سأعرض عليكـــم بعضا من البحور الشعبية السائدة :
(1)بحر المسحوب : وهو أكثرالبحور استخداما وتفعيلاتة هي (مستفعلن مستفعلن فاعلاتن) لكل شطرومن ألحانهالمغناه :
- أنا حبيبي بسمته تخجل الضيّ .. يكسف سنا بدر الدجى من جبينه – محمدعبده
- قلبي معكـ يا مشغل البال ملتاع ،، ياللي تدور مايزيد إلتياعي- عبداللهالرويشد
- آهات من طول العنا طاولتني ،،، -خالد عبدالرحمن
(2) بحر الهجيني : ومن تفاعيله (مستفعلن فاعلن مستفعلن فاعل) لكل شطرومن ألحانه المغناه :
- من بادي الوقت هذا طبع ليّـامي – محمد عبده
- مهما يقولون مهما صار مهما تم – محمد عبده
- وصيت قلبي عليك وفكري وظنّي- ميحد
- ياللي على البال تطري وانتماتدري- سلمان حميد
(3)البحر الصخري : وتفاعيله ( مفاعيلن مفاعيلن فعولن) لكلشطرومن ألحانه المغناه :
- ليالي نجد مامثلك ليالي- محمد عبده
- أحبك لوبعيد الدار عني- حمد العامري
- بكيتك لين ملتني عيوني-الجسمي
(4) بحراللويحاني : وتفعيلاته (مفاعيلن مفاعيلن مفاعيلن مفاعيلن) لكل شطرومن ألحانهالمغناه :
- الا ياوقت وين اللي على بالي يجي ويروح/الماجد
- ألا واشيب عينييوم قالولي فمان الله/محمد عبده
- من الفرحة نسيت اني عليك البارحة زعلان/خالدعبدالرحمنومن تفعيلاته أيضا (مفاعيلن مفاعيلن ) لكل شطرومن ألحانه المغناه :
- هلا بالطيب الغالي ... عزيز و شوفتك منوة
(5) بحر السامري..وتفعيلاته (فاعلاتن فاعلاتن فاعلات)
ومن ألحانه المغناه :
- ماهقيت ان البراقع يفتنني – محمد عبده
- أحبس ادموعي حبيبي من غلاك – محمد عبده
(6) بحر الهلالي وتفاعيله (فعولن مفاعيلن فعولن مفاعيلن) لكل شطرومن ألحانه المغناه :
- نوي القلب نيهما نواها لأحد غيرك ** نوى القلب يمشي لك على السمع والطاعهمع الشك والغيرهوهجرك وتقصيرك ** أحبك واقول أمرك له الروح خضاعه
(7) بحر الرجز: وتفاعيله (مستفعلن مستفعلن مستفعلن ) لكل شطرومن ألحانه المغناه :
- أسمر عبر زيالقمر عالي سماه/محمد عبدهومن تفعيلاته أيضا (مستفعلن مستفعل) لكل شطرومنألحانه المغناه :
- يامستجيب الداعي .. جب دعوتي بسراعي /محمد عبده
(8) بحرالمتقارب :وتفعيلاته (فعولن فعولن فعولن فعولن )
ومن ألحانه المغناه :
تريدالهوى لك على ما تباه – وقلب(ن) تودّه يحصّل مناه /عبدالمنعم العامري
(9) بحرالعرضة ..وتفعيلاته (فاعلاتن فاعلن فاعلاتن فاعلن)
(10) بحر المتداركــ :وتفعيلاته (فاعلن فاعلن فاعلن فاعلن )
ياحبيبي ترا القلب بعدكــ سرح ** وانجرحجرح ماشفت مثله جريح / لـ علي عبدالستاركيفية وزن القصيدة ..
هناك طريقتان ،لوزن القصيدة ومعرفة الكسور فيها :-
الأولى : تلحينها وغنائها حسب ماسبقالثانية : وهي التفاعيل( التقطيع) كما وردت اعلاه أيضا بجانب كل بحرطريقةالتقطيعالقصيدة عبارة عن أبيات .. الأبيات عبارة عن كلمات .. الكلمات عبارة عنحروف ..
والحروف في التفاعيل تنقسم إلى نوعان :
1- متحرك =( فتحة- ضمة – كسرة)
2- ساكن = (حرف ساكن -التنوين - حروف العلة )
سأستبدل عن الحرف المتحركبالداش أي /
وأستبدل السكون بحرف الأو بالانجليزي أي O
* حسن .. دعنا نوزنشطر فقط من بحر الصخري ، كمثال وقياس لجميع البحور :
( ليالي نجد ما مثلك ليالي )
/ / O/ O/ / ---- O / O /O/ / --------- O / O/ O
مفاعيلن ------------ مفاعيلن ----------- فعولنليالي نج ------------ د ما مثلك ---------- لياليتــــــذكـــر :-
- الحرف الذي لاينطق لا يكتب ولا يوزن .
