عمرو خالد والحبيب الجفري واسباب عزلهما

    • عمرو خالد والحبيب الجفري واسباب عزلهما

      ل
      ماذا أوقفوا عمرو خالد؟
      عمرو خالد والحبيب الجفري من الدعاة الشباب الذين يبتعدون عن الخوض في الموضوعات السياسية والخلافية، واستطاعوا التأثير في آلاف الشباب، ولكن ما سر عزلهما من قبل السلطات المصرية؟

      ماجدة فتحي

      يوليو 31, 2002 تمام الساعة 02:18 م
      بتوقيت جرينتش القاهرة ()

      - فجأة قررت السلطات المصرية حرمان جمهور كبير من المصريين من أهم داعيتين إسلاميين هما الشيخان الحبيب علي الجفري وعمرو خالد، بعد أن ذاع صيتهما وأصبح لهما جمهور ضخم من مختلف فئات المجتمع المصري والعربي والإسلامي.

      فقد قررت السلطات منع الشيخ عمرو خالد من إلقاء دروسه الدينية التي كان يلقيها في أحد مساجد مدينة 6 أكتوبر أمام عشرات الآلاف من الجماهير وكذلك قررت فجأة ترحيل الشيخ الحبيب علي الجفري اليمني الجنسية من مصر وكل منهما بزغ نجمه منذ فترة قليلة وصار لهما جمهور واسع يتابع دروسهما في المساجد وعلي شاشات التليفزيون
      ومن جانبها اكتفت وزارة الأوقاف بالتأكيد علي لسان أحد مسئوليها أن الشيخ عمرو خالد لم يحصل علي ترخيص بالخطابة في المساجد . لكن قال الشيخ محمود حبيب وكيل الأوقاف في تصريحات لإحدي الصحف العربية إن الوزارة لم تتدخل لمنعه من الخطابة يوم الجمعة قبل الماضي بأحد مساجد 6 أكتوبر ثم أكد أنه ليس له الحق في ارتقاء المنابر لعدم حصوله علي ترخيص.

      أما الحبيب علي الجفري فقد شوهد بمسجد الحسين فجر يوم الأربعاء قبل الماضي أثناء صلاة الفجر وعقب الصلاة تقابل معه بعض رجال الأمن واصطحبوه إلي إحدي الجهات الأمنية ثم إلي مطار القاهرة الدولي وهناك طلبوا منه أن يحدد البلد الذي يريد أن يسافر إليه فاختار المملكة العربية السعودية حيث يقيم والده اللاجئ السياسي نائب رئيس اليمن الجنوبي السابق عبدالرحمن الجفري هناك.

      وقد وقعت هذه التطورات التي فاجأت جماهير ومحبي الشيخين عقب اثارة حملة واسعة ضدهما لعدة مزاعم أهمها من وجهة نظر من هاجموهما تسبب كل من الشيخ عمرو خالد والشيخ الجفري في اعتزال عدد من الفنانات خلال الشهور الأخيرة وهوجم الشيخان الشابان ايضا بسبب علاقاتهما الواسعة بعدد من رجال الأعمال ونجوم وصفوة المجتمع بعد أن كانت بداية كل منهما مرتبطة بالطبقة الثرية كما أن هناك عددا كبيرا من جمهورهما من نفس الطبقة، حيث اعتادا عقد جلسات ومحاضرات في فنادق الخمسة نجوم وفي الأندية الراقية ومساجد تقع في مناطق راقية وقد رد كلاهما علي هذا الاتهام بأن الإسلام ليس حكرا علي الفقراء.. وأنهما يتوجهان بالدعوة إلي الجميع أثرياء وفقراء.


