السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أحببت أن أشرككم بما رصده الباحث سلطان بن مبارك الشيباني جزاه الله خيرا، حيث رصد كثيرا من المخطوطات العمانية المنتشرة في العالم في أكثر من سبعة وعشرين دولة ابتداءا من أمريكا ووأروبا وأسيا وأفريقيا ودول الخليج وهذا يدل على أنتشار علمهم في الشرق والغرب وعلى غزارة تأليفهم والحمدلله، وهنا أنقل لكم ما تم رصده من مخطوطات عمانية إباضية في مصر :
المخطوطات العمانية الإباضية في مصر
للباحث سلطان بن مبارك الشيباني
(1)الجامع
- تأليف: أبي محمد عبدالله بن محمد بن بَرَكَة العُمانِي البُهْلَوِي.
- أوله: الحمد لله الواحد القهار الكبير المتعال إلخ.
- قال المفهرس: «رتبه على أبواب كثيرة، ومسائل مختلفة في الآثار والأحاديث ومسائل الفقه والأصول، على مذهب الإباضية، وذكر فيه الخلاف بينه وبين المذاهب الأربعة.
- نسخة في مجلدين مصورة بالفوتستات عن نسخة خطية بقلم مغربي، بخط قاسم بن خاتم بن عمر الكباودي [كذا وصوابه: الكباوي] فرغ من كتابتها يوم الاثنين 18 رجب 1271هـ في 270ورقة، من 271- 542 لوحة.
- مكان المخطوط: دار الكتب المصرية رقم (21113ب).- المصدر: فهرست المخطوطات - نشرة بالمخطوطات التي اقتنته االدار، من سنة 1936- 1955م؛ تصنيف: فؤاد سيد. القسم الأول ص200.
(2)الجــــــــــــــامع
- تأليف: أبي محمد عبدالله بن محمد بن بَرَكَة العُمانِي البُهْلَوِي.
- أوله: الحمد لله الواحد القهار الكبير المتعال إلخ.
- قال المفهرس: «رتبه على أبواب كثيرة، ومسائل مختلفة في الآثار والأحاديث ومسائل الفقه والأصول، على مذهب الإباضية، وذكر فيه الخلاف بينه وبين المذاهب الأربعة.
- قال المفهرس: «نسخة ثانية كالسابقة». 34× 21سم.
- مكان المخطوط: دار الكتب المصرية رقم (21114ب).
- المصدر: فهرست المخطوطات - نشرة بالمخطوطات التي اقتنتها الدار، من سنة 1936- 1955م؛ تصنيف: فؤاد سيد. القسم الأول ص200
(3)الجــــــــــــــــامع
- تأليف: أبي محمد عبدالله بن محمد بن بَرَكَة العُمانِي البُهْلَوِي.
- أوله: الحمد لله الواحد القهار الكبير المتعال إلخ.
- قال المفهرس: «رتبه على أبواب كثيرة، ومسائل مختلفة في الآثار والأحاديث ومسائل الفقه والأصول، على مذهب الإباضية، وذكر فيه الخلاف بينه وبين المذاهب الأربعة.
- نسخة ثالثة بقلم معتاد بخط خلفان بن عبدالله بن عيسى بن علي بن عيسى السقري. وفرغ من كتابتها في ليلة الأحد الثامن من شهر المحرم سنة 1269هـ. بأولها فهرس، وبآخرها قصيدة في مدح الكتاب ومؤلفه في 3/ 621ص. ومسطرتها 20 سطرا. 21× 31 سم.
- مكان المخطوط: دارالكتب المصرية رقم (19831ب).
- المصدر: فهرست المخطوطات - نشرة بالمخطوطات التي اقتنتها الدار، من سنة 1936- 1955م؛ تصنيف: فؤاد سيد. القسم الأول ص200.
(4)الجــامع الصحــــــيح
وهو مسند الربيع بن حبيب البصري (من علماء القرن الثاني الهجري).
- ترتيب: أبي يعقوب يوسف بن إبراهيم بن عياد الأباضي الوارجلاني المتوفى سنة 570هـ.
- أوله بعد الديباجة: باب في النية. قال أبو عمرو الربيع بن حبيب البصري... إلخ.
- نسخة أربعة أجزاء في مجلد بقلم نسخ، بخط: سيف ابن الحاج علي الفرقاني. فرغ من كتابتها في الثالث من شهر جمادى الآخر سنة 1327هـ. مجدولة بالمداد الأحمروالبنفسجي، في 205 ورقة، ومسطرتها 14 سطرا. 18× 23سم.
- مكان المخطوط: دار الكتب المصرية رقم (21588ب).
- المصدر: فهرست المخطوطات - نشرة بالمخطوطات التي اقتنتها الدار، من سنة 1936- 1955م؛ تصنيف: فؤاد سيد. القسم الأول ص201.
(5) الدعـــــــــــــــــــائم
- نظم: أبي بكر أحمد بن النضر العماني.
- قال المفهرس: «وهو ديوان نظمه على البحور الستة عشر في التوحيد والفقه والعبادات على مذهب الإباضية».
- أوله بعد الديباجة: تأوبني داء دخيل فلم أنم ....... وبت سهيرا للهموم وللهمم.
- نسخةبقلم مغربي بخط: جمعة بن موسى اللالوتي النفوسي الأباضي، على هامشها وبين سطورهاتقييدات، في 90 ورقة، ومسطرتها 16 سطرا. 16 × 22سم.
- مكان المخطوط: دار الكتب المصرية رقم (21590ب).
