دفاعا عن صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم

  • دفاعا عن صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم

    إلى كل من سب الصحابة أو شتمهم
    أو استهان بحقهم
    أو رماهم بما ليس فيهم

    قصيدة من تأليف الشيخ / عائض القرني


    دع عنـكَ لومـي يا حسود وأبعـدِ ***** فأنـَا على نـهـج النَّبيّ محمــدِ

    قضّيتُ في عـلـمِ الرسولِ شبيبتي ***** ونهلـتُ بالتعليـمِ أعـذبَ مـوردِ

    تـابعتُ أصحابَ الحديـثِ كأحمـدٍ ***** وكمالكٍ ومسـدد بـن مسـرهـدِ

    وبرئتُ من أهـلِ الضلالِ وحزبهم ***** أو رأي زنديـقٍ وآخـر ملـحـدِ

    ونبـذتُ رأي الجهم نبـذَ مسـافرٍ ***** لحـذائه والجعــدِ عصبة معبـدِ

    لا للخـوارجِ لستُ مـن أتباعهـم ***** هل أرتضي نهـج الغوي المفسـدِ

    فولاة أمـرِ المسلميـنَ نطيعـهـم ***** نأبى الخروجَ على الإمامِ المهتـدي

    والمرجؤون نفضـتُ كفـي منهمو ***** والصـقر لا يأوي لبيت الهـدهـدِ

    والـرفضُ أخلعهُ وأخلـعُ أهـلـه ***** هـم أغضبوا بالسبِ كـل موحـدِ

    كلا ولا أرضى التصوفَ مشربــاً ***** تبـاً لهـم مـن فـرقةٍ لـم تهتـدِ

    كتـبُ ابن تيمية حسـوتُ علومها ***** ونسختُهـا في القلبِ فعـل الأمجدِ

    ومع المجـددِ قـد ركبـتُ مطيتي ***** مـن نجدِ أشرقَ مثل نورِ الفرقـدِ

    لا تسمعـنَّ لحاسـدي في قــوله ***** والله ما صـدقوا أيصدقُ حسـدي؟

    والله لـو كرِهتْ يـدي أســلافنا ***** لقطعتها ولقُلـتُ سُحـقاً يا يــدي

    أو أن قلبــي لا يُحـبُ محمــداً ***** أحرقتـهُ بالنَّـار لـم أتــــردّدِ

    فأنا مـع الأسلاف أقفـو نهجـهـم ***** وعلى الكتـاب عَقِيـدتي وتَعبـدي
    واشكـر سليـمان الخراشي إنــه ***** كالسيف في رأس الضـلال مهنـدِ

