تجارب لإنتاج أول دواء في العالم من القنّب

    تمر دردشة الساحة الخاصة بالمتصفح والموبايل بفترة صيانة دورية هذا ونعتذر للجميع على الإنقطاع المؤقت بإمكانكم المشاركة في المنتدى لحين عودتها :)

    • تجارب لإنتاج أول دواء في العالم من القنّب

      قالت شركة بريطانية تسعى لإنتاج أول دواء في العالم من القنب أمس إن العقار الجديد الذي يرش تحت اللسان حقق فوائد واضحة لنحو 77 في المائة من المرضى الذين يعانون من آلام مبرحة خلال مرحلة التجارب التي تجري تحت إشراف الأطباء.
      وأجرت شركة جي.دبليو للأدوية التي تقوم بزراعة القنب في صوبات زجاجية خاصة بجنوب إنجلترا اختبارات للعقار الجديد على مرضى تصلب الشرايين وإصابات الحبل الشوكي.
      وأظهرت الاختبارات أن 41 مريضا من بين 53 مريضا شملتهم المرحلتان الأولى والثانية من الدراسة استفادوا بشكل واضح من العقار وتمثل ذلك في تخفيف حدة الألم وعلاج الأرق وتخفيف الأعراض العامة للمرض. وكشفت الدراسة عن بعض التأثيرات الجانبية للعقار منها الصداع والغثيان لكنها قالت إنها «متوقعة ومحتملة بشكل عام».
      وعرضت نتائج التجارب التي أجريت في ثلاثة مراكز على أل أكاديمية الأميركية لتخفيف الآلام في آرلينجتون بولاية فرجينيا. كما أعلنت الشركة البريطانية أن وكالة مراقبة الأدوية البريطانية وافقت على تمديد فترة استخدام الأدوية المأخوذة من القنب من 12 إلى 24 شهرا بعد أن قدمت الشركة بيانات تظهر معدلات أمان العقار الجديد.
      وتحرم معظم الدول استخدام القنب، لكن مرضى السرطان وتصلب الشرايين وأمراض أخرى يضغطون على حكوماتهم لتقنين استخدام القنب في الأغراض الطبية. وبدأت الشركة البريطانية بالفعل المرحلة الثالثة من التجارب على العقار الجديد وتسعى للحصول على الموافقة النهائية على استخدامه في صورة عقار يرش تحت اللسان بحلول عام 2003 لتتمكن من طرح أول دواء مأخوذ من القنب في الأسواق في أوائل عام 2004