العلامة محدث العصر الشيخ الالبـــاني

    • العلامة محدث العصر الشيخ الالبـــاني


      الشيخ الألباني




      العلامة الشيخ:



      العلامة الشيخ ناصر الألباني أحد أبرز العلماء المسلمين في العصر الحديث، ويعتبر الشيخ الألباني من علماء الحديث البارزين المتفردين في علم الجرح والتعديل، والشيخ الألباني حجة في مصطلح الحديث وقال عنه العلماء المحدثون إنه أعاد عصر ابن حجر العسقلاني والحافظ بن كثير وغيرهم من علماء الجرح والتعديل.



      مولده ونشاته :



      ولد شيخ الإسلام الألباني في مدينة أشقدورة، عاصمة ألبانيا، عام 1914، في أسرة فقيرة متدينة، فقد تخرج أبوه نوح نجاتي من المعاهد الشرعية في استنبول، وبعد أن تولى الملك أحمد زوغو الحكم هاجر أبوه إلى دمشق، بدأ شيخ الإسلام المهاجر دراسته في مدرسة الإسعاف الخيرية الابتدائية بدمشق، استمر على ذلك حتى أشرف على نهاية المرحلة الابتدائية، وفي هذه الأثناء هبت أعاصير الثورة السورية بالفرنسيين الغزاة، وأصاب المدرسة حريق أتي عليها، ونظرا لسوء رأي والده في الدراسة النظامية أخرجه من المدرسة ووضع له برنامجا علميا مركزا فقام بتعليمه القرآن والتجويد والصرف والفقه الحنفي، كما أنه تلقى بعض العلوم الدينية والعربية على بعض الشيوخ من أصدقاء والده مثل الشيخ سعيد البرهاني إذ قرأ عليه كتاب (مراقي الفلاح) وبعض الكتب الحديثة في علوم البلاغة.



      تعلمه الحديث:



      أخذ الشيخ إجازة في الحديث من الشيخ راغب الطباخ، علامة حلب في زمانه، وذلك إثر مقابلة له بواسطة الأستاذ محمد المبارك الذي ذكر للشيخ الطباخ ما يعرفه من إقبال الفتى على علوم الحديث وتفوقه فيها، فلما استوثق من ذلك خصه بإجازته.

      وكان قد توجه للحديث وهو في العشرين من عمره متأثرا بالأبحاث التي كان يكتبها محمد رشيد رضا في مجلة المنار. يقول شيخ الإسلام الألباني: (أول ما ولعت بمطالعته من الكتب القصص العربية كالظاهر وعنترة والملك سيف وما إليها. ثم القصص البوليسية المترجمة كأرسين لوبين وغيرها، وذات يوم لاحظت بين الكتب المعروضة لدى أحد الباعة جزءا من مجلة المنار فاطلعت عليه ووقعت فيه على بحث بقلم السيد رشيد رضا يصف فيه كتاب الإحياء للغزالي، ويشير إلى محاسنة ومآخذه.. ولأول مرة أواجه مثل هذا النقد العلمي فاجتذبني ذلك إلى مطالعة الجزء كله ثم أمضي لأتابع موضوع تخريج الحافظ العراقي على الإحياء ورأيتني أسعى لاستئجاره لأني لا أملك ثمنه. ومن ثم أقبلت على قراءة الكتب، فاستهواني ذلك التخريج الدقيق حتى صممت على نسخه) أخذ الشيخ عن والده صناعة إصلاح الساعات حتى صار من أهل الشهرة فيها، وأخذ يكسب رزقه منها، ثم ترك يومين فقط لهذا العمل أما باقي الأيام فكان في المكتبة الظاهرية يدرس وينهمك في المطالعة طوال اليوم،

      لقد كان لحديث رسول الله (- صلى الله عليه وسلم -) الأثر الكبير في توجيه الألباني علما وعملا، فتوجه نحو المنهج الصحيح، وهو التلقي عن الله ورسوله فقط، مستعينا بفهم الأئمة الأعلام من السلف الصالح دون تعصب لأحد منهم أو عليه. وإنما كان رائده الحق حيث كان، ولذلك بدأ يخالف مذهبه الحنفي الذي نشأ عليه، وكان والده - رحمه الله - يعارضه في مسائل كثيرة في المذهب، فبين له الشيخ أنه لا يجوز لمسلم أن يترك العمل بحديث رسول الله (- صلى الله عليه وسلم -) بعد ما ثبت عنه وعمل به بعض الأئمة لقول أحد من الناس، كائنا من كان، ويذكر له أن هذا هو منهج أبي حنيفة وغيره من الأئمة الكرام - رحمهم الله -.



      مؤلفاته:



      وقد أثرى المكتبة الإسلامية بعدد كبير من المؤلفات على رأسها سلسلة الأحاديث الصحيحة وسلسلة الأحاديث الضعيفة وكتاب "صفة صلاة النبي" والذي لقي رواجا كبيرا بين شباب الصحوة الإسلامية.



      نشره للعلم:



      وحين تمكن الإمام من العلم بدأ يتصل بالناس ينشر الدعوة، فقد رفع الإمام راية التوحيد والسنة وزار الكثيرين من المشايخ في دمشق، وجرت بينه وبينهم مناقشات في مسائل التوحيد والتعصب للمذاهب والبدع، وتابع الحساد وجهلة المتنطعين والجواسيس والوشاة والمعارضين لمنهجه، حتى ألقي به في السجن عام 1967 لمدة شهر وفي وقت لاحق لمدة ست شهور، وحين تم تأسيس الجامعة الإسلامية في المدينة وقع اختيار سماحة الشيخ العلامة محمد بن إبراهيم آل الشيخ-رئيس هيئة كبار العلماء ورئيس الجامعة آنذاك-على شيخ الإسلام ليتولى تدريس الحديث وعلومه.