    قد جـاءني يهدي المشورة قائــلاً ***** امـدح رعاك الله صحب محمــدِ

    فالله يشـكر سعيـه ويثيـبـــه ***** لله قصـدٌ صالـحٌ من مقصـــدِ

    فعلى الرسولِ وآلـه وصحابـــه ***** مني السـلام بكل حـب مسعــدِ

    هـم صفوة الأقوام فاعرف قدرهـم ***** وعلى هـداهـم يا مـوفق فاهتـدِ

    واحفظ وصية أحمد في صحبــه ***** واقطـع لأجلهم لسـان المفســدِ

    عرضي لعرضهموا الفداء وإنهــم ***** أزكى وأطـهر من غمام أبـــردِ

    فالله زكاهـم وشرّف قـدرهـــم ***** وأحلهـم بالديـن أعـلى مقعــدِ

    شهدوا نزول الوحي بل كانوا لــه ***** نعم الحمـاة من البغـيض الملحـدِ

    بذلوا النفوس وأرخصوا أمـوالهـم ***** في نصـرة الإسـلام دون تـرددِ

    ما سبـهم إلا حقيـرٌ تـافــــهٌ ***** نـذلٌ يشـوههم بحقـدٍ أســـودِ

    لغبـارُ أقدام الصحابة في الـردى ***** أغلى وأعلى من جبـين الأبعــدِ

    ما نال أصحابَ الرسول سوى امرء ***** تمـت خسارتـه لسـوء المقصـدِ

    هـم كالعيـون ومسـها إتلافـهـا ***** إيـاك أن تدمـي العيـون بمـرودِ

    من غيرهم شـهد المشاهد كلهــا ***** بـل من يشابهـهم بحُـسن تعبـدِ

    ويـلٌ لمن كان الصحابة خصمـَه ***** والحاكـمُ الجبـارُ يـوم الموعـدِ

    كل الصحابة عادلون وليس فــي ***** أعراضهم ثـلبٌ لكـل معـربــدِ

    أنسيـت قـد رضي الإله عليـهـم ***** في تـوبةٍ وعلى الشهادة فاشهــدِ

    فإذا سمعت بأن مخـذولاً غـــدا ***** في ثلبـهم فاقطع نياط المعتــدي

    مفـتاح سبـهم الموفـق خالنــا ***** أزجي التحـايا للحليــمِ الأرشـدِ

    أعني معاويـة الجليـلَ وحسبـُـه ***** إذ كـان كاتبَ وحينا ثبـتَ اليــدِ

    مـا اختـاره المختـار إلا أنــه ***** حَبـرٌ أميـن في صراطٍ مهتــدِ

    ودعا له خيـر الأنـام وبوركـت ***** أيـامـه في مُـلك عـدلٍ أرغـدِ

    حتى تقيُ الديـن قـال: دُعا النبـي ***** لا أشبـع الرحمـن بطـن الأبعـدِ

    هو من مناقبه وخيـرُ خصالـــه ***** فأضف إلى تلك المنـاقب واعـددِ

    ولِعمـرو داهيـة الـدواهي حبُنـا ***** مهما جـرى حاز الرضى بتـفردِ

    أنعم بفاتـح مصـر مـن قـوادنا ***** لله درك مــن هـمـامٍ أوحــدِ

    لـو كـان في إيـمانه شـك لمـا ***** ولاه خيـر الخـلق جيـش المسجدِ

    صلى بأصحاب الرسول ولم يكـن ***** حـاشاه من أهـل النفاق بمشهــدِ

    لكـنّ مبغضـهم يحـاول ثلبـهـم ***** بـتربصٍ وتـحرشٍ وتـرصــدِ

    هو كالذبـاب على الجراح وهمـّه ***** وضع الأذى فعل الحقـود الأنـكدِ

    حـبُ الصحابة واجبٌ في ديننــا ***** هم خير قرنٍ في الزمان الأحمــدِ

    ونكـفُ عـن أخطائـهم ونعدهـا ***** أجراً لمجتـهدٍ أتى في المسنـــدِ

    ونصونـهم من حاقـدٍ ونحـوطهم ***** بثـنائنا في كـل جمـع أحشــدِ

    قد جاء في نص الحـديث مصحّحاً ***** الله في صحبي وصية أحمــــدِ

    فبحبـهم حـب الرسـول محقـق ***** فاحـذر تنقصهم وعنه فأبعــــدِ

    هـم أعمـق الأقـوام علماً نافعـاً ***** وأقلـهـم في كلفـة وتشــــددِ

    وأبـرهم سعيـاً وأعظمـهم هـدىً ***** وأجلهـم قـدراً بأمسٍ أو غـــدِ

    وأسدهـم رأيـاً وأفضلهـم تقــىً ***** طـول المدى من منتهٍ أو مبتـديِ

    قـول ابن مسعـود الصحابي ثابتٌ ***** في فضلهم وإذا رويت فأسنـــدِ

    وعلامـة السنّي كثـرة ذكـرهـم **** بالفضل إنّ الفضل تاجُ مســـوّد

    ثـم الـدعاءُ لهـم وبثُ علومهـم ***** وسلـوكُ منهجهم برغم الحســّدِ

    وبـراءةٌ من مبغضيهـم دائـمــاً ***** والكـره للضلاّل والرأي الــرديِ

    ووجـوبُ نصرتهم على أعـدائهم ***** من رافـضٍ أو نـاصبٍ أو ملحـدِ

    يا لائمي في حـب صحبِ محمـدٍ ***** تبت يـداك وخبـتَ يوم الموعـدِ

    نحـن الفـداء لهم وليت فـداؤنـا ***** أعداءهـم خيـرٌ بشـرٍ نفتــدي

    طهّـر لسانـك من تنقصهــم ولا ***** تسمـع لنـذلٍ للغـواة مقـلـــّدِ

    واذهب مـع الأسلاف في توقيرهم ***** لصحابةٍ والـزم هداهـم تسعــدِ

    واركب سفينة نوح تنجُ من الـردى ***** فالسنة الغراء حصنُ مـوحـــدِ

    هو مذهب الأخيار كابن مسيــّبٍ ***** وكمـالـكٍ والشـافعيّ وأحمــدِ

    ولابـن تيـميـةٍ كـلامٌ صـادقٌ ***** في سِفره المنهاج في حرب الـردي

    من سبهـم فالفيء عنه محـــرّم ***** بـل ليس من أتباعهم هو معتـدي

    واقـرأ كلاماً في الإصابة رائعــاً ***** وكذا ابن عبد البر إذ يشفي الصدي

    وانصت إلى الذهبيّ في أخبــاره ***** عن فضـلهم وكذا المحـب وأوردِ

    لابـن الكثيـر فـإنـه ذو سنّــة ***** وعليـه في نجـدٍ كـلامُ مــجددِ

    في لمعةٍ والواسطيـة نهجـنـــا ***** فعلى قواعـدها بنانك فاعقــــدِ

    رتـب منازلهم على ما جاء فــي ***** تفضيـلهم واحـذر كلامَ مفنـــدِ

    فالراشـدون أجلهم قـدراً علــى ***** ترتــيبــهم بـخـلافـةٍ وتسيّد

    ومبشّـرون بجنـةٍ فضّلهمـــوا ***** وكمن أتى بدرًا بحسن المشهـــدِ

    ولبيعـة الرضـوان فضلٌ زائــد ***** ولأهل بيت المصطفى خيرُ النـدي

    يا رب أنقـذ صحبـه من ظـالـمٍ ***** من يُنجد المظلـوم إن لـم تُنجـدِ

    فالله يجمعـنا بـهـم في جـنــةٍ ***** في مقـعـدٍ عنـد المليـك مخلّـدِ

    مـا عائـضُ القرني إلا خـــادمٌ ***** لعلـومهـم والله ربـي مقصـدي

    صـلى الإله على الرسـول وآلـه ***** وصحابـه ولـكل عبـدٍ مهـتدي


  • مشاء الله قصيده جميلة ،، وهي رساله لكل مسلم بعدم سب الصحابة ،،

    والله إنا لا نكرههم ، وفي نفس الوقت لا يجب ان نقدسهم ، فدماء الصحابة التي اهدرت ، ومقتل عثمان بن عفان (رضي الله عنه) ، هي فتن كان يصدها عمر بن الخطاب (رضي الله عنه) وبعده دخل من طمع في الدنيا والسلطة وخرج عن نهج النبي محمد (ص)،، ومن نحن حتى نحاكم هؤلاء او نسبهم ،، ولكن اهل النهروان ايضا دماء بريئة وفيهم من شهد بدرا وفيهم صحابة ،، فلماذا معتقدات البعض تطلب دمائهم اينما وجودوا.. وهم يؤمنون بالله واليوم الاخر، والقرامطة الذين عبثوا بالدين لايذكرهم أحد...

    وهذا حديث من صحيح البخاري، فما فهمت مقصده:
    وَحَدَّثَنِي عَمْرُو بْنُ عَلِيٍّ حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ حَدَّثَنَا شُعْبَةُ عَنْ الْمُغِيرَةِ قَالَ سَمِعْتُ أَبَا وَائِلٍ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ أَنَا فَرَطُكُمْ عَلَى الْحَوْضِ وَلَيُرْفَعَنَّ مَعِي رِجَالٌ مِنْكُمْ ثُمَّ لَيُخْتَلَجُنَّ (دُونِي فَأَقُولُ يَا رَبِّ أَصْحَابِي فَيُقَالُ إِنَّكَ لَا تَدْرِي مَا أَحْدَثُوا بَعْدَكَ (3).

    مُسْلِمُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ حَدَّثَنَا وُهَيْبٌ حَدَّثَنَا عَبْدُ الْعَزِيزِ عَنْ أَنَسٍ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ لَيَرِدَنَّ عَلَيَّ نَاسٌ مِنْ أَصْحَابِي (8) الْحَوْضَ حَتَّى عَرَفْتُهُمْ اخْتُلِجُوا دُونِي فَأَقُولُ أَصْحَابِي فَيَقُولُ لَا تَدْرِي مَا أَحْدَثُوا بَعْدَكَ.

    قَالَ أَبُو حَازِمٍ فَسَمِعَنِي النُّعْمَانُ بْنُ أَبِي عَيَّاشٍ فَقَالَ هَكَذَا سَمِعْتَ مِنْ سَهْلٍ فَقُلْتُ نَعَمْ فَقَالَ أَشْهَدُ عَلَى أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ لَسَمِعْتُهُ وَهُوَ يَزِيدُ فِيهَا فَأَقُولُ إِنَّهُمْ مِنِّي فَيُقَالُ إِنَّكَ لَا تَدْرِي مَا أَحْدَثُوا بَعْدَكَ فَأَقُولُ سُحْقًا سُحْقًا لِمَنْ غَيَّرَ بَعْدِي.
  • الحمد لله الذي جعلنا على المحجة البيضاء ليلها كنهارها
    الحمد لله الذي رزقنا اتباع هديه والايمان برسالة نبيه وحب اولائه الصالحين من الصحابة والتابعين ومن تبعهم بإحسان الى يوم الدين
    تعليقي على ابيات القرني تعليق واضح
    اعجب منه ومن امثاله الذين يتشدقون بحب الصحابة وانهم لبعيدون كل البعد عن ذلك والذي يرمون اليه في واقع الامر هو الانتصار والترويج لمذهبه ولئن نجا اصحاب الاكاذيب في الزمن الاول بتايد اصحاب السلطة والمال فإنه لامجال ان ياتي اصحابهم ويسيرون على نهجهم فلقد باتت الاعيبهم مكشوفة ومفضوحة
    حكم
    ** الرجال الأخيار يجب ألا يصاحبوا ألا أمثالهم.
    **حفظ اللسان راحة الإنسان، فاحفظه حفظ الشكر للإحسان،فآفة الإنسان في اللسان)...ابو القاسم ابن عباد
    ** ولا تمشي فوق الأرض إلاتواضعاً*******فكم تحتها قومٌ هم منك أرفعُ
    **
    إنني أبدو مثل طفلٍ يلعبُ في ساحل البحر و يجدُ من وقتٍ لآخر حصاة ملساء أو قوقعة جميلة أجمل من مثيلاتها إلا أن الحقيقة كلها تمتدُّ أمامي مثل محيطٍ واسع عظيم لم أكتشف منهُ أي شيء بعد
  • أبيات رائعة كعادته جزاه الله خيرا
    وإني والله معجب به واتابع خطبه ومحاضراته


    همسة إلى الأخت واثقة الخطى:

    أقول الحق والحق أقول أن الشيخ عائض له جهد يشكر عليه في لّم شمل الأمة فهو دائم السعي لتوحيد الأمة رغم اختلافاتها .. فهو في خطبه ومحاضراته لا يتعدى على المذاهب الأخرى وهذه شهادة تكتب له .. فالرجاء أختي العزيزة أحسني الظن فيه ولصاحبة الموضوع بارك الله فيكِ وفيها.
    "إنَّ الظَّنَّ لا يُغْنِي مِنْ الْحَقِّ شَيْئًا" الآية.

    همسة إلى الأخت نور البيان:
    إعلمي إختي الفاضلة أن قبول العمل ورفضه يعتمد على حسن النية .. فإن كان وضعك هذه القصيدة بحسن نية فبارك الله فيكِ .. وأما غير ذلك والقصد خفي ليس كالظاهر فهداك الله وعافاك وطهر قلبك .. فلا تفسدي عملك بسوء الظن.
    "ألا إن في الجسدِ مضغة إذا صلحت صلح الجسد كله ، وإذا فسدت فسد الجسد كله : ألا وهي القلب" الحديث.
  • الاخت هيستيريا:

    حقيقة كلام الشيخ عائض القرني مفيد جدا ، وانا دائما اسمع له وخاصة في كل جمعه في قناة دبي.. يعني كلامه مشاء الله عليه...

    ولكن اذا قلتي انه ما يقصد شي فاعتقد القصيده فيها ذكر لفئات ،، ولو انه اكتفى بمدحهم لوصلت رسالته ،، ولكن اعتقد انه يقصد شي وذكر الخوارج الذي امر رسول الله بقتلهم اما القرامطة فهم يدخلون الجنة سالمون
    ونور البيان تقصد شي ..

    واقول هداكم الله جميعكم بعلمائكم من التعصب ..
  • نبراس النجاح كتب:

    الاخت هيستيريا:

    حقيقة كلام الشيخ عائض القرني مفيد جدا ، وانا دائما اسمع له وخاصة في كل جمعه في قناة دبي.. يعني كلامه مشاء الله عليه...

    ولكن اذا قلتي انه ما يقصد شي فاعتقد القصيده فيها ذكر لفئات ،، ولو انه اكتفى بمدحهم لوصلت رسالته ،، ولكن اعتقد انه يقصد شي وذكر الخوارج الذي امر رسول الله بقتلهم اما القرامطة فهم يدخلون الجنة سالمون
    ونور البيان تقصد شي ..



    واقول هداكم الله جميعكم بعلمائكم من التعصب ..



