وصية من شيخ الإسلام ابن تيمية لابن القيم في دفع الشبهات

    • وصية من شيخ الإسلام ابن تيمية لابن القيم في دفع الشبهات




      حمد لله رب العالمين ، وصلى الله على الهادي الأمين المبعوث رحمة للعالمين ، وآله ، وصحبه ، والتابعين ، أما بعد :

      فإن الاستفادة من تجارب العلماء من أَولَى ما يعتني به طالب العلم خاصة إن كانت لأكابر علماء السنة ، والمسألة في باب الاعتقاد ، وما أريد ذكره هنا هو ما يتعلق بموضوع الشبهات التي غدت في عصرنا كالريح تأتيك من كل مكان في كل مكان ! فإلى الله المفر .


      وهذه فائدة أنقلها لك من تجربة الإمام ابن القيم نصحه بها شيخه الإمام ابن تيمية، وأتبعها إن شاء الله ببعض النقول النافعة نفعني الله ، وإياك بما نقول ونسمع .




      قال الإمام المحقق ابن القيم ـ رحمه الله ـ في كتابه عظيم النفع مفتاح دار السعادة 1/140:في شرحه لحديث امير المؤنين علي رضي الله عنه


      وقوله " ينقدح الشك في قلبه بأول عارض من شبهة"
      هذا لضعف علمه ، وقلة بصيرته إذا وردت على قلبه أدنى شبهة قدحت فيه الشك والريب ؛ بخلاف الراسخ في العلم لو وردت عليه من الشبه بعدد أمواج البحر ما أزالت يقينه ولا قدحت فيه شكا ؛ لأنه قد رسخ في العلم ، فلا تستفزه الشبهات ، بل إذا وردت عليه ردها حرس العلم وجيشه مغلولة مغلوبة .

      والشبهة وارد يرد على القلب يحول بينه وبين انكشاف الحق له فمتى باشر القلب حقيقة العلم لم تؤثر تلك الشبهة فيه ، بل يقوى علمه ويقينه بردها ، ومعرفة بطلانها ، ومتى لم يباشر حقيقة العلم بالحق قلبه قدحت فيه الشك بأول وهلة ، فإن تداركها و إلا تتابعت على قلبه أمثالها حتى يصير شاكا مرتابا .

      والقلب يتوارده جيشان من الباطل:


      جيش شهوات الغي .
      وجيش شبهات الباطل .


      فأيما قلب صغا إليها ، وركن إليها تشربها ، وامتلأ بها ، فينضح لسانه ، وجوارحه بموجبها ،
      فإن أشرب شبهات الباطل = تفجرت على لسانه الشكوك ، والشبهات ، والإيرادات = فيظن الجاهل أن ذلك لسعة علمه ؛ وإنما ذلك من عدم علمه ، ويقينه ، وقال لي شيخ الإسلام ـ رضي الله عنه ـ وقد جعلت أورد عليه إيرادا بعد إيراد ـ : لا تجعل قلبك للإيرادات ، والشبهات مثل السفنجة ، فيتشربها فلا ينضح إلا بها ، ولكن اجعله كالزجاجة المصمتة تمر الشبهات بظاهرها ولا تستقر فيها ، فيراها بصفائه ، ويدفعها بصلابته ، و إلا فإذا أشربت قلبك كل شبهة تمر عليها صار مقرا للشبهات. أو كما قال .
      فما أعلم أني انتفعت بوصية في دفع الشبهات كانتفاعي بذلك .
      وإنا سميت الشبهة شبهة لاشتباه الحق بالباطل فيها ، فإنها تلبس ثوب الحق على جسم الباطل ، وأكثر الناس أصحاب حسن ظاهر ، فينظر الناظر فيما ألبسته من اللباس ، فيعتقد صحتها و أما صاحب العلم واليقين فإنه لا يغتر بذلك ، بل يجاوز نظره إلى باطنها ، وما تحت لباسها = فينكشف له حقيقتها .
      ومثال هذا: الدرهم الزائف ، فإنه يغتر به الجاهل بالنقد نظرا إلى ما عليه من لباس الفضة ، والناقد البصير يجاوز نظره إلى ما وراء ذلك ؛ فيطلع على زيفه .
      فاللفظ الحسن الفصيح هو للشبهة بمنزلة اللباس من الفضة على الدرهم الزائف ، والمعنى كالنحاس الذي تحته ، وكم قد قتل هذا الاغترار من خلق لا يحصيهم إلا الله .
      وإذا تأمل العاقل الفطن هذا القدر ، وتدبره رأى أكثر الناس يقبل المذهب ، والمقالة بلفظ ، ويردها بعينها بلفظ آخر ، وقد رأيت أنا من هذا في كتب الناس ما شاء الله ، وكم رد من الحق بتشنيعه بلباس من اللفظ قبيح .

