>هل أنت عصبي
>
>
>
>كثيرة هي المواقف التي تقابلنا خلال
اليوم، وتحتاج منا إلى المواجهة، فما هو
>أسلوبك في المواجهة؟
>
>
>هل أنت ممن يتركون الأمور تجنباً
للمشاكل؟ أم أنك ممن يحلون المشاكل دون جرح
>شعور الآخرين؟ أم أنك ممن يندفعون
ويتسرعون في المواجهة بغض النظر عن العواقب
>أو النتائج؟
>
>
>
>بعد نجاحك في الامتحانات اتفقت وصديقك
على الترتيب لإقامة حفلة في منزلك،
>ووعدك هذا الصديق بالمساعدة، وفي الوقت
المحدد اختفى، فهل:
>أـ تلومه بينك وبين نفسك؛ لأنك لا
تستطيع معالجة الأمور بمفردك.
>ب ـ تتجاهل الموضوع.
>ج ـ تطلب المساعدة من صديق أخر، ثم بعدها
تعاتب صديقك على خذلانه لك.
>
>
>
>ذهبت لتناول وجبة خفيفة في المطعم،
وطلبت طبقاً من السلطة دون أي إضافات،
>فأحضر لك النادل طبقاً مضافاً إليه بعض
الخيارات، فما موقفك؟
>أ ـ تزيل الخيارات بالشوكة وتتناول
الطبق.
>ب ـ تسأل النادل بأدب أن يحضر لك طبقاً
آخر.
>ج ـ تنهر النادل رغم اعتذاره، ولا تترك
له بقشيشاً.
>
>
>
>اشتريت لباساً جديداً وجميلاً، وبعد
عودتك للمنزل اكتشفت أن عليه بقعاً صفراء،
>وعندما حاولت إرجاعه رفض البائع، وأصّر
على أن الفستان لم يكن به بقع عندما
>اشتريته.. فكيف تتصرف؟
>أ ـ تحتد عليه وتكلمه بعصبية وصراخ.
>ب ـ تطلب مدير المحل للتفاهم معه.
>ج ـ تشك في الموضوع وتفترض أن البائع من
الممكن أن يكون محق.
>
>
>
>صديقك الحميم يتجاهلك عندما تكونان ضمن
مجموعة من الأصدقاء المشتركين، فهل:
>أ ـ لا تكترث لهذا الأمر، وتعتبر أن وجود
صديق واحد أفضل من عدم وجود أصدقاء
>بالمرة!
>ب ـ تعامله بالمثل حتى تشعره بأن
التجاهل أمر كريه.
>ج ـ تكلمه في الموضوع؛ لتعلمه أن هذا
التصرف يضايقك.
>
>
>
>اختارتك المدرسة ضمن مجموعة لعمل بحث
ما، ووجدتِ نفسك تقوم بالعمل بمفردك،
>فهل:
>أ ـ تقوم بالعمل المطلوب منك فقط ثم تطلب
عقد اجتماع لبحث سير العمل.
>ب ـ لا تحاول تغيير الوضع فقد يكونوا
زملاءك مشغولين بأمور أهم.
>ج ـ تشتكي لمدرستك إهمال أصدقاءك.
>
>
>
>أخوك شديد العصبية، ودائماً يحقق مراده
بهذه الطريقة، فهل:
>أ ـ تتصدى له الأخطاء لتعيق وصوله إلى
تحقيق أهدافه .
>ب ـ تستسلم له حتى تتجنب المشاحنات في
المنزل.
>ج ـ تواجهه وترفض طريقته حتى لا يتمادى
أكثر.
>
>
>
>ذهبت لشراء مجموعة من الملابس من أحد
المحلات وبعد قضاء وقت في اختيارها منعك
>البائع من إدخال جميع الملابس إلى غرفة
القياس، فهل:
>أ ـ تطلب من صديقك أن ينتظر خارج الغرفة،
ومعه الملابس ليناولها لك تباعاً!
>ب ـ تتذمر من هذه السياسة وتعتبرها
تافهة!
>ج ـ تصاب بالحرج وترد الملابس جميعها.
>
>
>
>تختارك المدرسة ضمن لجنة خاصة بالنظافة
والنظام وتنسيق الزهور في حفل نهاية
>العام، وأنت مصاب بالحساسية من الغبار
وحبوب اللقاح، فهل:
>أ ـ تأخذ الدواء الخاص بالحساسية وتدعي
الله ألا تصيبك نوبة شديدة أثناء
>الحفل.
>ب ـ تشرح الظروف للمدرسة، وتطلب منها
وضعك ضمن لجنة أخرى.
>ج ـ تنسحب وترفض المشاركة في الأنشطة.
