معلومات مهمة للشعراء الذين هم مثلي ( المبتدئين)

    • معلومات مهمة للشعراء الذين هم مثلي ( المبتدئين)

      أخواني وأخواتي الكثير منا مولع بالشعر الشعبي إلا إنه القليل منا يعرف خصائصه, لذا أحبب أن أنقل لكم هذا الموضوع وهو بمثابة معلومات مهمة يمكن للجميع أن يستفيدوا منا وخاصة المبتدئين في كتابة الشعر الشعبي, ولا أخفيكم بأني إستفدت منا كثيرا, مما دفعني أن أنقلها إليكم من إحدى المنتديات الأدبية طبق الأصل الذي كتبه كاتبها, وعسى الله أن يجعله في ميزان حسناته.
      والآن أترككم مع نص الشاعر تركي الصخري.

      الصفحه الأولى صفحة تمهيد وهي للإطلاع ..والتهيأ للبدايه
      ..
      لذابودي أن يقرأ الإخوه ..هذا التمهيد بشكل متأنيلأنه سيساعدهم..كثيرامقدمه . .
      ( الوزن ) أول حواجز الشعر ، وأقدم قلاعه الحصينة ،أورثته الفطرة وأخذ وكالته الشعراء .
      أجمل مافيه سحره الغامض ، وأسوأ مافيهقيوده الصارمه ..
      إن جهلته لم تكن شاعراً ، وإن تعلمته دون موهبه فلن تكونشاعراً ( مبدعاً ) ماحييت ..
      ببساطه ، هو الهبه الأولى للشاعر والبشرى البكرلموهبته الشعرية ! .


      الوزن: وزن الشئ وزناَ وزنه : رجح 0ووزن الشئ : قدر بواسطة الميزان أو دفعه بيده ليعرف ثقله وخفته وجمع الوزن أوزان 00

      *
      محاولات شعرية كثيره منع الوزن نشرها في الصحف ، وصور مبدعه أهملتها الذاكره لغيابالوزن ، وظل الرد الروتيني ( القصيده غير موزونه ) هو الحائل النقدي الأول للمحافظهعلى القيم الفنيه الأخرى للشعر ،،مدخل الىعلم العروض :

      أسس الخليل بن احمد الفراهيدي علم العروض في القرنالثاني الهجري لما وجد أن لغة الناس بدأت بالفساد ، ولم تعد السليقة وحدها قادرهعلى أن تأتي بكلام عربي سليم ناهيك عن شعر موزون مقفى .
      فأتي بالعروض ليكوندليلاً لنقد الشعر ودستوراً يرجع إليه في شروط الشعر وحكماً في منازعاته الفنية .


      الشعر النبطي أم البدوي أم الشعبي ؟ ..

      هناك من قال إسمه الشعر النبطي للأسباب التالية :
      1 /
      يقال انهسمي نبطي نسبه الى أن أول من أشتهر به هم عرباً كانو يسكنون وادياً أسمه ( نبط ) يقع في شمالي أو غربي الجزيرة العربية .
      2 /
      يقال ان اسمه نبطي نسبه لقوم جاءوامن بلاد فارس وسكنوا في سواد العراق وكانوا يسمون .. نبطاً أو أنباطاً وأن هذاشعرهم .
      3 /
      يقال أن اسمه نبطي من الإستنباط فهو قد أستنبط من الشعر العربيالفصيح وأخذ أغلب أحكامه وتفعيلاته فأصبح مستنبطاً فهو نبطي .
      4 /
      يقال أن اسمهالشعر البدوي نسبه الى أبناء البادية وإلى أن أول من قاله وقرضه هم أبناء الباديةفهو شعر بدوي .
      5 /
      يقال أن اسمه الشعر البدوي لأن أول من ذكر هذا النوع منالشعر هو إبن خلدون في مقدمته وقال عنه : فأهل أمصار المغرب من العرب يسمون هذهالقصائد ( الأصمعيات ) نسبه الى الأصمعي .
      6 /
      يقال أن اسمه الشعر الشعبي لأنأغلب من يقوله هم العامه والخاصه الذين يميلون للهجة العاميه السائده .
      7 /
      لكلشعب عربي شعره الشعبي أو غير الفصيح ويطلق عليه كذلك لإلتصاقه بشعب أو شعوب معينه ،فشعب الخليج له أوزان معينه متكرره على هذا الشعر كذلك في المغرب وتونس وكذلك فيالشام والعراق ومصر والسودان ، إذاً هو له صفة الشعب الذي يتذوقه داخل حدوده وهذايددعم القول بأنه الشعر الشعبي .