      قال الشيخ عبد الرحمن البراك حفظه الله في شرح الطحاوية
      شريط (10) دقيقة (34) ثانية (50) :
      المعتصم هو :كتاب الله ، وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم ، إذا أشكل عليك أمر ، ولم تدركه بعقلك الناقص القاصر ؛ فاعتصم بحبل الله ، وبكتابه ، وحسبك حسبك .
      وقبلها في شريط (8) دقيقة (23) ثانية (30)

      كل ما يخالف الحق أي نظرية ، أو استدلال يعارض به ما جاء عن الله ، ورسوله صلى الله عليه وسلم = فهو باطل منذ الوهلة الأولى ، فكل ما يعارض الحق فهو باطل .
      وليس بلازم أن يكون الإنسان عنده القدرة على تزييف تلك الشبهة ، ما يلزم .
      المهم أن الحق عندي ثابت فما يدعى أن هذا يعارضه أو هذا يعرض كذا = فهو مردود مدفوع .
      اعتصم بالحق ، واثبت على الحق ، واطرح كل ما خالفه .
      أحببت أؤكد على هذا ، فهو ينفع المسلم ، ويريح باله ، عند ورود الشبهات على قلبه ، أو ورود الشبهات على أذنه وسمعه ، وقد انفتح على الناس أبواب شر في هذا العصر ممثلة في وسائل الإعلام ، وفي تلك الشبكة المعروفة بالإنترنت ، هي وسائل عظيمة الأثر في الخير والشر ، ولكن أكثر ما تستعمل في الشر لأن أكثر الناس على غير هدى ..
      كونوا على حذر مما يطرح في هذه الوسائل ، فإن الآن أصبح الناس في فتنة ، فتنة مدلهمة أصبح كل مبطل يستطيع أن يتكلم ، المبتدع يتكلم ، والملحد يتكلم ، يطرح الشبهات ، المبتدع المعروف بالبدعة ، والمتسنن الذي ينتسب للسنة ، فإن من المنتسبين للسنة من تتسرب إليه أفكار ، وتوجهات فيحملها ، ويحمل لواءها = فيصير ـ والعياذ بالله ـ داعي فتنة سواء مما يتعلق بالاعتقادات ، أو السلوكيات .
      ومن أخبث من ظهر من المنتسبين للسنة في هذا البلد من يعرف بـ "حسن بن فرحان المالكي" هذا الذي ينسب للسنة ، وطرحه ، وعرضه ، وكلامه = يكذب انتسابه ، فإنه اتخذ أئمة السنة هدفا له فيما يلقيه في محضراته في الأمكنة المشبوهة ، وفيما ينشره نشرا خاصا ، أو عاما ، فحذار من الاغترار به ، فكل من يتضامن معه ، أو يعتذر عنه = فهو متهم في دينه ..اهـ [ويراجع بقية كلام الشيخ على هذا الضال].

      فأتمسك أخي المسلم بهذه التوجيهات تجد الراحة في الدين والدنيا والآخرة .
      والله اعلم .



      كتبه
      عبد الرحمن بن صالح السديس
    • المجحوم ابن باز طبعا هو على طريق شيخه في الضلال والتجسيم ابن تيمية الذي ذكر في كتابه شرح حديث النزول ما نصه " وأما الشرع فمعلوم أنه لم ينقل عن أحد من الأنبياء ولا الصحابة ولا التابعين ولا سلف الأمة أن الله جسم أو أن الله ليس بجسم ، بل النفي والإثبات بدعة في الشرع " انتهى قول المنحرف ابن تيمية .