>
>
>
>
>
>
>
>
>
>
>
>
>
>النتائج
>
>
>
>الآن احسب درجاتك واكتشف شخصيتك:
>
>أ = 1 درجة ب = 2 درجة ج =
3 درجات
>
>
>
>إذا حصلت على 7 إلى 10:
>
>
>أنت الخاضع دائماً!
>أنت تجعل من نفــسك مصدراً لسعادة من
حولك، لكن ذلك لا يعني إحساسك أنـــت
>بالسعادة، فغــالبا ما تشعر بأن
احتياجاتك غير مهمة، ولهذا تعطــي الأولوية
>لرغبات من حولك. لا تعتقد أن الأخرين
سينــتقدونك لو دافعت عن رغباتك؛ بل على
>العكس من ذلك تماما.
>فهم سيحترمونك بنفس قدر احترامك أنت
لرغباتهم ومراعاتك لشعورهم، وبالتدريج
>ستتحول العلاقة بينك وبين أصدقائك
وزملاءك إلى علاقة أخذ وعطاء، وليس عطاء من
>جانبك فقط، وهذا هو الشكل الصحيح لأي
علاقة، فكما تعطي الآخرين حقوقهم عليك أن
>تمنح نفسك حقوقها أولا .
>
>
>
>الدرجات من 11 إلى 17:
>
>
>أنت معتدل ومتوازن
>تملك قدرة رائعة على الموازنة بين
حاجاتك وحاجات الآخرين، وقد تعود تلك
>الموهبة إلى جو التعاون الذي يسود
أسرتك، أو لكونك محاور جيد، ولديك القدرة
>على الإقناع بالفطرة، وهذه قدرة لا شك
تجعل علاقاتك مع الآخرين متوازنة
>ومريحة، ومعتدلة
>
>
>
>من 18 إلى 24 درجة:
>أنت مستعد للانفجار!
>قد يكون الجو المنزلي المتوتر هو السبب
في عدوانيتك الزائدة، وردود فعلك
>العنيفة تجاه المواقف التي تقابلها،
وهنا عليك أن تنتبه، فهذا الأسلوب سيبعد
>عنك الأصدقاء، وعليك أن تحاول تجنب
الانفعال الزائد، وتذكر أنك تستطيع أن تحل
>كل المواقف بشيء من الهدوء، فليست كل
المشاكل تتطلب الشجار، فالقوي من أمسك
>نفسه عند الغضب.
ارجو لكل من يدخل كتابة تعليقاته
>
>
>
>كثيرة هي المواقف التي تقابلنا خلال
اليوم، وتحتاج منا إلى المواجهة، فما هو
>أسلوبك في المواجهة؟
>
>
>هل أنت ممن يتركون الأمور تجنباً
للمشاكل؟ أم أنك ممن يحلون المشاكل دون جرح
>شعور الآخرين؟ أم أنك ممن يندفعون
ويتسرعون في المواجهة بغض النظر عن العواقب
>أو النتائج؟
>
>
>
>بعد نجاحك في الامتحانات اتفقت وصديقك
على الترتيب لإقامة حفلة في منزلك،
>ووعدك هذا الصديق بالمساعدة، وفي الوقت
المحدد اختفى، فهل:
>أـ تلومه بينك وبين نفسك؛ لأنك لا
تستطيع معالجة الأمور بمفردك.
>ب ـ تتجاهل الموضوع.
>ج ـ تطلب المساعدة من صديق أخر، ثم بعدها
تعاتب صديقك على خذلانه لك.
>
>
>
>ذهبت لتناول وجبة خفيفة في المطعم،
وطلبت طبقاً من السلطة دون أي إضافات،
>فأحضر لك النادل طبقاً مضافاً إليه بعض
الخيارات، فما موقفك؟
>أ ـ تزيل الخيارات بالشوكة وتتناول
الطبق.
>ب ـ تسأل النادل بأدب أن يحضر لك طبقاً
آخر.
>ج ـ تنهر النادل رغم اعتذاره، ولا تترك
له بقشيشاً.
>
>
>
>اشتريت لباساً جديداً وجميلاً، وبعد
عودتك للمنزل اكتشفت أن عليه بقعاً صفراء،
>وعندما حاولت إرجاعه رفض البائع، وأصّر
على أن الفستان لم يكن به بقع عندما
>اشتريته.. فكيف تتصرف؟
>أ ـ تحتد عليه وتكلمه بعصبية وصراخ.
>ب ـ تطلب مدير المحل للتفاهم معه.
>ج ـ تشك في الموضوع وتفترض أن البائع من
الممكن أن يكون محق.
>
>
>
>صديقك الحميم يتجاهلك عندما تكونان ضمن
مجموعة من الأصدقاء المشتركين، فهل:
>أ ـ لا تكترث لهذا الأمر، وتعتبر أن وجود
صديق واحد أفضل من عدم وجود أصدقاء
>بالمرة!