- المصدر: فهرست المخطوطات - نشرة بالمخطوطات التي اقتنتها الدار، من سنة 1936- 1955م؛ تصنيف: فؤاد سيد. القسم الأول ص319.
(6) الدعائـــــــــــــم
- نظم: أبي بكر أحمد بن النضر العماني.
- قال المفهرس: «وهو ديوان نظمه على البحور الستة عشر في التوحيد والفقه والعبادات على مذهب الإباضية».
- أوله بعد الديباجة: تأوبني داء دخيل فلم أنم ....... وبت سهيرا للهموم وللهمم.
- نسخة ثانية بقلم مغربي بخط: سليمان بن محمد الشماخي بالديار المصرية. (ضمن مجموعة منورقة 1- 87). 15 × 22سم.
- مكان المخطوط: دار الكتب المصرية رقم (22074ب).
- المصدر: فهرست المخطوطات - نشرة بالمخطوطات التي اقتنتها الدار، من سنة 1936- 1955م؛ تصنيف: فؤاد سيد. القسمالأول ص319.
(7) سجلّ مكاتبات السلطان برغش سلطان زنجبار
- يشتمل على صور المكاتبات التي صدرت منه إلى عماله وموظفيه ورعيته وأصحابه في شتى الشؤون.
- بعضها بخط السلطان نفسه، وكلها مؤرخة سنة 1296هـ.
- نسخة مصورة بالفوتستات عن الأصل المحفوظ بالخزانة التيمورية برقم 1488 تاريخ في 24 لوحة،كل لوحة ذات شطرين.
- مكان المخطوط: دار الكتب المصرية رقم (13476ح).
- المصدر: فهرست المخطوطات - نشرة بالمخطوطات التي اقتنتها الدار، من سنة 1936- 1955م؛ تصنيف: فؤاد سيد. القسم الأول ص456.
(8) رسالة الوعظ والإرشاد
- تأليف: حُمُود بن سيف بن مُسَلَّم الفَرْعِي.
- قال المفهرس: «وهي رسالة موجّهة إلى أحد ملوك عُمَان، من ابن مسلم الفرعي أحد علماء الإباضية. أوّلها بعد الديباجة: سلام عليك؛ فإنّي أحمد الله إليك... وبعد؛ فإنّي – ولله الحول والقوة والطول – سأوجّه في هذه الرقاع نحو الملك المطاع ما أقول فيه بالصدق...إلخ. ضمّنها مؤلفُها النصحَ والوعظ والتذكير بآيات الله، وبَيَّنَ فيها التعاليم الدينية التييجب اتباعها لكل ملك وسلطان، مع الاستدلال عليها من الكتاب والسنة والآثار والحكم... إلخ».
- نسخة بخط حميد بن علي بن مسلم الخميسي سنة 1295هـ كتبها للفقيه حمود بن سيف بن مسلم الفرعي، ومسطرتها مختلفة.
- ضمن مجموعة من ورقة 79- 115. (18× 32 سم).
- مكان المخطوط: دار الكتب المصرية رقم (20549ب).
- المصدر: فهرست المخطوطات - نشرة بالمخطوطات التي اقتنتها الدار، من سنة 1936- 1955م؛ تصنيف: فؤاد سيد. القسم الأول ص433.
(9) ديوان العماني (في الفقه الإباضي)
- تأليف: عبدالله بن عمر بن زياد العماني
- أوله: كم طالب لفنون العلم قد طلبا ............ ومدع رفعة في العلم قد رغبا
- ضمن مجموعة من ورقة 118- 127. (15× 22سم).
- مكان المخطوط: دار الكتب المصرية رقم (22074ب).
- المصدر: فهرست المخطوطات - نشرة بالمخطوطات التي اقتنتها الدار، من سنة 1936- 1955م؛ تصنيف: فؤاد سيد. القسم الأول ص334.
(10) ديـوان السيـف النقّاد
- نظم: إبراهيم بن قيس الحضرمي (من علماء الإباضية).
- مرتب على حروف الهجاء باعتبار القوافي.
- أوله: تضيق على الوهن البليد المذاهب .......... إذا ضاق أو عزت عليه المطالب
- نسخة بقلم نسخ تمت كتابتها في يوم الثلاثاء الثامن والعشرين من شهر جمادى الأولى سنة 1272هـ. بخط صقر بن محمد بن علي بن سيف بن زامل المعولي.
- 72 ورقة، ومسطرتها 18 سطرا، 16× 22سم.
- مكان المخطوط: دار الكتب المصرية رقم (13520ز).
- المصدر: فهرست المخطوطات - نشرة بالمخطوطات التي اقتنتها الدار، من سنة 1936- 1955م؛ تصنيف: فؤاد سيد. القسم الأول ص333.
(11) ديوانُ الســتالِي
- نظم: أبي بَكْرِ أحمد بن سَعيد السِّتالي العُمانِيّ شاعر ملوك بني نَبْهَان بقُطر عُمَان، في القرنين التاسع والعاشر الهجري.
- جَمَع فيه ما قاله من الشعر في مدح هؤلاء الملوك. أوله قصيدة مطلعها:
ألا كل ليلٍ لَمْ تَنَمْهُ طويل ......... وكل جليس لا تود ثقيلُ.
- قال المفهرس: «وهو غير مرتب على الحروف. ويظهر أنه غير كامل. جاء في آخره ما نصه: نسختُ هذا الديوان من نسخة قد وقع بِهَا بللُ ماءٍ حتى تغيَّرَ بعضُ الكلام، فكتبناه على ما تحريناه، حسب الاجتهاد،ليعلم الواقف».