      الداعية الشاب

      وقد سبق الشيخ عمرو خالد الداعية الشاب الشيخ الجفري في الظهور منذ عامين تقريبا حيث كانت بداية ظهوره علي شاشة احدي القنوات المصرية في برنامج ديني إعلاني ينفق عليه أحد رجال الأعمال المشهورين وكذلك تجمع عدد ضخم حوله من الشباب في مسجد المغفرة الذي يقع خلف مسرح البالون بالعجوزة، وشيئا فشيئا تحول عمرو خالد إلي ظاهرة حيرت الكثير من أعدائه، الذين حاولوا النيل منه والهجوم عليه بعدة مبررات كان أهمها أنه ليس شيخا عالما بل شاب حصل علي بكالوريوس التجارة كما هوجم أكثر من مرة لآرائه في الحجاب، أو لحرصه علي التبسيط في حديثه للشباب خاصة.


      هجوم ودفاع

      ورغم الهجوم الشرس الذي لاقاه الشيخ عمرو خالد منذ بداية ظهوره،استمرت شعبيته في التصاعد بشكل كبير في مصر والدول العربية وخاصة دول الخليج ورغم صعوبة انتشار شيخ مصري في المملكة العربية السعودية إلا أن عمرو خالد أصبح نجما كبيرا هناك رغم ما قيل عنه، بل إن أقلاما سعودية كبيرة دافعت عنه وصدت الهجوم الذي شن عليه.

      فعندما زار السعودية قال عنه من هاجموه 'لسنا بحاجة إلي رجل من مصر يأتي ليعلمنا شئون ديننا لأننا مهبط الوحي وأرض الرسالات، كذلك شنوا عليه هجوما شرسا بسبب ملبسه وبسبب عدم اطلاقه لحيته وأسلوبه وحتى ابتسامته


      وقد وجد الشيخ عمرو خالد من يصد هذا الهجوم، فمثلا قالت عنه احدي الكاتبات السعوديات: 'لم يحضر عمرو خالد للسعودية لتقديم وصلات غنائية ماجنة وإنما لتقديم توعية دينية والدعوة إلي الله، هو رجل مسلم اختار طريقا مضيئا لمساعدة الشباب وتوعيتهم بأمور دينهم وحباه الله بملكة الاقناع، وما أعظم الأثر الذي أحدثته ندواته ومحاضراته في هداية الشباب والنساء'

      وتضيف الكاتبة السعودية 'عدد كبير من الأمهات والآباء أبلغوني أنهم لمسوا تغييرا في سلوك أبنائهم بعد سماعهم لبرامجه أو محاضراته، ولهذا كنا نتوقع من مجتمعنا السعودي أن يحتويه بما يستحقه لا أن يحذو حذو الآخرين الذين يخشون صحوة الشباب المسلم وتأصيل ذاته الإسلامية'.

      وقال كاتب سعودي آخر: 'قد لا تتفق مع مظهريته ولكنك لا تستطيع أن تخلع عنه عباءة الدين والاصلاح وحب الخير'.

      كذلك كان لوجود عمرو خالد في دول عربية أخري صدي واسع وأمام عشرة آلاف شخص بالمسرح الوطني بأبوظبي ارتفع صوت عمرو خالد مطالبا جمهور المسلمين بالالتزام بمقاطعة البضائع الأمريكية وتحدث هناك في سلسلة محاضرات امتدت 3 أيام للشباب والعائلات والنساء مؤكدا أهمية دور الشباب في التصدي للهجمات الغربية الشرسة واستعرض الانتهاكات اللاانسانية التي يتعرض لها الشعب الفلسطيني مشيرا إلي ضرورة الاقتداء بالشباب المسلم منذ فجر الإسلام مثل أسامة وخالد وعمار بن ياسر.

      ومعروف عن الشيخ عمرو خالد أنه لا يدخل في المسائل الفقهية العميقة وحماسته للقيم الدينية ونجاحه في جذب عدد ضخم من الجماهير خاصة الشباب الذين استهوتهم المظاهر الفارغة، ونجاحه في جعلهم ينصتون لما يقول وكثير منهم أحب الدين من خلال حديثه عن جماليات الدنيا وفرحها ومرحها.

      وقد حاولت 'الأسبوع' اجراء حوار مع الشيخ عمرو خالد أو الحصول علي رد منه حول ما حدث ومن خلال موقعه علي الانترنت خاطبناه لكنه رد معتذرا لسفره حاليا لأداء العمرة وأنه سيعود يوم 10 أغسطس القادم.

