ممكن مساعده ؟؟

    • رجل المطر) كيف يمكن لفيلم ما ان يحمل كل هذه الانسانية الشاعرية بداخله , كيف يمكن لك الا تتاثر به , هل هذا من الممكن ؟لا اعتقد ذلك , فرجل المطر يخاطب الانسان الانسان فى كل مكان وفى اى زمان , رسالته تتجلى فى ان تبحث عن الحب بداخلك , كثيراَ ما امطرتنا الافلام الامريكية عن علاقة حب بين رجل وامراه بنت وولد , ولكن كم مرة تكلمت عن مشاعر بين انسان وانسان اخر , الحب ليس مجرد شعارات تقال او كلمة تكتب , الحب اسمى و اعمق واعظم وانبل من ان تصفة الكلمات , ولم يكن الحب يوماَ حجرا على علاقة بين رجل وامراة قد تنتهى بالزواج وقد يشوبها الفشل ولكن البشر هما فقط من حولا كلمة حب الى المعنى الموجود به حاليا , اما الحب بمعناه فهو علاقة انسانية اجمل علاقة انسانية قد تنشأ بين اثنين من بنى ادم , انه بارقة الهواء والامل الذى يشع علينا بنوره ليجعلنا نشعر اننا بشر اننا موجودون اننا لم نتوارى خلف كل متاعب الحياة التى تثقلنا بهمومها , ان رجل المطر وبالرغم من انه مجرد فيلم الا انه يحاول اخراج هذا الشئ الجميل من داخلك قد يجعلك تكون افضل قد يجعلك تبعثر بداخلك قد يجعلك تفكر كثيراَ فى حياتك وعن الدخان والتراب الذى قد شابها وقد يجعلك تحزن ولكنه بالتاكيد سيؤثر فيك ويعطيك الاجابة على كل هذا : ابحث عن الحب بداخلك وبداخل من حولك وبالتاكيد ستجده , لانه موجود مهما تكالبت عليه هموم الدنيا .

      ان حياة تشارلى بايبت هى المحور الاساسى لفيلمنا كيف كان وماذا اصبح , كان رجل للاعمال ولكنه فى النهاية قد تحول الى انسان وما اكبر الفارق بين الكلمتين , لقد كان رجل اعمال حينما كان وقته كله مقسم على عمله وفراشه , وقد تحول الى انسان حينما كان يشاهد اخيه ويهتم به , سبعة ايام قضاها قضاها تشارلى ليست كاى سبعة ايام اخرى فى حياته تامل فيها اخيه الاكبر الذى يعيش فى عالمه الخاص به , كان يريد اسغتلاله ولكنه شاهد حياته من خلاله تعلق به فتحركت بداخله اجمل المشاعر الانسانية لقد احبه فاصابه هو التوحد ولكنه توحد من نوع اخر ، لقد توحد مع نفسه.

      تشارلى شاب فى مقتبل العمر يعمل فى مجال السيارات وفى الوقت الذى يمر فيه بضائقة مالية تكاد تعصف بحياته العملية يتوفى والده الذى كانت علاقتة مقطوعة مع تشارلى منذ سنوات ، لذلك فلم يحزن تشارلى او حتى يهتم بسبب وفاة والده بل انه يسعد بشكل او باخر لان نقود والده المليونير ستحل له جميع مشاكله الماديه ، ولكنه يفاجأ بان والده لم يترك له سوى سيارة وقصر ومجموعة من الورود النادرة ، اما باقى ثروته والتى تقدر باكثر من ثلاثة ملايين دولار فقد اوصى بها إلى جهه غير معروفة رفض تحديد مصدرها ، كانت هذه الوصية صدمه كبيرة بالنسبة لتشارلى الذى يحاول تتبع مصدر هذه الثروة ويعرف من هو الشخص الذى الت اليه ، وعن طريق الصدفة البحته يكتشف تشارلى ان له اخ يدعى رايموند وهذا الاخ هو من الت اليه الثروة كلها ، ولكن رايموند ليس طبيعيأ فهو مصاب بمرض التوحد فهو يعيش فى عالمه الخاص ، لديه نقص فى مناطق معينه مقابل تفوق فى مناطق اخرى من المخ ، إن حياته روتينية وبريئة لدرجه انه لا يعلم ماهى النقود الحب الاحاسيس ، وكرد فعل عنيف لما حدث يقوم تشارلى باختطاف رايموند لكى يطالب بفدية مالية قدرها 1.5 مليون دولار اى نصف الثروة التى هى من حقه تبعاَ لوجهه نظره ، سبعه ايام يقضيها تشارلى مع رايموند ليعود بعدها يحارب من أجل الحصول عليه ، لقد تغير الكثير بداخله .