    عافاك الله ورعاك أخي العزيز

    أولا أنا أخ وليس أخت

    ثانيا فيما يبدوا أنك لم تقرأ ردي بتمهل أم أنك لم تفهمه .. ارجع واقرأه مرة أخرى وافهمه

    ثالثا أخي هداك الله مالنا ومال الخوارج!! #m
  • اعتذر اخي الكريم (هيستيريا) اذا كنت اخطات ..

    اما بالنسبة للخوارج فقد ذكرهم عائض القرني _ حفظه الله _ بقوله:

    لا للخـوارجِ لستُ مـن أتباعهـم ***** هل أرتضي نهـج الغوي المفسـدِ

    فولاة أمـرِ المسلميـنَ نطيعـهـم ***** نأبى الخروجَ على الإمامِ المهتـدي

    فمن هم الخوارج ؟؟ لماذا يسبون الصحابة (رضوان الله عليهم) اليسوا اهل النهروان من الصحابة ،، ام ان دمائهم نجسة وقتلهم حلال!
  • [FONT=&quot]الحمد لله الذي جعلنا على المحجة البيضاء ليلها كنهارها[/FONT][FONT=&quot]الحمد لله الذي رزقنا اتباع هديه والايمان برسالة نبيه وحب اولائه الصالحين من الصحابة والتابعين ومن تبعهم بإحسان الى يوم الدين[/FONT][FONT=&quot]تعليقي على ابيات القرني تعليق واضح[/FONT][FONT=&quot]اعجب منه ومن امثاله الذين يتشدقون بحب الصحابة وانهم لبعيدون كل البعد عن ذلك والذي يرمون اليه في واقع الامر هو الانتصار والترويج لمذهبه ولئن نجا اصحاب الاكاذيب في الزمن الاول بتايد اصحاب السلطة والمال فإنه لامجال ان ياتي اصحابهم ويسيرون على نهجهم فلقد باتت الاعيبهم مكشوفة ومفضوحة[/FONT]
    [FONT=&quot]



    ا[/FONT][FONT=&quot]خيه تريد من قولك اننا نسعى الى الترويج لمذهبنا فوالله انك قولك يضحك الثكالى فبالله عليك هل انت واعيه وعيا تاما وانت تكتبين[/FONT][FONT=&quot] !!

    فهل الذب عن الصحابة وهو من عقيدة اهل السنة يسمى ترويجا

    واذا كان هذا رايك في الشيخ عائض فهو لك ولا بأس عليك

    وعين الرضا عن كل عيب كليلة * ولكن عين السخط تبدي المسوايا

    +

    [/FONT]
    [FONT=&quot]
    نبراس النجاح
    لك ان تطرح موضوع بشبهتك وسنرد عليك بأذن الله [/FONT]


    همسة إلى الأخت نور البيان:
    إعلمي إختي الفاضلة أن قبول العمل ورفضه يعتمد على حسن النية .. فإن كان وضعك هذه القصيدة بحسن نية فبارك الله فيكِ .. وأما غير ذلك والقصد خفي ليس كالظاهر فهداك الله وعافاك وطهر قلبك .. فلا تفسدي عملك بسوء الظن.


    [FONT=&quot]يعلم الله بالنيات وما تخفيه الصدور وما وراء القصد تهجم الا انني ارى ان البعض يطعن في الصحابة وصار الامر عندهم مسلم ولا ينكر عليهم احد وكانهم مقرون بذلك ونحن والله لانرضى على احد ان يطعن في اي من الصحابة او اهل البيت [/FONT]


    [FONT=&quot]الاخت هيستيريا[/FONT][FONT=&quot]:

    [/FONT]


    حقيقة كلام الشيخ عائض القرني مفيد جدا ، وانا دائما اسمع له وخاصة في كل جمعه في قناة دبي.. يعني كلامه مشاء الله عليه...



    ولكن اذا قلتي انه ما يقصد شي فاعتقد القصيده فيها ذكر لفئات ،، ولو انه اكتفى بمدحهم لوصلت رسالته ،، ولكن اعتقد انه يقصد شي وذكر الخوارج الذي امر رسول الله بقتلهم اما القرامطة فهم يدخلون الجنة سالمون
    ونور البيان تقصد شي ..

    واقول هداكم الله جميعكم بعلمائكم من التعصب ..


    [FONT=&quot]اخي نبراس [/FONT]


    [FONT=&quot]نحن نحب الصحابة ولا نقدسهم ولا نقول بعصمتهم و نبغض من يبغضهم ونذب عنهم [/FONT]


    [FONT=&quot]ومن قال ان القرامطة يدخلون الجنة سالمون كما ذكرت ولك ان ترجع الى ما ذكره وألفه علمائنا عن القرامطة وغيرهم من الروافض وكذلك الخوارج وهل ذكر الفئات الضالة بعيب عندكم كالرافضة من يسبوا امهات المؤمنين والصحابة والخوارج الذين كفروا الصحابة والمؤمنين وقاتلوا سيدنا علي رضي الله عنه واعتقدوا انهم على الحق وعلي على خطأ فقد قالها قبلهم ذو الخويصرة للرسول صلى الله عليه وسلم اعدل ![/FONT]

  • عقيدة اهل السنة في الصحابة

    الاصل الاول :

    سلامة القلوب من الغل والحقد والبغض وسلامة الالسن من الطعن واللعن والسب لاصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم ولما ذَكَرَ الله تعالى المهاجرين والانصار في سورة الحشر قال بعد ذلك ( والذين جاؤوا من بعدهم يقولون ربنا اغفرلنا ولاخواننا الذين سبقونا بالايمان ولاتجعل في قلوبنا غلاً للذين امنوا )
    وثبت في الصحيحين من حديث ابي سعيد رضي الله عنه ان النبي صلى الله عليه وسلم قال ( لاتسبوا اصحابي فوالذي نفسي بيده لو انفق احدكم مثل احد ذهباً مابلغ مُد احدهم ولا نصيفه )

    وقال الامام احمد اذا رأيت رجلاً يذكر احداً من اصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم بسوء فاتهمه ُعلى الاسلام )

    وقال ابو زرعة رحمه الله ( اذا رايت الرجل يتنقصُ احد من اصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم فاعلم أنه زنديق )


    الاصل الثاني

    من اصول اهل السنة والجماعة في الصحابة رضي الله عنهم انهم يرتبون الصحابة في الفضل بحسب خيريتهم وسبقهم الى الاسلام والجهاد والهجرة فأفضل الصحابة بأجماع اهل السنة ابو بكر الصديق ثم عمر الفاروق ثم عثمان بن عفان ثم علي رضي الله عنهم هؤلاء هم الخلفاء الراشدون والائمة المهديون رضي الله عنهم ثم بعد ذلك بقية العشرة المبشرون با الجنة وهم طلحة بن عبيد الله والزبير بن العوام وعبد الرحمن بن عوف وابو عبيدة عامر بن الجراح وسعد بن ابي وقاص وسعيد بن زيد ثم بعد العشرة ياتي اهل بدر ثم اهل بيعة الرضوان ثم من اسلم من قبل الفتح وقاتل ثم من اسلم من بعد الفتح وقاتل ويقدمون المهاجرين على الانصار

    الاصل الثالث

    الإمساك عما شجر بين الصحابة وذلك بالكف عن البحث فيه وعدم الخوض فيه لما في ذلك من توليد الحقد على اصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم وذلك من اعظم الذنوب فطريق السلامة هو السكوت عن ذلك وعدم التحدث فيه للاية التي اشرنا اليها و لما رواه الطبراني عن ابن مسعود عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ( اذا ذكر اصحابي فامسكوا )

    فهذا الاصل العظيم دل عليه القرآن والسنة والاجماع فمن لم يلتزم بهذا الاصل العظيم فهو احد ثلاثة : اما جاهل واما صاحب غرض فاسد واما رافضي خبث .


    الاصل الرابع


    وجوب اتباعهم فيما كانوا عليه من العلم والعمل والدين لمن اراد الفوز والنجاة لان الله تعالى قال ( والسابقون الاولون من المهاجرين والانصار والذين اتبعوهم باحسان ... )
    فمن لم يسر على دربهم في العلم والعمل فليس من اتباعهم ولايحصل له الفضل الذكور في الاية الكريمة


    قال شيخ الاسلام بن تيمية رحمه الله ، ولهذا كان معرفة اقوالهم في العلم والدين واعمالهم خير وانفع من معرفة اقوال المتاخرين واعمالهم في جميع علوم الدين واعماله ، كالتفسير واصول الدين وفروعه والزهد والعبادة والاخلاق والجهاد وغير ذلك فانهم افضل ممن بعدهم ومعرفة اجماعهم ونزاعهم في العلم والدين خير وانفع من معرفة ما يذكر من اجماع غيرهم ونزاعه ، وذلك ان اجماعهم لا يكون الا معصوماً ، واذا تنازعوا فالحق لايخرج عنهم . انتهى

    ولذلك قال الرسول صلى الله عليه وسلم ( ما انا عليه واصحابي ) واما من جاء بعدهم من الائمة واهل العلم فانه يستعان باقوالهم على فهم ماجاء من النصوص والاثار مع حبهم واجلالهم ولكن ليس لهم من وجوب الاتباع ما لاصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم وما كانوا عليه من العلم والعمل .
    فليتنبه لهذا الاصل العظيم وليعظ عليه بالنواجذ لانه لن يلحق احد بهم الا اذا كان على دربهم في العلم والعمل .