      وفي كتابه الموافقة يقول أيضا ابن تيمية المُجسِّم : " وأما ذكر التجسيم وذم المجسمة فهذا لا يعرف في كلام أحد من السلف والأئمة كما لا يعرف في كلامهم أيضا القول بأن الله جسم أو ليس بجسم ".

      وقال أيضا ـ ابن تيمية ـ في كتابه (تلبيس الجهمية) ما نصه : " وليس في كتاب الله ولا سنة رسوله ولا قول أحد من سلف الأمة وأئمتها أنه ليس بجسم ، وأن صفاته ليست أجساماً وأعراضاً ، فنفي المعاني الثابتة بالشرع والعقل ينفي ألفاظ لم ينف معناها شرع ولا عقل جهل وضلال " أ . هـ

      فإذا كان هذا كلام شيخ بدعتهم ابن تيمية فكيف بهذا الإبن باز المجحوم ؟! ختم الله على قلبه وأضله الله .

      والحق أن السلف قد نزهوا الله عن الجسم من ذلك ما نقله أبو الفضل التميمي رئيس الحنابلة ببغداد وابن رئيسها عن أحمد قال : " وأنكر أحمد ـ وهو من السلف ـ على من يقول بالجسم وقال : إن الأسماء مأخوذة من الشريعة واللغة ، وأهل اللغة وضعوا هذا الاسم على ذي طولٍ وعرض وسَمْكٍ وتركيبٍ وصورة وتأليف والله تعالى خارجٌ عن ذلك كله ، فلم يجز أن يُسمّى جسما لخروجه عن معنى الجسمية ، ولم يجيء في الشريعة ذلك فبطل " إ . هـ ونقله الحافظ البيهقي عنه في مناقب أحمد وغيره .

      والإمام الطحاوي رضي الله عنه وأرضاه وهو من أهل السلف ذكر في عقيدته (بيان أهل السنة والجماعة): " من وصف الله بمعنىً من معاني البشر فقد كفر" .
      ولا يشك عاقل بأن الأجسام هي من معاني البشر.

    • رحم الله ابن باز وابن تيمية,,وجميع علماء المسلمين
      الاحياء منهم والاموات,,,
      واذكر الاخ مجاهد بأن النبي صلى الله عليه وسلم,
      نهى عن سب الاموات,فكيف بعلماء عرفوا بالنصح
      للعباد,وباسلامهم,,حتى الكافر اذا مات لايسب,,
    • بن مكتوم كتب:

      رحم الله ابن باز وابن تيمية,,وجميع علماء المسلمين

      الاحياء منهم والاموات,,,
      واذكر الاخ مجاهد بأن النبي صلى الله عليه وسلم,
      نهى عن سب الاموات,فكيف بعلماء عرفوا بالنصح
      للعباد,وباسلامهم,,حتى الكافر اذا مات لايسب,,




      جزاءك الله خيراً أخي بن مكتوم ..

      وأشهد الله أني أحبك في الله ,,,

      فقد كفيت ووفيت ..
    • المجاهد2 كتب:

      المجحوم ابن باز طبعا هو على طريق شيخه في الضلال والتجسيم ابن تيمية الذي ذكر في كتابه شرح حديث النزول ما نصه " وأما الشرع فمعلوم أنه لم ينقل عن أحد من الأنبياء ولا الصحابة ولا التابعين ولا سلف الأمة أن الله جسم أو أن الله ليس بجسم ، بل النفي والإثبات بدعة في الشرع " انتهى قول المنحرف ابن تيمية .

      وفي كتابه الموافقة يقول أيضا ابن تيمية المُجسِّم : " وأما ذكر التجسيم وذم المجسمة فهذا لا يعرف في كلام أحد من السلف والأئمة كما لا يعرف في كلامهم أيضا القول بأن الله جسم أو ليس بجسم ".