      وكان الشيخ عمرو حريصا هو وأنصاره ومريدوه علي عدم التحدث بشأن منعه من الخطابة وتضمن موقعه علي الانترنت اعتذارا عن حواره الأسبوعي بداية من يوم الاربعاء 24/7/2002 لسفره إلي العمرة كذلك عن إلقاء درسه الأسبوعي بمسجد جمعية الشيخ الحصري بمدينة 6 أكتوبر من الخميس 11/7 .

      يذكر أن للشيخ عمرو شرائط كاسيت كثيرة قسمها إلي مجموعات مثل مجموعة الأخلاق ومجموعة العبادات ومجموعة اصلاح القلوب.

      عندما سألنا أحد المقربين من الشيخ عمرو عن منعه من إلقاء خطبه رد قائلا: 'هذا أمر طبيعي ويحدث كل عام مع الشيخ عمرو وبالذات مع بداية فصل الصيف، لكن الأمور تعود إلي مجراها من جديد بعد ذلك'. وعندما سألناه عن علاقة منعه بالصيف قال جمهور الشيخ عمرو خالد أغلبهم من الشباب وفي الصيف يكون الشباب متفرغين وهذا يعني التفاف عدد اضخم من الجمهور حول الشيخ عمرو، ولذلك تمنعه السلطات من الخطابة بحجة عدم وجود تصريح من الأوقاف رغم أن خطب الشيخ عمرو تقوم أحيانا بتوزيعها مجلة حكومية هي 'الأهرام العربي' ومجلات أخري وله شرائط حاصلة علي تراخيص من السلطات فكيف تتظاهر الدولة بأنها لا تعرف كل هذا وتمنعه من الخطابة؟ ولماذا لم تمنعه من إلقاء دروسه في التليفزيون؟


      الجفري والفنانات

      أما الحبيب علي الجفري فقد أثيرت حوله أقاويل أكثر ووجهت له اتهامات أكثر كما شنت عليه حرب أكثر من الشيخ عمرو خالد حتي وصل الهجوم لدرجة اتهامه بالتغلغل في المجتمع المصري من خلال خطة منظمة وضعها عدد من رجال الأعمال وأصحاب النفوذ في مصر.

      وترجع أصول علي الجفري أو الحبيب علي كما اشتهر بين محبيه إلي حضرموت باليمن وهي مسقط رأس ابيه حيث انضم إلي طريقة البعلوي الصوفية بقرية تريم بحضرموت وهي طريقة، كما يقول مؤيدوها، تنشر الحب والخير بين الناس وتعقد حلقات ذكر ووعظ وتلاوة القرآن، جاء الحبيب علي إلي مصر بعد أن التقي بعدد من رجال المجتمع المصري فنانين ورجال أعمال ورجال إعلام في أحد مواسم الحج منذ سنوات، وعرضوا عليه المجيء إلي مصر، وجاء بالفعل وبدأ إلقاء دروسه الدينية بأحد مساجد المنطقة الصناعية بمدينة 6 أكتوبر ثم ذاعت شهرته وصار من كبار نجوم الخطابة والدعوة الإسلامية في مصر والوطن العربي خاصة بعد أن عقدت مؤسسة الأهرام ندوة موسعة له حضها عدد كبير من رجال الإعلام والقضاء ثم قام بتقديم برنامج علي احدي القنوات المصرية الخاصة.

      ومنذ عدة شهور كان الحبيب علي قادما من احدي الدول العربية وتم منعه من دخول مصر، فتدخلت عدة شخصيات مصرية وعربية للسماح له بالدخول ودخل بالفعل وشهدت الشهور القريبة الماضية تصاعدا سريعا لنجم الشيخ الجفري الذي يشبه الشيخ عمرو خالد في حرصه علي الابتعاد عن المسائل الفقهية والقواعد الشرعية وتركيز معظم حديثه علي تاريخ محبة المصريين لآل البيت وهو منهم وعلي مناصرتهم لهم في الشدائد والمحن.