    الاصل الخامس

    هو محبة زوجات النبي صلى الله عليه وسلم والايمان بأنهن ازواجه في الاخرة خصوصاً خديجة رضي الله عنها ، ام اكثر اولاده واول من امن به ، وعاضدهُ على امره وكان لها منه المنزلة العالية .والصديقة بنت الصديق رضي الله عنها التي قال فيها النبي صلى الله عليه وسلم ( فضل عائشة على النساء كفضل الثريد على سائر الطعام .....) وزوجات النبي صلى الله عليه وسلم هن ، خديجة ، وعائشة ، وسودة بنت زمعة ، وحفصة بنت عمر ، وام سلمة ، وام حبيبه ، وجويرية ، وزينب بنت جحش ، وزينب بنت خزيمة ، وصفية ، وميمونة بنت الحارث . وقد مات في حياة صلى الله عليه وسلم خديجة وزينب بنت خزيمة ،،، رضي الله عنهن اجمعين

    الاصل السادس

    محبة اهل بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم وتوليهم وحفظ وصية الله فيهم حيث قال الرسول صلى الله عليه وسلم ( اُذكركم الله في اهل بيتي ) رواه مسلـــــــــــم وفي مسند الامام احمد قال صلى الله عليه وسلم لعمه العبـــاس ( والذي نفسي بيده لا يؤمنون حتى يحبوكم لله ولقرابتي ) وقال صلى الله عليه وسلم ( ان الله اصطفى بني اسماعيل واصطفى من بني اسماعيل كنانة واصطفى من بني كنانة قريشاً واصطفى من قريش بني هاشم واصطفاني من بني هاشم ) رواه مسلم




  • نفس العلــكة الي نمضغهــا كل يوم

    صرنــا متعودين على هذا الطعــم الاحمــق !!

    مذاهب كلمــة بلا معنــى

    مسلم كلمة رنــانة تعني التوحيد

    هل يؤخذنــا الله بما نلقب به انفسنــا (( سني او شيعي او أبــاضي او غيره )) . أم يؤاخذنــا بما يقره القلب وتصادق عليه الجوارح ؟؟

    هــل النهش في لحوم من ماتــوا سيجمع شملنـــا ؟؟

    هل هذه الفئة أو تلك هي معصومة من الخطــأ والبقية ليسـوا معصومين ؟؟

    إلــى أي درجة تصــل بكم المتعة عند الدفــاع عن المذهب ونسيان الدين المقدس ؟؟

    ماذا تشعرون وانتم تقدحون في بعضكم البعض (( فخــر ؟؟ ,,, حمية ؟؟ ,, رجولة وشهامة ؟؟ ))

    لو كان كذلك فوا أسفي عليكم وسقط تواضعكم لله واصبح تواضع لنفسكم الامارة بالســـوء !!

    افيقـــــــــوا .. واخرجوا من قوقعة المذهب .. وادخلــوا الى رحابة الاســلام والدين

    لا تذكــروا الناس الامــوات .. فنبش الماضي يعطي للمستقبل اجمل عذر

    كلمة .. وقفت بين قلبــي ولساني .. فأبت نفسي المتعبة الا أن تبوح بهـــــــــــا

    الله يهديكم ..

    الله يهديكم ..

    وســلامي لقلوووبكم
  • نور البيان كتب:





    [FONT=&quot]ا[/FONT][FONT=&quot]خيه تريد من قولك اننا نسعى الى الترويج لمذهبنا فوالله انك قولك يضحك الثكالى فبالله عليك هل انت واعيه وعيا تاما وانت تكتبين[/FONT][FONT=&quot] !![/FONT]


    [FONT=&quot]فهل الذب عن الصحابة وهو من عقيدة اهل السنة يسمى ترويجا [/FONT]


    [FONT=&quot]واذا كان هذا رايك في الشيخ عائض فهو لك ولا بأس عليك [/FONT]


    [FONT=&quot]وعين الرضا عن كل عيب كليلة * ولكن عين السخط تبدي المسوايا [/FONT]


    [FONT=&quot]+[/FONT]


    [FONT=&quot]لك ان تطرح موضوع بشبهتك وسنرد عليك بأذن الله [/FONT]







    [FONT=&quot]يعلم الله بالنيات وما تخفيه الصدور وما وراء القصد تهجم الا انني ارى ان البعض يطعن في الصحابة وصار الامر عندهم مسلم ولا ينكر عليهم احد وكانهم مقرون بذلك ونحن والله لانرضى على احد ان يطعن في اي من الصحابة او اهل البيت [/FONT]





    [FONT=&quot]الاخت هيستيريا[/FONT][FONT=&quot]:[/FONT]








    [FONT=&quot]اخي نبراس [/FONT]




    [FONT=&quot]نحن نحب الصحابة ولا نقدسهم ولا نقول بعصمتهم و نبغض من يبغضهم ونذب عنهم [/FONT]





    [FONT=&quot]ومن قال ان القرامطة يدخلون الجنة سالمون كما ذكرت ولك ان ترجع الى ما ذكره وألفه علمائنا عن القرامطة وغيرهم من الروافض وكذلك الخوارج وهل ذكر الفئات الضالة بعيب عندكم كالرافضة من يسبوا امهات المؤمنين والصحابة والخوارج الذين كفروا الصحابة والمؤمنين وقاتلوا سيدنا علي رضي الله عنه واعتقدوا انهم على الحق وعلي على خطأ فقد قالها قبلهم ذو الخويصرة للرسول صلى الله عليه وسلم اعدل ![/FONT]






    واااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااوووووووووو :rolleyes:
    هل انت فتاة ام فتى $$-e
    اسلوبك ليس بغريب علي$$-e
    هل تحاورنا من قبل:confused:
    بالنسبة لعائض فهذا مروج لااكثر~!@@ad
    حكم
    ** الرجال الأخيار يجب ألا يصاحبوا ألا أمثالهم.
    **حفظ اللسان راحة الإنسان، فاحفظه حفظ الشكر للإحسان،فآفة الإنسان في اللسان)...ابو القاسم ابن عباد
    ** ولا تمشي فوق الأرض إلاتواضعاً*******فكم تحتها قومٌ هم منك أرفعُ
    **
    إنني أبدو مثل طفلٍ يلعبُ في ساحل البحر و يجدُ من وقتٍ لآخر حصاة ملساء أو قوقعة جميلة أجمل من مثيلاتها إلا أن الحقيقة كلها تمتدُّ أمامي مثل محيطٍ واسع عظيم لم أكتشف منهُ أي شيء بعد
  • واثقة الخطى كتب:

    واااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااوووووووووو :rolleyes:
    هل انت فتاة ام فتى $$-e
    اسلوبك ليس بغريب علي$$-e
    هل تحاورنا من قبل:confused:
    بالنسبة لعائض فهذا مروج لااكثر~!@@ad



    الحمد لله لا اظنني تحاورت معاك ولا استطيع حتى النقاش معاك فعذرا


    وبالنسبه لعائض القرني مروج فهذا حديثك انتي عن الشيخ عائض

    وما يرج دلينا بارك الله فيك الظاهر انك نبيه جدا

    وترين امورا لا يراها غيرك وتعلمين اشياء غريبه

    وسلاما


    المشتاق


    اخي لم تاتي بجديد ولا ادري سبب كلامك الذي تذكره من حينة واخرى



  • سداب القلب كتب:

    بارك الله في نور البيان
    ونسال الله ان يهدينا الى الحق
    ولا نستطيع ان نكتب شي في هذا المنتدى لانه سوف تحذف الردواد
    نسال الله العافية لكم يا..............






    اخي الفاضل مشاركتك ايضا سوف تحذف وانا كذلك ولا بأس في ذلك فلقد اوقفو عضويتي مرتين وانزل موضوع للاستفسار عن الاسباب ويحذف هو كذلك !

    وم ان من المشاركين اقصد من الذين كانوا يحاورون رمونني بالكفر والنجاسة والشرك وتطاولوا ولم ينذروا ولم يطردوا .

    وفي الاخير يسبو الصحابة هنا من قبل البعض ولا يقال لهم وعندما اذب انا عنهم اطرد ويقفل الموضوع !

    ووالله كنت احسب ان خاصة الاباضية من يطعن فيهم ويسب فيهم الا انني ارى العكس حتى البعض من عامتهم فكيف يقولوا انهم على نهج رشول الله صلى الله عليه وسلم فقد ترد احاديث للرسول لانها تخالف الاهواء ومذهبهم وصحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم يسبوا .

