الإمام البخــاري أمير أهل الحديــث

    • الإمام البخــاري أمير أهل الحديــث

      الإمام البخاري




      أمير أهل الحديث:


      الإمام الجليل والمحدث العظيم محمد بن إسماعيل البخاري أمير أهل الحديث وصاحب أصح كتاب بعد كتاب الله - تعالى -، يقول البخاري:

      صنفت الصحيح في ست عشرة سنة وجعلته حجة فيما بيني وبين الله - تعالى -.


      ولم يشهد تاريخ الإسلام مثله في قوة الحفظ ودقة الرواية والصبر على البحث مع قلة الإمكانات، حتى أصبح منارة في الحديث وفاق تلامذته وشيوخه على السواء.

      ويقول عنه أحد العلماء: لا أعلم أني رأيت مثله كأنه لم يخلق إلا للحديث.

      فمع سيرة البخاري ومواقف من حياته.



      نسبه ومولده:

      هو أبو عبد الله محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بردزبه البخاري وكلمة بردزبه تعني بلغة بخارى "الزراع"

      أسلم جده "المغيرة" على يدي اليمان الجعفي والي بخارى وكان مجوسيا وطلب والده إسماعيل بن إبراهيم العلم والتقى بعدد من كبار العلماء، وروى إسحاق بن أحمد بن خلف أنه سمع البخاري يقول سمع أبي من مالك بن أنس ورأى حماد بن زيد وصافح ابن المبارك بكلتا يديه.

      ولد أبو عبد الله في يوم الجمعة الرابع من شوال سنة أربع وتسعين.

      ويروى أن محمد بن إسماعيل عمي في صغره فرأت والدته في المنام إبراهيم الخليل - عليه السلام - فقال لها يا هذه قد رد الله على ابنك بصره لكثرة بكائك أو كثرة دعائك شك البلخي فأصبحت وقد رد الله عليه بصره.



      قوة حفظه وذاكرته :

      ووهب الله للبخاري منذ طفولته قوة في الذكاء والحفظ من خلال ذاكرة قوية تحدى بها أقوى الاختبارات التي تعرض لها في عدة مواقف.



      يقول محمد بن أبي حاتم:

      قلت لأبي عبد الله: كيف كان بدء أمرك قال ألهمت حفظ الحديث وأنا في الكتاب فقلت كم كان سنك فقال عشر سنين أو أقل ثم خرجت من الكتاب بعد العشر فجعلت أختلف إلى الداخلي وغيره فقال يوما فيما كان يقرأ للناس سفيان عن أبي الزبير عن إبراهيم، فقلت له: إن أبا الزبير لم يرو عن إبراهيم فانتهرني فقلت له ارجع إلى الأصل، فدخل فنظر فيه ثم خرج فقال لي: كيف هو يا غلام؟ قلت: هو الزبير بن عدي عن إبراهيم.


      فأخذ القلم مني وأحكم(أصلح) كتابه وقال: صدقت.

      فقيل للبخاري ابن كم كنت حين رددت عليه قال ابن إحدى عشرة سنة.

      ولما بلغ البخاري ست عشرة سنة كان قد حفظ كتب ابن المبارك ووكيع.

      وقال محمد بن أبي حاتم الوراق سمعت حاشد بن إسماعيل وآخر يقولان كان أبو عبد الله البخاري يختلف معنا إلى مشايخ البصرة وهو غلام فلا يكتب حتى أتى على ذلك أيام فكنا نقول له إنك تختلف معنا ولا تكتب فما تصنع فقال لنا يوما بعد ستة عشر يوما إنكما قد أكثرتما على وألححتما فاعرضا على ما كتبتما فأخرجنا إليه ما كان عندنا فزاد على خمسة عشر ألف حديث فقرأها كلها عن ظهر قلب حتى جعلنا نحكم كتبنا من حفظه ثم قال أترون أني أختلف هدرا وأضيع أيامي فعرفنا أنه لا يتقدمه أحد.



      وقال ابن عدي حدثني محمد بن أحمد القومسي سمعت محمد ابن خميرويه سمعت محمد بن إسماعيل يقول أحفظ مائة ألف حديث صحيح وأحفظ مائتي ألف حديث غير صحيح

      قال وسمعت أبا بكر الكلواذاني يقول ما رأيت مثل محمد بن إسماعيل كان يأخذ الكتاب من العلماء فيطلع عليه اطلاعة فيحفظ عامة أطراف الأحاديث بمرة.



      طلبه للحديث:



      رحل البخاري بين عدة بلدان طلبا للحديث الشريف ولينهل من كبار علماء وشيوخ عصره في بخارى وغيرها.


      وروي عن البخاري أنه كان يقول قبل موته:

      كتبت عن ألف وثمانين رجلا ليس فيهم إلا صاحب حديث كانوا يقولون الإيمان قول وعمل يزيد وينقص.


      ونعود إلى البخاري في رحلته في طلب العلم ونبدأها من مسقط رأسه بخارى فقد سمع بها من الجعفي المسندي ومحمد بن سلام البيكندي وجماعة ليسوا من كبار شيوخه ثم رحل إلى بلخ وسمع هناك من مكبن بن إبراهيم وهو من كبار شيوخه وسمع بمرو من عبدان بن عثمان وعلي بن الحسن بن شقيق وصدقة بن الفضل. وسمع بنيسابور من يحيى بن يحيى وجماعة من العلماء وبالري من إبراهيم بن موسى.



      وفي أواخر سنة 210هـ قدم البخاري العراق وتنقل بين مدنها ليسمع من شيوخها وعلمائها.

      وقال البخاري دخلت بغداد آخر ثمان مرات في كل ذلك أجالس أحمد بن حنبل فقال لي في آخر ما ودعته يا أبا عبد الله تدع العلم والناس وتصير إلى خراسان قال فأنا الآن أذكر قوله.


      ثم رحل إلى مكة وسمع هناك من أبي عبد الرحمن المقرئ وخلاد بن يحي وحسان بن حسان البصري وأبي الوليد أحمد بن محمد الأزرقي والحميدي.

      وسمع بالمدينة من عبد العزيز الأويسي وأيوب بن سليمان بن بلال وإسماعيل بن أبي أويس.

      وأكمل رحلته في العالم الإسلامي آنذاك فذهب إلى مصر ثم ذهب إلى الشام وسمع من أبي اليمان وآدم بن أبي إياس وعلي بن عياش وبشر بن شعيب وقد سمع من أبي المغيرة عبد القدوس وأحمد بن خالد الوهبي ومحمد بن يوسف الفريابي وأبي مسهر وآخرين.








    • مؤلفات البخاري:

      عد العلماء كتاب الجامع الصحيح المعروف بـ"صحيح البخاري" أصح كتاب بعد كتاب الله، ويقول عنه علماء الحديث "هو أعلى الكتب الستة سندا إلى النبي - صلى الله عليه وسلم - في شيء كثير من الأحاديث وذلك لأن أبا عبد الله أسن الجماعة وأقدمهم لقيا للكبار أخذ عن جماعة يروي الأئمة الخمسة عنهم"



      ويقول في قصة تأليفه "الجامع الصحيح ": " كنت عند إسحاق بن راهويه فقال بعض أصحابنا لو جمعتم كتابا مختصرا لسنن النبي فوقع ذلك في قلبي فأخذت في جمع هذا الكتاب"

      ويقول في بعض الروايات:

      *
      أخرجت هذا الكتاب من زهاء ست مائة ألف حديث.


      *
      ما وضعت في كتابي الصحيح حديثا إلا اغتسلت قبل ذلك وصليت ركعتين.

      *
      ما أدخلت في هذا الكتاب إلا ما صح وتركت من الصحاح كي لا يطول الكتاب.


      ويروي البخاري أنه بدأ التأليف وعمره 18 سنة فيقول:

      "في ثمان عشرة جعلت أصنف قضايا الصحابة والتابعين وأقاويلهم وذلك أيام عبيد الله بن موسى، وصنفت كتاب التاريخ إذ ذاك عند قبر رسول الله في الليالي المقمرة وقل اسم في التاريخ إلا وله قصة إلا أني كرهت تطويل الكتاب، وكنت أختلف إلى الفقهاء بمرو وأنا صبي فإذا جئت أستحي أن أسلم عليهم فقال لي مؤدب من أهلها كم كتبت اليوم فقلت: اثنين وأردت بذلك حديثين فضحك من حضر المجلس فقال شيخ منهم لا تضحكوا فلعله يضحك منكم يوما"

      وقال أبو جعفر محمد بن أبي حاتم قلت لأبي عبد الله تحفظ جميع ما أدخلت في المصنف فقال لا يخفى علي جميع ما فيه، وسمعته يقول صنفت جميع كتبي ثلاث مرات.



