مسرحية

    • اتمنى تكون الي تبيه


      البرنامجالإذاعيالمشهدالأول : هدىعلىسريرهافيالمنزل( بينماهدىتغطفينومعميق؛تدخلمجموعةمنالطالباتمرتدياتزياأبيضتنكريللدلالةعلىالأشباح )

      الأشباح : ههووووه .... هوووووووه ... هاهاهاهاهاهاها...هدى : ابتعديعنيأيتهاالأشباحاللعينة . دعينيأحيابسلام ...الأشباح : ونترككياهدىهكذا ... بدونأيمقابل ... هاهاهاهاها ... لنندعكدونأنتحلميبناطوالالليلنحنالأشكالالهندسية ... هاهاهاهاها.هدى : ماهذا؟ ... ماهذا؟لعنةالرياضياتتحيطبيمنكلحدبوصوب ... أماتكفينيمعلمةالرياضياتبالمدرسةبعصاهاالطويلةالقاسية؟( وبينماتدخلهدىفيصراعمعأشباحالأشكالالهندسية،يرنجرسالمنبهمؤذنابحلولوقتصلاةالفجر...) ــصوتجرسالمنبهــهدىتنهضفزعةمنالحلموتقول : الحمدلله ... الحمدلله ... لقدتخلصتمنهذاالكابوسالمفزع؛لكنإلىمتى؟فحصةالرياضياتتنتظرني .... أأأووووووووف!
      المشهدالثاني : فيساحةالمدرسة

      عائشة: مابكياهدى؟لمكلهذاالوجوم؟هدى : وأنىليالسعادةوالرياضياتتلاحقنيمنمكانلآخر... حتىفيأحلامي ! تصوريذلك ....عائشة : ولمكلهذاالكرهلمادةالرياضيات،وهيجزءلايتجزأمنحياتنااليومية؟هدى: أكرمينابسكوتكباللهعليكياعائشة ... ثموبصراحةشديدةلاأجدأهميةلتعلمهذهالأرقام؟ 1 + 1 ، 1/2 × 1/5 ، 20 – 4 ... ياااااااااهأحسبأنرأسيسينفجرمنهذهالأرقامعائشة : لكننيأقولالصدقياهدى ... لكنلملايكونيوممنلعام 1426 هـ،الموافقللمنلعام 2005 منقطةتحولفيحياتكياهدىإتجاهمادةالرياضيات؟هدىباستهزاء : أناأغيررأييفيالرياضيات ...imposible ... مستحيل !عائشة : إذامارأيكياهدىقبلذلكأننستمعإلىآياتعطرةمنالذكرالحكيمتتلوهاعلىمسامعناالطالبة /
      قرآنكريـــــــــم: سورةالنساءمنآية 11 إلىآية 14

      هدى : صدقاللهالعظيم ...عائشة : أرأيتيياهدىأهميةالأرقامفيحياتنا؟هدى : نعمياعائشة؛لكننيلستمنمؤيديتعليمهذهالمادةفيالمدارس ...إطلاقا !عائشة : ولمذلكياهدى؟ألاتعلمينبأنالرياضياتعلم،والإسلامحثناعلىطلبالعلم . أماتذكرينحديثالمصطفىمحمدصلىاللهعليهوسلمإذيقول : " إنالملائكةلتضعأجنحتهالطالبالعلمرضالمايطلب " صدقرسولاللهصلىاللهعليهوسلم .
      ( ينضمللحواركلمن : فاطمةوعبير )