    نسال الله لهم العافية والهداية والرشاد ولنا كذلك

  • نور البيان كتب:

    الحمد لله لا اظنني تحاورت معاك ولا استطيع حتى النقاش معاك فعذرا




    وبالنسبه لعائض القرني مروج فهذا حديثك انتي عن الشيخ عائض


    وما يرج دلينا بارك الله فيك الظاهر انك نبيه جدا


    وترين امورا لا يراها غيرك وتعلمين اشياء غريبه


    وسلاما



    المشتاق



    اخي لم تاتي بجديد ولا ادري سبب كلامك الذي تذكره من حينة واخرى






    لااخفيك انني امقت الرجال الذين يتسترون تحت المعرفات الانثوية
    على العموم قلتي انك لم تخوضي معي حوارا مسبقا !!
    وانا ارى غير ذلك
    زلة لسان ياقش ... عفوا يا نور كفيلة بأن تهتك استارك
    والله المستعان
    حكم
    ** الرجال الأخيار يجب ألا يصاحبوا ألا أمثالهم.
    **حفظ اللسان راحة الإنسان، فاحفظه حفظ الشكر للإحسان،فآفة الإنسان في اللسان)...ابو القاسم ابن عباد
    ** ولا تمشي فوق الأرض إلاتواضعاً*******فكم تحتها قومٌ هم منك أرفعُ
    **
    إنني أبدو مثل طفلٍ يلعبُ في ساحل البحر و يجدُ من وقتٍ لآخر حصاة ملساء أو قوقعة جميلة أجمل من مثيلاتها إلا أن الحقيقة كلها تمتدُّ أمامي مثل محيطٍ واسع عظيم لم أكتشف منهُ أي شيء بعد
  • واثقة الخطى كتب:

    لااخفيك انني امقت الرجال الذين يتسترون تحت المعرفات الانثوية
    على العموم قلتي انك لم تخوضي معي حوارا مسبقا !!
    وانا ارى غير ذلك
    زلة لسان ياقش ... عفوا يا نور كفيلة بأن تهتك استارك
    والله المستعان



    ما كنت اريد اقباس شي منك ولكن استوقفتني كلمة (( يا قش )) ماذا تعنين فيها !!

    اسال الله ان يهديك وايانا الى الحق


  • انــا راح اقــول معنــاهــا بعد ردي الثاني في المــوضوع

    والذي طنشته صاحبة الموضوع .. نور البيان او قمر الاثرية .. والله ما ادري والعلم عند علام الغيوب

    الشيخ عــائض القـرني ..انســان احبه واحتـرمه لشخصــه الكريم ..

    فــأنا دائمــا ما استمع اليه في القنوات .. وأقــراء كتبه ومقــالاته ..

    فوالله احبـه في الله . وكم يــرتاح قلبي له .. مثــل ما يرتــاح لكل داعية مسلم يبتعد عن علكــة المذاهب

    فــأنا اتــابع كل الدعاة من مختلف المذاهب ...

    واقــول ان لو الشيخ عائض القرني قصد فيهـا الأبــاضية فهو انســان حر برأيه وما راح اسبــه ولا اشتمه بل اقول الله ينفع به المسلمين جميعــا شأنه كشأن باقي الدعاة والمسلمين

    وأمــا ان كان يقصد فئة اخــرى فالعلم عند عــلام الغيــوب ..

    ولكن يبقــى ســؤالي لطــارح الموضوع والناس اللي ردوا عليه ..

    هــل كل كلمة يقولها شخص ولنستثني الانبيــاء والصحابة الكرام .. مأخوذ بهــا ؟؟

    هل من حقنــا ان نشتم ونسب ونحكم على شخص وهو غير موجود ..؟؟

    ما هي الغيبة ؟؟ .. ما هو أكــل لحم المسلـــم ؟؟

    كفــوا السنتكم عنه وعن باقي المسلمين وانتم لا تعلمون ان اللســان من يلقي بصاحبه بالنــار

    فرب كلمة قالها الانسان خيرا .. ترفعه الى الجنــة

    ورب كلمة قالها لا يدري بهــا .. هوت به في اعماق جهنم

    العلمــاء اللي في المذاهـب السنية هم شيوخي ما داموا يــأمرون بالمعروف وينهون عن المنكــر ويدعون الى الوحدة والألــفة والتقارب ونبذ الخــلاف

    والعلـــمــاء اللي في المذهب الأبــاضي هم شيوخي واتبع كلامهم ما داموا يأمروني بما نزل في كتاب والله وسنة نبيه ويدعون الى الوحدة والألــفة

    وكافة علمــاء المذاهب الاخرى هم شيوخي واتبعهم ماداموا يأمرون بما أمر الله به .. وينهون بما نهــى الله عنه

    في الأخيــر اتمنى ان تقــرأوا كلام ربي وربكم عز وجــل .. واتركوا ما دونــه

    يقول ربي جل جلاله في سورة الاســراء الآية الـ53 ,, (((52) وَقُلْ لِعِبَادِي يَقُولُوا الَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ الشَّيْطَانَ يَنْزَغُ بَيْنَهُمْ إِنَّ الشَّيْطَانَ كَانَ لِلْإِنْسَانِ عَدُوّاً مُبِيناً (53))) صدق الله العظــيم ..

    وتفسير هذه الآية كما فسره ابن كثير ((يأمر تبارك وتعالى رسوله صلى اللّه عليه وسلم أن يأمر عباد اللّه المؤمنين، أن يقولوا في مخاطبتهم ومحاوراتهم الكلام الأحسن، والكلمة الطيبة، فإنهم إن لم يفعلوا ذلك نزغ الشيطان بينهم، وأخرج الكلام إلى الفعال، ووقع الشر والمخاصمة والمقاتلة، فإنه عدّو لآدم وذريته من حين امتنع من السجود لآدم، وعدواته ظاهرة بينة، ولهذا نهى أن يشير الرجل إلى أخيه المسلم بحديدة فإن الشيطان ينزغ في يده فربما أصابه بها، ففي الحديث: "لا يشيرن أحدكم إلى أخيه بالسلاح فإنه لا يدري أحدكم لعل الشيطان أن ينزغ في يده فيقع في حفرة من النار" (رواه أحمد وأخرجه البخاري ومسلم من حديث عبد الرزاق). وفي الحديث: "المسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يخذله؛ التقوى ههنا"، قال حماد: وقال بيده إلى صدره: "وما تواد رجلان في اللّه ففرق بيبنهما إلا حدثٌ يحدثه أحدهما، والمحدث شر، والمحدث شر، والمحدث شر" (أخرجه الإمام أحمد).))

    في الأخيــر اشيــر الى الاخت نور البيـــان التي طلبت معنى الكلمــة .. بأني لا أعــرف معنــاها

    وان كانت حسنة فقولي الحمد لله

    وان كانت سيئة في حقك فقولي لا حول ولا قوة الا بــالله

    يا اخواني .. اني احبكم جميعــا في الله

    فلا تتقاتلوا .. ودعوا ما للعلمـــاء للعلمــاء

    انما يخشى الله من عبــاده العلمــاء ... ونحن لا نخشى الله ونسب ونلعن ونشتم ونهتك اعراض بعضنا البعض ومن اجــل ماذا ...؟؟؟

    من اجل المذهب ؟

    ماذا لو صدر يومــا قــرار الغي فيه كلمة مذهب .. هل ستستمرون بالعراك ؟؟

    الرسول عليه الســلام لم يكن على مذهب .. وانمــا هذه خزعبــلات رمانا الدهر بها ليمتحن الله صبرنا ولحمتنا

    استغفر الله العظيم

    وارجو ان تتوبوا الى الله وان تتسامحوا ليغفر الله لكم

    ولا يحمل احدكم في قلبه على اخيه حقد ولا كره

    بارك الله فيكم .. وهداني وهداكم

    وشكــرا لكم

    مــلاحظــة .. ارجوا ان لا يقتبــس بنقص او يغير فيه ليضعه في مشاركة اخرى
    فــانا اعرف ممن تزين لهم قلوبهم فعــلوا هذا في مواقع اخرى والله يســامحهم .. وهم يعرفون انفسهم
    فقد سجــل احدهم كلمة في توقيعه في موقع آخر بعد ما غير وبدل (( اعتراف الاباضية بنقص مذهبهم )) !!

    يا حسرتي كيف غفــل ان الله يعلم ما فعله

    يا حسرتي عليه

    يا حسرتي عليه

    ويا خوفي من كل من هم على شاكلته

  • اخي المشتاق بارك الله فيك ونفع بك وكل ما ذكرته جميل الا انك تقول جميع المذاهب مشايخط فهل الخميني زمرته من مشايخك

    وهل من مشايخك من يكفر الصحابة نقلة رسالة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم وفسقوهم وتبرؤو منهم !!