- حروفالعلة سواكن .
- الحرف المشدد عبارة عن حرفين الأول ساكن والثاني متحركومنلديه أي استفسار يرجى مراجعة مشرفين الواحة الشعر ..
نصائح قبل البدىء بكتابةالقصيده..
أعزائي ..
بعد أن تطرقنا في الموضوع السابق إلى كيفيّـة نظمالقصيدة ، وأنواع الأوزان والبحور ؛ سنعرج في هذا الموضوع على
( نصائح مفيدة قبلالبدء في إنشاء القصيدة ) ..
دائما ما تكون أجواء كتابة القصيدة مميزة .. فإمّـا أن تكون مشاعر الحزن قد طغت على مشاعر الفرح ، أو العكس .. فتلجأ للكتابة .
حتى وإن لم تكن شاعرا .. لا بد أنك في يوم قد حاولت أن تكتب الشعر .. فكلإنسان في داخله شاعر .. لذلك فأنا قد جمعت لك من بعض المراجع ومن خلال خبرتيالبسيطة ، بعض النصائح علها تفيدك في مشروع قصيدتك القادمة :-
أولا- الفكرة :
قبل أن الشروع في كتابة القصيدة ، يجب أن تكون لديك فكرة معينة وتريد الوصولإليها أو التعبير عنها ، والأفضل أن تكتب هذه الفكرة على ورقة ، وكذلك تكتب بعضالنقاط التي تود أن تثيرها وتنقلها من الفكرة إلى النص .
ثانيا- الجو :
حاولأن تهيئ الجو المناسب الذي تعوّدت على الكتابة فيه .
ثالثا- الخيال:
تأمل فيالفكرة جيدا قبل أن تبدأ في الكتابة ، وطلق العنان لخيالك أن يجوب فكرة القصيدة ،فهو بذلك يبرز لك بعض الارتباطات بين الفكرة والخيال ، ويعبث بأبعاد النص اللغوي .
رابعا - أول بيت :
أ-لاتفكر في الوزن بل تجاهله مؤقتا .. فكر فقط في المعنىالذي تريد أن تقوله .. أعد التفكير مرتين وثلاث في موضوع القصيدة .. تماما وكأنكتشرح لشخص يجلس أمامك .
ب- ابدأ بوضع لحن معيّن تعتقد بأن المعنى الذي أردت قولهتوافق يتوافق معه .. أي بمعنى آخر القصيدة نفسها تحدّد بحرها بنفسها .. فلا تقللنفسك أريد الكتابة على بحر الهلالي مثلاً .. خصوصاً في البداية بل تغن بالكلماتالتي تحس أنها تبحث مافي نفسك على أي بحر كانت ثم أكمل بعد ذلك .
جـ - إبحث عنالقافية التي تحس أنها تتناغم مع البحر الذي تريدة أو الذي بدأته بالفعل .. مثلاً .. لنفرض أنك وضعت بيتاً على (المسحوب )وكانت قافيته الأولى بكلمة(منال)) وقلت فيمامعناه .. بأن الوصول إليك صعب المنال .. وتريد أن تقول أيضاً أنك رغم ذلك حاولتفقلت في الشطر الأول من البيت الأول ( وصلك حبيبي صار صعب المنال ) .. تبحث عن كلمةالقافية ولدينا منها الكثير مثل : محال .. وصال .. وقال .. الخ ؛ مثلا لنأخذ كلمة ( محال ) .. فأنت الآن يجب ان تربط هذه الكلمة بالكلام الذي تريد أن تقوله ، فتحاولربطها بمعنى كأن تقول ( حاولت .. لكن كان هذا محال ) ..
أو كلمة مثل ( ليال ) .. فتقول ( حاولت أجي يمك بسود الليال )، وهكذا تمد الجسور بين القافية والمعنى ،حتى تختم القصيدة .
خامسا - الترتيب :
حاول أن تجعل المعاني متقاربة ولاتبتعد كثيراً فكل بيت يكمل البيت الذي قبله ، أو يبدأ معنى جديد له علاقة بمعنىالبيت الذي قبلة ، المهم أن يخدم جو القصيدة .
سادساً - بعد الانتهاء :
حاولإقامتها مرة أخرى على الميزان ثم اللّحن حتى تتأكد من سلامتها .
تــــــذكـــر :-
الحرف الذي لاينطق لا يكتب ولا يوزن .
حروف العلة سواكن .
إقامةالقصيدة على لحن تجيده تفيدك كثيراً في الحكم المبدأي على أي قصيدة .
أسأل اللهأن يوفق الجميع ..