>ب ـ تعامله بالمثل حتى تشعره بأن
التجاهل أمر كريه.
>ج ـ تكلمه في الموضوع؛ لتعلمه أن هذا
التصرف يضايقك.
>
>
>
>اختارتك المدرسة ضمن مجموعة لعمل بحث
ما، ووجدتِ نفسك تقوم بالعمل بمفردك،
>فهل:
>أ ـ تقوم بالعمل المطلوب منك فقط ثم تطلب
عقد اجتماع لبحث سير العمل.
>ب ـ لا تحاول تغيير الوضع فقد يكونوا
زملاءك مشغولين بأمور أهم.
>ج ـ تشتكي لمدرستك إهمال أصدقاءك.
>
>
>
>أخوك شديد العصبية، ودائماً يحقق مراده
بهذه الطريقة، فهل:
>أ ـ تتصدى له الأخطاء لتعيق وصوله إلى
تحقيق أهدافه .
>ب ـ تستسلم له حتى تتجنب المشاحنات في
المنزل.
>ج ـ تواجهه وترفض طريقته حتى لا يتمادى
أكثر.
>
>
>
>ذهبت لشراء مجموعة من الملابس من أحد
المحلات وبعد قضاء وقت في اختيارها منعك
>البائع من إدخال جميع الملابس إلى غرفة
القياس، فهل:
>أ ـ تطلب من صديقك أن ينتظر خارج الغرفة،
ومعه الملابس ليناولها لك تباعاً!
>ب ـ تتذمر من هذه السياسة وتعتبرها
تافهة!
>ج ـ تصاب بالحرج وترد الملابس جميعها.
>
>
>
>تختارك المدرسة ضمن لجنة خاصة بالنظافة
والنظام وتنسيق الزهور في حفل نهاية
>العام، وأنت مصاب بالحساسية من الغبار
وحبوب اللقاح، فهل:
>أ ـ تأخذ الدواء الخاص بالحساسية وتدعي
الله ألا تصيبك نوبة شديدة أثناء
>الحفل.
>ب ـ تشرح الظروف للمدرسة، وتطلب منها
وضعك ضمن لجنة أخرى.
>ج ـ تنسحب وترفض المشاركة في الأنشطة.
>
>
>
>
>
>
>
>
>
>
>
>
>
>النتائج
>
>
>
>الآن احسب درجاتك واكتشف شخصيتك:
>
>أ = 1 درجة ب = 2 درجة ج =
3 درجات
>
>
>
>إذا حصلت على 7 إلى 10:
>
>
>أنت الخاضع دائماً!
>أنت تجعل من نفــسك مصدراً لسعادة من
حولك، لكن ذلك لا يعني إحساسك أنـــت
>بالسعادة، فغــالبا ما تشعر بأن
احتياجاتك غير مهمة، ولهذا تعطــي الأولوية
>لرغبات من حولك. لا تعتقد أن الأخرين
سينــتقدونك لو دافعت عن رغباتك؛ بل على
>العكس من ذلك تماما.
>فهم سيحترمونك بنفس قدر احترامك أنت
لرغباتهم ومراعاتك لشعورهم، وبالتدريج
>ستتحول العلاقة بينك وبين أصدقائك
وزملاءك إلى علاقة أخذ وعطاء، وليس عطاء من
>جانبك فقط، وهذا هو الشكل الصحيح لأي
علاقة، فكما تعطي الآخرين حقوقهم عليك أن
>تمنح نفسك حقوقها أولا .
>
>
>
>الدرجات من 11 إلى 17:
>
>
>أنت معتدل ومتوازن
>تملك قدرة رائعة على الموازنة بين
حاجاتك وحاجات الآخرين، وقد تعود تلك
>الموهبة إلى جو التعاون الذي يسود
أسرتك، أو لكونك محاور جيد، ولديك القدرة
>على الإقناع بالفطرة، وهذه قدرة لا شك
تجعل علاقاتك مع الآخرين متوازنة
>ومريحة، ومعتدلة
>
>
>
>من 18 إلى 24 درجة:
>أنت مستعد للانفجار!
>قد يكون الجو المنزلي المتوتر هو السبب
في عدوانيتك الزائدة، وردود فعلك
>العنيفة تجاه المواقف التي تقابلها،
وهنا عليك أن تنتبه، فهذا الأسلوب سيبعد
>عنك الأصدقاء، وعليك أن تحاول تجنب
الانفعال الزائد، وتذكر أنك تستطيع أن تحل
>كل المواقف بشيء من الهدوء، فليست كل
المشاكل تتطلب الشجار، فالقوي من أمسك
>نفسه عند الغضب.
ارجو لكل من يدخل كتابة تعليقاته