      ومن آثار الإمام الألباني - رحمه الله - على الجامعة أنه وضع القاعدة لمادة الإسناد، وسبق كل الجامعات الموجودة بذلك، إلا لإخلاصه أثارت عليه الحاقدين من بعض أساتذة الجامعة فكادوا له ووشوا به عند المسؤولين ولفقوا عليه الدسائس والافتراءات حتى أجبرت الجامعة على الاستغناء عنه.



      رحلاته



      هاجر شيخ الإسلام من دمشق إلى عمان في رمضان عام 1400هـ، ثم اضطر للخروج منها عائدا إلى دمشق ومن هناك إلى بيروت، ثم هاجر إلى الإمارات حيث استقبله محبيه من أهل السنة والجماعة وحل ضيفا على جمعية دار البر، فكانت أيامهم معه أيام علم ونصح وإرشاد وإنهاك في العلم، وإبان إقامة الشيخ في الإمارات تمكن من السفر إلى الدول الخليجية المجاورة والتقى في قطر الشيخ محمد الغزالي والشيخ يوسف القرضاوي، ثم عاد إلى دمشق، وكانت آخر زيارة له لدولة الإمارات في عام 1989، وحين نزل ضيفا على جمعية دار البر ألقى الدروس في مزرعة رئيس الجمعية، وسمي المسجد التابع للمزرعة مسجد الإمام الألباني، تخليدا لذكرى زيارته، وفي رمضان عام 1419هـ فرح المسلمون بإعطاء شيخ الإسلام جائزة الملك فيصل وهذا تقدير وعرفان من المملكة العربية السعودية لما قام به الشيخ من خدمة للإسلام والمسلمين.



      مناقبه وفضائله:



      كان الشيخ - رحمه الله - متبعا لمنهج السلف متخلقاً بأخلاقهم وجعل نصب عينيه قول الله ورسوله في كل شيء، فكان لا يستحي من الحق، يعلنها في كتبه ومحاضراته، وهذه خصلة حميدة طيبة، كقول أبي حنيفة - رحمه الله -: (نحن قوم نقول القول اليوم ونرجع فيه غدا، ونقوله غدا ونرجع فيه بعد غد كلنا خطاء إلا صاحب هذا القبر). وهذا مما جعل لشيخ الإسلام الألباني محبين في كل مكان من عالمنا الإسلامي الكبير، وحسده كثير من جانب آخر.



      ثناء العلماء عليه:



      قال سماحة الشيخ عبد العزيز بن باز - رحمه الله -: (ما رأيت تحت أديم السماء عالما بالحديث في العصر الحديث مثل العلامة محمد ناصر الدين الألباني)

      وقال الفقيه العلامة الإمام محمد صالح العثيمين: (إنه حريص جدا على العمل بالسنة ومحاربة البدعة سواء كانت في العقيدة أم في العمل. ومن متابعتك لمؤلفاته تعرف عنه ذلك وأنه ذو علم جم في الحديث والرواية والدراية وأن الله - تعالى - قد نفع بما كتبه كثيرا من الناس من حيث العلم ومن حيث المنهاج والاتجاه إلى علم الحديث وهذه ثمرة كبيرة للمسلمين ولله الحمد)

      وقال الشيخ عبد الرحمن عبد الخالق: (عالم من علماء المسلمين، وعلم من أعلام الدعوة إلى الله، وشيخ المحدثين وإمامهم في العصر الراهن، ألا وهو أستاذي محمد ناصر الدين الألباني - حفظه الله - وبارك فيه)

      و قال الشيخ محمد إبراهيم شقرة رئيس المسجد الأقصى: (لو أن شهادات أهل العصر من شيوخ السنة وأعلام الحديث والأثر اجتمعت، فصيغ منها شهادة واحدة، ثم وضعت على منضدة تاريخ العلماء فإني أحب أن تكون شهادة صادقة في عالم الحديث الأوحد، أستاذ العلماء، وشيخ الفقهاء، ورأس المجتهدين في هذا الزمان، الشيخ محمد ناصر الدين الألباني أكرمه الله في الدارين)

      وقال الشيخ مقبل الوادعي: (والذي أعتقده وأدين الله به أن الشيخ محمد ناصر الدين الألباني - رحمه الله - من المجددين الذين يصدق عليهم قول الرسول - صلى الله عليه وسلم - [إن الله يبعث على رأس كل مائة سنة من يجدد لها أمر دينها]

      ومن الشعر الذي قيل فيه:


      إن الذي ينصـر شريعة ربـنا ينصر كـما قـالـه الوحيـان

      ولقد رأينا من محقق عصـرنا أعني المحـدث نـاصر الألباني

      ذاك الذي تسـعى حثيثا ضده يا ظالما فارجع عـن العصـيان

      قام الألى يتعصـبون لمـذهب وطريقة وعـقيـدة الـكهـان

      قـام الألى يتعصبون لمـذهب ووظيفة فيها الحطـام الفـاني

      قـام الجميع وأعلنوها ثـورة بالسب والتشنيـع في البلـدان

      قـامت قيامتهم وقام جميعهم والشيـخ ناصر ثـابت الأركان

      نشر العلوم بعصرنا يا حبذا مـن ناشـر لشريعة الـرحمــن

      تـرك التعصب للمذاهب كلها مدح الأئمة شـيعة الـرحمـن

      نفـع الإله بعلمه رغـم الذي قد قاله ذو الحقـد والأضغــان

      قــالوا قريض الشعر قلت أحـبه لا سيمـا في ناصر الألباني

      علــم الزمان فلست أزري حقه شيخ المشايخ ذو النهي الرباني

      فهو المجـدد للزمان وقـد أتى خبر صحيـح ينتهي للــداني

      في كـل آونـة يقـوم معلـم يدعو لشرعة ربنا الـرحمن

      فهو الإمام إّذا الأئمـة عـددوا لا شك عندي والذي سوانـي

      وهو الذي أضحى فريد زمانه بالفقه والتحـديث والقـرآن

      كم ذب عن سـنن النبي محمد المصـطفى المختار من عدنان

      كـم حارب البدع التي شوهت وجه الشريعة بالأذى الفتان

      يدعو إلى التوحيد والتقوى وكم قال اتبـع نبينــا العدنـان

      فرض وحتم لازم لا نهتدي في غـيره إن صح في الميزان

    • رحم الله الشيخ الالباني وغفر له,ولجميع علماء المسلمين,,
      كان من العلماء العاملين,,,
      مؤلفاته الضخمة,وكتاباته النيرة,واتباعه لمنهج السلف
      كلها تشهد لها الثقافة الاسلامية المعاصرة,,
      ولانزكيه على الله ,والله حسيبه,,
      والشكر لطارح الموضوع,,,
      رعاك الله ,,,
    • رحم الله الشيخ الألباني رحمة واسعة ’’
      فقد أحيا السنة في حياته وأحياها بعد موته
      حتى أعدائه لا يزالون يأخذون من كتبه الكثير ..

      فجزاءه الله بما قدمه خدمة لسنة المصطفى صلى الله عليه وسلم كل الجنة ..

      وحشره مع نبينا صلى الله عليه وسلم
      فقد كان ممن يحيون سنته صلى الله عليه وسلم ويبين للناس صحيحها من ضعيفها ..

    • رحم الله الشيخ الألباني رحمة واسعة ’’
      فقد أحيا السنة في حياته وأحياها بعد موته

      حتى أعدائه لا يزالون يأخذون من كتبه الكثير ..


      شكرا على الموضوع
    • رحم الله الشيخ الألباني رحمة واسعة ’’
      فقد أحيا السنة في حياته وأحياها بعد موته
      حتى أعدائه لا يزالون يأخذون من كتبه الكثير ..

      فجزاءه الله بما قدمه خدمة لسنة المصطفى صلى الله عليه وسلم كل الجنة ..

      وحشره مع نبينا صلى الله عليه وسلم
      فقد كان ممن يحيون سنته صلى الله عليه وسلم ويبين للناس صحيحها من ضعيفها ..

      ورحمك الله اختنا الكريمة سلطانة علي ما قدمت من درر
      ادعو لك بكل خير
    • [B][FONT=arial, verdana, helvetica]أحاديث ضعفها الألباني (1)[/FONT][/B]

      [FONT=arial, verdana, helvetica][B][FONT=arial, verdana, helvetica][/FONT][/FONT][/B] [FONT=arial, verdana, helvetica]وقد ذكرنا فيما سبق أمثلة غير قليلة مما ضعفه الألباني من أحاديث الشيخين أو أحدهما ، وإليك عشرة أحاديث أخرى ضعفها الألباني ، وهي في الصحيحين أو في أحدهما ، غير الأحاديث التي ذكرناها سابقا :-(1)

      1- قال الله تعالى - في حديث قدسي - : (( ثلاثة أنا خصمهم يوم القيامة : رجل أعطى بي ثم غدر ، ورجل باع حرا فأكل ثمنه ، ورجل استأجر أجيرا فاستوفى منه ولم يعطه أجره )) رواه البخاري 2227 و 2270 .

      قال الألباني في "ضعيف الجامع" 4/111 : رواه أحمد والبخاري عن أبي هريرة ضعيف ، وقال في "إرواء الغليل" ج5 ص310 : ( وخلاصة القول أن هذا الإسناد ضعيف ، وأحسن أحواله أنه يحتمل التحسين ، وأما التصحيح فهيهات ) .

      .
      هذا ومن الجدير بالذكر أني قد بينت في تلك الرسالة أن الإمام الربيع وشيخه الإمام أبا عبيدة (رحمهما الله تعالى) من الثقات الأثبات ، بخلاف ما تدعيه الحشوية المجسمة ، وقد ذكرت في تلك الرسالة أن الإمام الربيع قد قال عنه الإمام أحمد لا بأس به ، وأن ابن حبان قد ذكره في كتابه "الثقات" ، وكذا قد ذكره البخاري في "التاريخ الكبير" ، وأن الإمام أبا عبيدة قد وثقه الإمام يحيى بن معين ، وأزيد هنا أن ابن شاهين قد قال عن الإمام الربيع ( رحمه الله ) ثقة كما في "الثقات" له ص127 .

      2- ( كان له (صلى الله عليه وسلم) فرس يقال له اللحيف ) رواه البخاري 2855 (2) ، قال الألباني في "ضعيف الجامع" 4/208 : رواه البخاري عن سهل بن سعد .

      3- ( ترون ربكم عيانا كما ترون القمر ليلة البدر ... ) رواه البخاري ( 7435 ) ، ضعيف قوله عيانا (2) فقال بعد كلام : ( ... ولذلك لم تطمئن النفس لصحة هذه ( عيانا ) لتفرد أبي شهاب بها ؛ فهي منكرة أو شاذة على الأقل ) "ظلال الجنة" ص201 حديث رقم 461 .

      4- (( لا يشربن أحد منكم قائما ، فمن نسي فليستقئ )) رواه مسلم 116 (2026) .
      قال الألباني في "الضعيفة" ج2 ص326 : ( منكر بهذا اللفظ ، أخرجه مسلم في صحيحه من طريق عمر بن حمزة ) . إلى أن قال : ( قلت - أي الألباني : وعمر هذا وإن احتج به مسلم فقد ضعفه الإمام أحمد وابن معين والنسائي وغيرهم ، ولذلك أورده الذهبي في "الميزان" وذكره في "الضعفاء" ، وقال : صعفه ابن معين لنكارة حديثه وقال الحافظ في "التقريب" : ضعيف ...إلخ ).

