واشنطن تخطط لاستخدام الأردن قاعدة للهجوم على العراق

    تمر دردشة الساحة الخاصة بالمتصفح والموبايل بفترة صيانة دورية هذا ونعتذر للجميع على الإنقطاع المؤقت بإمكانكم المشاركة في المنتدى لحين عودتها :)

    • واشنطن تخطط لاستخدام الأردن قاعدة للهجوم على العراق

      نقلت صحيفة نيويورك تايمز عن مسؤول بارز بوزارة الدفاع الأميركية قوله إن الجيش الأميركي يفكر في استخدام الأراضي الأردنية كأرضية لتهيئة المقاتلات الأميركية وفرق الكوماندوز لشن غارات على العراق عندما تقرر الحكومة الأميركية ذلك.

      وقال تقرير نشرته الصحيفة اليوم إن الأردن لم يستشر حتى الآن بشأن إمكانية استخدام أراضيه كقواعد للقوات الأميركية في هجومها على العراق. كما ذكرت الصحيفة أن المسؤولين الأردنيين انتقدوا في السابق مثل هذه الخطط.

      وكان وزير الإعلام الأردني محمد العدوان قد أكد يوم الاثنين الماضي رفض بلاده لأن تكون قاعدة انطلاق أو ساحة لأي عمل ضد العراق أو استخدام أراضيها ومجالها الجوي لتحقيق هذا الهدف.

      من جانبه أخبر وزير الخارجية الأردني مروان المعشر ذات الصحيفة في مقابلة هاتفية من عمان أن الأردن لن يكون قاعدة انطلاق لأي هجوم عسكري ضد العراق. وكان المعشر قد استدعى يوم الأحد الماضي السفير العراقي صباح ياسين لطمأنته بأن المملكة الأردنية تحترم سيادة العراق.

      وأوضحت الصحيفة أن مخطط الأميركيين في الهجوم على العراق للإطاحة بنظام الرئيس صدام حسين يرتكز على ثلاثة محاور جوية وبرية وبحرية، مشيرة إلى أن من شأن استخدام القوات الأميركية للأراضي الأردنية أن تسهل مهمة الهجوم على العراق من جهة الغرب، في حين بمقدور هذه القوات شن هجومها من جهة الشمال عبر تركيا ومن الجنوب عبر عدد من دول الخليج.

      وأبان تقرير الصحيفة أن وجود القوات الأميركية في الأردن سييسر عليها رصد وتعقب وتدمير صواريخ سكود التي قد تطلقها بغداد على إسرائيل كما فعلت أثناء حرب الخليج الثانية عام 1991.

      ووفقا لنيويورك تايمز فإن الرئيس الأميركي جورج بوش ناقش مع العاهل الأردني الملك عبد الله هدف إدارته من الإطاحة بحكومة الرئيس صدام حسين والمشهد السياسي بعد الإطاحة.

      وكان بوش قد فتح الباب يوم الاثنين الماضي أمام احتمالات القيام بعمل عسكري ضد العراق عندما قال إن الولايات المتحدة ستستخدم جميع الوسائل المتاحة للإطاحة بالرئيس العراقي.