      فاطمةوعبير : السلامعليكم .هدىوعائشة : وعليكمالسلامورحمةاللهوبركاته .فاطمة : فيمكنتمتتناقشونيارفاق؟عائشة : كنتأحاولإقناعصديقتيهدىبأهميةالرياضياتفيحياتنا .عبير : أتعلمونانناكناأيضانتحدثعنالرياضيات؛ولكنمنمنظورآخر .هدىباستغراب : حتىأنتمبتمتتخذونمنالمسائلالرياضيةنقطةلنقاشاتكمومحاوراتكم؟عبير : ماهذاياهدى؟إننانتكلمعنعلمهاممنعلومالحياة !عائشة : دعكمنهاياعبير،وأخبرينيماالذيكنتمتناقشونهحولموضوعالرياضيات؟عبير : برأيكياعائشة،ماأهمالأرقامالرياضية؟عائشة : أناأعتقدأنالرقمواحدهوأهمالأرقام .فاطمة : أناأقولأنالرقمألفهوأهمالأرقام .عبير : لالالا . أناأقولأنالرقممليونهوأهمالأرقام ......... يااااااااهمتىأصبحمليونيرة؟
      ( يدقجرسالمدرسةمؤذناببدءالحصةالرابعة )







      المشهد الثالث : داخل غرفة الصف

      هدى : دعك من أحلامك الوردية يا عبير ؛ فقد دق جرس الحصة ، وهلموا بنا إلى جحيم الرياضيات ... فهي حصتنا القادمة .عائشة : متى يتحقق حلمي وتقتنع هدى بأهمية الرياضيات في حياتنا ؟
      ( بعد قليل ...تدخل معلمة الرياضيات إلى داخل الصف )

      معلمة الرياضيات : السلام عليكم ورحمة الله ...الطالبات : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .معلمة الرياضيات : ما كل تلك الجلبة التي سمعتها أثناء مجيئي إلى الصف ؟فاطمة : يا أستاذة ... كنا نناقش موضوعا من مواضيع الرياضيات .معلمة الرياضيات : هل لي بأن أعرف موضوع نقاشكم ذاك ؟فاطمة: بكل سرور يا أستاذة ... من يعلم علك تجيبينا على ذلك السؤال ...معلمة الرياضيات : وما هذا السؤال يا فاطمة ؟فاطمة : ما أهم الأرقام الرياضية يا أستاذة ؟
      ( فجأة تحدث جلجلة داخل غرفة الصف ؛ يعقبها صوت انفجار عنيف ، ويدخل شيخ كبير في السن مرتديا البشت وعليه سمات الوقار والحكمة .. حاملا معه منقلة ومسطرة )

