لمعلمي الصف الأول أتمنى أن تستفيدوا من موضوعي المتواضع
الدرس الأول :
الحروف .
· اقرأ واكتب على وفق المثال :
أَ إِ أُ
بَ بِ بُ
تَ تِ تُ
ثَ ثِ ثُ
جَ جِ جُ
حَ حِ حُ
خَ خِ خُ
……
……
……
……
……
……
……
……
……
……
……
……
……
……
دَ دِ دُ
صَ صِ صُ
ذَ ذِ ذُ
رَ رِ رُ
زَ زِ زُ
سَ سِ سُ
شَ شِ شُ
صَ صِ صُ
……
……
……
……
……
……
……
……
……
……
……
……
……
……
ضَ ضِ ضُ
طَ طِ طُ
ظَ ظِ ظُ
عَ عِ عُ
غَ غِ غُ
فَ فِ فُ
قَ قِ قُ
……
……
……
……
……
……
……
……
……
……
……
……
……
……
كَ كِ كُ
هَـ هِـ هُـ
لَ لِ لُ
مَ مِ مُ
نَ نِ نُ
هَـ هِـ هُـ
وَ وِ وُ
يَ يِ يُ
……
……
……
……
……
……
……
……
……
……
……
……
……
……
مستوى التلميذ في هذه المهارة
أتقنها
لم يتقنها
الدرس الثاني :
قراءة وكتابة كلمات .
ففي هذه المهارة يقرأ التلميذ بعض الكلمات عن طريق تهجي الحرف بحركته ومن ثم كتابتها.
أَرْنَب
رَاْس
سَبُورَة
وَرْدَة
يَقْرَاُ
دِيك
كُرْسِي
……
……
……
……
……
……
……
يَفْرُشُ
حَشَرَة
بَصَل
خِيَار
شَجَر
قِطَار
أُذُن
……
……
……
……
……
……
……
صُنْدُوق
نَخْلَة
زَيْتُون
فَاكِهَة
يَخْرُجُ
مِرْوَحَة
بَيْض
……
……
……
……
……
……
……
ظُرُوف
حَرَثَ
جَمَل
فَرَاشَة
غَزَال
تَغْرِفُ
تَمْر
……
……
……
……
……
……
……
مستوى التلميذ في هذه المهارة
أتقنها
لم يتقنها
الدرس الثالث :
الحرف الناقص .
والهدف منه أن يكمل التلميذ الحرف الناقص في الكلمة مستفيداً مما سبق ومن ثم قراءتها .
· أكمل الحرف الناقص ثم اقرأ :
…رْنَب
يَسْجِـ…
بَـ…ـل
يَـ…ـذُرُ
…يَـار
…ـبَل
قِـ…ـار
زَيْـ…ون
…بُورَة
…رْسِي
يَبْـ…رُ
خَرُو…
يَفْرُ…
أُذُ…
…رَأَ
رَ…س
…نْدُوق
وَ…دَة
مستوى التلميذ في هذه المهارة
أتقنها
لم يتقنها
الدرس الرابع :
المــد .
فالمد بالألف يسبق بحرف مفتوح مثل زَرَافَة رَا .
والمد بالواو يسبق بحرف مضموم مثـــــــل خَرُوف رُو .
والمد بالياء يسبق بحرف مكسور مثل دِيك دِيـ .
مستوى التلميذ في هذه المهارة
أتقنها
لم يتقنها
الدرس الخامس :
السكون .
· اقرأ ولاحظ :
يَأْكُلُ
مستوى التلميذ في هذه المهارة
أتقنها
لم يتقنها
يَأْ
بَيْت
بَيْـ
خُبْز
خُبْـ
مِبْخَرَة
مِبْـ
ثَوْب
ثَوْ
يَسْبَحُ
يَسْـ
يَجْلِسُ
يَجْـ
طِفْل
طِفْـ
اُكْتُبْ
اُكْـ
يَطْرُقُ
يَطْ
تَمْر
تَمْـ
مُصْحَف
مُصْـ
مستوى التلميذ في هذه المهارة
أتقنها
لم يتقنها
الدرس السادس :
التنوين .
· تنوين الضم مثل : خَالِدٌ – بَيْتٌ – مَدْرَسَةٌ .
· تنوين الكسر مثل : خَالِدٍ _ بَيْتٍ _ مَدْرَسَةٍ .
مستوى التلميذ في هذه المهارة
أتقنها
لم يتقنها
الدرس السابع :
اسمي الإشارة ( هذا ، هذه ) .
هذا وهذه نشير بهما للشيء القريب فنقول : هذا جَزَرٌ وهذه شَجَرَةٌ .
أما الإشارة للشيء البعيد فنستخدم ذاك فنقول : ذاك مَسْجِدٌ .
مستوى التلميذ في هذه المهارة
أتقنها
لم يتقنها
الدرس الثامن :
الضمائر ( أَنَا ، نَحْنُ ، أَنْتَ ، أَنْتِ ) .
· الضمير ( أَنا ) : تستخدم لإشارة المتكلم إلى نفسه مثل : أَنَا طَالِبٌ ..
· الضمير (نَحْنُ) : تستخدم لإشارة المتكلم إلى نفسه ومن معه مثل : نَحْنُ طُلاب ..