      دقته واجتهاده:

      ظل البخاري ستة عشر عاما يجمع الأحاديث الصحاح في دقة متناهية، وعمل دؤوب، وصبر على البحث وتحري الصواب قلما توافرت لباحث قبله أو بعده حتى اليوم، وكان بعد كل هذا لا يدون الحديث إلا بعد أن يغتسل ويصلي ركعتين.


      يروي أحد تلامذته أنه بات عنده ذات ليلة فأحصى عليه أنه قام وأسرج يستذكر أشياء يعلقها في ليلة ثمان عشرة مرة.

      وقال محمد بن أبي حاتم الوراق كان أبو عبد الله إذا كنت معه في سفر يجمعنا بيت واحد إلا في القيظ أحيانا فكنت أراه يقوم في ليلة واحدة خمس عشرة مرة إلى عشرين مرة في كل ذلك يأخذ القداحة فيوري نارا ويسرج ثم يخرج أحاديث فيعلم عليها.


      وروي عن البخاري أنه قال:

      لم تكن كتابتي للحديث كما كتب هؤلاء كنت إذا كتبت عن رجل سألته عن اسمه وكنيته ونسبته وحمله الحديث إن كان الرجل فهما، فإن لم يكن سألته أن يخرج إلي أصله ونسخته فأما الآخرون لا يبالون ما يكتبون وكيف يكتبون.


      وكان العباس الدوري يقول:

      ما رأيت أحدا يحسن طلب الحديث مثل محمد بن إسماعيل كان لا يدع أصلا ولا فرعا إلا قلعه ثم قال لنا لا تدعوا من كلامه شيئا إلا كتبتموه.




      تفوقه على أقرانه في الحديث:

      ظهر نبوغ البخاري مبكرا فتفوق على أقرانه، وصاروا يتتلمذون على يديه، ويحتفون به في البلدان.

      فقد روي أن أهل المعرفة من البصريين يعدون خلفه في طلب الحديث وهو شاب حتى يغلبوه على نفسه ويجلسوه في بعض الطريق فيجتمع عليه ألوف أكثرهم ممن يكتب عنه وكان شابا لم يخرج وجهه.

      وروي عن يوسف بن موسى المروروذي يقول كنت بالبصرة في جامعها إذ سمعت مناديا ينادي يا أهل العلم قد قدم محمد بن إسماعيل البخاري فقاموا في طلبه وكنت معهم فرأينا رجلا شابا يصلي خلف الأسطوانة فلما فرغ من الصلاة أحدقوا به وسألوه أن يعقد لهم مجلس الإملاء فأجابهم فلما كان الغد اجتمع قريب من كذا كذ ألف فجلس للإملاء وقال يا أهل البصرة أنا شاب وقد سألتموني أن أحدثكم وسأحدثكم بأحاديث عن أهل بلدكم تستفيدون منها.


      وقال أبو أحمد عبد الله بن عدي الحافظ سمعت عدة مشايخ يحكون أن محمد بن إسماعيل البخاري قدم بغداد فسمع به أصحاب الحديث فاجتمعوا وعمدوا إلى مائة حديث فقلبوا متونها وأسانيدها وجعلوا متن هذا لإسناد هذا و إسناد هذا لمتن هذا ودفعوا إلى كل واحد عشرة أحاديث ليلقوها على البخاري في المجلس فاجتمع الناس وانتدب أحدهم فسأل البخاري عن حديث من عشرته فقال لا أعرفه وسأله عن آخر فقال لا أعرفه وكذلك حتى فرغ من عشرته فكان الفقهاء يلتفت بعضهم إلى بعض ويقولون الرجل فهم.

      ومن كان لا يدري قضى على البخاري بالعجز ثم انتدب آخر ففعل كما فعل الأول والبخاري يقول لا أعرفه ثم الثالث وإلى تمام العشرة أنفس وهو لا يزيدهم على لا أعرفه. فلما علم أنهم قد فرغوا التفت إلى الأول منهم فقال أما حديثك الأول فكذا والثاني كذا والثالث كذا إلى العشرة فرد كل متن إلى إسناده وفعل بالآخرين مثل ذلك فأقر له الناس بالحفظ فكان ابن صاعد إذا ذكره يقول الكبش النطاح.


      وروي عن أبي الأزهر قال كان بسمرقند أربعمائة ممن يطلبون الحديث فاجتمعوا سبعة أيام وأحبوا مغالطة البخاري فأدخلوا إسناد الشام في إسناد العراق وإسناد اليمن في إسناد الحرمين فما تعلقوا منه بسقطة لا في الإسناد ولا في المتن.

      وقال أحيد بن أبي جعفر والي بخارى قال محمد بن إسماعيل يوما رب حديث سمعته بالبصرة كتبته بالشام ورب حديث سمعته بالشام كتبته بمصر فقلت له: يا أبا عبد الله بكماله قال: فسكت.





    • من كلمات البخاري:

      [لا أعلم شيئا يحتاج إليه إلا وهو في الكتاب والسنة]


      [ما جلست للحديث حتى عرفت الصحيح من السقيم وحتى نظرت في عامة كتب الرأي وحتى دخلت البصرة خمس مرات أو نحوها فما تركت بها حديثا صحيحا إلا كتبته إلا ما لم يظهر لي]


      [ما أردت أن أتكلم بكلام فيه ذكر الدنيا إلا بدأت بحمد الله والثناء عليه]



      مواقف من حياة البخاري:

      وقال بكر بن منير سمعت أبا عبد الله البخاري يقول أرجو أن ألقى الله ولا يحاسبني أني اغتبت أحدا قلت صدق - رحمه الله - ومن نظر في كلامه في الجرح والتعديل علم ورعه في الكلام في الناس وإنصافه فيمن يضعفه فإنه أكثر ما يقول: منكر الحديث، سكتوا عنه، فيه نظر ونحو هذا. وقل أن يقول فلان كذاب أو كان يضع الحديث حتى إنه قال إذا قلت فلان في حديثه نظر فهو متهم واه وهذا معنى قوله لا يحاسبني الله أني اغتبت أحدا وهذا هو والله غاية الورع.



      يقول محمد بن أبي حاتم:

      كان أبو عبد الله يصلي في وقت السحر ثلاث عشرة ركعة وكان لا يوقظني في كل ما يقوم فقلت أراك تحمل على نفسك ولم توقظني قال أنت شاب ولا أحب أن أفسد عليك نومك.


      *
      يروي البخاري فيقول كنت بنيسابور أجلس في الجامع فذهب عمرو بن زرارة وإسحاق بن راهويه إلى يعقوب بن عبد الله والي نيسابور فأخبروه بمكاني فاعتذر إليهم وقال مذهبنا إذا رفع إلينا غريب لم نعرفه حبسناه حتى يظهر لنا أمره فقال له بعضهم: بلغني أنه قال لك لا تحسن تصلي فكيف تجلس فقال لو قيل لي شيء من هذا ما كنت أقوم من ذلك المجلس حتى أروي عشرة آلاف حديث في الصلاة خاصة.


      وذات يوم ناظر أبو بكر البخاري في أحاديث سفيان فعرفها كلها ثم أقبل محمد عليه فأغرب عليه مائتي حديث فكان أبو بكر بعد ذلك يقول ذاك الفتى البازل والبازل الجمل المسن إلا أنه يريد هاهنا البصير بالعلم الشجاع.

      قال محمد بن أبي حاتم سمعت البخاري يقول دخلت بلخ فسألني أصحاب الحديث أن أملي عليهم لكل من كتبت عنه حديثا فأمليت ألف حديث لألف رجل ممن كتبت عنهم.

      قال أبو جعفر سمعت أبا عمر سليم بن مجاهد يقول كنت عند محمد بن سلام البيكتدي فقال لو جئت قبل لرأيت صبيا يحفظ سبعين ألف حديث قال فخرجت في طلبه حتى لحقته قال أنت الذي يقول إني أحفظ سبعين ألف حديث قال نعم وأكثر ولا أجيئك بحديث من الصحابة والتابعين إلا عرفتك مولد أكثرهم ووفاتهم ومساكنهم ولست أروي حديثا من حديث الصحابة أو التابعين إلا ولي من ذلك أصل أحفظه حفظا عن كتاب الله وسنة رسول الله - صلى الله عليه وسلم -.



      قال محمد بن يعقوب بن الأخرم:

      سمعت أصحابنا يقولون لما قدم البخاري نيسابور استقبله أربعة آلاف رجل ركبانا على الخيل سوى من ركب بغلا أو حمارا وسوى الرجالة.




