للصف الثاني عشر مادة (الثقافة الإسلامية)2

    • للصف الثاني عشر مادة (الثقافة الإسلامية)2

      الوحدة الثانية من أحكام الأسرة في الإسلام
      1- التيسير في الزواج
      2-تربية الأبناء
      3-المحافظة على الأسرة
      سبق لنا أنا عرفنا في الصف الحادي عشر نظرة الإسلام إلى الزواج إذ عدة السبيل الأقوم لبناء الأسرة الصالحة
      والوسيلة الطبيعية لصيانة النسب وتحصين النفس وحفظ الخُلقُ،لهذا
      فقد اعتنت الشريعة بأحكام الأسرة، فحثت على الزواج، وأوضحت حقوق كل من الزوجين
      و واجباته بما يساعد على الحفاظ على كيان الأسرة من المشاكل حتى
      تقوم بدورها في المجتمع من خلال تربية النشىء الذي هو عماد
      الأمة ومستقبلها، وستواصل معك هذه الوحدة الحديث عن الأحكام الأسرة من خلال العناصر التالية:أولاً
      حث الإسلام على الزواج حضت الشريعة على الزواج من خلال نصوصها المتضافرة والمتوافرة أمرا به وترغيباً فيه
      وتنفيراً من الأعراض عنه لمن تكون لديه الاستطاعة المالية كالقدرة على تحمل تكاليف الزواج
      والإنفاق على الأسرة والاستطاعة البدنية كالقدرة على المعاشرة الزوجية.
      قال تعالى( وليستعفف الذين لا يجدون نكاحاً بغيتهم الله من فضله)) سورة النور الآية 33
      من فوائد الزواج: للزوج فوائد منها:حفظ البصر عما حرم الله تعالىومن حفظ بصره صان نفسه وعرضه بصره صان نفسه وعرضه،،))
      فإذا وقع بصرهُ من غير قصد على محرم صرف بصره سريعاً))2-صون من الوقوع
      فيما حرم الله تعالى من الفواحش هكذا فإن الزواج وسيلة لحفظ النفس من الوقوع في المحرمات، كما أنه
      الوسيلة الشرعية الوحيدة الموافقة للفطرة البشرية
      لتتواصل الحياة في هذا الوجود،،.
      ثانياً: تيسير الزواج:دعا الإسلام إلى تيسير سبل الزواج من خلال حث الإسلام
      القرآن الكريم أولياء الأمور على التزويج أبناءهم وبناتهم وتيسير السبل أما المتقدمين
      للزواج وتخفيف الأعباء المالية عنهم فقال سبحانه
      ,,,،،،،
      كما حذر الرسول( ص) الأولياء من عرقلة الزواج عن توفر خصال التقوى وحسن الخُلق
      في الخاطب فقال (ص) إذا خطب إليكم من ترضون دينه وخلقُه فزوحوهُ،،فلا تفعلوا تكن فتنة في الزواج وفسادُ عريضٌ
      ويعلن الهدي النبوي استحقاق الراغب في الزواج العون من الله تعالى ثم من إخوانه المسلمين فقد أكد (ص) أنه
      من الَ من الثلاثة الذين حق على الله عونهم""الناكح الذي يريد العفاف""وقد شرع الإسلام
      حلولاً لتيسير سبل الزواج منها.
      تيسير المهر: حين جعل الإسلام المهر شرطاً"" في عقد الزواج
      بقوله تعالى""وءاتوا النساء صدقتهن نحلة::
      أكد كذلك على أهمية تيسير إذ إن المغالاة في المهور من أخطر الأمور في الزواج
      فهي تحول بين الشاب ومبتغاه والفتاة مبتغاها فتيسير الصدقات
      (المهر) من المطالب الشرعية من أجل تلبية داعي الفطرة
      على أن الصداق المشروط جعله الله سبحانه وتعالى رمزاً لقوامة الرجل
      على المرأة، فلذلك لا عبرة بالمغالاة في المهور، فإنها لا تدل على قيمة المرأة،، ولو كانت المغالاة دليلاً
      على قيمة المرأة لكانت أولى بذلك بنات النبي (ص) مع علو أقدارهن وعظم منتبستهن لأنهن تنتسبن إلى النبي العظيم (ص)
      الذي أرسله الله رحمة للعالمين، وشرفه على الخلق أجمعين، وأي أحد لا يجد شرفاً في الارتباط
      به( ص )عن طريق المصاهرة؟ ولو كان الأمر كذلك لتسارع الناس إلى المغالاة في مهورهن من أجل نيل هذا الشرف العظيم، ولكنه كانت صدقاتهن
      من أيسر الصدقات، وهكذا كانت صدقات نساء المهاجرين
      والأنصار))
      2_ تقليل الطلبات: يبلغ بعض أولياء أمور الفتيات في الطلبات التي يشطرتونها على الخاطب مما يكون سبباً في عرقلة الزواج وهو أمر مرجعه أساس إلى لإغراق الناس في الترف ومن ذلك أن الواحد منهم إذا خطبت إليه كريمته اشترط لها المنزل الفخم والأثاث الغالي النفيس والسيارة الفخمة وغير ذلك
      وهكذا فإن التيسير في الزواج يساعد على فتح بيت مسلم يقوم بواجبه ويودي دوره فيكون سببا اعفاف النفس وأعداد المجتمع بأفراد صالحين يدعمون التنمية في المجتمع ويقومون مسئولية البناء




