التشخيص "خاص بخدمة الفرد"

    • التشخيص "خاص بخدمة الفرد"

      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته هذا اول مشاركة لي عن " التشخيص " واتمنى ما تكون الاخيرة



      ~!@q~!@q~!@q~!@q~!@q~!@q


      العبارة التشخيصية :

      هي الصياغة النهائية المتكاملة التي يصاغ بها كافة مناطق الاهتمام في التشخيص وفي العادة فإن العبارة التشخيصية تتضمن الحلقات التالية :.

      الحلقة الأولى
      :

      فقرة استهلالية تمثل وحدة متكاملة تتمثل في إيجاد بيانات أولوية تعريفية بالعميل كاسمه ـــ عمره - موقع عمله أو مدرسته ــ التصنيف العام للمشكلة أي رد المشكلة للمجال الذي تعمل فيه المؤسسة التي تقدم خدماتها للعميل كالمجال المدرسي – العمالي – الأحداث – الأسري - الطبي ...الخ . ثم تصنيفها الطائفي أي الطائفة المميزة التي تنتمي لها المشكلة داخل مجالها العام من ناحية وحسب خدمات المؤسسة فإذا كان المجال العام مثلاً هو جناح أحداث فإن التصنيف الطائفي قد يكون تشرد أو سرقة أو شذوذ جنسي ... إلخ ثم التوعية المميزة للمشكلة للعوامل الذاتية والبيئية .

      الحلقة
      الثانية :


      [B]وهي حلقة توضح التشخيص العاملي للحالة أي تحدد العوامل الذاتية
      [/B] والبيئية التي تدخلت في أحداث الموقف الإشكالي وكيف تفاعلت هذه العوامل لإحداث المشكلة المعروضة بالصورة التي ظهرت بها ، أي توضح فردية الحالة مع التركيز على أهمية الحاضر في أحداث الموقف .

      الحلقة الثالثة :


      وهي فقرة تبرز مناطق
      القوة والضعف للحالة والاتجاهات العامة للعلاج .

      الحلقة الرابعة :



      وهي
      حلقة تستخدم في الحالات التي تلعب فيها خبرات الماضي دوراً رئيسياً في إحداث المشكلة الحاضرة (( التاريخ التطوري ودوره في حدوث المشكلة )) .


      والجدير بالذكر هنا أن العبارة عند صياغتها للحالات لا تقسم إلى
      فقرات منفصلة بل هي عبارة متصلة وهي سلسلة متصلة من الحلقات أولها تبدأ بمعلومات معرفة عن العميل كالاسم والسن والانتماء أو العمل ثم الحلقة الثانية وتتضمن التصنيفات الثلاثة للحالة من حيث نوع المشكلة وطائفتها واي من العوامل أكثر تأثيراً في حدوث المشكلة ثم يلي ذلك الحلقة الثالثة وهي صياغة تفاعلية للأسباب التي أدت إلى حدوث الموقف الإشكالي في شكل تسلسل تاريخي وفي صورة ديناميكية وتأتي الحلقة الرابعة لتوضح الخطوط العامة والعريضة لعلاج الحالة تمهيداً لوضح أهداف وخطة العلاج .

      |a
      المصدر : كتاب عمليات الممارسة المهنية لطريقة خدمة الفرد

      للدكتور
      عبد المنصف رشوان
    • وعليكم السلام ..
      ان شاء الله أخوي هاي ما تكون اخر مشاركة وتمتعنا بمشاركاتك الشيقة ...
      موضوعك واايد مهم والصراحة المعلومات الي قلتها عن التشخيص مفيدة ويديدة عليي ما كنت أعرفها ..
      ( سمحلونا ما عقبت ع الموضوع لاني الصراحة ما أفهم فهسوالف وايد ) ..
      مشكوووور أخوي ع الموضوع ..
      خالص الاحترام والتقدير ...




      أختكم
      زهرة الملوك
    • موضوعك جدا رائع عزيزي
      وهذي معلومات اضافيه عن التشخيص في خدمه الفرد :

      العباره التشخيصيه :

      هي عبارة عن خلاصة ما توصل إليه الاخصائي الاجتماعي من معلومات بعد تحليلها وتفسيرها واستبعاد ما ليس له علاقة بالمشكلة ، وتتكون العبارة التشخيصية من :

      أولاً : المقدمة :
      والمقصود بالمقدمة بعض البيانات الأولية التي تدل على الحالة كرمز الطالب مثلاً طالب اسمه / محمد عبدالله ـ الرمز ( م ، ع) ـ الصف الدراسي : الرابع ابتدائي ـ المرحلة : الابتدائية ـ العمر 10 سنوات .

      الشكوى : (( يعاني الطالب من صعوبة في النطق )) .
      التصنيف العام : مشكلة صحية نفسية .
      التصنيف الخاص (( الطائفي )) : صعوبة في النطق .
      ثانياً : الجوهر :

      والمقصود بالجوهر الأسباب الذاتية والبيئية التي كونت المشكلة وهي مترابطة متشابكة متداخلة يرتبط فيها الحاضر بالماضي ، وتؤثر العوامل البيئة في الذاتية .. فمثلاً سوء معاملة الوالدين للطفل والقسوة عليه تؤديان إلى : إما للعدوانية أو الخجل والانطواء … إلخ .

      أ ـ العوامل الذاتية وتشمل :
      * الحالة الجسمية : كالأمراض العضوية { صعوبات الكلام ، ضعف السمع أو البصر .. وغيرها } .

      * الحالة النفسية : كالخجل العدوانية والوسواس القهري .
      * الحالة الاجتماعية : كالانعزال وعدم وجود صداقات للطالب وسوء التكيف الاجتماعي .
      * الحالة العقلية : كنقص الذكاء وصعوبة التعلم وبطء التعلم .. إلخ .
      العوامل البيئة :
      وتعني جميع المؤثرات الخارجية التي تؤثر في شخصية الفرد ، أي العوامل التي تشكل ضغطاً على الطالب كالأسرة والمدرسة والمجتمع .

      ثالثاً : الخاتمة :
      تعني الخاتمة أهم التوصيات العلاجية مع الإشارة إلى نوعية الطريقة التي سيسلكها المرشد في علاج المشكلة بدون تفصيل ، كما ينبغي الإشارة إلى نقاط القوة لدى الحاله لاستثمارها في العلاج ونقاط الضعف لعلاجها .

    • بلوشي 77
      وكما عودتنا على مواضيعك المميزة ,,,موضوعك رائع لا عدمناك استفدت الكثير
      ننتظر المزيــــــــــــــــــــــــــــــــد اعتذر على عدم المداخلة واكتفائي بالشكر لانك كفيت ووفيت واستاذنا باحث اجتماعي ماقصر بعد $$e