      ويقول ابن خلدون / إن الشعر هو الكلامالموزون المقفى .

      وقال إبن رشيق / إن الشعر يتركب من أربعة أشياء ، اللفظوالمعنى والوزن والقافية .

      أما الفراهيدي قال / هو الكلام الموزون قصداً وفقالأوزان العربية .

      كم عدد بحور الشعر الشعبي ؟ ..

      لم يتفق جميعالنقاد والشعراء على عدد بحور الشعر الشعبي ولكن هناك بحور تستخدم بكثره أكثر منغيرها وقد أرتبطت هذه الأوزان بألحان معينه أو ( شيلات ) معينه لازمتها وفرضت عليهاالتسمية .
      وقد ذكر الأديب السعودي الكبير / عبدالله بن محمد بن خميس في كتابه ( الأدب الشعبي في جزيرة العرب ) ، قال في نقطة مناقشة عدد أوزان الشعر الشعبي أو كماقال الشعر النبطي : من الصعب حصر الشعر النبطي في أوزان محدده بحيث توضع لها تفاعيلويستطيع الدارس عن طريق إتقان هذه التفاعيل أن يلم بأوزان الشعر النبطي : ـولقدحاولت عن طريق التتبع والأستقراء حصر أوزان هذا الشعر فلم أصل بعد الى نتيجه ،فوصلت الى مايقارب عشرين وزناً .

      البحر / هو الوزن الموسيقي الذي تسير عليهالقصيده في أبياتها جميعاً .

      القافية / هي الحروف التي يلتزم بها الشاعر فيآخر كل بيت من أبيات القصيده .

      الصدر / هو الشطر الأول من البيت .

      العجز / هو الشطر الثاني من البيت .

      الملحمه / هي القصيده التيتزيد أبياتها عن 100 بيت .

      *
      القصيده التي تقل عن سبع أبيات لايعتبرونها أهلالشعر قصيده ، إنما أبيات .

      عيوب القافية :

      1 /
      إختلاف حرف الرويّ ــوالرويّ هو الحرف أو الحروف التي تأتي عليها القافية ، والأخطاء فيها متعدده ومنها :
      *
      أن يضع الشاعر قافية ( سلاما ) ثم يأتي بقافية ( كلامه ) .
      *
      يكونالإستقباح أكثر فداحه إذا أعتقد الشاعر أنه يمكن استخدام الضمائر المتصلة كقوافيفيعتبر أن كلمتي
      (
      غيبتك ) و ( رحلتك ) هما قافيه واحده ، والصحيح أن الباء أواللام هما القافيتين الأصليتين وما (تك) سوى زياده لايعتد بها ، ومثل ذلك كلمة (رجالها) فإن القافية الأساسيه هي (اللام) وبالتالي يجب على الشاعر إستخدام كلماتمثل (عيالها) ، (جبالها) ، (رمالها) .

      2 /
      التكرار في القافية ، ويسمى فيعلم القافية ( الإيطاء ) وعلماء العروض يجوزونه اذا تكررت الكلمه بعد سبع أبيات منسابقاتها ، والكلام هنا إذا أتفق اللفظ والمعنى .

      3 /
      إستخدام نفس المد فيقافيتي الصدر والعجر مع إختلاف القافيه ، وذلك كأن تكون قافية الصدر (سلام) وقافيةالعجر (كتاب) أو (طيف) و (غيم) وهو مستقبح لإختلال الجرس الموسيقي في أذن المستمعوالقاريء .


      تعليمات هامه :

      أولاً / في حالة اذا كنت تريد أن تضبطوزن قصيده سمعتها أو قرأتها .
      1 /
      إقرأ القصيده أكثر من مره وبتمعن .
      2 /
      حاول أن تنطق القصيده النطق الصحيح الذي تعتقد أن الشاعر قائل القصيده قد أقامالوزن عليه .
      3 /
      ضع الميزان الوهمي لأول بيت .
      4 /
      تذكر الحرف الذي لاينطق .. لايكتب ولايوزن .