- نسخة بقلم معتاد بدون تاريخ. جاء في أول ورقة منها أنه استنسخها الشيخان عبدالله بن حميد ومحمد بن شيخان السالميين، وأرسلاها إلى العلامة محمد بن يوسف اطفيش المصعبي اليسجني.
- 101 ورقة، ومسطرتها 17 سطرا. 15× 20 سم.
- مكان المخطوط: دار الكتب المصرية رقم (14145ز).
- المصدر: فهرست المخطوطات - نشرة بالمخطوطات التي اقتنتها الدار، من سنة 1936- 1955م؛ تصنيف: فؤاد سيد. القسم الأول ص332.
(12) ديوانُ الســتالِي
- نظم: أبي بَكْرِ أحمد بن سَعيد السِّتالي العُمانِيّ شاعر ملوك بني نَبْهَان بقُطر عُمَان، في القرنين التاسع والعاشر الهجري.
- جَمَع فيه ما قاله من الشعر في مدح هؤلاء الملوك. أوله قصيدة مطلعها:
ألا كل ليلٍ لَمْ تَنَمْهُ طويل ......... وكل جليس لا تود ثقيلُ.
- قال المفهرس: «وهو غير مرتب على الحروف. ويظهر أنه غير كامل. جاء في آخره ما نصه: نسختُ هذا الديوان من نسخة قد وقعبِهَا بللُ ماءٍ حتى تغيَّرَ بعضُ الكلام، فكتبناه على ما تحريناه، حسب الاجتهاد،ليعلم الواقف».
- نسخة ثانية منقولة عن السابقة، بقلم معتاد، بخط/ محمود حمدي النَّسّاخ. فرغ من كتابتها سنة 1360هـ/ 1941م.
- 163 صفحة ومسطرتها 21 سطرا (19× 26سم).
- مكان المخطوط: دار الكتب المصرية رقم (14338ز).
- المصدر: فهرست المخطوطات - نشرة بالمخطوطات التي اقتنتها الدار، من سنة 1936- 1955م؛ تصنيف: فؤاد سيد. القسم الأول ص332.
(13) مَعَارِجُ الآمال على مَدَارج الكَمَال بِنَظْمِ مُخْتَصَرِ الخِصَال ج1
- تأليف: عبدالله بن حُمَيْد بن سُلُوم السَّالِمِيّ (ت1332هـ).
- الناسخ: حُمُود بن سالِم بن خَمِيس الزَّامِليّ، سنة 1318هـ.
- 378 ورقة (23× 18سم) ومسطرتُها 20 سطرا.
- في أوله فهرسٌ بِمُحْتَوَياتِهِ في أربع صفحات.
- مكان المخطوط: دار الكتب المصرية رقم (22079ب).
- المصدر: فهرست المخطوطات - نشرة بالمخطوطات التي اقتنتها الدار، من سنة 1936- 1955م؛ تصنيف: فؤاد سيّد. القسم الثالث/ ص72.
(14) مَعَارِجُ الآمال على مَدَارج الكَمَال بِنَظْمِ مُخْتَصَرِ الخِصَال ج1
- تأليف: عبدالله بن حُمَيْد بن سُلُوم السَّالِمِيّ (ت1332هـ).
- الناسخ: حسين فهمي النسّاخ سنة 1360هـ/ 1941م.
- 1045 صفحة (26× 18سم).
- نسخة ثانية منقولة من النسخة السابقة.
- مكان المخطوط: دار الكتب المصرية رقم (22079ب).
- المصدر: فهرست المخطوطات - نشرة بالمخطوطات التي اقتنتها الدار، من سنة 1936- 1955م؛ تصنيف: فؤاد سيّد. القسم الثالث/ ص72.
(15) مَعَارِجُ الآمال على مَدَارج الكَمَال بِنَظْمِ مُخْتَصَرِ الخِصَال ج4
- تأليف: عبدالله بن حُمَيْد بن سُلُوم السَّالِمِيّ (ت1332هـ).
- الناسخ: حُمُود بن سالِم بن خَمِيس الزَّامِليّ، سنة 1321هـ.
- 538 صفحة (21× 16سم) ومسطرتُها 17 سطرًا.
- في أوله فهرسٌ بِمُحْتَوَياتِهِ في خمس عشرة صفحة.
- مكان المخطوط: دار الكتب المصرية رقم (22079ب).
- المصدر: فهرست المخطوطات - نشرة بالمخطوطات التي اقتنتها الدار، من سنة 1936- 1955م؛ تصنيف: فؤاد سيّد. القسم الثالث/ ص72.
(16) مَعَارِجُ الآمال على مَدَارج الكَمَال بِنَظْمِ مُخْتَصَرِ الخِصَال ج4
- تأليف: عبدالله بن حُمَيْد بن سُلُوم السَّالِمِيّ (ت1332هـ).
- الناسخ: حسين فهمي النسّاخ سنة 1360هـ/ 1941م.
- 519 صفحة (26× 18سم).
- نسخة ثانية منقولة من النسخة السابقة.
- مكان المخطوط: دار الكتب المصرية رقم (22079ب).
- المصدر: فهرست المخطوطات - نشرة بالمخطوطات التي اقتنتها الدار، من سنة 1936- 1955م؛ تصنيف: فؤاد سيّد. القسم الثالث/ ص72.
(17) شرح القطعة الخامسة من كتاب مصباح الظلام [كَذَا؛ وصَوابُها بإسقاط كلمة شرح]
- تأليف: أحمد بن عبدالله بن أحمد بن عثمان الرقيشي الإزكوي.
