إلى رواد الساحة الادبية بقول كلام بس عاد لاحد يزعل مني

    تمر دردشة الساحة الخاصة بالمتصفح والموبايل بفترة صيانة دورية هذا ونعتذر للجميع على الإنقطاع المؤقت بإمكانكم المشاركة في المنتدى لحين عودتها :)

    • إلى رواد الساحة الادبية بقول كلام بس عاد لاحد يزعل مني

      السلالالالالالالالام عليكم
      من فتره ارسل لي شخص عزيز علي بيت شعر جميل في البريد وختمها .بالايه( والشعراء يتبعهم الغاوون) .... وفي الحقيقه انه لفت نظري بمايدور في وسط الساحه الادبية من عك ولك وعجن لين صار القصيد عصيد .... وتشوف كل من هب ودب يبغا يصير شاعر ،،، لدرجة ان بعضهم قام يشتري الشعر وكنه يشتري له صندوق برتقال ... واصبرو بعد اشوي تشوفون بعض السوبر ماركات تفتح ركن عندها تبيع قصايد مشفره ..!! .. ماعليك بس الا تشتريها وتحط اسمك عليها ويبرز نجمك وتصير الشاعر الفلاني مع انهم لو يسألونه في بعض أوزان قصيدته في أي برنامج كان رد عليهم وقال لو سمحتوا بلاش ندخل في الخصوصيات !! (( الذكي يحسببهم يسئلونه عن وزنه) وطبعا هذا نقص ولو نجي للشاعر الحقيقي نلقاه هو بعد بياع حكي يكتب كل شي حتى لو جلس على الغدا ولاحظ الدجاجه مايله على طول جاه الهامه وطلع له في بيت وهو يصب المرق على العيش وقال .مال صاحبي ((يقصد الدجاجه))و مالت الدنيا وش بيده وبيدينا …تعال يا صاحبي الله يخلف على اهلك وعلينا......
      انا قلتلكم لاحد يزعل

      و
      حيااااااااااااااااااااااااااااا الله ااااااااااااااااااااااكم
    • مشكور اخي الساحر العماني / نعم هناك من يكتب النثر ويسميه شعر وما هو بشعر

      حتى المعنى ليس له معنى مجرد قص ولص لكلمات من هنا وهناك دون التزام بقواعد الشعر او النثر

      ويعللوا ذلك بالحداثه والتجديد وكله كلام لالون له ولا طعم ...
    • كلامك صحيح الاخوووووووووو
      بس بعد لازم ننظررهاااااااا من جانب ثاني وهو
      انه في بعد مواهب وابداعااااااااااااااات ما تعطيها الساحه حقهااااااااااا من التغطيه
      وهذا لا بد ان يكون له اثر سلبي للذين يرسلون للمنتدى افكارهم واشعارهم املين من ان يكون المنتدى قد هذيه المشؤؤاله
      وتقبلوا شكري
      اختكم نوار
    • كلامك يحمل الكثير من الصحة أخي العزيز الساحر ..
      وهناك من ينتسب للشعر وهو ليس إليه بشيء ..
      حتى علية القوم أحيانا يطمعون بكل شيء كعادتهم ..
      فتجد من هو غني يشتري قصيدة رائعة ممن هوشاعر فقير محتاج .. وينسبها لنفسه ,, وربما يكون له دراية بسيطة بالشعر أو لا دراية له ابدا ..

      للشعر .. أوزانه .. وأشكال .. وقوافي ..
      وأعيش معك بافكارك تلك أخي العزيز من فترة طويلة ..
      ولذلك قمت بوضع موضوع بالساحة عن الشعر وأوزانه العروضية ..
      فتفضل إليه إن أحببت ..
      oman0.net/forum/showthread.php…%E4+%C7%E1%D4%DA%D1%ED%C9

      ولكن للأسف لم أكمل ذلك الموضوع إلى أخره .. وذلك للظروف ..

      ولكن لا ننسى ان هناك من هم مبتدئين في الشعر ويعترفون بذلك ( مثلي ):)

      لذا فأرجوا ان لا نظلم مثل هؤلاء بمجرد محاولاتهم البسيطة ..
      وهناك الكثير منهم بيننا بالساحة .. سواء بالشعر الفصيح العمودي أو البدوي العامي

      بالنسبة للتجديد والحداثة التي يتكلم عنهما اخي العزيز صقر الجزيرة ..
      فحتى الشعر الحديث .. له قواعده وأحكامه ..

      وتبقى الكلمات والاساليب الادبية .. ايضا تفرض نفسها في الكتابات الادبية ..
      سواء الشعر بأنواعه او النثر بأنواعه ايضا .
    • بس أريد أقول حاجة .. هذي الساحة سميت بالساحة الأدبية .. ما ساحة الشعر .. والأدب له أشكال متعددة .. بالنسبة لي أنا لا أكتب الشعر بس أحب اتذوقه .. وعمري ما كتبت قصيدة بوزن .. مجرد كلمات تتأتي الي واكتبها .. يمكن انها لا تروق الى ذلك المستوى المطلوب .. بس أحب ان الناس تتطلع عليها عشان أشوف وين الصح وين الغلط .. ومن كذا ادعو دائما الى النقد والنقد البناء الذي يفيد لا يدمر .. ويقتل الموهبة والإبداع في نفوس الناس مهما كان سوء ما كتبوه فهي تتعبر محاولة .. والإنسان لم يخلق عالما .. والسؤال نصف العلم .. ومشكور جدا على الموضوع ..
      أخوكم قسوة الأيام
    • قسوة الأيام