      ورعه:

      · قال محمد بن أبي حاتم ركبنا يوما إلى الرمي، فجعلنا نرمي وأصاب سهم أبي عبد الله البخاري وتد القنطرة الذي على نهر ورادة فانشق الوتد فلما رآه أبو عبد الله نزل عن دابته فأخرج السهم من الوتد وترك الرمي وقال لنا ارجعوا ورجعنا معه إلى المنزل. فقال لي يا أبا جعفر لي إليك حاجة مهمة قالها وهو يتنفس الصعداء، وقال لمن معنا اذهبوا مع أبي جعفر حتى تعينوه على ما سألته فقلت أية حاجة هي. قال لي: تضمن قضاءها؟ قلت نعم على الرأس والعين. قال: ينبغي أن تصير إلى صاحب القنطرة فتقول له إنا قد أخللنا بالوتد فنحب أن تأذن لنا في إقامة بدله أو تأخذ ثمنه وتجعلنا في حل مما كان منا. وكان صاحب القنطرة حميد بن الأخضر الفربري. فقال لي أبلغ أبا عبد الله السلام وقل له أنت في حل مما كان منك وجميع ملكي لك الفداء وإن قلت نفسي أكون قد كذبت، غير أني لم أكن أحب أن تحتشمني في وتد أو في ملكي فأبلغته رسالته فتهلل وجهه واستنار وأظهر سرورا وقرأ في ذلك اليوم على الغرباء نحوا من خمسمائة حديث وتصدق بثلاث مائة درهم.



      · وقال بن أبي حاتم ورأيته استلقى على قفاه يوما ونحن بفربر في تصنيفه كتاب التفسير وأتعب نفسه ذلك اليوم في كثرة إخراج الحديث فقلت له إني أراك تقول إني ما أثبت شيئا بغير علم قط منذ عقلت فما الفائدة في الاستلقاء قال أتعبنا أنفسنا اليوم وهذا ثغر من الثغور خشيت أن يحدث حدث من أمر العد فأحببت أن استريح وآخذ أهبة فإن فاجئنا العدو كان بنا حراك.



      · وضيفه بعض أصحابه في بستان له وضيفنا معه فلما جلسنا أعجب صاحب البستان بستانه وذلك أنه كان عمل مجالس فيه وأجرى الماء في أنهاره فقال له يا أبا عبد الله كيف ترى فقال هذه الحياة الدنيا.


      · وقال أحمد بن حفص:

      دخلت على أبي الحسن يعني إسماعيل والد أبي عبد الله عند موته فقال لا أعلم من مالي درهما من حرام ولا درهما من شبهة قال أحمد فتصاغرت إلي نفسي عند ذلك ثم قال أبو عبد الله أصدق ما يكون الرجل عند الموت.


      وكان الحسين بن محمد السمرقندي يقول كان محمد بن إسماعيل مخصوصا بثلاث خصال مع ما كان فيه من الخصال المحمودة كان قليل الكلام وكان لا يطمع فيما عند الناس وكان لا يشتغل بأمور الناس كل شغله كان في العلم.



      عمله بالتجارة:

      وعمل البخاري بالتجارة فكان مثالا للتاجر الصدوق الذي لا يغش ولا ينقض نيته مهما كانت المغريات.

      روي أنه حملت إلى البخاري بضاعة أنفذها إليه ابنه أحمد فاجتمع بعض التجار إليه فطلبوها بربح خمسة آلاف درهم فقال انصرفوا الليلة فجاءه من الغد تجار آخرون فطلبوا منه البضاعة بربح عشرة آلاف فقال إني نويت بيعها للذين أتوا البارحة.




    • ثناء الأئمة عليه


      قال أبو إسحاق السرماري:

      من أراد أن ينظر إلى فقيه بحقه وصدقه فلينظر إلى محمد بن إسماعيل.



      قال أبو جعفر سمعت يحيى بن جعفر يقول

      لو قدرت أن أزيد في عمر محمد بن إسماعيل من عمري لفعلت فإن موتي يكون موت رجل واحد وموته ذهاب العلم.



      وكان نعيم بن حماد يقول:

      محمد بن إسماعيل فقيه هذه الأمة.



      قال مصعب الزهري


      محمد بن إسماعيل أفقه عندنا وأبصر بالحديث.



      وروي عن إسحاق بن راهويه أنه كان يقول

      اكتبوا عن هذا الشاب يعني البخاري فلو كان في زمن الحسن لاحتاج إليه الناس لمعرفته بالحديث وفقهه.



      وكان علي بن حجر يقول أخرجت خراسان ثلاثة أبو زرعة ومحمد بن إسماعيل وعبد الله بن عبد الرحمن الدارمي ومحمد عندي أبصرهم وأعلمهم وأفقههم.


      وقال محمد بن أبي حاتم سمعت إبراهيم بن خالد المروزي يقول

      رأيت أبا عمار الحسين بن حريث يثني على أبي عبد الله البخاري ويقول لا أعلم أني رأيت مثله كأنه لم يخلق إلا للحديث.


      وقال محمد حدثني حاتم بن مالك الوراق قال

      سمعت علماء مكة يقولون محمد بن إسماعيل إمامنا وفقيهنا وفقيه خراسان.



      وقال أبو الطيب حاتم بن منصور الكسي يقول

      محمد بن إسماعيل آية من آيات الله في بصره ونفاذه من العلم.


      وقال سليم بن مجاهد يقول

      لو أن وكيعا وابن عيينة وابن المبارك كانوا في الأحياء لاحتاجوا إلى محمد بن إسماعيل.


      وروي عن قتيبة بن سعيد أنه قال

      لو كان محمد في الصحابة لكان آية. نظرت في الحديث ونظرت في الرأي وجالست الفقهاء والزهاد والعباد ما رأيت منذ عقلت مثل محمد بن إسماعيل.



      وقال الإمام أحمد بن حنبل:

      لم يجئنا من خراسان مثل محمد بن إسماعيل.


      وقال أبو عبد الله الحاكم:

      محمد بن إسماعيل البخاري إمام أهل الحديث.


      قال أبو بكر محمد بن إسحاق بن خزيمة:

      ما رأيت تحت أديم السماء أعلم بحديث رسول الله وأحفظ له من محمد بن إسماعيل.

      قال محمد بن حمدون بن رستم سمعت مسلم بن الحجاج وجاء إلى البخاري فقال دعني أقبل رجليك يا أستاذ الأستاذين وسيد المحدثين وطبيب الحديث في علله.

      وقال سعيد بن جعفر:

      سمعت العلماء بالبصرة يقولون ما في الدنيا مثل محمد بن إسماعيل في المعرفة والصلاح.





    • من كرم البخاري وسماحته :

      قال محمد بن أبي حاتم كانت له قطعة أرض يؤجرها كل سنة بسبع مائة درهم فكان ذلك المؤجر ربما حمل منها إلى أبي عبد الله قثاة أو قثاتين لأن أبا عبد الله كان معجبا بالقثاء النضيج وكان يؤثره على البطيخ أحيانا فكان يهب للرجل مائة درهم كل سنة لحمله القثاء إليه أحيانا.



      قال وسمعته يقول كنت أستغل كل شهر خمس مائة درهم فأنفقت كل ذلك في طلب العلم فقلت كم بين من ينفق على هذا الوجه وبين من كان خلوا من المال فجمع وكسب بالعلم حتى اجتمع له فقال أبو عبد الله: ما عند الله خير وأبقى (الشورى: 36)


      وكان يتصدق بالكثير يأخذ بيده صاحب الحاجة من أهل الحديث فيناوله ما بين العشرين إلى الثلاثين وأقل وأكثر من غير أن يشعر بذلك أحد وكان لا يفارقه كيسه.


      ويقول عبد الله بن محمد الصارفي:

      كنت عند أبي عبد الله البخاري في منزله فجاءته جارية وأرادت دخول المنزل فعثرت على محبرة بين يديه فقال لها: كيف تمشين؟ قالت إذا لم يكن طريق كيف أمشي فبسط يديه وقال لها اذهبي فقد أعتقتك. قال فقيل له فيما بعد يا أبا عبد الله أغضبتك الجارية قال إن كانت أغضبتني فإني أرضيت نفسي بما فعلت.