منقول للافائدة
(1)بحر المسحوب : وهو أكثرالبحور استخداما وتفعيلاتة هي (مستفعلن مستفعلن فاعلاتن) لكل شطرومن ألحانهالمغناه :
- أنا حبيبي بسمته تخجل الضيّ .. يكسف سنا بدر الدجى من جبينه – محمدعبده
- قلبي معكـ يا مشغل البال ملتاع ،، ياللي تدور مايزيد إلتياعي- عبداللهالرويشد
- آهات من طول العنا طاولتني ،،، -خالد عبدالرحمن
(2) بحر الهجيني : ومن تفاعيله (مستفعلن فاعلن مستفعلن فاعل) لكل شطرومن ألحانه المغناه :
- من بادي الوقت هذا طبع ليّـامي – محمد عبده
- مهما يقولون مهما صار مهما تم – محمد عبده
- وصيت قلبي عليك وفكري وظنّي- ميحد
- ياللي على البال تطري وانتماتدري- سلمان حميد
(3)البحر الصخري : وتفاعيله ( مفاعيلن مفاعيلن فعولن) لكلشطرومن ألحانه المغناه :
- ليالي نجد مامثلك ليالي- محمد عبده
- أحبك لوبعيد الدار عني- حمد العامري
- بكيتك لين ملتني عيوني-الجسمي
(4) بحراللويحاني : وتفعيلاته (مفاعيلن مفاعيلن مفاعيلن مفاعيلن) لكل شطرومن ألحانهالمغناه :
- الا ياوقت وين اللي على بالي يجي ويروح/الماجد
- ألا واشيب عينييوم قالولي فمان الله/محمد عبده
- من الفرحة نسيت اني عليك البارحة زعلان/خالدعبدالرحمنومن تفعيلاته أيضا (مفاعيلن مفاعيلن ) لكل شطرومن ألحانه المغناه :
- هلا بالطيب الغالي ... عزيز و شوفتك منوة
(5) بحر السامري..وتفعيلاته (فاعلاتن فاعلاتن فاعلات)
ومن ألحانه المغناه :
- ماهقيت ان البراقع يفتنني – محمد عبده
- أحبس ادموعي حبيبي من غلاك – محمد عبده
(6) بحر الهلالي وتفاعيله (فعولن مفاعيلن فعولن مفاعيلن) لكل شطرومن ألحانه المغناه :
- نوي القلب نيهما نواها لأحد غيرك ** نوى القلب يمشي لك على السمع والطاعهمع الشك والغيرهوهجرك وتقصيرك ** أحبك واقول أمرك له الروح خضاعه
(7) بحر الرجز: وتفاعيله (مستفعلن مستفعلن مستفعلن ) لكل شطرومن ألحانه المغناه :
- أسمر عبر زيالقمر عالي سماه/محمد عبدهومن تفعيلاته أيضا (مستفعلن مستفعل) لكل شطرومنألحانه المغناه :
- يامستجيب الداعي .. جب دعوتي بسراعي /محمد عبده
(8) بحرالمتقارب :وتفعيلاته (فعولن فعولن فعولن فعولن )
ومن ألحانه المغناه :
تريدالهوى لك على ما تباه – وقلب(ن) تودّه يحصّل مناه /عبدالمنعم العامري
(9) بحرالعرضة ..وتفعيلاته (فاعلاتن فاعلن فاعلاتن فاعلن)
(10) بحر المتداركــ :وتفعيلاته (فاعلن فاعلن فاعلن فاعلن )
ياحبيبي ترا القلب بعدكــ سرح ** وانجرحجرح ماشفت مثله جريح / لـ علي عبدالستاركيفية وزن القصيدة ..
هناك طريقتان ،لوزن القصيدة ومعرفة الكسور فيها :-
الأولى : تلحينها وغنائها حسب ماسبقالثانية : وهي التفاعيل( التقطيع) كما وردت اعلاه أيضا بجانب كل بحرطريقةالتقطيعالقصيدة عبارة عن أبيات .. الأبيات عبارة عن كلمات .. الكلمات عبارة عنحروف ..
والحروف في التفاعيل تنقسم إلى نوعان :
1- متحرك =( فتحة- ضمة – كسرة)
2- ساكن = (حرف ساكن -التنوين - حروف العلة )
سأستبدل عن الحرف المتحركبالداش أي /
وأستبدل السكون بحرف الأو بالانجليزي أي O
* حسن .. دعنا نوزنشطر فقط من بحر الصخري ، كمثال وقياس لجميع البحور :
( ليالي نجد ما مثلك ليالي )
/ / O/ O/ / ---- O / O /O/ / --------- O / O/ O
مفاعيلن ------------ مفاعيلن ----------- فعولنليالي نج ------------ د ما مثلك ---------- لياليتــــــذكـــر :-
- الحرف الذي لاينطق لا يكتب ولا يوزن .
