ماذا تفعل إذا توقف الجهاز عن العمل

    • ماذا تفعل إذا توقف الجهاز عن العمل


      أمر طبيعى أن يحدث عطل أو خطأ فني في جهازك فتواجهك مشكلات, مثل عدم القدرة علي فتح قوائم بعض البرنامج أو عدم ظهور مؤشر الماوس, أو أن تكون الصورة الخاصة بواجهة عرض البرنامج غير مكتملة وقد ينقصها بعض الأزرار أو القوائم. في معظم الأحوال يكون السبب هو عطل في العرض على الشاشة وقد يكون السبب هو تثبيت مكونات جديدة مثل الماوس أو المودم, وفى حالات أخري يكون السبب هو تشغيل برنامجين أو أكثر تسبب تعارضا مع بعضها. في مثل هذه الحالات ... ماذا تفعل? هذا ما سنحاول الإجابة عليه إعادة التحكم إلي النظام
      أول خطوة يجب القيام بها هي إعادة السيطرة إلي النظام من جديد, حتي تستطيع حفظ ملفاتك المفتوحة وإغلاق برامجها, تحسبا لأي سبب قد يؤثر عليها. اتبع الخطوات التالية لتتمكن من التعامل معWindows من جديد :

      - انتظر عدة دقائق حتي ينتهي البرنامج من تنفيذ كافة الأوامر والعمليات التي يقوم بتنفيذها .

      - لو استمر نظام التشغيلWindows في التوقف عن العمل, اضغطCtrl + Alt + Delete فتظهر قائمة بجميع البرامج التي تحت التنفيذ, انقر اسم البرنامج المتبوع بعبارة(Not Responding) ثم انقر زرEnd Task وبهذه الطريقة تستطيع غلق البرنامج المسبب للمشكلة والعودة إلي نظام التشغيلWindows .

      - إذا لم تحصل علي أي نتيجة عند الضغط علي مفاتيحCtrl + Alt +Delete حاول حفظ الملفات المفتوحة في أي تطبيقات أخري ثم أغلقها حتي لا تفقد المستندات المفتوحة أو التعديلات التي تم-ت عليها. ثم اضغطCtrl + Alt +Delete مرة أخري لتغلق البرنامج الذي يحتوي علي المشكلة . - لو استمر توقف النظام اضغطCtrl + Alt + Delete ثم انقر زرShut Down أو انقرCtrl + Alt + Delete مرة أخري .

      - هذا الأمر يؤدي إلي إعادة تشغيل Windows مرة أخري, فإذا لم ينجح هذا الإجراء. اضغط علي مفتاحReset الموجود فى جهازك ليقوم بنفس النتيجة.

      - في بعض الحالات, خاصة في حالة إغ-لاق الجهاز اضطراريا نتيجة وجود مشكلة, يقوم Windows بوضع ملفات مؤقتة Temporary Files علي مشغل الأقراص الصلبةHard Drive هذه الملفات تسبب غلق النظام في المستقبل. لذلك يفضل بعد إعادة تشغيل الجهاز تشغيل برنامج Scan Disk لإزالة هذه الملفات ويقوم نظام التشغيلWindows عادة بتشغيل هذا البرنامج تلقائيا عند تشغيل الكمبيوتر بعد أي عملية إغلاق اضطراري .

      الحلول السريعة

      عندما لا تجد الوقت لتفحص المشكلة الناتجة عن توقف الجهاز فجأة بسبب عمل أحد البرامج والبحث عن الحل المناسب لها, أو كنت تريد العمل بسرعة دون أن تتعطل بسبب هذه المشكلة, حاول تجربة أحد الحلول السريعة الآتية :

      1- أعد تثبيت البرنامج :-

      من نافذةControl Panel افتح Add / Remove Programs ثم احذف البرنامج الذى سبب لك المشكلة السابقة ثم أعد تثبيته مرة أخري .

      2- شغل البرنامج فقط :- أغلق جميع البرامج التي تعمل فى آن واحد فهى قد تسبب تضاربا أو تعارضا مع بعضها البعض, في هذه الحالة يمكنك العمل علي برنامج واحد منها بعد إغلاق البرامج التي تسبب تعارضا مع هذا البرنام-ج .

      3- اغلق أي برنامج يعمل في الخلفية :- معظم البرامج التي تعمل في الخلفية يكون لها رمز موجود في شريط المهام, انقر بزر الماوس الأيمن علي هذا الرمز ثم اختر الخيار الذي يؤدي لغلق البرنامج. لاحظ أن برامج مضاد الفيروسات Antivirus قد تسبب تعارضا مع بعض التطبيقات .

    • معلومه صحيحه وأشكرك عليهـا.....
      بس إذا تكرر توقف الجهـاز عن الإستجـابه فهنـا يجب عليك أن تبحث عن العطل ولاتكثر من إستعمـال Ctrl + Alt + Delete حتى ولو إطرك الأمر إلى فرمتت الجهـاز لأنك بهذه الطريقه تساهم في تشويش الممري كـارد لا تنسى هذا وبعد فتره بلاحظ عند تشغيل الجهـاز وأخص الاب توب خطوط طوليه تظهر لك في الشاشه ، فعند إذن تعلم إن الممري كـارد قد بدأت في الضياع ...




      الأمير