      محنة البخاري:

      تعرض البخاري للامتحان والابتلاء، وكثيرا ما تعرض العلماء الصادقون للمحن فصبروا على ما أوذوا في سبيل الله، ولقد حسد البعض البخاري لما له من مكانة عند العلماء وطلاب العلم وجماهير المسلمين في كل البلاد الإسلامية، فأثاروا حوله الشائعات بأنه يقول بخلق القرآن، ولذلك قصة يرويها أبو أحمد بن عدي فيقول:

      ذكر لي جماعة من المشايخ أن محمد بن إسماعيل البخاري لما ورد نيسابور اجتمع الناس عليه فحسده بعض من كان في ذلك الوقت من مشايخ نيسابور لما رأوا إقبال الناس إليه واجتماعهم عليه. فقال لأصحاب الحديث:

      إن محمد بن إسماعيل يقول اللفظ بالقران مخلوق فامتحنوه في المجلس فلما حضر الناس مجلس البخاري قام إليه رجل فقال يا أبا عبد الله ما تقول في اللفظ بالقران مخلوق هو أم غير مخلوق فأعرض عنه البخاري ولم يجبه، فقال الرجل يا أبا عبد الله فأعاد عليه القول فأعرض عنه، ثم قال في الثالثة فالتفت إليه البخاري وقال القرآن كلام الله غير مخلوق وأفعال العباد مخلوقة والامتحان بدعة فشغب الرجل وشغب الناس وتفرقوا عنه وقعد البخاري في منزله.


      وقالوا له بعد ذلك ترجع عن هذا القول حتى نعود إليك قال لا أفعل إلا أن تجيئوا بحجة فيما تقولون أقوى من حجتي وأعجبني من محمد بن إسماعيل ثباته، وكان يقول أما أفعال العباد فمخلوقة فقد حدثنا علي بن عبد الله حدثنا مروان بن معاوية حدثنا أبو مالك عن ربعي عن حذيفة قال: قال النبي - صلى الله عليه وسلم -: إن الله يصنع كل صانع وصنعته.

      وبه قال وسمعت عبيد الله بن سعيد يقول سمعت يحيى بن سعيد يقول ما زلت أسمع أصحابنا يقولون إن أفعال العباد مخلوقة قال البخاري حركاتهم وأصواتهم واكتسابهم وكتابتهم مخلوقة فأما القرآن المتلو المبين المثبت في المصاحف المسطور المكتوب الموعى في القلوب فهو كلام الله ليس بمخلوق قال الله - تعالى - { بل هو آيات بينات في صدور الذين أوتوا العلم } (العنكبوت 49).

      وقال البخاري:
      القرآن كلام الله غير مخلوق ومن قال مخلوق فهو كافر.


      وقال أيضا:

      من زعم من أهل نيسابور وقومس والري وهمذان وحلوان وبغداد والكوفة والبصرة ومكة والمدينة أني قلت لفظي بالقرآن مخلوق فهو كذاب فإني لم أقله إلا أني قلت أفعال العباد مخلوقة.


      وقال أحمد بن سلمة:

      دخلت على البخاري فقلت يا أبا عبد الله هذا رجل مقبول بخراسان خصوصا في هذه المدينة وقد لج في هذا الحديث حتى لا يقدر أحد منا أن يكلمه فيه فما ترى فقبض على لحيته ثم قال "وأفوض أمري إلى الله إن الله بصير بالعباد" (غافر 44) اللهم إنك تعلم أني لم أرد المقام بنيسابور أشرا ولا بطرا ولا طلبا للرئاسة إنما أبت علي نفسي في الرجوع إلى وطني لغلبة المخالفين وقد قصدني هذا الرجل حسدا لما آتاني الله لا غير ثم قال لي يا أحمد إني خارج غدا لتتخلصوا من حديثه لأجلي، فأخبرت جماعة أصحابنا فو الله ما شيعه غيري كنت معه حين خرج من البلد وأقام على باب البلد ثلاثة أيام لإصلاح أمره.


      وقال محمد بن أبي حاتم أتى رجل عبد الله البخاري فقال يا أبا عبد الله إن فلانا يكفرك فقال: " قال النبي - صلى الله عليه وسلم -: " إذا قال الرجل لأخيه يا كافر فقد باء به أحدهما" وكان كثير من أصحابه يقولون له إن بعض الناس يقع فيك فيقول "إن كيد الشيطان كان ضعيفا " (النساء 76)، ويتلو أيضا "ولا يحيق المكر السيئ إلا بأهله" (فاطر 43) فقال له عبد المجيد بن إبراهيم كيف لا تدعو الله على هؤلاء الذين يظلمونك ويتناولونك ويبهتونك، فقال: قال النبي - صلى الله عليه وسلم - "اصبروا حتى تلقوني على الحوض" وقال - صلى الله عليه وسلم - "من دعا على ظالمه فقد انتصر"





    • محنته مع أمير بخارى:

      روى أحمد بن منصور الشيرازي قال سمعت بعض أصحابنا يقول لما قدم أبوعبد الله بخارى نصبت له القباب على فرسخ من البلد واستقبله عامة أهل البلد حتى لم يبق أحد إلا استقبله ونثر عليه الدنانير والدراهم والسكر الكثير فبقي أياما قال فكتب بعد ذلك محمد بن يحيى الذهلي إلى خالد بن أحمد أمير بخارى إن هذا الرجل قد أظهر خلاف السنة فقرأ كتابه على أهل بخارى فقالوا لا نفارقه فأمره الأمير بالخروج من البلد فخرج.


      قال أحمد بن منصور فحكى لي بعض أصحابنا عن إبراهيم بن معقل النسفي قال رأيت محمد بن إسماعيل في اليوم الذي أخرج فيه من بخارى فتقدمت إليه فقلت يا أبا عبد الله كيف ترى هذا اليوم من اليوم الذي نثر عليك فيه ما نثر فقال لا أبالي إذا سلم ديني.



      وروي عن بكر بن منير بن خليد بن عسكر أنه قال: بعث الأمير خالد ابن أحمد الذهلي والي بخارى إلى محمد بن إسماعيل أن احمل إلي كتاب الجامع و التاريخ وغيرهما لأسمع منك فقال لرسوله أنا لا أذل العلم ولا أحمله إلى أبواب الناس فإن كانت لك إلى شيء منه حاجة فاحضر في مسجدي أو في داري وإن لم يعجبك هذا فإنك سلطان فامنعني من المجلس ليكون لي عذر عند الله يوم القيامة لأني لا أكتم العلم لقول النبي - صلى الله عليه وسلم - "من سئل عن علم فكتمه ألجم بلجام من نار" فكان سبب الوحشة بينهما هذا.



      وفاة البخاري:

      توفي البخاري - رحمه الله - ليلة عيد الفطر سنة ست وخمسين وقد بلغ اثنتين وستين سنة، وروي في قصة وفاته عدة روايات منها:

      قال محمد بن أبي حاتم سمعت أبا منصور غالب بن جبريل وهو الذي نزل عليه أبو عبد الله يقول:
      إنه أقام عندنا أياما فمرض واشتد به المرض، فلما وافى تهيأ للركوب فلبس خفيه وتعمم فلما مشى قدر عشرين خطوة أو نحوها وأنا آخذ بعضده ورجل آخذ معي يقوده إلى الدابة ليركبها فقال - رحمه الله - أرسلوني فقد ضعفت فدعا بدعوات ثم اضطجع فقضى - رحمه الله - فسال منه العرق شيء لا يوصف فما سكن منه العرق إلى أن أدرجناه في ثيابه وكان فيما قال لنا وأوصى إلينا أن كفنوني في ثلاثة أثواب بيض ليس فيها قميص ولا عمامة ففعلنا ذلك فلما دفناه فاح من تراب قبره رائحة غالية أطيب من المسك فدام ذلك أياما ثم علت سواري بيض في السماء مستطيلة بحذاء قبره فجعل الناس يختلفون ويتعجبون وأما التراب فإنهم كانوا يرفعون عن القبر حتى ظهر القبر ولم نكن نقدر على حفظ القبر بالحراس وغلبنا على أنفسنا فنصبنا على القبر خشبا مشبكا لم يكن أحد يقدر على الوصول إلى القبر فكانوا يرفعون ما حول القبر من التراب ولم يكونوا يخلصون إلى القبر وأما ريح الطيب فإنه تداوم أياما كثيرة حتى تحدث أهل البلدة وتعجبوا من ذلك وظهر عند مخالفيه أمره بعد وفاته وخرج بعض مخالفيه إلى قبره وأظهروا التوبة والندامة مما كانوا شرعوا فيه من مذموم المذهب قال محمد بن أبي حاتم ولم يعش أبو منصور غالب بن جبريل بعده إلا القليل وأوصى أن يدفن إلى جنبه.


      وقال محمد بن محمد بن مكي الجرجاني سمعت عبد الواحد بن آدم الطواويسي يقول رأيت النبي - صلى الله عليه وسلم - في النوم ومعه جماعة من أصحابه وهو واقف في موضع فسلمت عليه فرد علي السلام فقلت ما وقوفك يا رسول الله قال أنتظر محمد بن إسماعيل البخاري فلما كان بعد أيام بلغني موته فنظرت فإذا قد مات في الساعة التي رأيت النبي - صلى الله عليه وسلم - فيها.