- نُسِخَتْ بقلم: حُمود بن علي بن مسلم الخميسي؛ للشيخ حُمود بن سيف بن مُسَلَّم الفَرْعِي؛بتاريخ: 2 رجب 1295هـ.
- 67 ورقة (23× 18سم).
- في الورقات من 1- 67 منمجموع به عدة كتب.
- مكان المخطوط: دار الكتب المصرية رقم (20549ب).
- المصدر: فهرست المخطوطات - نشرة بالمخطوطات التي اقتنتها الدار، من سنة 1936- 1955م؛ تصنيف: فؤاد سيد. القسم الثاني ص58.
(18) كتاب الآثار للإمام الربيع بن حبيب ج1
- برواية أبي صفرة عبدالملك بن صفرة.
- 16 صفحة (29× 20سم).
- في الورقات من 73- 80 ضمن مجموع به عدة محتويات.
- مكان المخطوط: دار الكتب المصريةرقم (21582ب).
- المصدر: فهرست المخطوطات - نشرة بالمخطوطات التي اقتنتها الدار، من سنة 1936- 1955م؛ تصنيف: فؤاد سيد. القسم الثاني ص233.
(19) حَاشِيَة السَّالِمِيّ على تَرْتِيب أبِي يَعْقُوب يوسُف بن إبراهيم الإباضي على صَحِيح الرَّبيع بن حبيب البصري الفراهيدي
- تأليف: أبِي مُحَمَّد عبدالله بن حُمَيْد بن سلام [كذا؛ وصوابه: سُلُوم] السالمي الإباضي المتوفّى سنة 1332هـ.
- الموجود منها الجزء الثالث. أوّلها كتاب النكاح، وينتهي إلى آخر باب ما جاء فيمن سَلَكَ طريقًا يلتمس فيه عِلْمًا... إلخ.
- في مجلد بقلم معتاد بخط محمد بن سيف بن خميس. فرغ من كتابته في ضحوة الاثنين لعشر بقين من جمادى الآخرة سنة 1326هـ.
- بأوله فهرس. في 6/ 175 ورقة ومسطرته مختلفة (21× 33سم).
- مكان المخطوط: دار الكتب المصرية رقم (22065ب).
- المصدر: فهرست المخطوطات - نشرة بالمخطوطات التي اقتنتها الدار، من سنة 1936- 1955م؛ تصنيف: فؤاد سيد. القسم الأول ص239.
(20) حَاشِيَة السَّالِمِيّ على تَرْتِيب أبِي يَعْقُوب يوسُف بن إبراهيم الإباضي على صَحِيح الرَّبيع بن حبيب البصري الفراهيدي
- تأليف: أبِي مُحَمَّد عبدالله بن حُمَيْد بن سلام [كذا؛ وصوابه: سُلُوم] السالمي الإباضي المتوفّى سنة 1332هـ.
- الموجود منها الجزء الثالث. أوّلها كتاب النكاح، وينتهي إلى آخر باب ما جاء فيمن سَلَكَ طريقًا يلتمس فيه عِلْمًا... إلخ.
- نسخة ثانية منقولة عن النسخة السابقة، كتبها محمد قناوي النساخ، وفرغمنها سنة 1361هـ/ 1942م.
- في 765 صفحة ومسطرتها 21 سطرا (18× 26سم).
- مكان المخطوط: دار الكتب المصرية رقم (22281ب).
- المصدر: فهرست المخطوطات - نشرة بالمخطوطات التي اقتنتها الدار، من سنة 1936- 1955م؛ تصنيف: فؤاد سيد. القسم الأول ص239.
(21) الدلائل على اللوازم والوسائل، في فقه الإباضية
- تأليف: درويش بن جمعة المحروقي الأدمي.
- أوله: الحَمْدُ لله الذي أوْجَدَ الإنسانَ بَعْدَ العَدَم، وخَلَقَ له البصرَ واللسانَ والسَّمْعَ والذَّوْقَ والشَّمّ... إلخ.
- نسخة بقلم معتاد بدون تاريخ. بأولها فهرس بالموضوعات، وأيضا تمليك باسم: علي بن ناصر بن عامر بن سليمان بن محمد المسروري، آلإليه بالشراء من خلفان بن محمد بن صالح بن جامع النخلي.
- في 212 ورقة، ومسطرتها 17 سطرا (16× 21سم).
- مكان المخطوط: دار الكتب المصرية رقم (22071ب).
- المصدر: فهرست المخطوطات - نشرة بالمخطوطات التي اقتنتها الدار، من سنة 1936- 1955م؛ تصنيف: فؤاد سيد. القسم الأول ص322
(22) الدلائل على اللوازم والوسائل، في فقه الإباضية
- تأليف: درويش بن جمعة المحروقي الأدمي.
- أوله: الحَمْدُ لله الذي أوْجَدَ الإنسانَ بَعْدَ العَدَم، وخَلَقَ له البصرَ واللسانَ والسَّمْعَ والذَّوْقَ والشَّمّ... إلخ.
- نسخة ثانية منقولة من النسخة السابقة (رقم 22071ب) بقلم نسخ، بخط محمد فهمي خضر، فرغ من كتابتها في يوم السبت 14 محرم سنة 1361هـ/ 31 يناير سنة 1942م. وبآخرها فهرس بالموضوعات.
- في 548 صفحة، ومسطرتها 21 سطرا (18× 26سم).
- مكان المخطوط: دار الكتب المصرية رقم (22238ب).
- المصدر: فهرست المخطوطات - نشرة بالمخطوطات التي اقتنتها الدار، من سنة 1936- 1955م؛ تصنيف: فؤاد سيد. القسم الأول ص322.