      5- (( إن من شر الناس عند الله منزلة يوم القيامة الرجل يفضي إلى امرأته وتفضي إليه ثم ينشر سرها)) رواه مسلم 123 (1437) ، قال في "ضعيف الجامع" 2/192 : ضعيف ، رواه مسلم ، وكذا ضعفه في "إرواء الغليل" 7/74 ، 75 ، و "غاية المرام" ص150 ، و "مختصر صحيح مسلم" تعليق 150 ، و "آداب الزفاف" 142 .

      6- حديث (( إني لأفعل ذلك أنا وهذه ثم نغتسل )) يعني الجماع دون إنزال ، رواه مسلم 89 (350) .

      قال في "الضعيفة" 2/406 ، 407 : ( ضعيف مرفوعا ) . إلى أن قال : ( وهذا سند ضعيف له علتان : الأولى عنعنة أبي الزبير ؛ فقد كان مدلسا ... إلخ ، الثانية ضعف عياض بن عبدالرحمن الفهري المدني ... إلخ .

      7- (( لا تذبحوا إلا مسنة إلا أن تتعسر عليكم فتذبحوا جذعة من الضأن )) ، رواه مسلم رقم 13 (1963) .

      قال الألباني : ( رواه أحمد ومسلم و... و... ضعيف ) "ضعيف الجامع" 6/64 و "إرواء الغليل" رقم 1131 ، و "الأحاديث الضعيفة" 1/91 . وقال هناك بعد كلام : ( ثم بدا لي أني كنت واهما في ذلك تبعا للحافظ ، وأن هذا الحديث الذي صححه هو وأخرجه مسلم كان الأحرى به أن يحشر في زمرة الأحاديث الضعيفة ... إلخ ) .

      8- (( إذا قام أحدكم من الليل فليفتتح صلاته بركعتين خفيفتين )) رواه مسلم 198 (768) .

      قال الألباني في "ضعيف الجامع" 1/213 : ( رواه أحمد ومسلم ، ضعيف ) .

      9- (( إن الله أوحى إلى أن تواضعوا ... إلخ )) رواه مسلم 64 (2865) .

      هذا الحديث أورده الألباني في صحيحته ج2 ص110 وقال : ( هذا إسناد رجاله ثقات ، لكن له علتان ؛ عنعنة قتادة وسوء حفظ مطر الوراق ) .

      10- (( لا تدخل الملائكة بيتا فيه كلب ولا تماثيل )) رواه مسلم 87 (2106) .

      قال الألباني في "غاية المرام" ص104 : ( صحيح دون قول عائشة ( لا) فإنه شاذ أو منكر ).

      وقد ضعف أيضا روايات أخرى لا نطيل بذكرها ، وقد قدمنا عن الإمام أحمد أنه ضعف أو استنكر ثمانية أحاديث من أحاديث الشيخين أو أحدهما ، وأزيد هنا حديثين لإكمال العشرة :

      أولهما : حديث ابن عباس ( رضي الله عنهما ) ، عند مسلم (1) (( أيما إهاب دبغ فقد طهر)).

      قال ابن تيمية في "مجموع الفتاوي" ج18 ص17 بعد أن ذكره : ( فإن هذا انفرد به مسلم عن البخاري ، وقد ضعفه الإمام أحمد وغيره ) .

      ثانيهما : حديث السيدة عائشة ( رضي الله عنها ) ، عند البخاري 1952 ومسلم 153 (1147) ، أن رسول الله (صلى الله عليه وسلم) قال : (( من مات وعليه صوم صام عنه وليه)) ، فقد استنكره الإمام أحمد كما في "سير أعلام النبلاء" ج6 ص10 للإمام الذهبي .

      وقد قدمنا أيضا عن ابن تيمية وابن القيم أنهما ضعفا طائفة من أحاديث الشيخين ، وذكرنا بعض الأمثلة على ذلك ولدينا عنهما مزيد ، وقد ضعف شارح الطحاوية حديثا في الصحيحين ، وصدر حديثا عند البخاري بلفظه ( روي ) الموضوعة للدلالة على التضعيف أو التشكيك ، وقد نسب هذا الحديث لمسلم ، ولا يوجد عنده كما ذكر الألباني في تخريجه .

      هذا وقد وجدنا أكثر من مائة عالم (1) من أصحاب المذاهب الأربعة وغيرهم ضعفوا بعض أحاديث الشيخين ، أو أنهم قالوا بوجود بعض الأحاديث الضعيفة فيهما ، ولولا خوف الإطالة لذكرتهم مع بعض الأحاديث التي ضعفوها ، وسأفرد ذلك برسالة خاصة بإذن الله تعالى ، وإذا عرفت هذا تبين لك مقدار علم هؤلاء الحشوية المتعالمين الذين يدعون زورا وبهتانا أن أحاديث الشيخين تفيد القطع ، أو أنها صحيحة باتفاق الجميع ، وإنني لأعجب كل العجب منهم كيف خفي عليهم ذلك مع شهرته ؟! .

      [/FONT]

      [FONT=arial, verdana, helvetica]
      وهذا يدل على أنهم كما قال القائل :

      زوامل للأشعار لاعلم عندهم = بجيدها إلا كعلم الأباعر
      لعمرك ما يدري البعير إذا غدا = بأحماله أو راح ما في الغرائر

      [/FONT]

      [FONT=arial, verdana, helvetica]


      وأعجب من ذلك أنهم لا يدرون ما في الصحيحين من الأحاديث ؛ فتراهم ينسبون إليهما مالا يوجد فيهما ، ولدينا أمثلة على ذلك عن بعض المتقدمين وبعض المتأخرين من أرباب هذه النحلة الخاسرة (1) .