      رحم الله الإمام البخاري رحمة واسعة وجزاه الله خيرا عن الإسلام والمسلمين وعن حديث رسول الله (- صلى الله عليه وسلم -).



      ـــــــــــــ

      المصادر:

      (1) سير أعلام النبلاء.

      (2) تاريخ بخارى.

      (3) مقدمة صحيح البخاري.
    • شكرا على المعلومه القيمه مع اننا نعرفها ولكن التذكير مستحب
      وجزاك الله خيرا -
      ولكن يا اختي لا تنسي ان صحيح البخاري ليس محفوظا من الله عز وجل مثل القرآن
      لقوله تعالى ((انا نحن نزلنا الذكر وان له لحافظون))

      لذلك قولك بانه اصح الكتب بعد القرآن - يعتبر نظريه يقولها الكثير لانتماء المذهب الذي يدعون اليه -ولا يحثون على الاجتهاد بل اخذ الحديث بالغصب لانه من صحيح البخاري - مع انك تنسي ان صحيح البخاري مر بفترات فتنه متعاقبه فكان بامكان المتسلل ان يضيف فيه احاديث او يحذفها - وليس هناك اي كتاب مثل القرآن بشهادة رسول الله صلى الله عليه وسلم حين قال ((من اراد الهدي بغيره اضله الله))

      انتم لديكم صحيح البخاري - ولا تخرجون عن اي نص فيه

      ---ونحن معنا صحيح البخاري - والترمذي ووو مسند الحبيب ابن الربيع الذي يهاجمه البعض وكأنه مسلط عليهم كالسهم -- ومع ذلك نجتهد بهم كلهم ونحترم اجتهادهم كلهم -- والقرآن هو الاساس والوعد والوعيد وما خالفه لن نأخذ به مهما كلف الامر
      ونسأل الله ان يهدينا جميعا الى الصراط المستقيم
    • مجهود اكثر من رائع جزاك الله كل خير
      تقبل تحياتى

      ضحكت فقالوا:ألا تحتشــم
      بكيت فقــالوا:ألا تبتســــم
      بسمت فقالوا: يرائي بهـــا
      عبست فقالوا:بدا ماكتـــم
      صمت فقالوا:كليل اللسان
      نطقت فقالوا:كثير الكــلام
      فـأيقنت أني مهمــــــــا أرد رضى النــاس لابد أن اذم
      ... إذا كنت تريد الجنة [ فالزم الصلاة ] .. وإذا كنت تريد الغنى [ فالزم الاستغفار ] .. وإذا كنت تريد
      المحبة [ فالزم الابتسامة ] .. وإذا كنت تريد السعادة [ فالزم القرآن ]

      مع تحياتى : محمودعمر
      راقب أفكارك لأنها ستصبح أفعالاً "
      " راقب أفعالك لأنها ستصبح عادات "
      " راقب عاداتك لأنها ستصبح طباعاً "
      " راقب طباعك لأنها ستحدد مصيرك "
      وكل عااام وأنتم بخير
    • [B]الإمام الجليل والمحدث العظيم محمد بن إسماعيل البخاري أمير أهل الحديث وصاحب أصح كتاب بعد كتاب الله - تعالى -
      [/B]

      ؟!؟!؟!؟!؟!؟!؟!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
      ولكن يا اختي لا تنسي ان صحيح البخاري ليس محفوظا من الله عز وجل مثل القرآن
      لقوله تعالى ((انا نحن نزلنا الذكر وان له لحافظون))



      مسند الحبيب ابن الربيع الذي يهاجمه البعض وكأنه مسلط عليهم كالسهم --
      انتهت صلاحيته !
      $$6
    • الدليل على صحة السنة فمن وجوه كثيرة منها:

      أولاً:

      التواتر: فقد أصبح من المعلوم بالضرورة، تحري الصحابة رضي الله عنهم لمعرفة ما يصدر عن النبي صلى الله عليه وسلم من قول أو فعل أو تقرير، والتأسي به في ذلك.

      ثانياً:

      الجهد الذي بذله علماء الأمة في مختلف العصور على نقل السنة النبوية، والتحري فيمن يأخذون عنه، حتى قال أحدهم وهو محمد بن سيرين -رحمه الله-: إن هذا الأمر دين فانظروا عمن تأخذون دينكم. فقعدوا القواعد التي يعرف بها ما يقبل من الحديث وما يرد منه، فيما يسمى بعلم مصطلح الحديث.

      ثالثاً:

      الإخبار عن الأمور الغيبية التي قد وقعت في الماضي، والتي ستقع في المستقبل.
      والصحيح من كلام أهل العلم أن الله تعالى تكفل بحفظ السنة كما تكفل بحفظ القرآن، وذلك لأحد وجهين:

      الأول:

      دخول السنة في قوله تعالى:إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ [الحجر:9]. والسنة من الذكر وهي وحي من الله، لقوله سبحانه:وَأَنْزَلْنَا إِلَيْكَ الذِّكْرَ لِتُبَيِّنَ لِلنَّاسِ مَا نُزِّلَ إِلَيْهِمْ [النحل:44].
      أي أنزلنا إليك السنة لتشرح وتبين بها القرآن.

      الثاني:

      وعلى فرض عدم دخول السنة في قوله:إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ [الحجر:9]. فإن حفظها من باب ما لا يتم الواجب إلا به فهو واجب، فإن حفظ القرآن بمعانيه وأحكامه لا يتم إلا بحفظ السنة الشارحة والمبينة له



      لذلك قولك بانه اصح الكتب بعد القرآن - يعتبر نظريه يقولها الكثير لانتماء المذهب الذي يدعون اليه -ولا يحثون على الاجتهاد بل اخذ الحديث بالغصب لانه من صحيح البخاري - مع انك تنسي ان صحيح البخاري مر بفترات فتنه متعاقبه فكان بامكان المتسلل ان يضيف فيه احاديث او يحذفها - وليس هناك اي كتاب مثل القرآن بشهادة رسول الله صلى الله عليه وسلم حين قال ((من اراد الهدي بغيره اضله الله))



      لا نغصب احد باخذ الاحاديث من صحيح البخاري ولكن لك ان ترجع الى جميع المخالفين عند استدلالهم يرجعون لصحيحي البخاري ومسلم وقد سردت لك اقوال العماء في البخاري ولك ان تقرا ان اردت

      وان كان كما قلت هناك من زاد وانقص في الاحاديث في صحيح بخاري فهات ما عندك كما تزعم وقولك ان من امكان متسلل ان يضيف فهذا ما يضحك اخي الفاضل فأرجع الى علماء اهل الحديث والجرح والتعديل فقد سخروا اعمارهم في نقل الاحاديث وتبيان الذابين والوضاعين ..الخ


      وكذلك لم افهم قولك في الاجتهاد اجتهاد في ماذا اخي ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟




      انتم لديكم صحيح البخاري - ولا تخرجون عن اي نص فيه


      ---ونحن معنا صحيح البخاري - والترمذي ووو مسند الحبيب ابن الربيع الذي يهاجمه البعض وكأنه مسلط عليهم كالسهم -- ومع ذلك نجتهد بهم كلهم ونحترم اجتهادهم كلهم -- والقرآن هو الاساس والوعد والوعيد وما خالفه لن نأخذ به مهما كلف الامر


      الكتب الستة ومنها ابن ماجه والنسائي وابي داود والترمذي وهناك غيرها اخي ان كنت لا تعلم

      ولم اكن اعلم ان معكم صحيح بخاري والترمذي واما مسند ربيع فذاك امر آخر ولا يأخذ منه الا فرقتكم ونحن لا نهاجمه من فراغ وهناك تساؤلات كثيرة لا يوجد لها اي جواب حول المسند الزعوم (( الربيع ))

      وكلامك القرآن هو الاساس فنعم واين السنة منك !!!!!! تردها كما ردها مشايخك لانها لاتناسب عقولهم

    • سلطانه كتب:

      الدليل على صحة السنة فمن وجوه كثيرة منها:

      أولاً:

      التواتر: فقد أصبح من المعلوم بالضرورة، تحري الصحابة رضي الله عنهم لمعرفة ما يصدر عن النبي صلى الله عليه وسلم من قول أو فعل أو تقرير، والتأسي به في ذلك.

      ثانياً:

      الجهد الذي بذله علماء الأمة في مختلف العصور على نقل السنة النبوية، والتحري فيمن يأخذون عنه، حتى قال أحدهم وهو محمد بن سيرين -رحمه الله-: إن هذا الأمر دين فانظروا عمن تأخذون دينكم. فقعدوا القواعد التي يعرف بها ما يقبل من الحديث وما يرد منه، فيما يسمى بعلم مصطلح الحديث.

