بليييييييز

    • بليييييييز

      بليييييز~!@n~!@n

      عندي سؤال مهم للمدرسه~!@q~!@q

      ابغى منكم تساعدوني #e#eهو مطلوب يوم
      السبت هو في مادة الفقه:P:P
      السؤال:(:(:(:(

      مالحكمه من تحريم اكل الضفدع $$g$$g$$g

      المعلم قال ان له سببين~!@@ai

      1-ان نقيقه تسبيح$$t$$t

      2- ماعرف~!@@ad~!@@ad ولازم اجيبه ويقول
      انه له قصه مع احد الانبياء دورت

      ومالقيت$$6$$6$$6$$6
      النجدددددددده :confused:هيلب:confused: بلييز$$-eانا في مسكل كبير(هندي#i):confused::confused::confused:
      ساعدوووووني$$6
      اهنيكم بقدوم رمضان
    • الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

      فقد ثبت هذا الحديث بإسناد صحيح في مسند أحمد وسنن أبي داود عن ابن عباس رضي الله عنهما بلفظ: إن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن قتل أربع من الدواب: النملة والنحلة والهدهد والصرد. أما رواية النهي عن قتل الخمسة وذكر منها الضفدع، فقد رواها البيهقي في سننه، وقال عقب هذه الرواية: تفرد به عبد المهيمن بن عباس وهو ضعيف، وحديث عبيد الله بن عبد الله عن ابن عباس رضي الله عنهما أقوى.
      يشير بذلك إلى رواية النهي عن قتل الأربعة وقد تقدمت.
      وقد ورد النهي عن قتل الضفدع خاصة في حديث صحيح رواه أحمد في المسند عن عبد الرحمن بن عثمان قال: ذكر طبيب عند رسول الله صلى الله عليه وسلم دواء وذكر الضفدع يجعل فيه، فنهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن قتل الضفدع.
      وقد بين بعض العلماء حكمة النهي عن قتل هذه الحيوانات وعن أكلها، فمن ذلك ما نقله صاحب كتاب عون المعبود عن الخطابي أنه قال: إنما جاء في قتل النمل عن نوع منه خاص وهو الكبار ذوات الأرجل الطوال لأنها قليلة الأذى والضرر، وأما النحلة فلما فيها من المنفعة وهو العسل والشمع، وأما الهدهد والصرد فلتحريم لحمها، لأن الحيوان إذا نهي عن قتله ولم يكن ذلك لاحترامه، أو لضرر فيه كان لتحريم لحمه، ألا ترى أنه نهي عن قتل الحيوان بغير مأكلة، ويقال إن الهدهد منتن الريح فصار في معنى الجلالة..... والمقصود بالجلالة البهيمة التي تتغذى على النجاسة فينتن لحمها بسبب ذلك.
      وقد ورد في حكمة النهي عن قتل الضفدع ما رواه البيهقي بإسناد صحيح موقوفاً عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما أنه قال: لا تقتلوا الضفادع فإن نقيقها تسبيح. وقد رواه الطبراني في الأوسط والصغير مرفوعاً؛ إلا أنه متكلم في إسناده.



      والله أعــــــــــــــــــــــــــــلم.

      (الفتوى منقووله )
    • هذا ما وجدتة أرجوا أن أفيدك ..

      اختلف أهل العلم في حكم أكل الضفدع فمنهم من أجاز أكله ، ومنهم منعه ، وممن أجاز أكله مالك بن أنس ، ومن وافه من أهل العلم ، وممن منع أكله الإمام أحمد ومن وافقه من أهل العلم ، والذين أجازوه استدلوا بعموم قوله – تعالى - : " أحل لكم صيد البحر وطعامه متاعاً لكم وللسيارة " . وقوله ،  ، في البحر " هو الطهور ماؤه الحل ميتته " . وهذا العموم يتناول الضفدع لأنه من صيد البحر .
      والذين منعوا أكله استدلوا بما أخرجه أبو داود في الطب ، وفي الأدب ، والنسائي في الصيد عن أبن أبي ذبن عن سعيد بن خالد بن سعيد بن المسبب ، عن عبد الرحمن بن عثمان القرشي أن طبيباً سأل رسول الله ،  ، عن الضفدع يجلعها في دواء فنهى عن قتلها انتهى .
      ورواه أحمد وإسحاق بن راهويه وأبو داود الطيالسي في مسانديهم والحاكم في المستدرك في الفضائل عن عبد الرحمن بن عثمان التيمي وأعاده في الطب ، وقال صحيح الإسناد ولم يخرجاه . وقال البيهقي : هو أقوى ما ورد في الضفدع .
      ففي هذا الحديث دليل على تحريم أكل الضفدع لأن النبي ،  ، نهى عن قتله والنهي عن قتل الحيوان ، إما لحمته كالآدمي ، وإما لتحريم أكله كالضفدع ، فإنه ليس بمحرم فنصرف النهي إلى أكله .
      وهذا الحديث معلول بأن فيه سعيد بن خالد ، ضعفه النسائي وأجيب عنه بأنه وثقة ابن حبان ، وقال الدارقطني : مدني يحتج به ، وصلى الله وسلم على نبينا محمد وآله وصحبه

      منقووووووووووووووول
      مصدر الفتوى :كتاب فتاوى إسلامية