      وأعجب من ذلك وأغرب أنهم يردون أحاديث الشيخين متى حلا لهم ذلك ، ولو كانت موافقة لنص الكتاب ، وللمتواتر من سنة النبي الأواب (صلى الله عليه وسلم) ، وعلى جميع الأصحاب ، والتابعين لهم بإحسان إلى يوم الحساب ، باتفاق أولي الألباب ، ولما أجمعت عليه الأمة المشهود لإجماعها بالصواب ، كما هو مقرر عند المحققين من الكتاب ، من المخالفين والأصحاب ، كما صنع الشيخ الحراني عندما رد حديث (( كان الله ولم يكن شيء غيره )) الذي رواه الإمام البخاري (3191) وغيره ، حين رآه مخالفا لمشربه العكر وقوله النكر ، القائل : إن العلم قديم بالنوع ، تبعا لأرسطو طاليس وفلاسفة اليونان وحثالة الهندوس والبوذية والبرهمية ، مع أن هذه الرواية صحيحة ثابتة ، وقد رد عليه كثير من العلماء بسبب ذلك ، وفسقوه وضللوه وبدعوه وشنعوا عليه .

      الهوامش :
      ... برقم 105 (366) ولفظه عنده (( إذا دبغ الإهاب فقد طهر )) .

      ... ومن هؤلاء :-

      1- الإمام مالك 2- الإمام الشافعي 3- الإمام أحمد

      4- يحيى بن القطان 5- عبدالرحمن بن مهدي 6- يحيى بن معين

      7- الذهلي 8- البخاري 9- أبو حاتم
      10- أبو زرعة 11- ابن المديني 12- أبو داود
      13- الترمذي 14- النسائي 15- ابن أبي حاتم
      16- الخلال 17- الدارقطني 18- الحاكم
      19-البيهقي 20- الخطابي 21- القاضي الباقلاني
      22- ابن حزم الظاهري 23- الطبري 24- إمام الحرمين
      25- أبو عبيد 26- الإسماعيلي 27- الجوزجاني
      28- العقيلي 29- ابن المنذر 30- أبو الحسن القابسي
      31- الغزالي 32- القاضي عياض 33- الطحاوي
      34- ابن طاهر 35- أبو حامد ابن الشرقي 36- عبدالحق الإشبيلي
      37- أبو علي الغساني 38-الداودي 39- ابن فورك
      40- الباجي 41- أبو مسعود الدمشقي 42- ابن العربي
      43- البزار 44- الفخر الرازي 45- ابن بطال
      46- القاضي إسماعيل 47-المجد ابن تيمية 48- ابن بدر الموصلي
      49- الكرماني 50- ابن الجوزي 51- ابن أبي الوفاء القرشي
      52- ابن الأثير 53- ابن منده 54- النووي
      55- الحليمي 56- ابن برهان 57- ابن تيمية
      58- الذهبي 59- ابن القيم 60- ابن عبدالهادي
      61- ابن أبي العز 62- المنذري 63- ابن القصار
      64- ابن التين 65- ابن الصلاح 66- ابن القطان
      67- الزيلعي 68- الدمياطي 69- الصلاح العلائي
      70- ابن الملقن 71- البلقيني 72- ابن سيد الناس
      73- العراقي 74- ابن كثير 75- العيني
      76- الحافظ ابن حجر 77- الكمال ابن الهمام 78- السخاوي
      79-السيوطي 80- القرطبي 81- القسطلاني
      82- الزركشي 83- ابن عابدين 84- علي القاري
      85- ابن رجب 86- ابن التركماني 87- ابن الوزير
      88- الجلال اليمني 89- المقبلي 90- الصنعاني
      91- الشوكاني 92- ابن عبدالشكور 93- عبدالعلي الأنصاري
      94- ولي الله الدهلوي 95- محمد الخضر الشنقيطي 96- اللكنوي
      97- صالح بن طاهر الجزائري 98- محمد بن عبدالله الترمسش 99- محمد عبده
      100- محمد رشيد رضا 101-محمد أنور الكشميري 102- محمد بن يوسف البنوري
      103- المبار كفوري 104- عبدالرؤوف المناوي 105- الزرقاني
      106- العثماني 107-محمد بن عابد 108- محمد زكريا الكاندهلوي
      109- خليل أحمد السهارنفوي 110- زاهد الكوثري 111- أحمد محمد شاكر
      112- أحمد الغماري 113- عبدالله الغماري

      وغيرهم كثير ، وأغلب هؤلاء ـ كما ترى ـ من أتباع المذاهب الأربعة (1) ؛ بل فيهم أئمة المذاهب أنفسهم ، وقد ضعف كثير من أئمة المذاهب الأخرى طائفة من أحاديث الشيخين ، واستدلوا في ذلك إلى قواعد كالجبال الرواسي ، ولولا خوف الإطالة لذكرت بعضا منهم ؛ مع بعض الأمثلة على ما ضعفوه من أحاديث الشيخين ؛ وما احتجوا به على ذلك ، ولعلنا نذكر ذلك في مناسبة أخرى إن شاء الله تعالى .

      (1) بل كلهم باشتثناء ستة منهم ، وهم : ابن حزم والجلال وابن الوزير والمقبلي والصنعاني والشوكاني ، والحشوية يجلون هؤلاء أكثر من إجلالهم لبعض أتباع المذاهب الأربعة ، كما هو غير خاف على من نظر في شيء من مصنفاتهم ، والله أعلم .
      [/FONT]
    • ونيس الروح كتب:

      الكاشف:

      كف عما تثيره يا أخي.

      لا داعي لبدء النقاشات والحوارات بين المسلمين.


      ونعم الرأي يا أخي أنا اتفق معك اذا سكتو عنا سكتنا فلا نخوض مع الخائضين
    • alkashef كتب:

      ونعم الرأي يا أخي أنا اتفق معك اذا سكتو عنا سكتنا فلا نخوض مع الخائضين


      أنا أرى بإن نتحاور معهم بالتي هي أحسن ، كيف يفهمونا ونفهمهم !
      على الرغم من التهجم الشنيع على المذهب الإباضي في مواقعهم ، وتكفيرنا ولعننا وسبنا بما يشيب منه الرأس .
      إلا أننا لا نرد السيئة بالسيئة ، فلنعاملهم بالتي هي أحسن ، وعلى الله نتوكل .