      ثالثاً:

      الإخبار عن الأمور الغيبية التي قد وقعت في الماضي، والتي ستقع في المستقبل.
      والصحيح من كلام أهل العلم أن الله تعالى تكفل بحفظ السنة كما تكفل بحفظ القرآن، وذلك لأحد وجهين:

      الأول:

      دخول السنة في قوله تعالى:إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ [الحجر:9]. والسنة من الذكر وهي وحي من الله، لقوله سبحانه:وَأَنْزَلْنَا إِلَيْكَ الذِّكْرَ لِتُبَيِّنَ لِلنَّاسِ مَا نُزِّلَ إِلَيْهِمْ [النحل:44].
      أي أنزلنا إليك السنة لتشرح وتبين بها القرآن.

      الثاني:

      وعلى فرض عدم دخول السنة في قوله:إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ [الحجر:9]. فإن حفظها من باب ما لا يتم الواجب إلا به فهو واجب، فإن حفظ القرآن بمعانيه وأحكامه لا يتم إلا بحفظ السنة الشارحة والمبينة له






      لا نغصب احد باخذ الاحاديث من صحيح البخاري ولكن لك ان ترجع الى جميع المخالفين عند استدلالهم يرجعون لصحيحي البخاري ومسلم وقد سردت لك اقوال العماء في البخاري ولك ان تقرا ان اردت

      وان كان كما قلت هناك من زاد وانقص في الاحاديث في صحيح بخاري فهات ما عندك كما تزعم وقولك ان من امكان متسلل ان يضيف فهذا ما يضحك اخي الفاضل فأرجع الى علماء اهل الحديث والجرح والتعديل فقد سخروا اعمارهم في نقل الاحاديث وتبيان الذابين والوضاعين ..الخ


      وكذلك لم افهم قولك في الاجتهاد اجتهاد في ماذا اخي ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟






      الكتب الستة ومنها ابن ماجه والنسائي وابي داود والترمذي وهناك غيرها اخي ان كنت لا تعلم

      ولم اكن اعلم ان معكم صحيح بخاري والترمذي واما مسند ربيع فذاك امر آخر ولا يأخذ منه الا فرقتكم ونحن لا نهاجمه من فراغ وهناك تساؤلات كثيرة لا يوجد لها اي جواب حول المسند الزعوم (( الربيع ))

      وكلامك القرآن هو الاساس فنعم واين السنة منك !!!!!! تردها كما ردها مشايخك لانها لاتناسب عقولهم



      نعم اعرف كتب الحديث التي عندكم كلها وهي تسعه وليست سته وهنا تلقاها
      hadith.al-islam.com/
      ليستفيد منها الجميع ولن ابخل بها
      طبعا بدون مسند الحبيب ابن ربيع لان الموقع لم يسمع به طبعا او لا يعترف به لكن اللي يريده فلن ابخل به ايضا لأنني لست ممن يحاول منع الناس عن الكتب التي تخالف هواه
      وهذا هو مسند الامام الربيع
      ibadhiyah.net/maktabah/showthread.php?threadid=89

      نحن نقرأ كل هذه الكتب بالاضافه الى هذا المسند وحتى مصادر الحديث التي عند الشيعه - لأننا نتحرى الحق - لنجده
      ولسنا نقرأها لنجرفها الى فرقتنا كما يفعل الكثير من امثالك

      وقولك عن مشايخنا بانها لا تناسب عقولهم فالله اعلم اى عقل لديك انت حتى تقرأ عقول الاخرين - فعلم الغيب عند الله وحده وقراءة العقول صيغه لم اسمع بها من قبل فاذا كان عندك علم قراءة العقول - فعلمينا اياه فكم نحن نحتاج اليه في هذا الزمن

      اما قولك هذا
      ولم اكن اعلم ان معكم صحيح بخاري والترمذي واما مسند ربيع فذاك امر آخر ولا يأخذ منه الا فرقتكم ونحن لا نهاجمه من فراغ وهناك تساؤلات كثيرة لا يوجد لها اي جواب حول المسند الزعوم (( الربيع ))

      جميل بانك تعترف بالهجوم عليه ولكن ليس من فراغ

      فاذا كان السبب هو تساؤلات ليس لها جواب
      فستجد في كتب الحديث كلها هذه التساؤلات بل حتى في كتاب القرآن الكريم اذا بحثت فيه عن تساؤلات بلا جواب ستجدها
      كثيره

      والحمد لله نحن لا نقرأها لنبحث عن هذه التساؤلات او لنلتقط منها ما يمكن ان نهاجمه او نعيبه بل نأخذ منها ما فهمناه ونترك ما لم نفهمه لله ثم لأهل العلم وهم اهل لها

      واذا كان عندك المعرفه المطلقه فردي على احد منتقدي القرآن هذا في هذا الرابط

      ومثله كثير يقرؤون القران لنبش ما يظنون انه عيوب وليس للاستفاده والعباده
    • alkashef كتب:

      نعم اعرف كتب الحديث التي عندكم كلها وهي تسعه وليست سته وهنا تلقاها
      hadith.al-islam.com/
      ليستفيد منها الجميع ولن ابخل بها
      طبعا بدون مسند الحبيب ابن ربيع لان الموقع لم يسمع به طبعا او لا يعترف به لكن اللي يريده فلن ابخل به ايضا لأنني لست ممن يحاول منع الناس عن الكتب التي تخالف هواه
      وهذا هو مسند الامام الربيع
      ibadhiyah.net/maktabah/showthread.php?threadid=89

      نحن نقرأ كل هذه الكتب بالاضافه الى هذا المسند وحتى مصادر الحديث التي عند الشيعه - لأننا نتحرى الحق - لنجده
      ولسنا نقرأها لنجرفها الى فرقتنا كما يفعل الكثير من امثالك

      وقولك عن مشايخنا بانها لا تناسب عقولهم فالله اعلم اى عقل لديك انت حتى تقرأ عقول الاخرين - فعلم الغيب عند الله وحده وقراءة العقول صيغه لم اسمع بها من قبل فاذا كان عندك علم قراءة العقول - فعلمينا اياه فكم نحن نحتاج اليه في هذا الزمن

      اما قولك هذا
      ولم اكن اعلم ان معكم صحيح بخاري والترمذي واما مسند ربيع فذاك امر آخر ولا يأخذ منه الا فرقتكم ونحن لا نهاجمه من فراغ وهناك تساؤلات كثيرة لا يوجد لها اي جواب حول المسند الزعوم (( الربيع ))

      جميل بانك تعترف بالهجوم عليه ولكن ليس من فراغ

      فاذا كان السبب هو تساؤلات ليس لها جواب
      فستجد في كتب الحديث كلها هذه التساؤلات بل حتى في كتاب القرآن الكريم اذا بحثت فيه عن تساؤلات بلا جواب ستجدها
      كثيره

      والحمد لله نحن لا نقرأها لنبحث عن هذه التساؤلات او لنلتقط منها ما يمكن ان نهاجمه او نعيبه بل نأخذ منها ما فهمناه ونترك ما لم نفهمه لله ثم لأهل العلم وهم اهل لها

      واذا كان عندك المعرفه المطلقه فردي على احد منتقدي القرآن هذا في هذا الرابط
      youtube.com/watch?v=Y6K8-Y2qYKQ
      ومثله كثير يقرؤون القران لنبش ما يظنون انه عيوب وليس للاستفاده والعباده


      بارك الله فيك وأنار عقلك ع الحق دائما ..
      انتهت صلاحيته !
      $$6
    • alkashef كتب:



      مسند الحبيب ابن ربيع



      أخطأت في المشاركة الأولى فقلت لعله سبق قلم ثم أراك أخطأت للمرة الثانية في إسم مسندكم أو إمامكم !!!!!!!!

      أخي للعلم فقط إسم صاحب مسندكم :
      الربيع بن حبيب

      **
      *
    • ضيف أو مقيم كتب:



      أخطأت في المشاركة الأولى فقلت لعله سبق قلم ثم أراك أخطأت للمرة الثانية في إسم مسندكم أو إمامكم !!!!!!!!

      أخي للعلم فقط إسم صاحب مسندكم :
      الربيع بن حبيب

      **
      *




      تشكر على خبرتك في تتبع الاخطاء
    • ضيف أو مقيم كتب:



      أخطأت في المشاركة الأولى فقلت لعله سبق قلم ثم أراك أخطأت للمرة الثانية في إسم مسندكم أو إمامكم !!!!!!!!