      تربية الأبناء في الإسلام : تبدأ تربية الأبناء السليمة منذ أول وهلة يفكر فيها المسلم في تكوين الأسرة فيها المسلم في تكوين الأسرة، فهو يستجيب الدعوة الرسول (ص)
      باختيار الزوجة على أساس دينها وخلقها مقتنعاً أن الزواج عبادة يتقرب بها إلى اله تعالى ويصون بها نفسه ويحفظ بها دينه.
      إن الأسرة هي المحطة الأولى لتنشئة الفرد، ففيها يتعلم الطفل القيم الروحية والتربوية والسلوكيات الحميدة التي تحثه الأسرة عليها، وتبعده عن الأفعال
      التي لا تتفق مع قيم الإسلام وثوابته، فهي مسؤولة عن تنمية الجوانب الأخلاقية والعاطفية والإحساس بالانتماء على القيم الحميدة،فما
      المجالات التي تعتني بها الأسرة
      لغرس القيم في الطفل؟
      المجال الروحي:تعمل التربية الروحية على التثبيت العقيدة وتربية الضمير وتنمية الوازع الديني وممارسة الشعائر التعبدية، بفهم واضح وفكر متسامح كما تعمل
      على التكامل بين الإيمان والعمل الصالح والإخلاص وأداء الواجب
      المجال الجسمي:إن الإسلام لا ينسى تنمية البدن وتقويته حتى يترتب الإنسان المؤمن ناضج العقل وسليم التفكير، والاهتمام
      بالناحية الجسمية يكون من حلال نظافة الجسم واعتدال لمأكل والمشرب وطيب المسكن والهواء وعلاج المرض والوقاية منه والحث على الرياضة.
      3-
      المجال العاطفي:إن شعور الولد بالحب والحنان منذ صغره من شأنه أن يربي فيه الشعور بالاطمئنان و الراحة ثم ينمو ذلك معه حين يرى العدل في تربية بين جميع إخوانه وهو ما نبه إليه الرسول (ص)
      ((اعدلوا بين أبناءكم))
      4_
      المجال الخلقي: أن الفضائل الأخلاقية والسلوكية والوجدانية هي ثمرة من ثمرات الإيمان الراسخ والتنشئة الدينية الصحيحة للأبناء حيث ينشاأون على الإيمان بالله تعالى ويتربون على الخشية منه والمراقبة له والاعتماد عليه.
      5-المجال العقلي:
      تتمثل التربية العقلية في تنمية فكر الأبناء بكل ما هو نافع من العلوم الشرعية والثقافية والعلمية والوعي الفكري والحضاري، حتى ينضج الطفل فكرياً وعلمياً وثقافيا
      ويصبح عضواً نافعا في المجتمع وفد حث السلام على التعليم الأبناء ما ينفعهم لما له من أهمية بالغة في تنشئتهم قال تعالى) يرفع
      الله الذين منكم أوتوا العلم درجت)(
      إن المتأمل في الحياة المعاصرة يتبين الأعباء الكثيرة التي تتكبدها الأسرة لتوفير الضرورات المعيشية للأبناء وذلك نظرا لتطور الحياة واختلاف نظرة الناس
      إلى الأشياء فما كان تحسينيا في حياة الأولين بات ضروريا وما لم يكن له أهمية عندهم كالتعليم والمأكل الصحي والملبس والمسكن اللائقين بات من أولويات
      ما وجب إن توفره الأسرة و أما هذه الأمور التي تتكبدها الأسرة إضافة إلى أهمية العناية بصحة الأم من
      ناحية والأبناء من ناحية أخرى فقد جاءت الدعوة ملحة