    اخي لا اريد الاطالة في هذا ولكن نحن لا ندعوا الى مذهب بل الى الكتاب والسنة على فهم سلف الامة



    ولماذا لم ارى منك او غيرك اي تحرك عندما وصف بعض الاباضية الصحابة بانهم خبثاء وفيهم خبث ولماذا لا نراكم تذبون عنهم وان ذكر احد علمائكم لا نراكم الا وتذبون عنهم وترمون المخالفين لكم بالطائفية ووالوهابية وغيرها من المسميات

    لماذا عندما سببنا نحن ورمينا بالشرك وانني نجسة ويهودية وحشوية لم ارى منك مثل هذه الكلمات والنصائح

    ولكن عندما نذب نحن عن سلفنا من الصحابة او سرد الحقائق والحقيقة لا تعجبكم وترمونا بكلماتكم


    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته




  • نور البيان كتب:


    اخي المشتاق بارك الله فيك ونفع بك وكل ما ذكرته جميل الا انك تقول جميع المذاهب مشايخط فهل الخميني زمرته من مشايخك


    وهل من مشايخك من يكفر الصحابة نقلة رسالة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم وفسقوهم وتبرؤو منهم !!





    اخي لا اريد الاطالة في هذا ولكن نحن لا ندعوا الى مذهب بل الى الكتاب والسنة على فهم سلف الامة




    ولماذا لم ارى منك او غيرك اي تحرك عندما وصف بعض الاباضية الصحابة بانهم خبثاء وفيهم خبث ولماذا لا نراكم تذبون عنهم وان ذكر احد علمائكم لا نراكم الا وتذبون عنهم وترمون المخالفين لكم بالطائفية ووالوهابية وغيرها من المسميات


    لماذا عندما سببنا نحن ورمينا بالشرك وانني نجسة ويهودية وحشوية لم ارى منك مثل هذه الكلمات والنصائح


    ولكن عندما نذب نحن عن سلفنا من الصحابة او سرد الحقائق والحقيقة لا تعجبكم وترمونا بكلماتكم



    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته







    الســلام عليكم ورحمة الله وبــركاته

    أرى من بعيد محاولة للمحــاورة .. اضحك الله سنـكِ فسـؤالك واضح مضمونه وغايته .. وعسى ان اكــون مخطــأ .. والله يلعن الشيطــان

    بـداية اختي .. انــي احبــك في الله .. ولا أقصد التقليل من شخصك .. فكلنــا عباد لله .. وميزان تفاوتنــا التقوى والعمل الصالح

    انا قلت كل من يــأمر بالمعروف وينهــى عن المنــكر وقيسي على ذلك .. ولا أقول الشيخ الفلاني او العــلاني .. فمــا تقولين في قول حبيبي وقرة عيني حينقال رسول الله صلى الله عليه و سلم ( خيركم من تعلم القرأن و علمه ) صدق رسول الله صلى الله ..
    هــل ستســألين اولا عن المذهب ؟؟
    ام انــكِ ستتعلمين القــرآن ولو كان مذهب من يعلمك غير مذهبك مادام على الحق وعلى حسب ما جــاء به المفسرون الاخيــار

    ما ذكــرته كان مثــالاً .. ولن اخوض فيما يختلف فيه العلــماء

    ولكن خذي هذه
    قال فضيلة الشيخ القرضاوي:
    ليس من الضروري أن نتفق علي أشياء في الفرعيات في الصلاة والزكاة، والصيام والحج، لا مانع أن يختلف الناس في ذلك، اختلف الصحابة والتابعون واختلف الأئمة الكبار، ووسع بعضهم بعضا، وصلي بعضهم وراء بعض، ولم يكفر أحد منهم الآخر، ولم يُؤثِّم أحد منهم الآخر، بل قالوا: اختلافهم رحمة واسعة كما أن اتفاقهم حجة قاطعة..

    روى مسلم في صحيحه
    حدثنا عبدالله بن مسلمة بن قعنب حدثنا داود ( يعني ابن قيس ) عن أبي سعيد مولى عامر بن كريز عن أبي هريرة قال
    : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لا تحاسدوا ولا تناجشوا ولا تباغضوا ولا تدابروا ولا يبع بعضكم على بيع بعض وكونوا عباد الله إخوانا المسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يخذله ولا يحقره التقوى ههنا ويشير إلى صدره ثلاث مرات بحسب امرئ من الشر أن يحقر أخاه المسلم كل المسلم على المسلم حرام دمه وماله وعرضه

    ما موقفكِ انت ممن يــأمر بالمعروف وينهى عن المنكــر ودعِ عنك اختــلاف الفروع ؟؟

    وبعدين الشيخ معناها الكبير في السن .. فــأنـا استغرب كيف صارت معناها مختلف !! بس ما هو هذا موضوعنا

    [B]ولماذا لم ارى منك او غيرك اي تحرك عندما وصف بعض الاباضية الصحابة بانهم خبثاء وفيهم خبث ولماذا لا نراكم تذبون عنهم وان ذكر احد علمائكم لا نراكم الا وتذبون عنهم وترمون المخالفين لكم بالطائفية ووالوهابية وغيرها من المسميات
    [/B]

    قــد يضيق صـدر المــرء عندمــا يحاول الحــوار ..
    ولكن هذا ليس سببـــا او مسوغــا للسب والشتم
    ولكن سأجيب بقليل من ألم وكثير من حسرة .. ليست علي ولكن على من أذكـره
    مرة من المرات نقل احد الاخوة هداه الله قــولا وعدل فيه .. بــأنني ابين خطأ مذهبنـا وصواب مذهبه ..
    وفي الحقيقة كل ما قلته هو اني لا اعتـبر من يسب او يشتم من مذهبنــا بأنه مصيب ولا اعتقد ان المذاهب الاخرى ترضى احد من اطرافها ان يسب او يشتم
    فنقلهــا بكلام آخر .. فيا خوفي عليه من ربه الذي رآه ان كنت أنــا ساعتها لم أراه


    ويــا اختي في الله .. من ســب النبي او احد من أصحــابه فعليه وزره
    وان كنتِ تقصدين ما جــاء في الكتــب او قــاله الناس
    فــأنــا قلتهـــا وأقولهــا بأن كتبنــا وكتبكم ليست قرآنـــاً منـزّل لكي يخــلو من اللغط والتشويه والتعديــل
    فالكتــب المقرؤة وضعت من بني البشــر المعروفون بأنهم خطــاؤون
    ولكن القــرآن وضع من رب البشر الذي تنزه عن الخطـــأ
    وفوق كــل هذا لم يكــلف الله البشـر بالدفــاع عن الصحــابة .. لانه لا يظلم احداً وهو عليم بما يدور

    وانت قلتيهــا بلســانك (( بعض )) ولم تطلقي العنان للجمع
    فبعض تفيد القلة .. ومثل ما يقولوا مافي حلة ما بيها عــلّـة
    وان كان ما جــاء في الكتب مجرد محاولات واجتهادات تقبــل الصواب والخطأ
    ولكن .. لا .. لسب الرســل والصحــابة

    فــلا تجعــلي كلمة دعوة شمــاعة .. لتطعني في عامة المذهب
    فانا لا اعبد الا ما تعبدين .. واركان الاســلام كفيلة ببيــان الاسلام من عدمه
    ام الامور الاخـرى فاني اتركهــا للعلمــاء خوفــا من اخطـيء
    فليس كل امرء مجتهد .. ولكن الاجتهــاد لمن له دراية وعلم

    *****************

    [B]لماذا عندما سببنا نحن ورمينا بالشرك وانني نجسة ويهودية وحشوية لم ارى منك مثل هذه الكلمات والنصائح ولكن عندما نذب نحن عن سلفنا من الصحابة او سرد الحقائق والحقيقة لا تعجبكم وترمونا بكلماتكم [/B]


    [B]ســامحكِ الله ولن ادافع عن نفســي .. ولكن ســأترك لكِ اقتبــاس من ردِ لي وضعته في احد المشاركات .. ولكــن ارجو ان تزوري موقع انـا المسلم لتعرفي ماهو السب والشتم والتنابز بالألقــاب وغيره مما لن اذكــره :( ونســوا ان كلام المصطفــى (( كل المسلم على المسلم حرام .. دمه وماله وعرضه ))[/B]

    almushtaq كتب:



    نور البيــــان .. قمر الاثرية .. قمر الجزيرة

    تعددت الاسمــاء .. والشخـصُ واحدُ !!! .. وانا لا اعطي الحق لأحد بان ينعتك بكافرة او يهودية او اي لقب ساذج والله ياخذ حقك منــي ان اخطــأت بحقك او اي احد غيري



    واذكــرك بالأخير بكــلام المصطفـى ( المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده )
    وقال خير البشــر ( ليس المسلم بالطعان ولا اللعان ولا الفاحش ولا البذىء )

    وادعــوكِ في الأخيــر الى نبذ هذه المــواضيع التي تلقي علينــا الخصــام وتفرق بيننــا
    ولندعوا الله لبعضنــا البعض بالهداية والصــلاح ..