· الضمير (أَنْتَ) :للمخاطب المذكر مثل : أنتَ تِلْميِذٌ أَمِينٌ .
· الضمير (أَنْتِ) : للمخاطبة المؤنثة مثل : أَنْتِ تِلْمِيذَةٌ أَمِينَةٌ .
مستوى التلميذ في هذه المهارة
أتقنها
لم يتقنها
الدرس التاسع :
التاء المفتوحة والتاء المربوطة .
1. التاء المفتوحة مثل : بَيْت ، وهذه التاء تنطق تاءً في حال الوصل بالحركة : فنقول : بَيْتٌ . وأيضاَ في حال الوقف بالسكون فنقول : بَيْت .
2. التاء المربوطة ، ولها شكلان :
· (ـة) إذا اتصلت بالحرف الذي قبلها مثل : حَدِيقَة .
· ( ة ) إذا لم تتصل بالحرف الذي قبلها مثل : كَبِيرَة .
والتاء المربوطة تنطق تاء في حال الوصل بالحركة مثل : حَدِيقَةٌ كَبِيرَةٌ ، وتنطق هاء في حال الوقف بالسكون مع وضع النقطتين عليها مثل : حَدِيقَة – كَبِيرَة .
مستوى التلميذ في هذه المهارة
أتقنها
لم يتقنها
الدرس العاشر :
وشكلها ( ـّ ) وهي علامة توضع فوق الحرف المكرر نطقاً في الكلمة مثل :
يَعُدُّ – عُدِّي – عَدَّ
مستوى التلميذ في هذه المهارة
أتقنها
لم يتقنها
الدرس الحادي عشر :
اللام القمرية واللام الشمسية .
1. اللام القمرية : هي التي تكتب وتنطق ، ويأتي بعدها الحروف الآتية :
أ ب ج ح خ ع غ ف ق ك م هـ و ي
/ اقرأ ولاحظ :
الْمَسْجِد – الْفَجْر – الْعَصْر – الْجَمَاعَة - الْقُرْآن – الْكَرِيم – الْفُسْحَة – الْوَقْت – الْيَوم – الْأُسْرَة – الْبَيْت – الْحَقِيبَة .
2. اللام الشمسية :هي التي تكتب ولا تنطق ، ويأتي بعدها الحروف الآتية :
ت ث د ذ ر ز س ش ص ض ط ظ ل ن
التَّلامِيذ – الثَّعْلَب – الدَّرْس – الذِّرَاع – الرَّجُل – الزَّرَافَة – السَّاعَة – الشَّمْس – الصَّلاة – الظُّهْر – النَّخْلَة .
مستوى التلميذ في هذه المهارة
أتقنها
لم يتقنها
الدرس الثاني عشر :
التاء المربوطة والهاء آخر الكلمة .
● التاء المربوطة : يكون عليها نقطتان هكذا ( ـة ة ) . أما الهاء آخر الكلمة فتكون بدون نقطتين هكذا ( ـه ه ) .
● التاء المربوطة : تنطق تاء في حال الوصل بالحركة وتنطق هاء في حال الوقف بالسكون مثل : الْهَدِيَةُ لِخَالِدٍ – تَسَلَّم خَالِدٌ الْهَدِيَةْ .
والهاء آخر الكلمة تنطق هاءً في حالتي الوصل والوقف مثل : هَذِهِ لِخَالِدٍ – شَكَرَ أُسْتَاذَهْ .
مستوى التلميذ في هذه المهارة
أتقنها
لم يتقنها
الدرس الثالث عشر .
¨ وذلك موضح في كتاب القراءة والكتابة والأناشيد في الفصل الدراسي الأول . ( مع ملاحظة الأشكال الأخرى للحرف )
¨ تكون الكتابة على السطر وداخل المربع .
¨ حروف المد جميعها لا تقع في أول الكلمة أبداً ، بل وسطها أو آخرها .
¨ السكون عبارة عن دائرة صغيرة تُرسم فوق الحرف الساكن (ـْ) . والحرف الساكن لا يمكن أن ينطق وحده وهو لا يقع أول الكلمة بل يُسبق بحرف فيقع في وسط الكلمة أو آخرها .
¨ التنوين بأنواعه لا يجتمع مع (ال) في الكلمة الواحدة فلا نقول

¨ يتميز تنوين الفتح بأن الاسم المنون بالفتح تلحق آخره ألف تنوين الفتح وتوضع على الحرف الأخير من الكلمة عن يمين ألف التنوين مثل : خَالِدًا .وإذا كان الاسم المنون بالفتح مختوماً بتاء مربوطة لا تلحقه ألف التنوين مثل : شَجَرَةً .
¨ ملحوظة : - أن الضمة والفتحة توضع فوق الشدة وتوضع الكسرة تحت الشدة . – ( ال ) الشمسية يكون الحرف الذي بعدها دائماً مشدداً مثل : النَّظَافَة . - الكلمة المختومة بحرف مشدد منون نضع الشدة مع التنوين فوق الحرف الخير مثل : ٌّ ٍّ ًّ . – إذا كان التنوين بالفتح نكتب بعده ألف التنوين مثــــل : خَطٌّ – خَطٍّ – خَطًّا .
¨– ( ال ) الشمسية يكون الحرف الذي بعدها دائماً مشدداً مثل : النَّظَافَة .