      الخوارزمي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .المعلمة مع الطالبات : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .الخوارزمي : أرجو ألا أكون ضيفا ثقيلا عليكم بزيارتي المفاجئة لكم .المعلمة : حللت أهلا ... ونزلت سهلا أيها الشيخ الجليل .الخوارزمي : ما هي أخباركم يا قوم ؟عبير : ( أخبار الصباح )الخوارزمي : ما شاء الله ... ما شاء الله ... مدرستكم عامرة بالانجازات والمشروعات الهادفة والمفيدة ... وفقكم الله.هدى : هل لي بسؤال يا شيخنا الجليل ؟الخوارزمي : تفضلي يا بنيتي ...هدى : ما سر زيارتك الكريمة لنا يا شيخ ؟الخوارزمي : جئت لأخبركم عن أهم الأرقام الرياضية ، وهو الصفر.الطالبات باستغراب شديد : مااااااااااااذا ؟ الصفر ؟الخوارزمي : نعم الصفر .عائشة: ولماذا الصفر بالذات يا شيخ ؟ لم لا يكون رقم واحد مثلا ؟الخوارزمي : لذلك قصة ممتعة يا ابنتي ... إذ أن المصريون القدامى كانوا يستخدمون الخطوط العمودية للتعبير عن الأرقام واستخدموا الرسومات الهيروغليفية في نظام عدهم ، وأتى بعدهم الإغريق بنظام عد مغاير استخدموا فيه رموزا وأشكالا مختلفة للدلالة على الأعداد ؛ ولكن كان هنالك مشكلة في هذا النظام العدي ؟عائشة : وما تلك المشكة يا شيخ ؟الخوارزمي : المشكلة كانت تكمن في كيفية كتابة الأرقام الكبيرة مثل المئات والألوف ؛ إذ أن ذلك كان يستلزم اللجوء إلى استخدام العديد من الرموز .سالم : وكيف تغلب الأقدمون على هذه المسألة ؟الخوارزمي : بداية؛ نجد أن العرب خطوا الخطوة الأولى في سبيل ذلك ؛ إذ ظهرت الأرقام العربية وهي التي تستخدم الآن ويتم تداولها على أنها أرقام إنجليزية .هدى : وماذا عن الأرقام التي نستخدمها نحن ؟ أقصد الواحد و الاثنان والثلاثة ..؟؟الخوارزمي : ما تلك يا ابنتي إلا أرقام هندية .هدى : ما شاء الله ... الظاهر إن الهنود موجودين في كل مكان .!!الخوارزمي : يجب عليك ألا تسخري من الهنود يا بنيتي ؛ فهم بشر مثلنا . واعلمي أن الفضل يعود إليهم ـ بعد فضله سبحانه وتعالى ـ في اختراع الصفر.عائشة : ولكنك يا شيخ لم تخبرنا ما أهمية الصفر الذي تجعله سيد الأرقام الرياضية ؟الخوارزمي : على رسلك يا بني ... تخيل أننا نتعامل بالأرقام الحسابية المعروفة ولكن بدون استخدام الصفر ، فما العدد الذي سيأتي بعد الرقم تسعة ؟عبير : عشرة بالطبع يا شيخ .الخوارزمي : لكننا اتفقنا على عدم استخدام الصفر ، وها أنت الآن قد استخدمتي الصفر للدلالة على الرقم عشرة ...هدى : وعلى نفس النهج ؛ فإننا لا نستطيع التعبير عن الأعداد الأخرى كالعشرين والمئة والألف والمليون ؛ لأنها تفقد قيمتها الرياضية بدون استخدام الصفر ... أليس كذلك يا عم ؟الخوارزمي : هذا بالفعل ما كنت أحاول الوصول إليه ، وأعتقد أن رسالتي إليكم قد انتهت عندهذا الحد .... استودعكم بحفظ الله ورعايته ....المعلمة والطالبات : بحفظ الله ورعايته أيها الشيخ الجليل ...
      ( يخرج الشيخ من غرفة الصف )

      المعلمة : أتدرون من ذاك الشيخ الجليل يا طالبات ؟هدى: لا يا أستاذة ؛ فمن هو؟المعلمة : إنه العالم المسلم : محمد بن موسى الخوارزمي .عائشة : أتقصدين يا أستاذة ذلك العالم المسلم الذي كان له باعا طويلة في تأسيس علم الجبر والمقابلة .المعلمة : بالفعل ؛ إنه كما ذكرتي يا عائشة .هدى : هل لي بمداخلة بسيطة يا أستاذة؟المعلمة : تفضلي يا هدى .هدى : بعد كل مجريات هذا اليوم ؛ تيقنت بأن علم الرياضيات علم هام جدا في حياتنا اليومية ومعك كل الحق يا عائشة ؛ إن مادة الرياضيات مادة هامة ومفيدة في حياتنا اليومية ، وسأعمل من الآن فصاعدا على استذكارها بشكل جيد ؛ لا لأنجح في الاختبارات فحسب ؛ بل لأتعلمها بصدق حتى استخدمها بشكل جيد في ممارساتي اليومية كالبيع والشراء وغيره ...
      ( يدق جرس المدرسة ؛ لإنتهاء الحصة الرابعة )

      المعلمة : أرجو أن تكونوا قد استفدتم من المعلومات الحسابية لهذا اليوم ، ولقائنا في الحصة القادمة إن شاء الله ، ومع درس الأشكال الهندسية ... السلام عليكم .الطالبات : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ...
      نهاية البرنامج الإذاعي











      تحياتي$$e