      التغير والتغيير هى فكرة رجل المطر وهى موجودة بكثره بداخل السينما الأمريكية ولكنى اكاد اجزم انك لن تجدها فى مكان افضل من هنا ، واعتقد ان اهم اسباب تفرد رجل المطر هو السيناريو الذى اراه من افضل السيناريوهات المعدة للسينما خلال عقد الثمنينات ، فالسيناريو الذى اعده رونالد باس يعتمد على شقين اساسيين : الاول هو الشق المادى ، الثانى هو الشق المعنوى وهذين الشقين هما الذى جعلا تشارلى يتغير مائة وثمانون درجة . الشق الاول الذى اعتمد عليه باس وهو الشق المادى حيث انه لم يعتمد فقط على الشعارات بشكل اخر ان تشارلى فى النهايه لم يخرج خاسراَ من أجل اخيه بل انه حقق المبلغ الذى يؤمن له حياته العملية ، حيث حقق المبلغ الذى اراده .

      الشق الثانى وهو الاهم والاشمل والاجمل واهم من كل ذلك انه المنبع الذى تتولد منه عظمه رجل المطر وهو الشق المعنوى الشق الانسانى ما هو الشئ الخفى الذى جعل تشارلى يهتم برايموند ويحارب من اجله؟ لقد احبه ، ما الذى جعله يحبه ؟ لانه راى الحياة من خلال نظارته شديدة الشفافية والبرائة ، لقد راى تشارلى فى رايموند مالم يجده فى اى شخص اخر ونفس الشئ الذى وجده تشارلى وجدته صديقته وجدوا الجمال الذى داخل رايموند فترك اثر بداخلهم ، فالعلاقة الانسانية التى ربطت بين تشارلى و رايموند اعتبرها من اجمل العلاقات الانسانية التى مرت على تاريخ السينما الهوليودية فهى علاقة لم تكن بالشعارات بل كنت بالمشاعر ، وابلغ مثال على ذلك النهاية العبقرية فأنت بالتاكيد كنت تتمنى بقاء رايموند مع تشارلى ولكن حسابات العقل والمنطق قد تطغى أحياناَ على حسابات العواطف ، فالعقل يقول انه من الافضل لرايموند ان يرجع الى المصحة لانها ستراعيه اكثر من اخيه ، وهذا هو ماحدث فى نهاية اعتبرها من اكثر النهايات منطقية.



      المواقف الكوميدية الجميلة والتى تخدم بالاساس دراما الفيلم والتى نابعة بالاساس من الفعل ورد الفعل ، رايموند الهادئ البرئ يتصرف بمنتهى العفوية والتلقائية فياتى رد فعل تشارلى المتهور الدائر فى براثين الحياة ، هذه المشاهد وبالرغم من قلتها صنعت نوعاَ ما من الكوميديا الجميلة التى ندر تواجدها ، اما من ناحية افادنها للدراما فهذه عبارة عن دائرة تدور حول نفسها، يتصرف رايموند يثور تشارلى حينما يتذكر هذه المواقف فقد يضحك على نفسة فيزداد حبه وتقربه من اخيه وزاد من جمال ذلك جمال الحوار الى وفق باس فى وضعه الى حد كبير حيث اسئلة تشارلى الى رايموند وردود رايموند الغير وافية ، واعتقد ان الحوار اخذ وقتا طويلا من الاعداد ليس من اجل ان يكون فلسفى ولكن من اجل ان يكون بسيط "كيف سيتكلم رجل الاعمال مع اخيه المصاب بالتوحد؟"

      اما موسيقى هانز زيمير وهو بدون ادنى شك من اقوى الموسيقين داخل هوليود ولكنه للاسف لم يكن موجود بالقدر الذى يلتزمه وجوده ، فهناك مشاهد كنت اتعطش فيها الى موسيقاه ولكنى لم اجدها فقد اصابته حاله من البخل الفنى ، وقد يكون ذلك سوء توزيع ولكن بالنسبة الى الموسيقى وحدها فهى شديده العزوبة والرقة ولكن كما قلت كانت قليلة جداَ بالنسبة الى فيلم دراما ثرى .

      أما التمثيل فهو عندى أقوى تمثيل فى الثمنينات مع أماديوس وبعد الثور الهائج وذلك لاحتوائه على عنصرى تمثيل كانا كل منهما متفاهم مع الاخر وكل منهما كان فى افضل حالاته على الاطلاق ، الاول هو داستن هوفمان وحينما يذكر داستن هوفمان يجب ان يذكر فيلمان رجل المطر و كرامر ضد كرامر ولكنى افضل ادائه هنا فى رجل المطر ، كثيرين ربطوا بين اعجابنا باداء هوفمان وبين طبيعة دوره المريضه ، ولكن بالنسبة لى فمكمن الجمال كان فى منطقة اخرى نهائياَ ، فما فعله هوفمان خارجياَ انه مثل بوتيره واحده لا تتغير طريقة الكلام السريعة الغير واضحة والتى جعلته اشبه بالانسان الالى وبالطبع هذا لم يكن سهلاَ ولكن يمكن لممثل يطلق عليه لقب جيد جداَ ان يقوم به ، ولكن ماشدنى واذهلنى فى اداء هوفمان ورقاه الى مرتبه العبقرية هو انه كان يتغير دون ان يتغير فالشخصية التى يؤديها لا تعرف الكثير عن حياتنا تعيش فى عالمها الخاص أشياء كثيرة لا تعرفها اهمها الاحساس والمشاعر الحب ، هنا صعوبة الدور وهنا العبقرية الهوفمانية كيف يعبر رايموند عن حبه لاخيه وهو جامداَ لا يتغير فيه اى شئ ، لا اعرف حقيقاَ ان اصف كيف فعل هذا ولكن جل ما استطيع قوله هو ان هوفمان قام بايصال جسر بين احاسيسه ومشاعرنا بعيداَ عن شخصيه رايموند فوصل احساسه الينا من دون ان يتغير اداؤه للشخصية ، وهذا الجسر هو مكمن العبقرية فى الدور والاداء على حد سواء.