أحببت أن أشرككم بما رصده الباحث سلطان بن مبارك الشيباني جزاه الله خيرا، حيث رصد كثيرا من المخطوطات العمانية المنتشرة في العالم في أكثر من سبعة وعشرين دولة ابتداءا من أمريكا ووأروبا وأسيا وأفريقيا ودول الخليج وهذا يدل على أنتشار علمهم في الشرق والغرب وعلى غزارة تأليفهم والحمدلله، وهنا أنقل لكم ما تم رصده من مخطوطات عمانية إباضية في مصر :
المخطوطات العمانية الإباضية في مصر
للباحث سلطان بن مبارك الشيباني
(1)الجامع
- تأليف: أبي محمد عبدالله بن محمد بن بَرَكَة العُمانِي البُهْلَوِي.
- أوله: الحمد لله الواحد القهار الكبير المتعال إلخ.
- قال المفهرس: «رتبه على أبواب كثيرة، ومسائل مختلفة في الآثار والأحاديث ومسائل الفقه والأصول، على مذهب الإباضية، وذكر فيه الخلاف بينه وبين المذاهب الأربعة.
- نسخة في مجلدين مصورة بالفوتستات عن نسخة خطية بقلم مغربي، بخط قاسم بن خاتم بن عمر الكباودي [كذا وصوابه: الكباوي] فرغ من كتابتها يوم الاثنين 18 رجب 1271هـ في 270ورقة، من 271- 542 لوحة.
- مكان المخطوط: دار الكتب المصرية رقم (21113ب).- المصدر: فهرست المخطوطات - نشرة بالمخطوطات التي اقتنته االدار، من سنة 1936- 1955م؛ تصنيف: فؤاد سيد. القسم الأول ص200.
(2)الجــــــــــــــامع
- تأليف: أبي محمد عبدالله بن محمد بن بَرَكَة العُمانِي البُهْلَوِي.
- أوله: الحمد لله الواحد القهار الكبير المتعال إلخ.
- قال المفهرس: «رتبه على أبواب كثيرة، ومسائل مختلفة في الآثار والأحاديث ومسائل الفقه والأصول، على مذهب الإباضية، وذكر فيه الخلاف بينه وبين المذاهب الأربعة.
- قال المفهرس: «نسخة ثانية كالسابقة». 34× 21سم.
- مكان المخطوط: دار الكتب المصرية رقم (21114ب).
- المصدر: فهرست المخطوطات - نشرة بالمخطوطات التي اقتنتها الدار، من سنة 1936- 1955م؛ تصنيف: فؤاد سيد. القسم الأول ص200
(3)الجــــــــــــــــامع
- تأليف: أبي محمد عبدالله بن محمد بن بَرَكَة العُمانِي البُهْلَوِي.
- أوله: الحمد لله الواحد القهار الكبير المتعال إلخ.
- قال المفهرس: «رتبه على أبواب كثيرة، ومسائل مختلفة في الآثار والأحاديث ومسائل الفقه والأصول، على مذهب الإباضية، وذكر فيه الخلاف بينه وبين المذاهب الأربعة.
- نسخة ثالثة بقلم معتاد بخط خلفان بن عبدالله بن عيسى بن علي بن عيسى السقري. وفرغ من كتابتها في ليلة الأحد الثامن من شهر المحرم سنة 1269هـ. بأولها فهرس، وبآخرها قصيدة في مدح الكتاب ومؤلفه في 3/ 621ص. ومسطرتها 20 سطرا. 21× 31 سم.
- مكان المخطوط: دارالكتب المصرية رقم (19831ب).
- المصدر: فهرست المخطوطات - نشرة بالمخطوطات التي اقتنتها الدار، من سنة 1936- 1955م؛ تصنيف: فؤاد سيد. القسم الأول ص200.
(4)الجــامع الصحــــــيح
وهو مسند الربيع بن حبيب البصري (من علماء القرن الثاني الهجري).
- ترتيب: أبي يعقوب يوسف بن إبراهيم بن عياد الأباضي الوارجلاني المتوفى سنة 570هـ.
- أوله بعد الديباجة: باب في النية. قال أبو عمرو الربيع بن حبيب البصري... إلخ.
- نسخة أربعة أجزاء في مجلد بقلم نسخ، بخط: سيف ابن الحاج علي الفرقاني. فرغ من كتابتها في الثالث من شهر جمادى الآخر سنة 1327هـ. مجدولة بالمداد الأحمروالبنفسجي، في 205 ورقة، ومسطرتها 14 سطرا. 18× 23سم.
- مكان المخطوط: دار الكتب المصرية رقم (21588ب).
- المصدر: فهرست المخطوطات - نشرة بالمخطوطات التي اقتنتها الدار، من سنة 1936- 1955م؛ تصنيف: فؤاد سيد. القسم الأول ص201.
(5) الدعـــــــــــــــــــائم
- نظم: أبي بكر أحمد بن النضر العماني.
- قال المفهرس: «وهو ديوان نظمه على البحور الستة عشر في التوحيد والفقه والعبادات على مذهب الإباضية».
- أوله بعد الديباجة: تأوبني داء دخيل فلم أنم ....... وبت سهيرا للهموم وللهمم.
- نسخةبقلم مغربي بخط: جمعة بن موسى اللالوتي النفوسي الأباضي، على هامشها وبين سطورهاتقييدات، في 90 ورقة، ومسطرتها 16 سطرا. 16 × 22سم.
- مكان المخطوط: دار الكتب المصرية رقم (21590ب).