      يقول الشيخ السالمي :

      لو سكتوا عنا سكتنا عنهم ونكتفي منهم بأن iiيسلموا
    • alkashef كتب:

      ونعم الرأي يا أخي أنا اتفق معك اذا سكتو عنا سكتنا فلا نخوض مع الخائضين


      سبحان الله تعالى !!

      هل هي حرب بيننا يا أخي الكريم !!!

      تسكت إن سكتنا !!!

      يا أخي اذا تريد المناقشة فهات ما لديك بدون أن تخوض مع الخائضين ..


      ونصيحة لك يا أخي الكريم

      اذا تريد المناقشة في أي مسألة أن تكون نيتك
      الوصول للحق ..
      وهدفك أسمى وأعلى من أن يكون خوضاً فقط ..

      والله الموفق والهادي لكل خير
    • محب الصحابة كتب:

      سبحان الله تعالى !!

      هل هي حرب بيننا يا أخي الكريم !!!

      تسكت إن سكتنا !!!

      يا أخي اذا تريد المناقشة فهات ما لديك بدون أن تخوض مع الخائضين ..


      ونصيحة لك يا أخي الكريم

      اذا تريد المناقشة في أي مسألة أن تكون نيتك
      الوصول للحق ..
      وهدفك أسمى وأعلى من أن يكون خوضاً فقط ..

      والله الموفق والهادي لكل خير



      يا محب الصحابه كلنا نحب صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم
      ونحب رسول الله اكثر
      ونحب الله اكثر كثيرا بل حب لا يوصف ونرجو حبه لنا
      ولكن لست انت من تتهم بسب علي وعثمان فتسكت
      ولا بمن يقال عنك خارج عن الدين فتسكت
      ولا بمن يقال عنك فرقه ضاله فتسكت
      فهذه نعتبرها اكبر ظلم وفتنه
      والفتنة اكبر من القتل - فكيف تريدنا ان نسكت
      وقد انتشر قولهم هذا كما ينتشر الغبار على الاشجار
      هل تريد الروابط التي تسبنا فهي بالمئات
      وهل تدري ما نتعرض له في اسفارنا من ارعاج وتضييق من الغير
      فليتك جربت ما نحن عليه بنفسك لتحاول اسكاتنا
    • alkashef كتب:

      يا محب الصحابه كلنا نحب صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم
      ونحب رسول الله اكثر
      ونحب الله اكثر كثيرا بل حب لا يوصف ونرجو حبه لنا
      ولكن لست انت من تتهم بسب علي وعثمان فتسكت
      ولا بمن يقال عنك خارج عن الدين فتسكت
      ولا بمن يقال عنك فرقه ضاله فتسكت
      فهذه نعتبرها اكبر ظلم وفتنه
      والفتنة اكبر من القتل - فكيف تريدنا ان نسكت
      وقد انتشر قولهم هذا كما ينتشر الغبار على الاشجار
      هل تريد الروابط التي تسبنا فهي بالمئات
      وهل تدري ما نتعرض له في اسفارنا من ارعاج وتضييق من الغير
      فليتك جربت ما نحن عليه بنفسك لتحاول اسكاتنا


      أخي الغالي:

      قل لمن سابك (سلاما) ، فنعمت الكلمة هي كما وصفها - عزوجل - أنها من أقوال عباد الرحمن حينما يخاطبهم الجاهلون.
    • alkashef كتب:

      وهل تدري ما نتعرض له في اسفارنا من ارعاج وتضييق من الغير فليتك جربت ما نحن عليه بنفسك لتحاول اسكاتنا


      والله يا أخي الكريم جربنا ما هو أشد من هذا ...

      ولكن لا نقول إلا حسبنا الله ونعم الوكيل ...

      هل تعلم يا أخي الكريم بأني كنت إباضي ولا يزل جميع أهلي إباضية .. وليس في هذا لأي ضر ما دمنا ننقاش المواضيع بهدوء وبصورة علمية هادئة بعيدة عن التشنج والتعصب ..

      نريد أن نصل إلى الحق ..

      كلام في قمة الروعة أخي الكريم

      يا محب الصحابه كلنا نحب صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم
      ونحب رسول الله اكثر
      ونحب الله اكثر كثيرا بل حب لا يوصف ونرجو حبه لنا


      بارك الله فيك وجوزيت جنة عرضها كعرض السموات والأرض أعدت للمتقين ..


      /
      /
      /
      فخذ من درر أخينا العزيز ونيس الروح بارك الله فيه


      أخي الغالي:

      قل لمن سابك (سلاما)


      فهل أفضل من هذا كلام !!

      والله الموفق والهادي لكل خير
    • محب الصحابة كتب:



      هل تعلم يا أخي الكريم بأني كنت إباضي ولا يزل جميع أهلي إباضية .. وليس في هذا لأي ضر ما دمنا ننقاش المواضيع بهدوء وبصورة علمية هادئة بعيدة عن التشنج والتعصب ..







      الاخ محب الصحابه جزاك الله خيرا على النصح والارشاد
      وبارك الله فيك ايضا واجمعنا واياك في جناته الواسعه

      بالنسبه للحوار فلا لا لا لا لاننا حفظنا كل كلمه كتبتموها كأسلوب لتغيير الناس لمذاهبهم وتفننتم فيها ونعلم مغزى الحوار من الاستدراج فدعونا وشأننا فنحن ندعو الناس من الكفر الى الاسلام وليس من مسلم الى مسلم

      وانت كنت اباضيا في السابق كما تزعم-فهذا شأنك وانت حر - فبامكانك العوده الى اباضي اذا كنت في عمان فلن يقام عليك الحد كما هو الحال في بلاد ثانيه انت تعرفها - ولي سؤال لك ماذا سيكون ردك اذا بعثت يوم القيامه واكتشفت حينها ان اهل الحق والاستقامه هم الذين على حق - هل ستعض على يديك
      -- اخي هناك الكثير ممن هو اعلم منك فضلو السكوت خوفا من الله ومن الحساب فلما لا تقتدي بهم