      في المجتمعات الى ضرورة العناية بتنظيم النسل حتى تتمكن الأسرة من القيام بمسئولياتها.

      تنظيم النسل: يقصد تنظيم النسل قيام الزوجية بالتراضي بينهما باستخدام وسيلة أو وسائل
      مشروعة و مأمونة لتأجيل الحمل فترات معينة ومؤقتة يتفق عليها فيما بينهما، وبما يتناسب وظروفها الصحية والاجتماعية والاقتصادية وذلك ضمن نطاق المسؤولية نحو أولادها ونفسهما دون إكراه ولا إجبار
      هناك عدد من المبررات والدوافع لتنظيم النسل ، وهي جمعها ضرورية في حياة المسلمين ومن ذلك:
      1-الخشية على حياة الزوجية أو على صحتها بسبب الحمل أو الوضع بشهادة طبيب والله سبحانه تقول:
      لا تكلف نفسً الا وسعها ولا تضار والدة بولدها))
      2- عدم تمكن الزوجية من القيام بواجباتها الزوجية نحو زوجها بسبب الحمل المتتابع على حساب تمتعه وعشرته الزوجية،
      والإسلام يريد لهم العسر.
      3- عدم تمكن الزوجية من القيام بواجبها نحو الأولاد بسبب الحمل المتتابع.
      4-الخشية على الرضيع من حمل الجديد يفسد اللبن ويضعف الوليد
      5- الخشية من اضطراب صحة الأولاد وتربيتهم والعناية بهم.
      أهمية القدوة في التربية:(( القدوة في التربية هي من أنجع الوسائل المؤثرة في إعداد الطفل خلقياً، وتكوينه نفسياً واجتماعياً، ذلك لأن الوالدين هما المثل الأعلى في نظر الولد،
      بل وتنطبع في نفسه وإحساسيته صورتهما القولية والفعلية والحسية والمعنوية.))
      رابعاً: دعوة الإسلام إلى المحافظة على الأسرة: وضع الإسلام للأسرة نظاماً بالغ الروعة والحكام لم تعرف البشرية له مثيلاً على الإطلاق. ومن الاحكام هذا النظام على سبيل المثال:
      الحث على الزواج واختيار الزوجة الصالحة والزواج الصالح، وبيان الواجبات الزوجية،،
      لان أهم ما تطلبه السعادة الأسرية، ويحقق للزوجين أجواء السكينة النفسية والبهجة القلبية ويدعم
      روح المودة والرحمة بينهما هو معرفة كل من الزوجين مسئؤولياتهما المشتركة في رعاية الأسرة وتوفير أجواء السعادة والاستقرار والتعاون والتآلف فيها، وأي خلل أو
      تقاعس من أحد الطرفين سيحدث اضطرابات في بناء الأسرة قد يهدد كيانها ويفرق شملها. ولتجنيب الأسرة ما يهدد كيانها ودورها في الحياة،،2- حسن اختيار الزوجين لبعضهما البعض المبني على أسس معنوية
      وأخلاقية وإنسانية، والابتعاد بالزواج عن أن يكون ارتجالياً، وكأن يكون بدوافع الطمع والكسب المادي،،
      أو عدم إدراك كل من الزوجين لطبيعة الأخر.
      الالتزام بشريعة الله لمعرفة الحقوق والواجبات. الاحكام إلى شريعة الله في معالجة أسباب الخلاف