- المصدر: فهرست المخطوطات - نشرة بالمخطوطات التي اقتنتها الدار، من سنة 1936- 1955م؛ تصنيف: فؤاد سيد. القسم الأول ص319.
(6) الدعائـــــــــــــم
- نظم: أبي بكر أحمد بن النضر العماني.
- قال المفهرس: «وهو ديوان نظمه على البحور الستة عشر في التوحيد والفقه والعبادات على مذهب الإباضية».
- أوله بعد الديباجة: تأوبني داء دخيل فلم أنم ....... وبت سهيرا للهموم وللهمم.
- نسخة ثانية بقلم مغربي بخط: سليمان بن محمد الشماخي بالديار المصرية. (ضمن مجموعة منورقة 1- 87). 15 × 22سم.
- مكان المخطوط: دار الكتب المصرية رقم (22074ب).
- المصدر: فهرست المخطوطات - نشرة بالمخطوطات التي اقتنتها الدار، من سنة 1936- 1955م؛ تصنيف: فؤاد سيد. القسمالأول ص319.
(7) سجلّ مكاتبات السلطان برغش سلطان زنجبار
- يشتمل على صور المكاتبات التي صدرت منه إلى عماله وموظفيه ورعيته وأصحابه في شتى الشؤون.
- بعضها بخط السلطان نفسه، وكلها مؤرخة سنة 1296هـ.
- نسخة مصورة بالفوتستات عن الأصل المحفوظ بالخزانة التيمورية برقم 1488 تاريخ في 24 لوحة،كل لوحة ذات شطرين.
- مكان المخطوط: دار الكتب المصرية رقم (13476ح).
- المصدر: فهرست المخطوطات - نشرة بالمخطوطات التي اقتنتها الدار، من سنة 1936- 1955م؛ تصنيف: فؤاد سيد. القسم الأول ص456.
(8) رسالة الوعظ والإرشاد
- تأليف: حُمُود بن سيف بن مُسَلَّم الفَرْعِي.
- قال المفهرس: «وهي رسالة موجّهة إلى أحد ملوك عُمَان، من ابن مسلم الفرعي أحد علماء الإباضية. أوّلها بعد الديباجة: سلام عليك؛ فإنّي أحمد الله إليك... وبعد؛ فإنّي – ولله الحول والقوة والطول – سأوجّه في هذه الرقاع نحو الملك المطاع ما أقول فيه بالصدق...إلخ. ضمّنها مؤلفُها النصحَ والوعظ والتذكير بآيات الله، وبَيَّنَ فيها التعاليم الدينية التييجب اتباعها لكل ملك وسلطان، مع الاستدلال عليها من الكتاب والسنة والآثار والحكم... إلخ».
- نسخة بخط حميد بن علي بن مسلم الخميسي سنة 1295هـ كتبها للفقيه حمود بن سيف بن مسلم الفرعي، ومسطرتها مختلفة.
- ضمن مجموعة من ورقة 79- 115. (18× 32 سم).
- مكان المخطوط: دار الكتب المصرية رقم (20549ب).
- المصدر: فهرست المخطوطات - نشرة بالمخطوطات التي اقتنتها الدار، من سنة 1936- 1955م؛ تصنيف: فؤاد سيد. القسم الأول ص433.
(9) ديوان العماني (في الفقه الإباضي)
- تأليف: عبدالله بن عمر بن زياد العماني
- أوله: كم طالب لفنون العلم قد طلبا ............ ومدع رفعة في العلم قد رغبا
- ضمن مجموعة من ورقة 118- 127. (15× 22سم).
- مكان المخطوط: دار الكتب المصرية رقم (22074ب).
- المصدر: فهرست المخطوطات - نشرة بالمخطوطات التي اقتنتها الدار، من سنة 1936- 1955م؛ تصنيف: فؤاد سيد. القسم الأول ص334.
(10) ديـوان السيـف النقّاد
- نظم: إبراهيم بن قيس الحضرمي (من علماء الإباضية).
- مرتب على حروف الهجاء باعتبار القوافي.
- أوله: تضيق على الوهن البليد المذاهب .......... إذا ضاق أو عزت عليه المطالب
- نسخة بقلم نسخ تمت كتابتها في يوم الثلاثاء الثامن والعشرين من شهر جمادى الأولى سنة 1272هـ. بخط صقر بن محمد بن علي بن سيف بن زامل المعولي.
- 72 ورقة، ومسطرتها 18 سطرا، 16× 22سم.
- مكان المخطوط: دار الكتب المصرية رقم (13520ز).
- المصدر: فهرست المخطوطات - نشرة بالمخطوطات التي اقتنتها الدار، من سنة 1936- 1955م؛ تصنيف: فؤاد سيد. القسم الأول ص333.
(11) ديوانُ الســتالِي
- نظم: أبي بَكْرِ أحمد بن سَعيد السِّتالي العُمانِيّ شاعر ملوك بني نَبْهَان بقُطر عُمَان، في القرنين التاسع والعاشر الهجري.
- جَمَع فيه ما قاله من الشعر في مدح هؤلاء الملوك. أوله قصيدة مطلعها:
ألا كل ليلٍ لَمْ تَنَمْهُ طويل ......... وكل جليس لا تود ثقيلُ.
- قال المفهرس: «وهو غير مرتب على الحروف. ويظهر أنه غير كامل. جاء في آخره ما نصه: نسختُ هذا الديوان من نسخة قد وقع بِهَا بللُ ماءٍ حتى تغيَّرَ بعضُ الكلام، فكتبناه على ما تحريناه، حسب الاجتهاد،ليعلم الواقف».