    فما ارانــا الا وقد نهشنــا لحوم بعضنــا البعض ..
    وشتمنــا وذكرنا انــاس اموات واغتبــنــا اناس غير موجودين !!

    واحسرتي على انفسنــا ونحن نأكــل من لحوم اخواننــا

    بــارك الله فيك .. ونفعني ونفعك بعلمٍ قيم .. وخلق طيب ..

    اكتبي عن تفسيــر القـرآن ..

    علوم الحديث ..

    السيرة النبوية وما يستفاد منهــــا

    معجزات الرســــــــل

    آيــات الله في الكون ..

    المواضيع كثيرة .. ولكن حبنـا للمواجهة والنزاع مكن الشيطان منـــا

    * في الاخير اعتذر ان زل قلمــي .. أو اخطـــأت بحقك او بحق كل مسلم

    اللهم اني استغفرك واتوب اليـــك
  • سداب القلب كتب:

    ان الطعنين في اصحاب النبي كلاب ولا يضر السحاب نبح الكلاب ابدا




    عجـبي لطريقة ردك !!!
    يقول ربي جل جلاله في سورة الاســراء الآية الـ53 ,, (([B](52) وَقُلْ لِعِبَادِي يَقُولُوا الَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ الشَّيْطَانَ يَنْزَغُ بَيْنَهُمْ إِنَّ الشَّيْطَانَ كَانَ لِلْإِنْسَانِ عَدُوّاً مُبِيناً (53))) صدق الله العظــيم ..[/B]
    وتفسير هذه الآية كما فسره ابن كثير ((يأمر تبارك وتعالى رسوله صلى اللّه عليه وسلم أن يأمر عباد اللّه المؤمنين، أن يقولوا في مخاطبتهم ومحاوراتهم الكلام الأحسن، والكلمة الطيبة، فإنهم إن لم يفعلوا ذلك نزغ الشيطان بينهم، وأخرج الكلام إلى الفعال، ووقع الشر والمخاصمة والمقاتلة، فإنه عدّو لآدم وذريته من حين امتنع من السجود لآدم، وعدواته ظاهرة بينة، ولهذا نهى أن يشير الرجل إلى أخيه المسلم بحديدة فإن الشيطان ينزغ في يده فربما أصابه بها، ففي الحديث: "لا يشيرن أحدكم إلى أخيه بالسلاح فإنه لا يدري أحدكم لعل الشيطان أن ينزغ في يده فيقع في حفرة من النار" (رواه أحمد وأخرجه البخاري ومسلم من حديث عبد الرزاق). وفي الحديث: "المسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يخذله؛ التقوى ههنا"، قال حماد: وقال بيده إلى صدره: "وما تواد رجلان في اللّه ففرق بيبنهما إلا حدثٌ يحدثه أحدهما، والمحدث شر، والمحدث شر، والمحدث شر" (أخرجه الإمام أحمد).))

    يقول الرسول صلى الله عليه وســلم ( ليس المسلم بالطعان ولا اللعان ولا الفاحش ولا البذىء )

    ويقول أيضــا خير البرية ( المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده )

    هداك الله وأصــلح خطأك

    وبارك فيك .. وجعلك عبداً شديداُ على الكفار .رحيمــاً بعباده

    وسلامي لقلبك
  • نور البيان كتب:

    ما كنت اريد اقباس شي منك ولكن استوقفتني كلمة (( يا قش )) ماذا تعنين فيها !!



    اسال الله ان يهديك وايانا الى الحق





    انت ادرى الناس بها لاتتجاهل
    ~!@@ai
    حكم
    ** الرجال الأخيار يجب ألا يصاحبوا ألا أمثالهم.
    **حفظ اللسان راحة الإنسان، فاحفظه حفظ الشكر للإحسان،فآفة الإنسان في اللسان)...ابو القاسم ابن عباد
    ** ولا تمشي فوق الأرض إلاتواضعاً*******فكم تحتها قومٌ هم منك أرفعُ
    **
    إنني أبدو مثل طفلٍ يلعبُ في ساحل البحر و يجدُ من وقتٍ لآخر حصاة ملساء أو قوقعة جميلة أجمل من مثيلاتها إلا أن الحقيقة كلها تمتدُّ أمامي مثل محيطٍ واسع عظيم لم أكتشف منهُ أي شيء بعد
  • سداب القلب كتب:

    ان الطعنين في اصحاب النبي كلاب ولا يضر السحاب نبح الكلاب ابدا







    ابشر انت منهم~!@n

    ابن تيمية وقوله في الإمام علي :
    من المفارقات أن من أثار هذا الموضوع هو أحد الحشوية الوهابية ، الذين أحيوا فكر ابن تيمية الحراني ، ومما قاله لي أنه هو له الإمام علي وأنا لي حرقوص ، وهذا أمر مضحك فإمامه الحراني قد خطأ الإمام علي في سبعة عشر موضعاً يرى أنه خالف فيها نص الكتاب ، وقال عنه : إنه كان مخذولاً ، وإنه قاتل للرئاسة لا للديانة وقد ذكر ذلك في كتابه المنهاج(28) ومما قاله (وليس علينا أن نبايع عاجزاً عن العدل علياً ولا تاركاً له ، فأئمة السنة يسلمون أنه ما كان القتال مأموراً به ولا واجباً ولا مستحباً) ويقول (ولا رأي أعظم ذماً من رأي أريق به دم ألوف مؤلفة من المسلمين ، ولم يكن في قتلهم مصلحة للمسلمين لا في دينهم ولا دنياهم بل نقص الخير عمَّا كان وزاد الشر على ما كان ) وابن تيمية لا نستشهد برأيه فهو متخبط في أغلب أمره ، وهو في قوله الأخير هذا لا يقول ما يقوله إلا دفاعاً عن قومه أهل الشام الذين بغوا على الخليفة المبايَع فقاتلهم الإمام علي تنفيذا لحكم الله بعد أن أبوا الانصياع إلى الحق لقوله سبحانه (فقاتلوا التي تبغي) ، ولكننا ذكرنا ذلك ليرى القارئ الكريم مدى التخبط الذي يعمه فيه هؤلاء القوم ، وكيف يفلح في أقواله وأفعاله من آذنه الله بالحرب بسبب عدائه لأولياء الله ؟ وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين.
    رجب 1418 للهجرة المباركة.
    28. ابن تيمية ، منهاج السنة النبوية (2/203-204)
    حكم
    ** الرجال الأخيار يجب ألا يصاحبوا ألا أمثالهم.
    **حفظ اللسان راحة الإنسان، فاحفظه حفظ الشكر للإحسان،فآفة الإنسان في اللسان)...ابو القاسم ابن عباد
    ** ولا تمشي فوق الأرض إلاتواضعاً*******فكم تحتها قومٌ هم منك أرفعُ
    **
    إنني أبدو مثل طفلٍ يلعبُ في ساحل البحر و يجدُ من وقتٍ لآخر حصاة ملساء أو قوقعة جميلة أجمل من مثيلاتها إلا أن الحقيقة كلها تمتدُّ أمامي مثل محيطٍ واسع عظيم لم أكتشف منهُ أي شيء بعد
  • واثقة الخطى كتب:

    ابشر انت منهم~!@n

    ابن تيمية وقوله في الإمام علي :
    من المفارقات أن من أثار هذا الموضوع هو أحد الحشوية الوهابية ، الذين أحيوا فكر ابن تيمية الحراني ، ومما قاله لي أنه هو له الإمام علي وأنا لي حرقوص ، وهذا أمر مضحك فإمامه الحراني قد خطأ الإمام علي في سبعة عشر موضعاً يرى أنه خالف فيها نص الكتاب ، وقال عنه : إنه كان مخذولاً ، وإنه قاتل للرئاسة لا للديانة وقد ذكر ذلك في كتابه المنهاج(28) ومما قاله (وليس علينا أن نبايع عاجزاً عن العدل علياً ولا تاركاً له ، فأئمة السنة يسلمون أنه ما كان القتال مأموراً به ولا واجباً ولا مستحباً) ويقول (ولا رأي أعظم ذماً من رأي أريق به دم ألوف مؤلفة من المسلمين ، ولم يكن في قتلهم مصلحة للمسلمين لا في دينهم ولا دنياهم بل نقص الخير عمَّا كان وزاد الشر على ما كان ) وابن تيمية لا نستشهد برأيه فهو متخبط في أغلب أمره ، وهو في قوله الأخير هذا لا يقول ما يقوله إلا دفاعاً عن قومه أهل الشام الذين بغوا على الخليفة المبايَع فقاتلهم الإمام علي تنفيذا لحكم الله بعد أن أبوا الانصياع إلى الحق لقوله سبحانه (فقاتلوا التي تبغي) ، ولكننا ذكرنا ذلك ليرى القارئ الكريم مدى التخبط الذي يعمه فيه هؤلاء القوم ، وكيف يفلح في أقواله وأفعاله من آذنه الله بالحرب بسبب عدائه لأولياء الله ؟ وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين.
    رجب 1418 للهجرة المباركة.
    28. ابن تيمية ، منهاج السنة النبوية (2/203-204)





    ibadhiyah.net/maktabah/showthread.php?postid=1392

    هذا ذكر في موقع للاباضية

    المهم سؤالي هو

    هل توافيقن ما قلتيه ونقلتيه عن شيخ الاسلام

    لانني سوف اعرض لكي ما قاله شيخ الالسلام ابن تيميه الحراني في علي رضي الله عنه


    ومن كتاب منهاج السنة

    عموما لماذا لا يجيب احد عن الاقوال في ترحم علمائكم على ابن ملجم



    وثانيا لم افهم بعد كلمة (( يا قش )) ان كنت من الذين ياببون مثل اصحابك الذين سبقوك فاقول لك سامحك الله


