المذاكرة وكيفية تنظيم الوقت

    • المذاكرة وكيفية تنظيم الوقت

      التحضيرللمذاكرةالمذاكرة وتنظيم الوقت

      نظيم الوقت هو اتباع جدول معين لتنظيم المذاكرة في نطاق المشاغل العائلية
      والحياتية.

      توجيهات:
      راقب وقتك.
      لاحظ كيف تقضي وقتك.
      كُن حريصاً على استثمار وقتك.
      معرفة كيفية قضاء وقتك سيساعدك على تخطيط واستكمال واجباتكالمدرسية.
      اكتب أعمالك في جدول , ورتبها حسب الأهمية. قسم أعمالك الى ما ستؤديه فورا وماستعمله في وقت لاحق.
      احصل على جدول أعمال أو مذكرة يومية( أسبوعية ). اكتب مواعيدك وحصصك واجتماعاتكحسب جدول زمني. كُن دائماً على معرفة بأعمالكاليومية , ولاتنم يوماً دون أن تعرف واجباتك لليوم التالي.
      احصل على جدول أعمال للمدى البعيد. استخدم جدولاً شهرياً لتُخطط للمستقبل. التخطيط على المستوى البعيد يُساعدك في الاستفادة من وقتفراغك.
      تخطيط جدول مثمر للمذاكرة.
      خُذ قسطاً كافيا من الراحة, و الغذاءً الصحي , ولا تنس وقتاً للمرح ايضاً.
      رتب الواجبات حسب الأولويات.
      استعد للنقاش والأسئلة الفصلية قبل الحصة.
      رتب وقتاً لمراجعة محاضراتك بشكل فوري بعد الحصة.
      ملاحظة: النسيان يكون أكثر بعد مرور ال24 ساعة الأولى.
      رتب فترات للمذاكرة مدتها خمسون دقيقة.
      ذآكر في مكان خالٍ من الإزعاج.
      خطط لاستخدام وقت فراغك.
      حاول أن تجعل أوقات دراستك خلال ساعات النهار اذا امكن.
      راجع جدول أعمالك أسبوعياً واحرص على أن تكون عبداً له.

      عادات مفيدة للمذاكرة


      يمكنك إعداد نفسك للنجاح في دراستك. حاول أن تطبق وتقدر العاداتالتالية:
      1. تحمل مسئولية نفسك.
      المسئولية هي معرفة أن نجاحك في الحياةيأتي عبر إدراكك لقراراتك بخصوص أولوياتك ووقتك وقدراتك.
      2. ركز نفسك حول قيم ومبادئ معينة.لا تدع أصدقاءك ومعارفك يحددون ماهو مهم بالنسبة لك.
      3. ضع أولوياتك أولاً. اتبع أولوياتك التي وضعتهالنفسك، ولاتدع الآخرين أو عوامل أُخرى تبعدك عن أهدافك.
      4. تصورنفسك في حالة نجاحمستمر.نجاحك يأتي باجتهادك وعمل ما تستطيع في الفصلوخارجه لنفسك ولزملائك وحتى للمدرسين. إذا كنت مطمئناً لاجتهادك تُصبح الدرجاتمؤشراً خارجياً فقط ولا تعبر بالضرورة عن رغبتك للدراسة.
      5. أولاً تفَهم الآخرين، ثم حاول أن يفهمك الآخرون.
      إذاكانت لديك مشكلة مع المدرس، بخصوص علامة غير مرضية أو واجب منزلي، ضع نفسك مكانالمدرس. ثم إسأل نفسك ماهو أفضل أسلوب لمعالجة الموضوع.
      6. ابحث عن أفضل الحلول لأي مشكلة.
      إذا كنت لاتستوعبمادة معينة، لاتُعد قرائتها فقط بل جرب طرقاً أُخرى. مثلاً إستشر المدرس أوالمشرف التربويأو زميل لك أو مجموعة زملاء
      لتحضير للمذاكرة التفكير العبقري