- نسخة بقلم معتاد بدون تاريخ. جاء في أول ورقة منها أنه استنسخها الشيخان عبدالله بن حميد ومحمد بن شيخان السالميين، وأرسلاها إلى العلامة محمد بن يوسف اطفيش المصعبي اليسجني.
- 101 ورقة، ومسطرتها 17 سطرا. 15× 20 سم.
- مكان المخطوط: دار الكتب المصرية رقم (14145ز).
- المصدر: فهرست المخطوطات - نشرة بالمخطوطات التي اقتنتها الدار، من سنة 1936- 1955م؛ تصنيف: فؤاد سيد. القسم الأول ص332.
(12) ديوانُ الســتالِي
- نظم: أبي بَكْرِ أحمد بن سَعيد السِّتالي العُمانِيّ شاعر ملوك بني نَبْهَان بقُطر عُمَان، في القرنين التاسع والعاشر الهجري.
- جَمَع فيه ما قاله من الشعر في مدح هؤلاء الملوك. أوله قصيدة مطلعها:
ألا كل ليلٍ لَمْ تَنَمْهُ طويل ......... وكل جليس لا تود ثقيلُ.
- قال المفهرس: «وهو غير مرتب على الحروف. ويظهر أنه غير كامل. جاء في آخره ما نصه: نسختُ هذا الديوان من نسخة قد وقعبِهَا بللُ ماءٍ حتى تغيَّرَ بعضُ الكلام، فكتبناه على ما تحريناه، حسب الاجتهاد،ليعلم الواقف».
- نسخة ثانية منقولة عن السابقة، بقلم معتاد، بخط/ محمود حمدي النَّسّاخ. فرغ من كتابتها سنة 1360هـ/ 1941م.
- 163 صفحة ومسطرتها 21 سطرا (19× 26سم).
- مكان المخطوط: دار الكتب المصرية رقم (14338ز).
- المصدر: فهرست المخطوطات - نشرة بالمخطوطات التي اقتنتها الدار، من سنة 1936- 1955م؛ تصنيف: فؤاد سيد. القسم الأول ص332.
(13) مَعَارِجُ الآمال على مَدَارج الكَمَال بِنَظْمِ مُخْتَصَرِ الخِصَال ج1
- تأليف: عبدالله بن حُمَيْد بن سُلُوم السَّالِمِيّ (ت1332هـ).
- الناسخ: حُمُود بن سالِم بن خَمِيس الزَّامِليّ، سنة 1318هـ.
- 378 ورقة (23× 18سم) ومسطرتُها 20 سطرا.
- في أوله فهرسٌ بِمُحْتَوَياتِهِ في أربع صفحات.
- مكان المخطوط: دار الكتب المصرية رقم (22079ب).
- المصدر: فهرست المخطوطات - نشرة بالمخطوطات التي اقتنتها الدار، من سنة 1936- 1955م؛ تصنيف: فؤاد سيّد. القسم الثالث/ ص72.
(14) مَعَارِجُ الآمال على مَدَارج الكَمَال بِنَظْمِ مُخْتَصَرِ الخِصَال ج1
- تأليف: عبدالله بن حُمَيْد بن سُلُوم السَّالِمِيّ (ت1332هـ).
- الناسخ: حسين فهمي النسّاخ سنة 1360هـ/ 1941م.
- 1045 صفحة (26× 18سم).
- نسخة ثانية منقولة من النسخة السابقة.
- مكان المخطوط: دار الكتب المصرية رقم (22079ب).
- المصدر: فهرست المخطوطات - نشرة بالمخطوطات التي اقتنتها الدار، من سنة 1936- 1955م؛ تصنيف: فؤاد سيّد. القسم الثالث/ ص72.
(15) مَعَارِجُ الآمال على مَدَارج الكَمَال بِنَظْمِ مُخْتَصَرِ الخِصَال ج4
- تأليف: عبدالله بن حُمَيْد بن سُلُوم السَّالِمِيّ (ت1332هـ).
- الناسخ: حُمُود بن سالِم بن خَمِيس الزَّامِليّ، سنة 1321هـ.
- 538 صفحة (21× 16سم) ومسطرتُها 17 سطرًا.
- في أوله فهرسٌ بِمُحْتَوَياتِهِ في خمس عشرة صفحة.
- مكان المخطوط: دار الكتب المصرية رقم (22079ب).
- المصدر: فهرست المخطوطات - نشرة بالمخطوطات التي اقتنتها الدار، من سنة 1936- 1955م؛ تصنيف: فؤاد سيّد. القسم الثالث/ ص72.
(16) مَعَارِجُ الآمال على مَدَارج الكَمَال بِنَظْمِ مُخْتَصَرِ الخِصَال ج4
- تأليف: عبدالله بن حُمَيْد بن سُلُوم السَّالِمِيّ (ت1332هـ).
- الناسخ: حسين فهمي النسّاخ سنة 1360هـ/ 1941م.
- 519 صفحة (26× 18سم).
- نسخة ثانية منقولة من النسخة السابقة.
- مكان المخطوط: دار الكتب المصرية رقم (22079ب).
- المصدر: فهرست المخطوطات - نشرة بالمخطوطات التي اقتنتها الدار، من سنة 1936- 1955م؛ تصنيف: فؤاد سيّد. القسم الثالث/ ص72.
(17) شرح القطعة الخامسة من كتاب مصباح الظلام [كَذَا؛ وصَوابُها بإسقاط كلمة شرح]
- تأليف: أحمد بن عبدالله بن أحمد بن عثمان الرقيشي الإزكوي.