      أخي للعلم فقط إسم صاحب مسندكم :
      الربيع بن حبيب


      **

      *



      ومن يهتم لرأيك انت وأمثالك ايها الالق
      تمضي قافلة الحق ولايضيرها جعجعة الجهلة
      حكم
      ** الرجال الأخيار يجب ألا يصاحبوا ألا أمثالهم.
      **حفظ اللسان راحة الإنسان، فاحفظه حفظ الشكر للإحسان،فآفة الإنسان في اللسان)...ابو القاسم ابن عباد
      ** ولا تمشي فوق الأرض إلاتواضعاً*******فكم تحتها قومٌ هم منك أرفعُ
      **
      إنني أبدو مثل طفلٍ يلعبُ في ساحل البحر و يجدُ من وقتٍ لآخر حصاة ملساء أو قوقعة جميلة أجمل من مثيلاتها إلا أن الحقيقة كلها تمتدُّ أمامي مثل محيطٍ واسع عظيم لم أكتشف منهُ أي شيء بعد
    • واثقة الخطى كتب:

      ومن يهتم لرأيك انت وأمثالك ايها الالق

      واثقة الخطى كتب:


      تمضي قافلة الحق ولايضيرها جعجعة الجهلة


      ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

      هدانا الله وإياك طريق الحق والإستقامة

      أكل هذا بسبب أني نبهت الأخ الذي أخطأ في مشاركتين أنه أخطأ في إسم الربيع

      ظننت أنه لا يعلم إسمه فلهذا نبهته ، ولو كان خطأه في مشاركة لم أنبهه ، ولكن لما رأيت أنه أخطأ في الإسم مرة ثانية فقلت لعله لا يعلم صاحب مسندهم !!

      **
      *
    • واثقة الخطى كتب:

      ومن يهتم لرأيك انت وأمثالك ايها الالق
      تمضي قافلة الحق ولايضيرها جعجعة الجهلة


      عزيزتي واثقة هذا خطا الذي يصدر منك و لا اراك الا امرإة شجعاء


      ان الاخ نبه اخونا الكاشف لاسم صاحب مسندكم وقد اخطأ مرتين وهذا بدل ان تشكروه ترميه بهذه الكلمات


      اخي ضيف ومقيم مأجور بأذن الله والقرأء يرون ويعون الى تخبط البعض فكما يرون حجتهم اما السباب واما التقول علينا اننا طائفيون ونريد تفريق الامة !! ونجدهم في مواضيع على عكس لك

      عموما تقبلوا مشاركتي




    • alkashef كتب:



      طبعا بدون مسند الحبيب ابن ربيع لان الموقع لم يسمع به طبعا او لا يعترف به لكن اللي يريده فلن ابخل به ايضا لأنني لست ممن يحاول منع الناس عن الكتب التي تخالف هواه

      نحن نقرأ كل هذه الكتب بالاضافه الى هذا المسند وحتى مصادر الحديث التي عند الشيعه - لأننا نتحرى الحق - لنجده
      ولسنا نقرأها لنجرفها الى فرقتنا كما يفعل الكثير من امثالك

      وقولك عن مشايخنا بانها لا تناسب عقولهم فالله اعلم اى عقل لديك انت حتى تقرأ عقول الاخرين - فعلم الغيب عند الله وحده وقراءة العقول صيغه لم اسمع بها من قبل فاذا كان عندك علم قراءة العقول - فعلمينا اياه فكم نحن نحتاج اليه في هذا الزمن

      اما قولك هذا
      ولم اكن اعلم ان معكم صحيح بخاري والترمذي واما مسند ربيع فذاك امر آخر ولا يأخذ منه الا فرقتكم ونحن لا نهاجمه من فراغ وهناك تساؤلات كثيرة لا يوجد لها اي جواب حول المسند الزعوم (( الربيع ))

      جميل بانك تعترف بالهجوم عليه ولكن ليس من فراغ

      فاذا كان السبب هو تساؤلات ليس لها جواب
      فستجد في كتب الحديث كلها هذه التساؤلات بل حتى في كتاب القرآن الكريم اذا بحثت فيه عن تساؤلات بلا جواب ستجدها
      كثيره

      والحمد لله نحن لا نقرأها لنبحث عن هذه التساؤلات او لنلتقط منها ما يمكن ان نهاجمه او نعيبه بل نأخذ منها ما فهمناه ونترك ما لم نفهمه لله ثم لأهل العلم وهم اهل لها

      واذا كان عندك المعرفه المطلقه فردي على احد منتقدي القرآن هذا في هذا الرابط
      youtube.com/watch?v=Y6K8-Y2qYKQ
      ومثله كثير يقرؤون القران لنبش ما يظنون انه عيوب وليس للاستفاده والعباده



      عاتذر لك ولكن ليس ما قلته يرد عليه اعتقد انك تكتب وتنقل .. وهذا واضح من مشاركاتك اخي


      وكيف تريد منا ان ناخذ الحديث من الشيعة ومن مسند لا يعلم له هوية صاحبة شيء

      اخي الحديث له اهله وفنه ومن القديم اهل الحديث معروفون وان طعنوا في مسندكم ليس من فراغ وهل قرأت الاحاديث التي في مسندكم او في كتب الشيعة وكيف ستاخذ بها هل تعني ان كانت معقوله فاخذ وان كانت لا فلا

      امركم عجيب والله حتى كان الاجدر لي ان لا ارد عليك

    • سلطانه كتب:

      عاتذر لك ولكن ليس ما قلته يرد عليه اعتقد انك تكتب وتنقل .. وهذا واضح من مشاركاتك اخي

      وانت كذلك تنقلين اقوال من موقع لموقع ولا ارى منك جهد ثاتي بل اتباع انحيازي

      وكيف تريد منا ان ناخذ الحديث من الشيعة ومن مسند لا يعلم له هوية صاحبة شيء
      نحن لم نطلب منكم الاخذ من هذه الكتب شئ بل طلبنا ان تكفو السنتكم عن كتبنا لاننا لم نعيب كتبكم مع انك لو اجتهدت في تعييبها لوجدت فيها من العيوب ما يشغلك عن مهاجمة كتبنا - ومن متى انتم اعتبرتم اى شخصيه اباضيه موجوده اصلا - فالربيع ابن حبيب لا وجود له ومازن ابن غضوبه لا وجوده له حسب زعمكم لأنكم اصلا تعتبرون الاباضية لا وجود لها وتحاولون التغطيه عليها وكل مصادر الاباضيه ممنوعة في (000)الدوله
      اخي الحديث له اهله وفنه ومن القديم اهل الحديث معروفون وان طعنوا في مسندكم ليس من فراغ وهل قرأت الاحاديث التي في مسندكم او في كتب الشيعة وكيف ستاخذ بها هل تعني ان كانت معقوله فاخذ وان كانت لا فلا
      يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم ((اذا سمعتم عني شيأ فأعرضوه الى كتاب الله فان خالفه فليس مني)) صدق رسول الله - مع ان هذا الحديث اعلم بأنكم هاجمتموه لأنه مقتصر وجوده في مسند الربيع - ونحن نمشي عليه لان القرآن الكريم هو الاساس وهو الفصل وليس بالهزل
      امركم عجيب والله حتى كان الاجدر لي ان لا ارد عليك

      اتعجبين من امر الله منزل القرآن خالق كل شئ ووضع الميزان--فمن طلب منك الرد فنحن في غنا عن سبك وطعنك في شيوخنا وكتبنا


      واخيرا تحدثي عن سنتك انت واتركي الخوض في ما سلف فانه قد سلف
      اللهم انا نسالك الهدى والتقى والعفاف والغنى وان تكف مبغضينا عنا
      اللهم صلى وسلم وبارك على محمد وعلى اله كما صليت وسلمت وباركت على ابراهيم و ال ابراهيم في العالمين انك حميد مجيد

    • سلطانه كتب:

      عزيزتي واثقة هذا خطا الذي يصدر منك و لا اراك الا امرإة شجعاء




      ان الاخ نبه اخونا الكاشف لاسم صاحب مسندكم وقد اخطأ مرتين وهذا بدل ان تشكروه ترميه بهذه الكلمات



      اخي ضيف ومقيم مأجور بأذن الله والقرأء يرون ويعون الى تخبط البعض فكما يرون حجتهم اما السباب واما التقول علينا اننا طائفيون ونريد تفريق الامة !! ونجدهم في مواضيع على عكس لك


      عموما تقبلوا مشاركتي







      متع ناظريك بما يقوله علمائكم في صحب الرسول عليه افضل الصلاة والسلام
      قال الطبري في تاريخه :
      قال: كتب أهل مصر بالسُّقيا- أو بذي خُشُب- إلى عثمان بكتاب ؛ فجاء به رجل منهم حتى دخل به عليه، فلم يرد عليه شيئاً، فأمر به فأخرج من الدار ؛ وكان أهل مصر الذين ساروا إلى عثمان ستمائة رجل على أربعة ألوية لها رؤوس أربعة، مع كل رجل منهم لواء، وكان جماع أمرهم جميعاً إلى عمرو بن بُدَيل بن ورقاء الخزاعي - وكان من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم- وإلى عبد الرحمن بن عديس التجيبي ؛ فكان فيما كتبوا إليه : بسم الله الرحمن الرحيم ؛ أما بعد، فاعلم أن الله لا يغيّر ما بقوم حتى يغيّروا ما بأنفسهم ؛ فالله الله ! ثم الله الله ! فإنك في دنيا فاستتم إليها معها آخرة، ولا تلبِس نصيبك من الآخرة ؛ فلا تسوغ لك الدنيا. واعلم أنّا والله لله نغضب، وفي الله نرضى، وإنا لن نضع سيوفنا عن عواتقنا حتى تأتينا منك توبة مصرحة، أو ضلالة مجلّحة مُبْلجة ؛ فهذه مقالتنا لك، وقضيتنا إليك، والله عذيرنا منك. والسلام.