      *
      إقامة القصيده على لحن تجيده يفيدك كثيراً في الحكمالمبدأي على أي قصيده .

      ثانياً / في حالة إذا كنت تريد إنشاء قصيده ،،
      1 /
      لاتفكر بالوزن .. بل تجاهله موقتاً .
      2 /
      فكر في المعنى الذي تريد أن تقوله .
      3 /
      إبدأ بوضع لحن معين تعتقد أن المعنى الذي أردت أن تقوله توافق معه .. فلاتقول لنفسك أريد الكتابه على بحر معيّن خصوصاً في البدايه ، بل تغن بالكلمات التيتحس أنها تبحث مافي نفسك على أي بحر ثم أكمل بعد ذلك .
      4 /
      إبحث عن القافية التيتحس أنها تتناغم مع البحر الذي كتبت عليه .
      5 /
      حاول أن تجعل المعاني متقاربهولاتبتعد كثيراً فكل بيت يكمل البيت الذي قبله أو أنك تبدأ بمعنى جديد له علاقهبمعنى البيت الذي قبله .
      6 /
      بعد أن تنتهي من القصيده تماماً حاول إقامتها مرهأخرى على الميزان ثم لحن حتى تتأكد من سلامة وزنها .

      المساجلات :
      هي أنيقوم شاعر بإسناد قصيده على شاعر آخر كأن يشتكي له من ظروف معينه أو يطلب مشورته فيبعض الأحوال وهنا يقوم الشاعر الآخر بالرد على قصيدة الشاعر الأول وعلى نفس البحروبنفس القافيه وبنفس عدد الأبيات أحياناً .. وفي نفس الموضوع .
      وأحياناً قد يقولشاعر قصيده معينه يثير موضوعها شيئاً في نفوس شعراء آخرين فيقومون بالرد عليه .


      المروبعوهو ليس بحراً أو لحناً ولكن شكل فني معيّن في صياغةالقصيده ، وفكرته أن تكون كل ثلاث أشطر على قافية واحده والشطر الرابع على قافيهأخرى ، ويمكن أن يكتب على أي بحر كان .
      مثال قول الشاعر احمد الناصر الشايع،،اهوجس والهواجيس ((اتعبنّي))
      واعد اللي جرا ليّه ((ومنّـي))
      هواجيسٍ تفيد الناس ((عنّي))
      ابيّـن للبعـيـد وللمـوالـي


      والآن يا أخواني وأخواتي لا يسعني إلا أن أتقدم للشاعر المتمييز تركي الصخري بخالص شكري واحترامي وأسأل الله أن يوفقه لما يحبه ويرضاه.


      وعسى أن أكون قد وفقت في نقل هذا الموضوع وأن يستفيد منه الجميع



    • اخي ياسر

      شكرا لك على هذه المعلومات القيمه

      والشكر موصول الى كاتبها

      وهذه الملعومات الرائعه يستفيد منها المبتدئ والشاعر المتمكن ايضا فالجميع بحاجه للمعرفه


      لك التحيه
      ]
    • لو ان الذي يرغب في كتابة الشعر يقرأ اولا هذه المعلومات لستفاد ولو قليلا ولكن معظمنا يخبط العشواء دون دراية.
      ولكن التشجع افضل من الخمول والله الموفق. شكرا اخي على المعلومات القيمة.~!@@ad
    • الصقر الجريح كتب:

      اخي ياسر




      شكرا لك على هذه المعلومات القيمه


      والشكر موصول الى كاتبها


      وهذه الملعومات الرائعه يستفيد منها المبتدئ والشاعر المتمكن ايضا فالجميع بحاجه للمعرفه




      لك التحيه




      #j

      شكرا لك يا إستاذي على هذا المرور الجميل

      أتمنى أن يستفيد منها الجميع
    • غابش المجنون كتب:

      لو ان الذي يرغب في كتابة الشعر يقرأ اولا هذه المعلومات لستفاد ولو قليلا ولكن معظمنا يخبط العشواء دون دراية.


      ولكن التشجع افضل من الخمول والله الموفق. شكرا اخي على المعلومات القيمة.~!@@ad




      صدقت يا إستاذي وأخي فإننا نحب الخمول

      أشكرك من أعماق قلبي على هذا المرور

      تقبل تحياتي واحترامي#i