      خامساً: طرق حل المشكلات الزوجية: نظراً للطبيعة البشرية، وما قد يطرأ على الحياة الزوجية من سوء فهم،

      أرشد السلام إلى الحلول التي من شأنها معالجة ذلك، فجاءة أحكامها متدرجة، تبدأ بالوعظ وتنتهي بالطلاق البائس ن وهو الحل الذي لا ينبغي إن يكون ألا إذا فشلت كل الحلول وهي حلول في مجملها تهدف إلى الحفاظ على الأسرة .قال تعالى:
      والتي تخافون نشوزهن فعضلوهن واهجروهن في المضاجع ,اضربوهن فإن أطعنكم فلا تبغوا عليهن سبيلا غن الله كان علياً كبيراً،،،
      إن تشريع تلك الحلول إنما غايته السعي إلى الحفاظ على الأسرة، وهو إجراء وقائي للمبادرة
      بالإصلاح النفوس والوضاع ، لا لزيادة الفساد للقلوب، وملئها بالبغض والحنق ،،أو بالمذلة والرضوخ الكظيم،، فإن عادات الألفة والمحبة بين الزوجين فلا بغي بعدها ولا اعتداء وأن لم تعد الحياة طبيعية فقد أمر الإسلام أن تتخل أطراف خارجية
      قال تعالى: وأن خفتم شقاق بينهما فابعثوا حكماً من أهله وحكما من أهلها إن يريد إصلحا يوفق الله بينهما))
      وإذا فشلت كل المساعي ، وخابت وسائل الإصلاح ، يريد يبا للزوجين الفراق بالمعروف استجابة لنداء الواقع، وتلبية لداعي الضرورة وحلا لمشكلات النشوز او العرض ، وذلك بإباحة الطلاق قال تعالى ,إذا طلقتم النساء فبلغن أجلهن فأمسكوهن بمعروف أو سرحوهن بمعروف ولا تمسكوهن ضراراً لتعتدوا.))
      الطلاق وأحكامه: حدد الإسلام الطلاق وألفظه، وضبط عدد الطلقات بعد أن كان مفتوحاً(( عن عائشة رضي الله عنها قالت: لم يكن للطلاق وقت يطلق الرجل إمرأته ثم يراجعها مالم تنقض العدة ، وكان بين رجل من الأنصار وبين أهله بعض ما يكون بين الناس،، فقال والله لأتركنك لا أيما ولا ذات زوج،،فجعل يطلقها حتى إذا كانت العدة تنقض راجعها ففعل ّلك مراراً فأنزل الله(لطلاق مرتان))1- الطلاق الرجعي: وهو الطلاق الذي يبيح للزوج إرجاع زوجته إلى بيت الزوجية ما لم تنقض العدة وذلك بعد الطلقة الأولى والثانية، دون الحاجة إلى عقد ومهر جديدين.
      2-الطلقة الثالثة:
      وفيها لا يجوز للزوج أن يراجع زوجته حتى تتزوج زوجاً غيره زواجا ته عباً صحيحاً قصد به الدوام
      والاستمرار فإن طلقها الزوج الثاني، وانقضت العدة فيجوز للزوج الأول أن يعقد عليها عقداً جديداً.
      الخلع: إذا وجدت المرأة من زوجها جفاء، ولم تعد تطبق عشرته فقد أباح لها اللإسلام الخلع أي أن تغدي نفسها منه برد ما كان دفع لها من مهر وهدايا أو جزء منه أو أكثر حسب تراضيهما. وقد جعل الإسلام للخلع أحكاماً منها ما يتعلق بالزواج فلا يجوز له أن يضار زوجته ليدفعها إلى الخلع فيسيء عشرته لتفتدي نفسها منه برد ما آتاها من المال كله أو بعضه ما لم تأت بفاحشة مبينة قال الله تعالى:(
      ولا تعضلوهن لتذهبوا ببعض ماءاتيتموهنّ إلا أن يأتسن بفحشة))
      كما لا يجوز للمرأة أن تسارع إلى طلبه لأنها بذلك تقضي على كل أمل في العودة إلى الحياة الزوجية.
      :) l بارك الله فيكم كل عام وانتم بأحلى الأيام l

