء عليه إذا لم يهمل أو يتهاون ، أما إذا أهمل أو تهاون فيجب عليه القضاء لأنه ضيع[/FONT]
[FONT=arial, verdana, helvetica](4)التيمم عند وجود الماء[/FONT]
[FONT=arial, verdana, helvetica]هذه دعوى باطلة فالإباضية يعيشون مع الفرق الأخرى فمن شاهد الاباضية يعملون ذلك ليؤيد قول ابن حزم ؟ أو من وجد جواز ذلك في كتبهم ؟!! ، بل يرون أن من تيمم ورأى الماء فسد تيممه وبطلت صلاته إن كان في الصلاة يقول العلامة نور الدين السالمي في جوهر النظام :-[/FONT]
[FONT=arial, verdana, helvetica]ومن رأى الماء وقد تيمما= فإن ذاك يفسـد التيممـا[/FONT]
[FONT=arial, verdana, helvetica]ولو رأى ذلك في الصلاة= فإنهـا تبـوء بالبـتـات[/FONT]
[FONT=arial, verdana, helvetica]ويقول ابن حزم ص 191 ، والى قول الثعالبة رجع عبدالله بن أباض فبرئ منه أصحابه فهم لا يعرفونه اليوم ، ولقد سألت من هو في مقدمهم في علمهم ومذهبهم عنده فما عرف أحد منهم[/FONT]
[FONT=arial, verdana, helvetica]يقول الشيخ علي يحيى معمر وهذا القول من أغرب الأقوال وإن كان قد تردد على كثير من الألسنة والأقلام ، من هم الثعالبة ؟وما هو قولهم الذي رجع إليه عبدالله ابن أباض ؟ ولماذا رجع ؟ وهل رجع في قول واحد أو في عدد من الأقوال ؟ أسئلة ليس لها جواب عند ابن حزم[/FONT]
[FONT=arial, verdana, helvetica]وكيف لا يعرفه من هو في مقدمهم عنده وهو مذكور في معظم كتب السيرة سواء الإباضية أو غيرها ؟ وكيف يبرؤون منه وهم لا يعرفونه ؟ [/FONT]
[FONT=arial, verdana, helvetica]لم يزعم أحد من الإباضية أن عبدالله بن أباض رجع إلى قول الثعالبة ولا يوجد أحد منهم يبرأ من عبدالله بن أباض ، يقول السالمي عن ابن أباض :- [/FONT]
[FONT=arial, verdana, helvetica]فأظهر الحق على رغم العدى= والكل من أعدائه قـد شهـدا[/FONT]
[FONT=arial, verdana, helvetica]قد كان في أيـام عبدالملـك= مع شدة الأمر وضيق المسلك[/FONT]
[FONT=arial, verdana, helvetica]ناقشـه وبـيّـن الصـوابـا =ولم يكـن لبأسـه قـد هابـا[/FONT]
[FONT=arial, verdana, helvetica]وكان لا يدعـوه إلا باسمـه= تعـززا بحـقـه وعلـمـه[/FONT]
[FONT=arial, verdana, helvetica]فصار معروفا مـع الجميـع= لما حوى من شرف رفيع (2)[/FONT]
[FONT=arial, verdana, helvetica]قد كان في أيـام عبدالملـك= مع شدة الأمر وضيق المسلك[/FONT]
[FONT=arial, verdana, helvetica]ناقشـه وبـيّـن الصـوابـا =ولم يكـن لبأسـه قـد هابـا[/FONT]
[FONT=arial, verdana, helvetica]وكان لا يدعـوه إلا باسمـه= تعـززا بحـقـه وعلـمـه[/FONT]
[FONT=arial, verdana, helvetica]فصار معروفا مـع الجميـع= لما حوى من شرف رفيع (2)[/FONT]
[FONT=arial, verdana, helvetica]ويقول ابن حزم في ص 191 ما يلي :-[/FONT]
[FONT=arial, verdana, helvetica]" ومن حماقاتهم قول بكر بن أخت عبد الواحد بن يزيد ، فإنه كان يقول :-[/FONT]
[FONT=arial, verdana, helvetica]كل ذنب صغير أو كبير ولو كان أخذ حبة من خردل بغير حق أو كذبة خفيفة على سبيل المزاح فهي شرك بالله " [/FONT]
[FONT=arial, verdana, helvetica]يقول الشيخ على بن يحيى بن معمر :- " هذه ليست من حماقات الاباضية وإنما حماقات العالم الكبير ابن حزم ، من هو هذا البكر الذي لا يعرف أبوه ولا أمه ولا حتى عصبة أبيه وإنما ينسب إلى أخواله ؟ ثم يكون هذا البكر المجهول النسب إماما له أقوال يعتد بها ويذكر في الكتب ، ثم ساقه هذا العالم إلى صفوف الإباضية ونسبه إليهم وألقي عليهم تبعة حماقته، في الواقع لا شيء أسخف من هذا التشنيع حيث يؤتى برجل مجهول يلقى به في قوم ويجعل إماما ويلقى بتبعاته على تلك الفرقة .[/FONT]
[FONT=arial, verdana, helvetica]هذه ليست إلا حماقات نسج خيوطها التعصب والانغلاق والدعاية الفاجرة والخيال السقيم وعدم الأمانة في النقل والشهادة ثم توجيه السياسة الماكرة بأساليبها المختلفة .(3)[/FONT]
[FONT=arial, verdana, helvetica]ويقول ابن حزم عن الاباضية :- لا يجيزون أكل السمك إلا بعد ذبحه [/FONT]
[FONT=arial, verdana, helvetica]هذه فرية ظاهرة يشهد ببطلانها الواقع على مر القرون ، فهل أحد يدعي أنه رأى إباضيا يذبح سمكا ؟!! [/FONT]
[FONT=arial, verdana, helvetica]ويقول يجيزون الحج في أي شهر من شهور السنة .[/FONT]
[FONT=arial, verdana, helvetica]وهذا أيضا إدعاء باطل يكذبه الواقع ،من رأى إباضيا حج في غير الأوقات المحددة بالسنّة النبوية ؟!![/FONT]
[FONT=arial, verdana, helvetica]يقول العلامة الشيخ أحمد الخليلي :- وكيف يقولون ذلك وهم أحرص الناس على أداء مناسك الحج في أوقاتها من غير تقديم أو تأخير [/FONT]
[FONT=arial, verdana, helvetica]
الصبر في الملك الديان مفروض= فاصبر فإن سبيل الحق ميغوض
[/FONT]
[FONT=arial, verdana, helvetica]-------------------------------[/FONT]
[FONT=arial, verdana, helvetica](1) نقلا من كتاب الإباضية بين الفرق الإسلامية مرجع سابق ج1 ص 102_103 [/FONT]
[FONT=arial, verdana, helvetica](2) منظومة كشف الحقيقة ، نورالدين السالمي ، ص 1[/FONT]
[FONT=arial, verdana, helvetica](3) الإباضية بين الفرق الإسلامية ، مرجع سابق ، ص59-60[/FONT]