      وكتب أهل المدينة(وهم من الصحابة والتابعين ) إلى عثمان يدعونه إلى التوبة، ويحتجون ويقسمون له بالله لا يمسكون عنه أبداً حتى يقتلوه، أو يعطيهم ما يلزمه من حق الله..(

      هذا يعني ان صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم هم من ثار على عثمان رضي الله عنه وهموا أن يقتلوه!!!!!!!!!!!!!!


      أورد ابن شبة في تاريخ المدينة(1 ):
      " حدثنا محمد بن سنان(2 ) قال، حدثنا أبو عوانة(3 ) قال، قال حصين(4 ) : قلت لعمرو بن جاوان( 5): لِم اعتزل الأحنف؟ قال، قال الأحنف : انطلقنا حجاجاً فمررنا بالمدينة، فبينما نحن بمنزلنا إذ جاءنا آت فقال : إن الناس قد فزعوا إلى المسجد. فانطلقت أنا وصاحبي، فإذا الناس مجتمعون على نفر وسط المسجد، فتخللتهم حتى قمت عليهم فإذا علي وطلحة والزبير وسعد بن أبي وقاص قعود، فلم يك ذاك بأسرع أن جاء عثمان رضي الله عنه يمشي في المسجد عليه مُلَاءَةٌ له صفراء قد رفعها على رأسه، قال : فقلت لصاحبي : كما أنت حتى ننظر ما جاء به. فلما دنا منهم قالوا : هذا ابن عفان. قال : أهاهنا علي؟ قالوا : نعم. قال: أهاهنا الزبير؟ قالوا : نعم. قال: أهاهنا طلحة؟ قالوا : نعم. قال : أهاهنا سعد؟ قالوا نعم. قال: أُنشدكم بالله الذي لا إله إلا هو، أتعلمون أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال من يبتاع مربد بني فلان غفر الله له. قال فابتعته بعشرين - أو بخمسة وعشرين- ألفاً، فأتيت النبي صلى الله عليه وسلم فقلت له : إني قد ابتعت مربد بني فلان.

      قال : اجعله في المسجد وأجره لك؟ قالوا : نعم، ولكنك بدلت. قال : أُنشدكم بالله الذي لا إله إلا هو، أتعلمون أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : من يبتاع بئر رومة غفر الله له فابتعتها بكذا وكذا، فأتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم فقلت : إني قد ابتعت بئر رومة. فقال: اجعلها سقاية للمسلمين وأجرها لك؟ قالوا : نعم، ولكنك بدلت. قال : أُنشدكم بالله الذي لا إله إلا هو، أتعلمون أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نظر في وجوه القوم يوم جيش العسرة فقال : من يجهز هؤلاء غفر الله له. فجهزتهم حتى ما يفقدون خطاماً ولا عقالاً؟ قالوا : نعم، ولكنك بدلت. قال: اللهم اشهد - ثلاث مرات، ثلاث مرات - ثم انصرف."




      إذا الصحابة الكرام هم الذي صرحوا امام عثمان رضي الله عنه انه بدل وغير

      وقد قال ذلك كبار الصحابة وهم سعد بن أبي وقاص وعلي بن أبي طالب والزبير بن العوام رضي الله عنهم

      فراجعوا حساباتكم يا شباب

      ملاحظة قد اورد ابن أبي الشيبة أيضا رواية عن الإمام علي قوله ذلك بعد مقتل عثمان رضي الله عنه "إن الله قتل قتيلا وانا معه "
      إذا فقضية مقتل عثمان قضية صائبة حسب موازين شرع الله وقد شارك فيها الإمام علي بنفسه




      أورد ابن شبة في تاريخ المدينة:

      " حدثنا موسى بن إسماعيل قال، حدثنا عبد الوهاب بن عكرمة من بني قيس بن ثعلبة، عن أُمه(1 ) قالت : كنت عند عائشة رضي الله عنها فدخل عليها أبو البختري ابن درهم فقال : يا أم المؤمنين ما تقولين في عثمان؟ فقالت : ( وإما تخافن من قوم خيانة فانبذ إليهم على سواء )"( 2).


      عثمان رضي اللع عنه خائن في كتب أهل السنة ..الله المستعان


      فوارس عمان الحشوي قال أن الإباضية هم الذين نقلوا ان الصحابة يسبون عثمان رضي الله عنه

      والحقيقة ان الحشوية الذين يسمون انفسهم اهل السنة هم من فعلوا ذلك وليس الإباضية انظروا :


      " حدثنا عفان بن مسلم الصفار(1 )، حدثنا حماد بن سلمة( 2)، أنبأنا كلثوم ابن جبر( 3)، عن أبي غادية قال: سمعت عماراً يقع في عثمان…( 4).

      وقد استدل ابن تيمية في منهاج بدعته أيضا برواية أن عمار قال عن عثمان أنه كفر كفرة صلعاء





      والإمام علي رضي الله عنه ليس أحسن حالا من عثمان رضي الله عنه في كتب اهل البدعة والضلالة فنجد ابن تيمية يبغضه في كتبه ولكنه يوري ذلك مخافة الشيع ربما !!!!!!!!

      وفي حديثي هذا أكتفي بكلامه فقط حتى يستنى لي ان أضع كلام البقية الباقية



      قال عنه بأنه مذنب وأن ذنبه أخطر من ذنب عثمان ,وأن ذنبه عظيم مبني على الخظأوقال عنه "حتى قتل ألوف مؤلفة من المسلمين "يعني بذلك عليا وقال أيضاا أي ابن تيمية بان ابن عباس اتهمه بسفك دماء المسلمين من اجل الإمارة

      وقال عنه انه يظلم رعيته ج4 ص100 في منهاج السنة "وعلي يشكو من رعيته ويظلمهم ويدعو عليهم "

      "وقال ان في خلافته لم يقتل فيها كافر وأن ولاته كانوا أسوأ من ولاة عثمان "ف‘ن عليا قاتل على الولاية وقتل بسبب ذبك خلق عظيم "ج3 ص211-212


      وقال ان كثير من الصحابة والتابعين قاتلوه

      وقال ؟أيضا في كتابه ذلك أن كثير من الصحابةيسبون عليا ويقاتلونه !!!!!!!!


      وقال ؟أيضا انه لو أقر معاوية على الشام لما حصل الشر وغن قتاله بصفين لم يكن فيه عزم ولا ظفر ج4 ص217-218 منهاج السنة

      لا في قوله هذا يا أهل السنة أو من تدعون ذلك لا حظا بالله عليكم أليس هذا يخالف معتفكم بزعمكم ؟؟؟أليس كذلك

      وقال ان عليا يولي الخونة ""كان يولي من تبين له خيانته وعجزه وغير ذلك "ج3 ص364

      حكم
      ** الرجال الأخيار يجب ألا يصاحبوا ألا أمثالهم.
      **حفظ اللسان راحة الإنسان، فاحفظه حفظ الشكر للإحسان،فآفة الإنسان في اللسان)...ابو القاسم ابن عباد
      ** ولا تمشي فوق الأرض إلاتواضعاً*******فكم تحتها قومٌ هم منك أرفعُ
      **
      إنني أبدو مثل طفلٍ يلعبُ في ساحل البحر و يجدُ من وقتٍ لآخر حصاة ملساء أو قوقعة جميلة أجمل من مثيلاتها إلا أن الحقيقة كلها تمتدُّ أمامي مثل محيطٍ واسع عظيم لم أكتشف منهُ أي شيء بعد