- نُسِخَتْ بقلم: حُمود بن علي بن مسلم الخميسي؛ للشيخ حُمود بن سيف بن مُسَلَّم الفَرْعِي؛بتاريخ: 2 رجب 1295هـ.
- 67 ورقة (23× 18سم).
- في الورقات من 1- 67 منمجموع به عدة كتب.
- مكان المخطوط: دار الكتب المصرية رقم (20549ب).
- المصدر: فهرست المخطوطات - نشرة بالمخطوطات التي اقتنتها الدار، من سنة 1936- 1955م؛ تصنيف: فؤاد سيد. القسم الثاني ص58.
(18) كتاب الآثار للإمام الربيع بن حبيب ج1
- برواية أبي صفرة عبدالملك بن صفرة.
- 16 صفحة (29× 20سم).
- في الورقات من 73- 80 ضمن مجموع به عدة محتويات.
- مكان المخطوط: دار الكتب المصريةرقم (21582ب).
- المصدر: فهرست المخطوطات - نشرة بالمخطوطات التي اقتنتها الدار، من سنة 1936- 1955م؛ تصنيف: فؤاد سيد. القسم الثاني ص233.
(19) حَاشِيَة السَّالِمِيّ على تَرْتِيب أبِي يَعْقُوب يوسُف بن إبراهيم الإباضي على صَحِيح الرَّبيع بن حبيب البصري الفراهيدي
- تأليف: أبِي مُحَمَّد عبدالله بن حُمَيْد بن سلام [كذا؛ وصوابه: سُلُوم] السالمي الإباضي المتوفّى سنة 1332هـ.
- الموجود منها الجزء الثالث. أوّلها كتاب النكاح، وينتهي إلى آخر باب ما جاء فيمن سَلَكَ طريقًا يلتمس فيه عِلْمًا... إلخ.
- في مجلد بقلم معتاد بخط محمد بن سيف بن خميس. فرغ من كتابته في ضحوة الاثنين لعشر بقين من جمادى الآخرة سنة 1326هـ.
- بأوله فهرس. في 6/ 175 ورقة ومسطرته مختلفة (21× 33سم).
- مكان المخطوط: دار الكتب المصرية رقم (22065ب).
- المصدر: فهرست المخطوطات - نشرة بالمخطوطات التي اقتنتها الدار، من سنة 1936- 1955م؛ تصنيف: فؤاد سيد. القسم الأول ص239.
(20) حَاشِيَة السَّالِمِيّ على تَرْتِيب أبِي يَعْقُوب يوسُف بن إبراهيم الإباضي على صَحِيح الرَّبيع بن حبيب البصري الفراهيدي
- تأليف: أبِي مُحَمَّد عبدالله بن حُمَيْد بن سلام [كذا؛ وصوابه: سُلُوم] السالمي الإباضي المتوفّى سنة 1332هـ.
- الموجود منها الجزء الثالث. أوّلها كتاب النكاح، وينتهي إلى آخر باب ما جاء فيمن سَلَكَ طريقًا يلتمس فيه عِلْمًا... إلخ.
- نسخة ثانية منقولة عن النسخة السابقة، كتبها محمد قناوي النساخ، وفرغمنها سنة 1361هـ/ 1942م.
- في 765 صفحة ومسطرتها 21 سطرا (18× 26سم).
- مكان المخطوط: دار الكتب المصرية رقم (22281ب).
- المصدر: فهرست المخطوطات - نشرة بالمخطوطات التي اقتنتها الدار، من سنة 1936- 1955م؛ تصنيف: فؤاد سيد. القسم الأول ص239.
(21) الدلائل على اللوازم والوسائل، في فقه الإباضية
- تأليف: درويش بن جمعة المحروقي الأدمي.
- أوله: الحَمْدُ لله الذي أوْجَدَ الإنسانَ بَعْدَ العَدَم، وخَلَقَ له البصرَ واللسانَ والسَّمْعَ والذَّوْقَ والشَّمّ... إلخ.
- نسخة بقلم معتاد بدون تاريخ. بأولها فهرس بالموضوعات، وأيضا تمليك باسم: علي بن ناصر بن عامر بن سليمان بن محمد المسروري، آلإليه بالشراء من خلفان بن محمد بن صالح بن جامع النخلي.
- في 212 ورقة، ومسطرتها 17 سطرا (16× 21سم).
- مكان المخطوط: دار الكتب المصرية رقم (22071ب).
- المصدر: فهرست المخطوطات - نشرة بالمخطوطات التي اقتنتها الدار، من سنة 1936- 1955م؛ تصنيف: فؤاد سيد. القسم الأول ص322
(22) الدلائل على اللوازم والوسائل، في فقه الإباضية
- تأليف: درويش بن جمعة المحروقي الأدمي.
- أوله: الحَمْدُ لله الذي أوْجَدَ الإنسانَ بَعْدَ العَدَم، وخَلَقَ له البصرَ واللسانَ والسَّمْعَ والذَّوْقَ والشَّمّ... إلخ.
- نسخة ثانية منقولة من النسخة السابقة (رقم 22071ب) بقلم نسخ، بخط محمد فهمي خضر، فرغ من كتابتها في يوم السبت 14 محرم سنة 1361هـ/ 31 يناير سنة 1942م. وبآخرها فهرس بالموضوعات.
- في 548 صفحة، ومسطرتها 21 سطرا (18× 26سم).
- مكان المخطوط: دار الكتب المصرية رقم (22238ب).
- المصدر: فهرست المخطوطات - نشرة بالمخطوطات التي اقتنتها الدار، من سنة 1936- 1955م؛ تصنيف: فؤاد سيد. القسم الأول ص322.