      فلولا الحد ربما كل علماء تلك البلده جميعا لتغييرو الى اباضيين

      ثم ندعوكم ان تتفقو في الانقسامات التي بينكم حتى نستطيع الاتفاق معكم
      لك الرابط علماء السنه يهاجمون علماء السنه

      sahab.org/books/library.php?ac…%20%E6%E4%DE%CF&user=5057

      فهل نسلم نحن من هجومهم
    • الاخ محب الصحابه جزاك الله خيرا على النصح والارشاد
      وبارك الله فيك ايضا واجمعنا واياك في جناته الواسعه

      بالنسبه للحوار فلا لا لا لا لاننا حفظنا كل كلمه كتبتموها كأسلوب لتغيير الناس لمذاهبهم وتفننتم فيها ونعلم مغزى الحوار من الاستدراج فدعونا وشأننا فنحن ندعو الناس من الكفر الى الاسلام وليس من مسلم الى مسلم

      وانت كنت اباضيا في السابق كما تزعم-فهذا شأنك وانت حر - فبامكانك العوده الى اباضي اذا كنت في عمان فلن يقام عليك الحد كما هو الحال في بلاد ثانيه انت تعرفها - ولي سؤال لك ماذا سيكون ردك اذا بعثت يوم القيامه واكتشفت حينها ان اهل الحق والاستقامه هم الذين على حق - هل ستعض على يديك
      -- اخي هناك الكثير ممن هو اعلم منك فضلو السكوت خوفا من الله ومن الحساب فلما لا تقتدي بهم

      فلولا الحد ربما كل علماء تلك البلده جميعا لتغييرو الى اباضيين

      ثم ندعوكم ان تتفقو في الانقسامات التي بينكم حتى نستطيع الاتفاق معكم
      لك الرابط علماء السنه يهاجمون علماء السنه

      sahab.org/books/library.php?ac…%20%E6%E4%DE%CF&user=5057

      فهل نسلم نحن من هجومهم

      كفانا فخرا ان عالما ورعا ومن حفظة القرآن والحديث وعلم الفقه طالما جندتموه لينشر مبدأ فرقتكم تغير الى اهل الحق والاستقامه - وهو اكثر من تهاجموه وتسبوه وانت تعرفه جيدا ومثله يكثر - اكثرهم الله رغم انف من يكرهون ويعادون ذالك ويجندونكم ويمولونكم لنفس الهدف لهذا لا ولن تتركونا وشأننا لأنكم تعتبرون انتشارنا خطرا على افكاركم
    • alkashef كتب:

      الاخ محب الصحابه جزاك الله خيرا على النصح والارشاد
      وبارك الله فيك ايضا واجمعنا واياك في جناته الواسعه


      وفبك بارك أخي



      بالنسبه للحوار فلا لا لا لا لاننا حفظنا كل كلمه كتبتموها كأسلوب لتغيير الناس لمذاهبهم وتفننتم فيها ونعلم مغزى الحوار من الاستدراج فدعونا وشأننا فنحن ندعو الناس من الكفر الى الاسلام وليس من مسلم الى مسلم


      أخي الكريم الظاهر من كتابتك بأنك من المتعصبين جداً جداً للمذهب .. بارك الله فيك أخي ليكن تعصبك لقول الله تعالى وقول رسوله صلى الله عليه وآله وسلم



      ماذا سيكون ردك اذا بعثت يوم القيامه واكتشفت حينها ان اهل الحق والاستقامه هم الذين على حق - هل ستعض على يديك


      أخي الكريم :

      واذا صار العكس وقُيل لي لماذا لم تتبع ما قد وصى عليه رسولنا صلى الله عليه وسلم " عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعدي .. "

      ماذا أقول لهم .. ..
      أتبعت ما كان عليه قومي وأجدادي ...

      فالمعيار الحقيقي إتباع الكتاب والسنة الصحيحة .. وليس بإتباع بمذهب معين ..
      بارك الله فيك ..



      -- اخي هناك الكثير ممن هو اعلم منك فضلو السكوت خوفا من الله ومن الحساب فلما لا تقتدي بهم


      ولماذا أنت يا أخي الكريم عندما تضايقت من بعض المعاملات في سفرك حسب تعبيرك لم تسكت ..

      وفوق هذا كتبت عدة مواضيع الهدف منها الشحناء بين المذاهب ومنها أيضا مناظرات جرت في الحرم .. لماذا لم تسكت !!!

      فهل أنت أعلم من علماء المذهب الإباضي !!

      عجيب أمرك أخي العزيز !!



      فلولا الحد ربما كل علماء تلك البلده جميعا لتغييرو الى اباضيين


      أضحك الله سنك أخي ولا عدمناك دماً ...



      ثم ندعوكم ان تتفقو في الانقسامات التي بينكم حتى نستطيع الاتفاق معكم
      فهل نسلم نحن من هجومهم


      أنصح أخي لوجه الله تعالى لا أريد جزاء ولا شكور ..
      أن تترك هذا التعصب المذهبي ..

      والله ثم والله لن يفيدك هذا التعصب أبداً ..

      كن يا أخي متبعاً لكتاب الله
      وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم ..

      وأخيراً .. أسال الله تعالى باسمائه الحسنى وصفاته العليا أن يرينا الحق حقاً ويرزقنا إتباعه ..

      والله الموفق والهادي لكل خير ,,

      أخوك
      محب الصحابة

    • alkashef كتب:

      بالنسبه للحوار فلا لا لا لا لاننا حفظنا كل كلمه كتبتموها كأسلوب لتغيير الناس


      هذا يدل على الهروب والافلاس سبحان الله من هؤلاء القوم


      نسال الله ان يهديكم الى الحق
      الكتاب والسنة بفهم سلف الامة
      على منهج ما قال الله وقال رسول الله
    • ونيس الروح كتب:

      أخي الغالي:

      قل لمن سابك (سلاما) ، فنعمت الكلمة هي كما وصفها - عزوجل - أنها من أقوال عباد الرحمن حينما يخاطبهم الجاهلون.