      وقال أيضا ـ ابن تيمية ـ في كتابه (تلبيس الجهمية) ما نصه : " وليس في كتاب الله ولا سنة رسوله ولا قول أحد من سلف الأمة وأئمتها أنه ليس بجسم ، وأن صفاته ليست أجساماً وأعراضاً ، فنفي المعاني الثابتة بالشرع والعقل ينفي ألفاظ لم ينف معناها شرع ولا عقل جهل وضلال " أ . هـ

      فإذا كان هذا كلام شيخ بدعتهم ابن تيمية فكيف بهذا الإبن باز المجحوم ؟! ختم الله على قلبه وأضله الله .

      والحق أن السلف قد نزهوا الله عن الجسم من ذلك ما نقله أبو الفضل التميمي رئيس الحنابلة ببغداد وابن رئيسها عن أحمد قال : " وأنكر أحمد ـ وهو من السلف ـ على من يقول بالجسم وقال : إن الأسماء مأخوذة من الشريعة واللغة ، وأهل اللغة وضعوا هذا الاسم على ذي طولٍ وعرض وسَمْكٍ وتركيبٍ وصورة وتأليف والله تعالى خارجٌ عن ذلك كله ، فلم يجز أن يُسمّى جسما لخروجه عن معنى الجسمية ، ولم يجيء في الشريعة ذلك فبطل " إ . هـ ونقله الحافظ البيهقي عنه في مناقب أحمد وغيره .

      والإمام الطحاوي رضي الله عنه وأرضاه وهو من أهل السلف ذكر في عقيدته (بيان أهل السنة والجماعة): " من وصف الله بمعنىً من معاني البشر فقد كفر" .
      ولا يشك عاقل بأن الأجسام هي من معاني البشر.





      رحم الله سماحة الوالد ابن باز رحمه الله مفتي العالم الاسلامي وجزاه الله خيرا واسكنه الله في فسيح جناته في الفردوس الاعلى وحشره مع نبيه محمد صلى الله عليه وسلم واصحابه وآل بيته والصدقين والشهداء ولا حرم من لذة النظر لوججه الله تعالى

      وكذا شيخ الإسلام سيف الله على الملحدين والمشركين واهل البدع والى يومنا يستفاد من علمه ومؤلفاته

      اما انت يا مجاهد انت مسكين ونشفق عليك صدقني ونستغرب ان المشرفين يتركونك ولم يحظرو معرفك من كثر سبابك وتكفيرك فينا ووصف ايانا باليهود وغيره ولا تحذف مشاركاتك

      ولكن لا بأس ان تترك مشاركتك هذه فنحن نستطيع الذب عن الحق او لاتعلم انه قيل

      ما يضر الحق تسمية اهل الباطل اياه باطلا - كما لا يضر السيف تسمية اهل الجهل اياه خشبةً
    • سلطانه كتب:

      رحم الله سماحة الوالد ابن باز رحمه الله مفتي العالم الاسلامي وجزاه الله خيرا واسكنه الله في فسيح جناته في الفردوس الاعلى وحشره مع نبيه محمد صلى الله عليه وسلم واصحابه وآل بيته والصدقين والشهداء ولا حرم من لذة النظر لوججه الله تعالى




      آمين يارب العالمين..ولايحرمنا هذا
      الله يرضى عنك اختي...و يهدي مجاهد ويرضى عنه
    • أخي المجاهد2 ما هكذا أدب الحوار وما هكذا اخلاق المسلم يطعن ويشتم اخيه المسلم فما بالك بعلماء المسلمين ... أخي -هداك الله- تتبعت مشاركاتك ورأيت ان معظمها تجريح في الوهابية فلما كل هذا التحامل؟! إن كان لديك علما تريد أن تخرجه وتناقشة فلك ذلك ولو كان مع مخالفيك ولكن بصورة لائقة بعيدا عن الشتم والسب! أما طريقتك هذه لن تجد إلا الصمت وهو خير ، كما قال الشافعي: يخاطبني السفيه بكل قبح فاكره ان اكون له مجيبا...يزيد سفاهة فازيد حلما كعود زاده الاحراق طيبا...اذا نطق السفيه فلا تجبه فخير من اجابته السكوت...فان كلمته فرجت عنه وان خليته كمدا يموت...