    • ولو كانت المغالاة دليلاً
      على قيمة المرأة لكانت أولى بذلك بنات النبي (ص) مع علو أقدارهن وعظم منتبستهن لأنهن تنتسبن إلى النبي العظيم (ص)

      الذي أرسله الله رحمة للعالمين، وشرفه على الخلق أجمعين، وأي أحد لا يجد شرفاً في الارتباط




      حــــــــكمه حلوووه 0000



      ياريت الكل فهمهااا









      شكراااااا اخي ما قصرت والله

      تسلم ايدك :)
    • ملخص عن البقيةـــــــــ عدة الطلاق

      عدة المطلقة: لا يجوز للمرأة المطلقة أن تتزوج إلا بعد أن تنظر مدة ثلاثة
      قروء- أي حيضات إن كان من ذوات حيض ولم تكن حاملاً،أما
      إن كانت لا تحيض
      فأنها تنتظر ثلاثة أشهر، ثم تتزوج إن شاءت بعد إنتهاء عدتها،
      ،أما إن كانت حاملاً فلا يحق لها أن تخفي ما في {حمها من حمل أستعجالاً للعدة
      وإبطالاً لحق الزوج في الرجعة، وتجنباً لاختلاط الأنساب
      قال الله تعالى:وأولات الأحمال أجلهن أن يضعن حملهن)).
      آثار الطلاق على الأسرة:إضافة إلى ما للطلاق من آثار سلبيةعلى كيان الأسرة،
      فإن له آثاره على كل فرد فيها، وهو مأدركه الدراسة الصادرة عن مركز
      الخليج للدراسات الاستراتيجية حيث ذكرت أن آثار الطلاق
      وتداعياته تنعكس على جميع أفراد الأسرة، وقد ورد في تلك الدراسة ما يلي
      :- 1-إن للطلاق تداعياته على المرأة
      حيث تعاني الزوجة من ضغط نفسي قوي بعد الإنفصال نتيجة ظروف الطلاق،
      وبسبب وجود أبناء، حيث تتحول المطلقة لعائل وحيد، فضلاً عن موقف أسرتها من عملية الطلاق وصعوبة زواجها مرة أخرى إذا كانت فوق سن الأربعين.
      2-لا تقتصر آثار الطلاق المدمرة على الزوجة فقط بل يتأثر الرجل أيضاً،
      حيث يعاني الكثير، شأنه شأن المرأة_ من أمراض جسدية ومشكلات
      نفسية بعد الطلاق مقارنة بحالاتهم قبل وقوعه فالرجل غالباً ما يجد نفسه
      وحيداً نتيجة طبيعة العلاقات الإجتماعيات والتي تتسم غالباً بالسطحية.
      3- كما يتأثر الأطفال أيضاً نتيجة إنهيار العلاقة الزوجية حيث يؤثر سلباً
      على عملية تنشئتهم النفسية،، ويفقدون الشعور بالأمان، ولا يحصلون
      على حا جاتهم الطبيعية من الشعور بالراحة والإستقرار والطمأنينة التي
      هي عصب عملية التنشئة النفسية والإجتماعية للطفل))
      حقوق ما بعد الطلاق:إذا كانتالإسلام قد أوجب على المرأة التي تطلب الخلع
      من زوجها أن ترد النهر والهدايا التي قدمها لها زوجها، فقد رتب على الطلاق واجبات على الزواج منها.
      1- إبقاء المطلقة طلاقاً رجعياً في بيتها.
      2-دفع ما بقي من المهر إن كان فيه آجل، إذا المهر حق للمرأة لمجرد الدخولبها.