      سبحان الله منك يا هذا نسال الله ان يهديك الى الحق
    • سداب القلب كتب:

      هذا يدل على الهروب والافلاس سبحان من هؤلاء القوم

      نسال الله ان يهديكم الى الحق
      الكتاب والسنة بفهم سلف الامة
      على منهج ما قال الله وقال رسول الله



      اولا يقال سبحان الله من هؤلاء وليس سبحان من هؤلاء - فالتسبيح لا يجوز لغير الله- فلا ادرى اذا كانت هذه زلة لسانك او شاء الله ان يزله
      ثانيا-
      هذا لا يدل على الافلاس لأنك انت لا تدرى من المفلس - انا اخبرك من المفلس (المفلس من جاء يوم القيامه وحسناته كالجبال ثم يؤتى بقوم قد سبهم واغتابهم وغلط عليهم فيأخذون من حسانه حتى لا يبقى منها شئ والقوم ما زالو يطالبوه بحقوقهم فيأخذ من سيآتهم عليه ويقذف في النار - تريد حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم يأكدلك على هذا الكلام --ولا بلاش اخاف تكذب الحديث فيصيبني وزرك---
      يا اخي افهم نحن نحس بأن من يتطفل في شؤننا كالذباب البغيض كلما قفلنا عنه باب دخل من غيره
      لاننا لا نرى من الذباب اي شئ حسن بل قذاره وتقلب في الفرائس ورائحته نتنه كرائحة السب والقذف وتسميتنا بالخوارج - هذا الكلام ينطبق على من يصفنا بهذه الصفات فقط - اما من يتركنا وشأننا فنحن له اخوه ونرجو الله ان يجمعنا بهم في الجنه



    • الاخ محب الصحابه جزاك الله خيرا على النصح والارشاد
      وبارك الله فيك ايضا واجمعنا واياك في جناته الواسعه

      بالنسبه للحوار فلا لا لا لا لاننا حفظنا كل كلمه كتبتموها كأسلوب لتغيير الناس لمذاهبهم وتفننتم فيها ونعلم مغزى الحوار من الاستدراج فدعونا وشأننا فنحن ندعو الناس من الكفر الى الاسلام وليس من مسلم الى مسلم

      وانت كنت اباضيا في السابق كما تزعم-فهذا شأنك وانت حر - فبامكانك العوده الى اباضي اذا كنت في عمان فلن يقام عليك الحد كما هو الحال في بلاد ثانيه انت تعرفها - ولي سؤال لك ماذا سيكون ردك اذا بعثت يوم القيامه واكتشفت حينها ان اهل الحق والاستقامه هم الذين على حق - هل ستعض على يديك
      -- اخي هناك الكثير ممن هو اعلم منك فضلو السكوت خوفا من الله ومن الحساب فلما لا تقتدي بهم

      فلولا الحد ربما كل علماء تلك البلده جميعا لتغييرو الى اباضيين

      ثم ندعوكم ان تتفقو في الانقسامات التي بينكم حتى نستطيع الاتفاق معكم
      لك الرابط علماء السنه يهاجمون علماء السنه

      sahab.org/books/library.php?ac…%20%E6%E4%DE%CF&user=5057

      فهل نسلم نحن من هجومهم

      كفانا فخرا ان عالما ورعا ومن حفظة القرآن والحديث وعلم الفقه طالما جندتموه لينشر مبدأ فرقتكم تغير الى اهل الحق والاستقامه - وهو اكثر من تهاجموه وتسبوه وانت تعرفه جيدا ومثله يكثر - اكثرهم الله رغم انف من يكرهون ويعادون ذالك ويجندونكم ويمولونكم لنفس الهدف لهذا لا ولن تتركونا وشأننا لأنكم تعتبرون انتشارنا خطرا على افكاركم
    • alkashef كتب:

      اولا يقال سبحان الله من هؤلاء وليس سبحان من هؤلاء - فالتسبيح لا يجوز لغير الله- فلا ادرى اذا كانت هذه زلة لسانك او شاء الله ان يزله


      خطا مطبعي نسال الله ان يغفر لنا هذا والله تعال قادر على كل شي ونسال الله تعالى ان يهديك الى الحق وهو قادر على هذا...


      والتسبيح معلوم انه لله دون غيره يا شاطر

      ثانيا-
      هذا لا يدل على الافلاس لأنك انت لا تدرى من المفلس - انا اخبرك من المفلس (المفلس من جاء يوم القيامه وحسناته كالجبال ثم يؤتى بقوم قد سبهم واغتابهم وغلط عليهم فيأخذون من حسانه حتى لا يبقى منها شئ والقوم ما زالو يطالبوه بحقوقهم فيأخذ من سيآتهم عليه ويقذف في النار - تريد حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم يأكدلك على هذا الكلام --ولا بلاش اخاف تكذب الحديث فيصيبني وزرك

      صدق حبيبي رسول الله صلى الله ولكن هذا يدل على انك لاتفهم نسال الله ان يشرح صدرك وتفهم الكلام نحن نتكلم عربي
    • سداب القلب كتب:

      alkashef كتب:


      ثانيا-

      صدق حبيبي رسول الله صلى الله ولكن هذا يدل على انك لاتفهم نسال الله ان يشرح صدرك وتفهم الكلام نحن نتكلم عربي


      العاقل يفهم من الاشاره - والحديث موجه ليكم يا شطار
      فنحن لا نتهرب من الحوار ولكن نتجنب الجدال الذي ليس له نهايه - وليس افلاس بل نحن في غنى عن خوضكم في ما لا تعلمون - وتدعون ان علمكم اعلم من علم علام الغيوب