    وثانيا هل ما زلت ليس لكي ذات كالبشر

    نصيحه ابتغي فيها وجه الله

    بدل نقولاتك هذه

    اذهبي واقرأي وتفقهي



    وسلاما

    انتظر الاخ الذي قال عنده مفاجئه ومن ثم نرد لان مفاجئتك هذه مضحكه



  • نور البيان :

    كلما ما نطلبه منك ان تأتي بنصوص علماء الاباضية في الترحم على ابن ملجم ..
    دائما في كل مجادلاتك سوف اعرض لكم ما قاله علماءكم وما فعلوه ؟؟ نحن ننتظر فاني لم تأتي بشئ ابدا مما ذكرته؟؟

    حقيقة انتظر ...

    اما الاخ الي يقول انه مظلوم فنحن حذفت مشاركات لنا واغلقت مواضيع .. ~!@@ad
  • حســـبي الله ونعم الوكــيل فـيكم كلكم ~!@@ai~!@@ai

    خاب ظني وأملي فيكم~!@@ai~!@@ai

    حسبي الله ونعم الوكيــل

    حسبي الله ونعم الوكيـــل

    لا حول ولا قوة الا بالله

    فليثبط الله عزيمتكم لانكم نويتم قتال بعضكم البعض

    فليثبط الله قدرتكم على قتال بعضكم البعض

    ان ما تدعونه جميعـــا من محاولة البحث عن الحقيقة ما هو الا كذبــة كبيرة .. كبرها الشيطــان في انفسكم الامارة بالســوء

    تضربون بكــل اوامر الله والرسول بعدم المســاس بحقوق المســلم

    خاب ظني فيكم وقاتلكم الله مادمتم نويتم قتال بعضكم البعض وتكفير بعضكم البعض وسب المسلمين والعلمــاء

    اين ابن تيمية .. هل هو موجود ؟؟

    اين الشيخ الخليلي هل هو موجود ؟؟

    وهل ما تفعلوه غير اكل لحومهم ؟!!! ~!@@ai

    لا الـــه الا الله
  • واثقة الخطى كتب:

    ابشر انت منهم~!@n




    ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه

    ومن هو قائل هذا الكلام في عثمان بن عفان رضي الله عنه

    يقول ((((( وعزله وخلعه وقتله حق لانتهاكه الحرم الأربع :
    أولاها : استعماله الخونة الفجرة ..
    وثانيها : ضربه الأبشار وهتكه الأستار ..
    وثالثها : تبذيره الأموال وإسرافه فيها .. فحرم العطايا لأهل العطايا فجاد بها على اللعين وأبنائه الملاعين ..
    الرابعة : حين ظهرت ((((( خيانته ))))) ، فاتهموه على دينهم ، فطلبوه أن ينخلع ، فأبى وامتنع ، فانتهكوا منهالحرم الأربع : حرمة الأمانه ، وحرمة الصحبة ، وحرمة الشهر الحرام ، وحرمة الإسلام حين انخلع من حرمة هذه الحرم ، إذ لا يعيذ الإسلام باغيا ، ولا الإمامة خائنا ، ولا الشهر الحرام فاسقا ، ولا الصحبة مرتدا على عقبه )) الدليل والبرهان ( 1 / 40-41 ) .. !!!!


    من هو صاحب هذا الكلام نعوذ بالله من هذا.
  • سداب القلب كتب:

    ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه

    ومن هو قائل هذا الكلام في عثمان بن عفان رضي الله عنه

    يقول ((((( وعزله وخلعه وقتله حق لانتهاكه الحرم الأربع :
    أولاها : استعماله الخونة الفجرة ..
    وثانيها : ضربه الأبشار وهتكه الأستار ..
    وثالثها : تبذيره الأموال وإسرافه فيها .. فحرم العطايا لأهل العطايا فجاد بها على اللعين وأبنائه الملاعين ..
    الرابعة : حين ظهرت ((((( خيانته ))))) ، فاتهموه على دينهم ، فطلبوه أن ينخلع ، فأبى وامتنع ، فانتهكوا منهالحرم الأربع : حرمة الأمانه ، وحرمة الصحبة ، وحرمة الشهر الحرام ، وحرمة الإسلام حين انخلع من حرمة هذه الحرم ، إذ لا يعيذ الإسلام باغيا ، ولا الإمامة خائنا ، ولا الشهر الحرام فاسقا ، ولا الصحبة مرتدا على عقبه )) الدليل والبرهان ( 1 / 40-41 ) .. !!!!

    من هو صاحب هذا الكلام نعوذ بالله من هذا.


    حقا اذا فأقرأ مايقوله ابن حجر العسقلاني سلفكم الطالح في الصحابة
    يوجد مخانيث في الصحابة ليس بواحد بل ثلاثة:
    الأول قال عنه ابن حجر: "هيت المخنث وقع ذكره في صحيح البخاري من طريق سفيان بن عتبة ..."

    الثاني فقد قال عنه ابن حجر : "هدم المخنث : يأتي ذكره مع هيت"

    وقال عن الثالث: "أنه المخنث، ذكره البارودي ,اخرج من طريق إبراهيم بن مهاجر عن أبي بكر...."



    والله ما شفت وصف أشد من هذا الوصف لجميع غفير من صحابة رسول الله لا عند الإباضية ولا عند الشيعة
    حكم
    ** الرجال الأخيار يجب ألا يصاحبوا ألا أمثالهم.
    **حفظ اللسان راحة الإنسان، فاحفظه حفظ الشكر للإحسان،فآفة الإنسان في اللسان)...ابو القاسم ابن عباد
    ** ولا تمشي فوق الأرض إلاتواضعاً*******فكم تحتها قومٌ هم منك أرفعُ
    **
    إنني أبدو مثل طفلٍ يلعبُ في ساحل البحر و يجدُ من وقتٍ لآخر حصاة ملساء أو قوقعة جميلة أجمل من مثيلاتها إلا أن الحقيقة كلها تمتدُّ أمامي مثل محيطٍ واسع عظيم لم أكتشف منهُ أي شيء بعد
  • نور البيان كتب:

    ibadhiyah.net/maktabah/showthread.php?postid=1392

    هذا ذكر في موقع للاباضية


    المهم سؤالي هو


    هل توافيقن ما قلتيه ونقلتيه عن شيخ الاسلام


    لانني سوف اعرض لكي ما قاله شيخ الالسلام ابن تيميه الحراني في علي رضي الله عنه



    ومن كتاب منهاج السنة


    عموما لماذا لا يجيب احد عن الاقوال في ترحم علمائكم على ابن ملجم




    وثانيا لم افهم بعد كلمة (( يا قش )) ان كنت من الذين ياببون مثل اصحابك الذين سبقوك فاقول لك سامحك الله



    وثانيا هل ما زلت ليس لكي ذات كالبشر


    نصيحه ابتغي فيها وجه الله


    بدل نقولاتك هذه


    اذهبي واقرأي وتفقهي




    وسلاما


    انتظر الاخ الذي قال عنده مفاجئه ومن ثم نرد لان مفاجئتك هذه مضحكه






    اسمع جعجعة ولاارى طحننا
    اين كلامك ياهذا
    ااتنا بما تدعيه ان كنت من الصادقين
    حكم
    ** الرجال الأخيار يجب ألا يصاحبوا ألا أمثالهم.
    **حفظ اللسان راحة الإنسان، فاحفظه حفظ الشكر للإحسان،فآفة الإنسان في اللسان)...ابو القاسم ابن عباد
    ** ولا تمشي فوق الأرض إلاتواضعاً*******فكم تحتها قومٌ هم منك أرفعُ
    **
    إنني أبدو مثل طفلٍ يلعبُ في ساحل البحر و يجدُ من وقتٍ لآخر حصاة ملساء أو قوقعة جميلة أجمل من مثيلاتها إلا أن الحقيقة كلها تمتدُّ أمامي مثل محيطٍ واسع عظيم لم أكتشف منهُ أي شيء بعد