      في البداية احب ان اشكرك على هذه الكلمة الطيبة والتي
      نرها على الساحة الاادبية وما قلته موجود من شراء اشعار
      او سرقة ابيات وغيره ولكن لابد ان نفرق بين المبدئين
      بالشعروبين هاؤلاء واذا ذهبنا الى التقيد الشديد بالقواعد
      وانضمة الشعر نجد ان الشاعر لن يقدر على الابداع او أن
      هذه التقيدات تجعله في حيز ضيق يحد من قدراته الاابداعيه
      _________________________________

      ( أقتباس )

      مثال القافيه
      فقد اهملها بعض الشعراء في شعرهم فعرف ما يسمى بالشعر
      المرسل ومنه ( كلمات العواطف ) و ( ونابليون والساحر المصري )
      (لشاعر عبد الرحمن شكري ) وقد تنوع هذا الشعر فضهرت المقطوعات

      ويرجع ذلك الى أن الشعراء احسوا أن القافبة الموحدة تضعف حريتهم
      في التعبير عن انعكاس الحياة عليهم تعبير كملا في إفاضة وصدق
      لأنها تلزم الشاعر بختيار كلمات موحدة النهاية من أجل تحقيق وحدة
      القافية مهما طالت وحدة القافية مما يؤدي الى عدم الصدق عاطفيا وفكريا

      والشاعر رغم قدرته الغويه غالبا يطر الى اختيار كلمات غير مألوفه
      والغريبة بغيت الوصول الى وحدتها فيضعف لأداء بسبب هذه الألفاض
      غير المتلاائمة مع السياق


      والمهم في القافية ان تكون كلماتها ذات معاني متصله بموضوع
      القصيدة حيث يحس القارء بأن الكلمات التي بنيت عليها القافية
      لايمكن ان يستغني المعنى عنها

      الوزن

      لم يسر معضم الشعراء المعاصرين على من سبقهم من
      الشعراء القدامى في نضمهم الشعر في اوزان متعدده
      تبعا لتنوع انفعالاتهم وتعدد تجاربهم الشعريه وقد جزوء
      بعض الأوزان الشعريه وتصرفو فيها
      كما في قصيدة أخي لميخائيل نعيمه وكما في قصيدة
      نور ونار لأبي سلمى ونضمو على طريقة الموشحات
      الأندلسيه كما عمل شوقي في موشحه
      المعروف ( صقر قريش أو عبد الرحمان الداخل )
      ونجد أن الشابي ينضم قصيدته الصباح الجديد
      من مشطور المتدارك فاعلن فاعلن في الشطرين
      ______________________________

      فكما نلحض ان هناك تطور في الوزن والقافية مع وجود
      الضوابط التي يجب التقيد بها وعلى الشاعر ان يجد الون
      المناسب له وهذا لا يحدث الا بعد احتراف الشعر فالشاعر
      يبداء بتجارب بسيطه يسقل بها موهبته وينمي بها قدرته
      الابداعية الى أن يصل بشعره الى لون معين ومما سبق
      لا نقدر ان نقول عن الشاعر الذي يكتب بقوافي متعدده
      او اوزان مختلفه بأنه غير قادرعلى الا بداع او أنه ليس شاعر
      وهذه الساحة وجدة ليس فقط لنشر وطرح وانما وجدة
      ايضا لسقل المواهب وتعلم والاستفادة

      وكلمه اخيره انقلها للكل
      لست هنا لأدافع عن نفسي ولكن لأوضح
      ما أراد أخي قسوة الأيام أن ينقله لكل من
      يكتب على هذه الساحة وأتمنا أن نصل
      جميعا الى المستوا المطلوب من شعراء وكتاب

      مع تحياتي وشكري وتقديري للكل
    • عفوا ..اسمحوا لي ..:)..
      صحيح ان هناك من يشتري الشعر والقصيد ..كما ان هناك من يبدع فيهما..
      وصحيح ايضا ان بعض ما يكتب في الساحه ..تجد انه عبارة عن خواطر مرت في ذهن الكاتب سواء بسبب موقف مر به او مشاعر عصفت به ..وقد تكون هذه الخواطر غير موزونه او مقفاه..او انها تنتمي الى الشعر الحديث ولكن بدون تفعيلة محدده ..ربما لقلة خبرة الكاتب في انواع التفعيلات والبحور..وربما هي كلمات صدرت منه فاحس انها تحتاج الى نقد بناء فعرضها علينا..ولنا..لعله يجد من يرشده الى طريق الشعر الصحيح..
      ان الساحة الادبيه كسوق ادبي رائع..تعرض فيه بضائع الادب من قصة وخواطر وشعر وذلك بهدف الحصول على التوجيه والنقد اللازم لتخرج بضائع ارقى من ناحية الاحساس والوزن في المرة القادمه...

      ولكن عذرا لهذه الملاحظه..
      لا يوجد من ينقد هنا الا القله..الجميع تكون ردودهم..على النحو التالي " رائعه..مشكور..نتظر المزيد...و ..و .." ولكن اين النقد للموضوع اين بيان مواطن الضعف والقوه فيه..اين؟؟؟؟؟؟؟؟ فكيف يستفيد من يكتب ان لم ينقد؟؟
      والسموحه..;)
    • أحسنت وأبدعت يا الساحر
      ولكم التفاؤول والمل هما المطلب
      في حياتنا التي سادتها المحن من كل صوب
      ورائع حبك وصدق حروف كلماتك
      وكم يجب على الانسان الكتابه وعدم التوقف فالشاعر لم يكن بين يوم وليلة شاعر
      فالحياة تجارب وقد فضل الله من
      يحيى فيها بالتفاول والنجاح