      وقد صار الحبيب علي الجفري محاضرا وخطيبا في مجالس عدد كبير من المسئولين العرب والمصريين وخاصة الدبلوماسيين العرب وكذلك اعضاء مجلس الشعب وكذلك عقد محاضرات لسيدات المجتمع ومنهن الفنانات.

      وقد شن علي الشيخ الجفري مع تصاعد نجوميته وازدياد أعداد محبيه هجوم حاد خاصة بشأن اعتزال الفنانات مؤخرا بعد أن نسب إليه أنه السبب في اعتزال عدد منهن في الشهور الأخيرة وأن الاعتزال تم عقب التقائه بهن في الدروس الدينية. ايضا ذكر البعض أن هناك عددا من المشايخ المصريين أكلتهم الغيرة بسبب انتشار الجفري السريع فقرروا ابعاده عن مصر.

      الشيخ الجفري نفي في تصريحات له علمه بسبب ترحيله وقال إن وجوده ومحاضراته كانت بعلم السلطات المصرية.

      وعندما سئل عما تردد عن وشاية بعض المشايخ المصريين قال: إن المشايخ عندي أكبر من تلك الصغائر والدعوة إلي الله هي لله وليس غرضها دنيويا وليست بحثا عن الأضواء والداعية الحق هو الذي يبتعد عما ينهاه عن هداية العباد.

      أما عن الفنانات والاعتزال فقد قال الجفري لمجلة المصور: لم أرغم أحدا علي الاعتزال والفنانات اللاتي اعتزلن إن لم يسمعنني فسيعتزلن أيضا لأن الاعتزال له دوافع ومقدمات وحالات يمر بها الإنسان.

      ويبقي السؤال ما هو سبب منع الدعاة الذين يحظون بشعبية عالية خاصة بين الشباب؟

      والحكم علي ظاهرة الدعاة الجدد تظل محسوبة بالأثر هل هو ايجابي أم سلبي.. وللآن الأثر ايجابي فأفكارهم معتدلة ويركزون في دعوتهم علي المعاملات وهو ما نفتقده، وقد عبرت أم عن غضبها لوقف عمرو خالد عن الخطابة.. رغم أنها لم تحضر جلساته ولكنها استمعت إلي شرائطه التي احضرتها ابنتها الشابة التي كانت تحضر كل يوم خميس درسه في مسجد الحصري بمدينة أكتوبر وبعد المواظبة علي الدرس لمدة 6 أشهر تحولت من فتاة برنامجها اليومي ناد وحفلات مسائية وبنطلون ضيق وبادي يبرز مفاتنها ولون شعر يتغير كل فترة إلي فتاة ملتزمة بأداء فروض دينها ترتدي زيا محترما.

      وتساءلت سيدة أخري عن العلاقة بين منع عمرو خالد من الخطابة والحملة التي يتبناها بعض الكتاب ضد الحجاب.

      تم إعادة نشر هذا المقال باتفاق خاص مع صحيفة الأسبوع المصرية

      المزيد من الأخبار والتعليقات والتغطيات تجدها في قناة الأخبار على أريبيا، إضغط هنا
      64.4.30.250/cgi-bin/linkrd?_la…%2ecom%2fnews%2farabic%2f
      *********************************************
      معلومات أساسية

      * عمرو خالد:
      اسمه بالكامل هو عمرو محمد حلمي خالد من مواليد 5 سبتمبر 1967 ولد بالإسكندرية حصل على بكالوريوس التجارة جامعة القاهرة عام 1988 وعمل مراجعا للحسابات في أحد المكاتب الخاصة ثم افتتح مكتبا خاصا به يعمل فيه حاليا. التحق بمعهد الدراسات الإسلامية وحصل علي دبلوم الدراسات والعلوم الإسلامية ويقوم حاليا بإعداد رسالة الماجستير في العلوم الدينية. ايضا كان من أحد ناشئي النادي الأهلي في كرة القدم تحت 18 سنة

      $$f$$f$$f