      "حتى لو لم تكن عبقرياً ، يمكنك استخدام الاستراتيجيات ذاتها التي استخدمهاأرسطو وأينشتاين لتسخير قوى عقلك وتفكيرك الإبداعي لإدارة مستقبلك بشكل أفضل" .
      إن الاستراتيجيات الثماني التالية تشجعك للتفكير بشكل فاعل من أجل التوصل إلىحلول للمشاكل . "وهذه الاستراتيجيات شائعة بالنسبة لأساليب تفكير العباقرة المبدعينفي مجال العلوم والفنون على مر التاريخ" .
      · أنظر إلى المشاكل بطرق عديدة ومختلفة وجد جوانب جديدة لم يتطرق إليها أحدأو لم يعلن عنها أحدلقد رأى ليوناردو ديفنتشي أنك إذا أردت اكتسابالمعرفة عن مضمون مشكلة ما ، فإنه عليك أن تبدأ من خلال التعلم حول كيفية إعادةهيكلة هذه المشكلة بطرق عديدة ومختلفة . لقد شعر أن الطريقة الأولى في النظر إلىالمشكلة ، تكون غير موضوعية بشكل كبير . ففي كثير من الأحيان نجد أن ذات المشكلةتعاد هيكلتها ، وتصبح مشكلة جديدة .
      · استعمل الصيغ التصويرية !عندما كان أينشتاين يفكر في حل مشكلة ما، فقد كان يجد أنه من الضروري أن يصيغ موضوعه بأكبر عدد من الطرق ، بما في ذلكاستخدام الرسم البياني . وفي النهاية يقدم حلولاً مصورة دون حاجة لاستخدام أرقاموكلمات لم تلعب دوراً ذا أهمية في عملية التفكير لديه .
      · أنتج ! الإنتاجية صفة مميزة للعبقري ، لقد سجل توماس أديسون 1093اختراعاً . لقد عمل على تشجيع وضمان استمرار الإنتاجية من خلال تحديد حصص معينة أوعدد معين من الأفكار التي يجب عليه وعلى الفريق الذي يعاونه أن يأتوا بها . فيدراسة قام بها (دين كيث سيمونتون) من جامعة كاليفورنيا في ديفيز ، شملت 2036 عالماًعبر التاريخ ، وجد فيها أن أعظم العلماء هم ليسوا الذي ينتجون الأعمال الجيدة فحسببل الكثير من الأعمال السيئة أيضاً. إن هؤلاء العلماء لم يكونوا يخافون الفشل أوإنتاج أعمال متوسطة الجودة وذلك على طريق الوصول إلى تحقيق الأعمال الممتازة .
      · اصنع مجموعات جديدة . إمزج وأعد تجميع الأفكار ، والصور ، واحصل منها علىمجموعات أو تشكيلات مختلفة بغض النظر عن غرابتها أو خروجها
      عن المألوف . إن قوانين الوراثة التييقوم على أساسها علم الجينات الحديث ، جاء بها القس النمساوي (جريغور منديل) ، الذيقام بالجمع ما بين علم الرياضيات وعلم الأحياء للوصول إلى مبادئ وقوانين جديدة فيعلم الوراثة .
      · كوّن علاقات وأنشئ روابط بين المواضيع مهما بدت لكغير متشابهةفقد أوجد (دافينتشي) علاقة ما بين صوت الجرس وبين صوت الحجرالذي يسقط في الماء . وقد مكنّه ذلك من الربط واستنتاج حقيقة أن الصوت ينتقل علىشكل موجات . وقد قام (سامويل مورس) باختراع محطات المتابعة الخاصة بإشارات التلغراف، وذلك من خلال ملاحظته لمحطات المتابعة الخاصة بالخيل .
      · فكر بالمتضادات.لقد اعتقد الفيزيائي (نيلز بور) أنك إذا درست شيئين متضادينفإن مستوى تفكيرك يرتفع نتيجة لذلك . لقد أدت نظرته للضوء كجزيء وكذلك كموجة إلىتوصله إلى مبدأ التكاملية . إن تعليق الفكر (المنطق) قد يسمح لعقلك بأن يخلق شكلاًجديداً .
      · فكّر بشكل مجازي.لقد اعتبر (أرسطو) أن استعمال المجاز أو الاستعارةهو من علامات العبقرية . كما أنه اعتقد أن الشخص الذي يملك القدرة على الإحساسبأوجه التشابه ما بين حالتين منفصلتين من الكينونة، وعلى ربطهما ببعضهما ، لا بدأن يكون شخصاً ذا مواهب متميزة .
      *الاستعداد للفرصة. كلما حاولنا القيام بشيء ما وفشلنا ، نلجأ إلىالقيام بشيء آخر . وهذا هو المبدأ الأول للصدفة الإبداعية . إذ يمكن أن يكون الفشلمُنتجاً بمجرد عدم اعتباره شيء أو نتيجة عقيمة . إذ يجب علينا تحليل العمليةومحتوياتها ومعرفة كيفية تغييرها للوصول إلى نتائج أخرى . وأن لا نطرح السؤال "لماذا فشلت ؟" بل "ما الذي قمت به ؟