      3- دفع نفقة الأولاد وذلك مقابل حضانتها للابناء، فالأم أولى بالحضانة من غبرها.
      هكذا فإن في الاإسلام عوامل بقاء الأسرة السلمة واستقرارها
      بدعوته إلى حسن اختيار الزوجين لبعضهما ،وتحديد مسئؤولية
      كل منهما فيها، وجعل الحل المناسب لكل مرحلة من مراحل الخلاف
      الذي ينشب بينهما، ولم يفتح باب الإنفصال وفك العصمة إلا عند
      فشل كل الحلول.
      :) l بارك الله فيكم كل عام وانتم بأحلى الأيام l
    • عاشق كاكا كتب:

      ولو كانت المغالاة دليلاً
      على قيمة المرأة لكانت أولى بذلك بنات النبي (ص) مع علو أقدارهن وعظم منتبستهن لأنهن تنتسبن إلى النبي العظيم (ص)
      الذي أرسله الله رحمة للعالمين، وشرفه على الخلق أجمعين، وأي أحد لا يجد شرفاً في الارتباط




      حــــــــكمه حلوووه 0000



      ياريت الكل فهمهااا









      شكراااااا اخي ما قصرت والله

      تسلم ايدك :)


      أشكرك يا أخي تسلم ثناءك لي
      دمت بود مع ًإحترامي،،،،،،، عسى نجد حلول اكثر في موأد
      أخرى شكرررررراًعلى مرورك.
      :) l بارك الله فيكم كل عام وانتم بأحلى الأيام l
    • نور الأماسي كتب:

      تشكراات اخي على الموضوع
      وفقنا الله جميعا في الصف الثاني عشر


      دامت فضلكِ لنور العلم،،،،ربنا يوفقنا لتكملت المشوار،،،،
      عسى نقلل اعباءنا شياءً قليل،،،،،أتمنى المزيد من قبلي انا
      ومن قبلكم او من قبلكن. مشكوره على المرور.
      :) l بارك الله فيكم كل عام وانتم بأحلى الأيام l
      1. [align=right]وَالْمُطَلَّقَاتُ يَتَرَبَّصْنَ بِأَنفُسِهِنَّ ثَلاثَةَ قُرُوءٍ وَلاَ يَحِلُّ لَهُنَّ أَن يَكْتُمْنَ مَا خَلَقَ اللَّهُ فِي أَرْحَامِهِنَّ إِن كُنَّ يُؤْمِنَّ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وَبُعُولَتُهُنَّ أَحَقُّ بِرَدِّهِنَّ فِي ذَلِكَ إِنْ أَرَادُواْ إِصْلاحًا وَلَهُنَّ مِثْلُ الَّذِي عَلَيْهِنَّ بِالْمَعْرُوفِ وَلِلرِّجَالِ عَلَيْهِنَّ دَرَجَةٌ وَاللَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ [/align]
      2. [align=right]الطَّلاقُ مَرَّتَانِ فَإِمْسَاكٌ بِمَعْرُوفٍ أَوْ تَسْرِيحٌ بِإِحْسَانٍ وَلاَ يَحِلُّ لَكُمْ أَن تَأْخُذُواْ مِمَّا آتَيْتُمُوهُنَّ شَيْئًا إِلاَّ أَن يَخَافَا أَلاَّ يُقِيمَا حُدُودَ اللَّهِ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلاَّ يُقِيمَا حُدُودَ اللَّهِ فَلاَ جُنَاحَ عَلَيْهِمَا فِيمَا افْتَدَتْ بِهِ تِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ فَلاَ تَعْتَدُوهَا وَمَن يَتَعَدَّ حُدُودَ اللَّهِ فَأُولَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ [/align]
      3. [align=right]فَإِن طَلَّقَهَا فَلاَ تَحِلُّ لَهُ مِن بَعْدُ حَتَّىَ تَنكِحَ زَوْجًا غَيْرَهُ فَإِن طَلَّقَهَا فَلاَ جُنَاحَ عَلَيْهِمَا أَن يَتَرَاجَعَا إِن ظَنَّا أَن يُقِيمَا حُدُودَ اللَّهِ وَتِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ يُبَيِّنُهَا لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ [/align]
      4. [align=right]وَإِذَا طَلَّقْتُمُ النِّسَاء فَبَلَغْنَ أَجَلَهُنَّ فَأَمْسِكُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ أَوْ سَرِّحُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ وَلاَ تُمْسِكُوهُنَّ ضِرَارًا لِّتَعْتَدُواْ وَمَن يَفْعَلْ ذَلِكَ فَقَدْ ظَلَمَ نَفْسَهُ وَلاَ تَتَّخِذُواْ آيَاتِ اللَّهِ هُزُوًا وَاذْكُرُواْ نِعْمَتَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَمَا أَنزَلَ عَلَيْكُمْ مِّنَ الْكِتَابِ وَالْحِكْمَةِ يَعِظُكُم بِهِ وَاتَّقُواْ اللَّهَ وَاعْلَمُواْ أَنَّ اللَّهَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ [/align]
      5. [align=right]وَإِذَا طَلَّقْتُمُ النِّسَاء فَبَلَغْنَ أَجَلَهُنَّ فَلاَ تَعْضُلُوهُنَّ أَن يَنكِحْنَ أَزْوَاجَهُنَّ إِذَا تَرَاضَوْا بَيْنَهُم بِالْمَعْرُوفِ ذَلِكَ يُوعَظُ بِهِ مَن كَانَ مِنكُمْ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ ذَلِكُمْ أَزْكَى لَكُمْ وَأَطْهَرُ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنتُمْ لاَ تَعْلَمُونَ .[/align]

      أرجو منكم المعذره على عدم ذكري الآيات المهمات،،،في ذكر الطلاق وماذا يحدث للحياة الزوجيه من العوائق الآية الداله أعلى
      يجب علينا قرأته بالتمعن وحتى نتمكن بإستيعاب معنى الصحيح لموضوعالدرس.......أرجو حفظ الصورة....أو قرأتها عدة مرات لتحفظ جزء منها.
      :) l بارك الله فيكم كل عام وانتم بأحلى الأيام l
    • صور من التوجيه النبوي في التربية:- وجه النبي (ص) الآباء إلى ضرورة العناية بالابناء وتربيتهم تربية صالحةن والفيام بامرهم والإهتمامبهم. فقد اثبتت السيرة العطرة فيما رواه عنه(ص )أصحابه الكرام توجيهات قولية وعملية تصلح أن تكون للمسلم دستوراً للتربية المثلى، فقد روى ابو رافع أنه قال:" رايت رسول الله (ص) أذّن للحسن بن علي حين ولدته فاطمة"وكذلك ما ثبت عنه(ص) من التحنيك ، والعقيقة ، وإختيار الإسم الجيد الحسن، والختان ، وقال رسول الله (ص):: اربع من سنن المرسلينك الختان ، والتعطرن والسواك ، والنكاح: كما أمر(ص9أن يربي الابناء في جو من الغستقرار والأمن ، واووصى بالعطف عليهم، روي عنه(ص) أنه قبّل الحسن بن علي وعنده الأقرع بن حابس التميمي ، فقال القرع: عندي عشرة من الولد ما قبلت منهم أحداً "، فنظر إليه رسول الله(ص)ثم قال: من لا يرحم لا يرحم))، كما أمر بملاعبتهم فقد ثبت عنه أنه اطال مرةالسجود لأن الحسن كان متعلقاً بكتفه فلم يحب أن يفزعه أو يخوفه.ولم تقتصر التربية عند الرسول (ص) على مرحلة الطفولة؛ بل عدها متواصلة، فقد روي عن أبن عباس أنه قال:كنت خلف رسول الله(ص) يوماً فقال:يا غلام إني أعلمك كلمات: أحفظ الله يحفظك، احفظ الله تجده تجاهك غذا سألت فاسال الله، وإذا استعنت فاستعن بالله))وقول النبي (ص) معلماً أحد الغلمان آداب الطعام(يا غلام سم الله وكل أكلك بيمينك، وكل مماليك))ولقد حذر رسول الله(ص) من التربية السيئة وأثرها على البناء ؛ فقد أعتاد بعض الناس الكذب على أطفالهم لإرضئهم، وما درى هؤلاء أنهم يبذرون بذرة الكذبفي نفوس أبنائهم، ويعودونهم عليه، فقد سمع رسول الله (ص) إمرأة تقول لإبنها: تعال أعطيك ، فقال لها: وما تعطيه؟قالت أعطيه ثمراص .قال ((لو لم تفعلي كتبت عليك كذبة))
      :) l بارك الله فيكم كل عام وانتم بأحلى الأيام l
    • جروح المودة كتب:

      ألف شكر أخوي
      تعبت نفسك
      جعله الله في ميزان حسناتك


      أشكركِ على المرور،،،،،،جعل الله أيام عيدنا
      بالخير،،،،كل سنه أنتِ طيبه،،،،عيدكِ مبارك
      حاولي تكثري في قرأت وحفظ السوره،،،،
      تجدي نفسش كأنكِ قطعتي نصف المشوار
      في جميع دروسك المخصص في أو عن خلق الله الكون
      والأنسان و بما يستلزمهُ من الأحكام في أمور حياته،،
      مستمداً من عادات الرسول البشر الإنسان،،، الزوج ،،،المربي
      ومنذ خلق البشريه الى يومنا...لكِ جزيل الشكر.
      :) l بارك الله فيكم كل عام وانتم بأحلى الأيام l
    • فرزدق كتب:

      مساء الخير ممكن حد يكتبلي أسئلة أو تعليل عن الثقافة الاسلامية~!@q


      حاولي تقرائي السوره والحفظ نقطه نقطه،،،
      وحاولي جاهداً في الوصول إلى تفسير
      السوره بأي ٍ طريقه تجدي كل شيء أمامكِ بلا تعليل أو أسئله .
      هذا الموضوع بذاته أسئله،،،مثال المطلقات يتربصن ثلاث قروء ٍولا يحل لهن
      يكتمن........إلى أخرهُ.
      لو نترك سوأل كم يجوزللمرأة أن يتربص؟ثلاثة شهور لو ذوات حمل ٍ
      وهل يجوز للرجل إرجاع زوجته المطلقه؟؟.يجوز إلا بعد أن تتزوج هي غير زوج
      فتأخذ الطلاق من زوجها الثاني وتترجع إلى زوجها،،
      بماذا حث الإسلام الوالدين على أبنائهم؟ حث الإسلام أن يعملوهم الحنكه والعقيقه
      منذ صغرهم،،ويعلمهم تعاليم الاسلام........أشكركِ ع المرور.
      و قرب أيام الإختبارات يمكن بعد 15 يوم حاولي تكثري في الحفظ السوره الي قبل سورة الطلاق.........ويبدأ أيةلهم.أهم شيء في السوره البدأيه وما بعدهُ تجدي تكرار أية لهم في عدة معاني ولك التحيه.
      :) l بارك الله فيكم كل عام وانتم بأحلى الأيام l