      اما عنصر التمثيل الثانى هو توم كروز ، وبالرغم من ان الاداء الرائع لكروز لا يصل الى الاداء العبقرى من هوفمان الااننى لم اجد سبباَ يمنعه من الترشيح لجائزة افضل ممثل فى دور رئيسى ، فانا لن انسى ابداَ نظره عينى تشارلى الى رايموند ونبره صوته التى كانت تتغير تدريجيا .

      ومع سيناريو وتمثيل رائعين فى فيلم دراما 100% اعتقد ان مهمة بارى ليفنسون كانت شديده السهولة ولكنه يابى الا يترك بصمته بداخل الفيلم فيخرجه بطريقته الغالبة حيث يصور الفيلم متعمقاَ بشده بداخل نفوس ابطاله ولكنه فى نفس الوقت يخرجه وكانه من على احدى شواطئ البحر المتوسط عذب شديد السهولة والسلاسة ، ولكن يبقى الفضل الاول فى قوه رجل المطر وبقاؤه تحفه خالده السيناريو المتعمق السلس والعبقرية التمثيلية المزدوجة خصوصا من جانب هوفمان ثم يحل ثالثا المخرج العبقرى بارى ليفنسون.

      حينما أقول أن رجل المطر هو فيلمى المفضل فهذا لست لانى اراه الأفضل او لانه الاروع ، فحينما اجلس لاقيم فيلم فاننى اعتمد على عنصرين اساسيين هما الشكل و المضمون وأعتقد انه لايمكن اهمال اى منهما لصالح الاخرى ، ولكنى وجدت ان الامر مختلف كلياَ مع فيلمى هذا ، فهو يجمع بين الشكل والمضمون بنسبة عالية جداَ ولكن الاهم انه يجمع بين عنصرين اخرين قل قل قل ان يجتمعوا فى فيلم واحد هما البساطة والعمق ، البساطة لانه لايوجد فيه ماقد يخفى على أحد ، لايوجد فيه اى لغز يحتاج إلى ايضاح ، لا يوجد فيه اى كلمه تحتاج إلى معنى ، والعمق لانه ينغرس بشدة بداخل كل منا ، تشارلى هذا قد تراه فى اليوم مئات المرات ، بنسبة ما قد تجده بداخلك ، بنسبة اخرى بداخل كل من حولك ، إنه قصة بسيطة عن شخصية معقدة ، ولكنى أعتقد أن الأهم من أيه مقاييس أو حسابات فنية هو احساسى بالفيلم نفسه نظرتى له التى تزداد احتراماَ وتبجيلاَ كلما رايته ، اننى احب واعشق الكثير من الافلام ، اراها كلها عظيمة وجميلة وعميقة ، ولكن حينما ناتى ونتكلم عن رجل المطر فلنتوقف هنا انه وضع اخر ، إننى أعلم علم اليقين أنه لا يوجد 1000 شخص على هذا الكوكب يرون فى رجل المطر فيلمهم المفضل بل إنه قد لا يكون المفضل لصناع الفيلم أنفسهم وذلك لأن ما أشعر به إتجاه الفيلم لا يشعر به 1000 شخص ، ومرة أخرى أقولها ثانية رجل المطر الفيلم المفضل ولكنه ليس الأفضل على الإطلاق .

      ظللت افكر كثيراَ فى معنى كلمة رجل المطر ووجدتها فى النهاية انها البحث عن الحلم الضائع عن البراءة المفقودة عن الطفولة الأسرية عن الجمال عن الصديق عن الأخ عن طريق الصواب عن الكبرياء الذى بداخلنا عن الانانية وحب المال عن القيم الزائفة والنفوس الضالة ، وجدت معنى رجل المطر فى البحث عن رايموند بداخلنا ، البحث عن البراءة بداخلنا ، وجدت معنى رجل المطر فى كل ماتمنياه ولم نجده ولكننا نستمر فى البحث عنه وهو امامنا ، تشارلى توحد مع زاته حينما وجد رجل المطر الذى غنى له صغيراَ ، فلنجد رجل المطر فلنجد البراءة والعفوانية ، فلنجد الحب