- حروفالعلة سواكن .
- الحرف المشدد عبارة عن حرفين الأول ساكن والثاني متحركومنلديه أي استفسار يرجى مراجعة مشرفين الواحة الشعر ..
نصائح قبل البدىء بكتابةالقصيده..
أعزائي ..
بعد أن تطرقنا في الموضوع السابق إلى كيفيّـة نظمالقصيدة ، وأنواع الأوزان والبحور ؛ سنعرج في هذا الموضوع على
( نصائح مفيدة قبلالبدء في إنشاء القصيدة ) ..
دائما ما تكون أجواء كتابة القصيدة مميزة .. فإمّـا أن تكون مشاعر الحزن قد طغت على مشاعر الفرح ، أو العكس .. فتلجأ للكتابة .
حتى وإن لم تكن شاعرا .. لا بد أنك في يوم قد حاولت أن تكتب الشعر .. فكلإنسان في داخله شاعر .. لذلك فأنا قد جمعت لك من بعض المراجع ومن خلال خبرتيالبسيطة ، بعض النصائح علها تفيدك في مشروع قصيدتك القادمة :-
أولا- الفكرة :
قبل أن الشروع في كتابة القصيدة ، يجب أن تكون لديك فكرة معينة وتريد الوصولإليها أو التعبير عنها ، والأفضل أن تكتب هذه الفكرة على ورقة ، وكذلك تكتب بعضالنقاط التي تود أن تثيرها وتنقلها من الفكرة إلى النص .
ثانيا- الجو :
حاولأن تهيئ الجو المناسب الذي تعوّدت على الكتابة فيه .
ثالثا- الخيال:
تأمل فيالفكرة جيدا قبل أن تبدأ في الكتابة ، وطلق العنان لخيالك أن يجوب فكرة القصيدة ،فهو بذلك يبرز لك بعض الارتباطات بين الفكرة والخيال ، ويعبث بأبعاد النص اللغوي .
رابعا - أول بيت :
أ-لاتفكر في الوزن بل تجاهله مؤقتا .. فكر فقط في المعنىالذي تريد أن تقوله .. أعد التفكير مرتين وثلاث في موضوع القصيدة .. تماما وكأنكتشرح لشخص يجلس أمامك .
ب- ابدأ بوضع لحن معيّن تعتقد بأن المعنى الذي أردت قولهتوافق يتوافق معه .. أي بمعنى آخر القصيدة نفسها تحدّد بحرها بنفسها .. فلا تقللنفسك أريد الكتابة على بحر الهلالي مثلاً .. خصوصاً في البداية بل تغن بالكلماتالتي تحس أنها تبحث مافي نفسك على أي بحر كانت ثم أكمل بعد ذلك .
جـ - إبحث عنالقافية التي تحس أنها تتناغم مع البحر الذي تريدة أو الذي بدأته بالفعل .. مثلاً .. لنفرض أنك وضعت بيتاً على (المسحوب )وكانت قافيته الأولى بكلمة(منال)) وقلت فيمامعناه .. بأن الوصول إليك صعب المنال .. وتريد أن تقول أيضاً أنك رغم ذلك حاولتفقلت في الشطر الأول من البيت الأول ( وصلك حبيبي صار صعب المنال ) .. تبحث عن كلمةالقافية ولدينا منها الكثير مثل : محال .. وصال .. وقال .. الخ ؛ مثلا لنأخذ كلمة ( محال ) .. فأنت الآن يجب ان تربط هذه الكلمة بالكلام الذي تريد أن تقوله ، فتحاولربطها بمعنى كأن تقول ( حاولت .. لكن كان هذا محال ) ..
أو كلمة مثل ( ليال ) .. فتقول ( حاولت أجي يمك بسود الليال )، وهكذا تمد الجسور بين القافية والمعنى ،حتى تختم القصيدة .
خامسا - الترتيب :
حاول أن تجعل المعاني متقاربة ولاتبتعد كثيراً فكل بيت يكمل البيت الذي قبله ، أو يبدأ معنى جديد له علاقة بمعنىالبيت الذي قبلة ، المهم أن يخدم جو القصيدة .
سادساً - بعد الانتهاء :
حاولإقامتها مرة أخرى على الميزان ثم اللّحن حتى تتأكد من سلامتها .
تــــــذكـــر :-
الحرف الذي لاينطق لا يكتب ولا يوزن .
حروف العلة سواكن .
إقامةالقصيدة على لحن تجيده تفيدك كثيراً في الحكم المبدأي على أي قصيدة .
أسأل اللهأن يوفق الجميع ..
منقول للافائدة