عند ي سولان واريد اجابتهن في اسرع وقت

    تمر دردشة الساحة الخاصة بالمتصفح والموبايل بفترة صيانة دورية هذا ونعتذر للجميع على الإنقطاع المؤقت بإمكانكم المشاركة في المنتدى لحين عودتها :)

    • عند ي سولان واريد اجابتهن في اسرع وقت

      بسم الله الرحمن الرحيم
      السلام عليكمورحمة الله وبركاته
      لدي بعض الاسئلة واتمنى ان اجد ما يزيل غموضي
      1-مثلا هناك شخص عقد القران علي فتاة (امتلك عليها)وقرار النقلة بعد سنة هل يجوز او لا
      لانى سمعت انها اذا لم يدخل عليها بعد اربع شهور تعتبر طالق
      2- شخص متزوج وكشفته زوجته انهو يعاشر امرة غيرها وراتهم بام عينها وطلبت الطلاق من زوجها وطلقها فهل يحق لهم ان يرجعن الي بعضهما البعض من جديد علما انها الطلاقة الاولي
      ولكم جزيل الشكر
      والسموحة اذا اخطينا في شي
      بس مهم تجابوني علي الاسئلة وخاصة السوال الاول
      وشكرا
      كان ظل المـــوت
      مرميـــا امامي
      خفــــت
      :confused:
      ان اعثر
      او
      ان اسبــــــــــقه
      :(
    • Re: عند ي سولان واريد اجابتهن في اسرع وقت

      الرسالة الأصلية كتبت بواسطة:دامخ المصرقع

      1-مثلا هناك شخص عقد القران علي فتاة (امتلك عليها)وقرار النقلة بعد سنة هل يجوز او لا ؟
      لانى سمعت انها اذا لم يدخل عليها بعد اربع شهور تعتبر طالق .
      ( سُئل الشيخ أحمد بن حمد الخليلي : رجل عقد قرانه على امرأة واشترطوا عليه الزواج بعد سنتين لأجل اكمال المرأة دراستها فهل يلزم بهذا الشرط إن أراد الزواج قبل هذه المدة ؟فأجاب : الزواج هو نفس عقد القران ، وأما الدخول فهو أمر يترتب على الزواج الذي هو العقد ، والشروط المتفق عليها في العقد ثابتة ما لم تكن باطلة من اساسها ، إلا إن تنازل عنها المشترط والله أعلم .
      وسئل : جاءني شخص خاطبا ابنتي وقد وافقت بشرط أن لا ينقلها إلا بعد اتمام دراستها فهل يلزمه هذا الشرط وهل له أن ينقضه بعد ان يرضى به ؟
      فأجاب : إن اشترط على نفسه فالمسلمون على شروطهم ، إلا إن تنازلت هي عن شرطها ، والله أعلم .)
      [ يتبين لك أخي دامخ من اجاباتي الشيخ أن تأخير النقلة عن وقت العقد جائز ، بل حتى أكثر من سنة ، وأما القول أنها تطلق منه إذا لم ينقلها بعد أربعة أشهر فهو قول باطل لا أساس له من الصحة ]
      2- شخص متزوج وكشفته زوجته انه يعاشر امرة غيرها وراتهم بام عينها وطلبت الطلاق من زوجها وطلقها فهل يحق لهما ان يرجعا الي بعضهما البعض من جديد علما انها الطلقة الاولي

      ( سُئل الشيخ أحمد بن حمد الخليلي ـ حفظه الله تعالى ـ : فيمن رات زوجها يرتكب فاحشة اللواط هل تحرم عليه زوجته ؟
      فأجاب : إن رأت الميل في المكحلة ، حرمت عليه في قول أصحابنا اتفاقا ، والله أعلم .

      وسُئل : ما قولكم في امرأة رأت زوجها يرتكب الفاحشة في بقرة هل تحرم عليه زوجته بهذا الفعل الشنيع ؟
      فأجاب : إن كانت رأت الميل في المكحلة فهي حرام عليه ، وتبين منه عن حكم الزوجية ، ولا تحل له من بعد ، ولا يجوز له أن يتزوجها إن كانت غير زوجة له عندما أبصرت الذي ابصرته ، والله أعلم .)
      [ فيتبين لك اخي دامخ أن تلك الزوجة قد حرمت على زوجها وبانت منه برؤيتها له وهو يفعل الفاحشة ، والله المستعان ]
    • مشكوراخوي الطوفان فقدارتاح قلبي
      عن السوال الاول وجزاك الله الف خير
      اما عن السوال الثاني فقد فهمت المقصود ولكن اذا الشخص تاب توبة نصوحه
      واهداء الي الاسلام فهل نفس الحكم ام لا جزاك الله الف خير
      وهل ان تزوجها شخص ثاني(محلل) تزوج ان ترجع له
      ومشكور مرة اخري
    • الرسالة الأصلية كتبت بواسطة:دامخ المصرقع
      مشكوراخوي الطوفان فقدارتاح قلبي
      عن السوال الاول وجزاك الله الف خير
      اما عن السوال الثاني فقد فهمت المقصود ولكن اذا الشخص تاب توبة نصوحه
      واهداء الي الاسلام فهل نفس الحكم ام لا جزاك الله الف خير
      وهل ان تزوجها شخص ثاني(محلل) تزوج ان ترجع له
      ومشكور مرة اخري


      مثل ما قلت لك أخي دامخ أنها تحرم عليه حرمة ابدية ، هذا في حالة كونها رأته يفعل بتلك المرأة الفاحشة وتأكدت من ذلك بحيث أنها رأت ذكره في فرجها كالميل في المكحلة ، أو أنه اعترف أمامها وأقربفعلته فصدقته ، وليس مجرد توهم فقط أو أنها رأتهما معا فقط في خلوة ، دون أن ترى العملية .. فانتبه إلى هذا .

      أما إذا لم تر الميل في المكحلة ـ كما هو واضح من فتاوى الشيخ ـ فلا تحرم عليه أصلا ، وعلى هذا فإن كان قد طلقها طلقة واحدة فله أن يراجعها ( وأرجو أن تتصل بمكتب الإفتاء على هاتف رقم [ 603267 ] كي يوضحوا لك الأمر أو بالشيخ سعيد بن خلف الخروصي حفظه الله على هاتف منزله رقم [ 7713778 ] ولك جزيل الشكر )

      أما مسألة التحليل التي ذكرتها فهي غير جائزة أصلا ، يقول الشيخ الخليلي في إحدى فتاواه فيمن طلق زوجته ثلاثا : ( ولا تحل لك حتى تنكح زوجا غيرك نكاحا صحيحا لا تدليس فيه ثم تخرج عنه بوجه من وجوه الفراق ، وبعد عدتها منه تحل لك بعقد جديد مع لوازمه الشرعية ، أما الذي تسمونه المحلل فهو لا يحللها وإنما يحرمها إلى الأبد لأن صنيعه هو عين الزنا ، وقد ناط الله حلها بنكاح زوج لا بوطء زان ، وذلك بأن يتزوجها بقصد العشرة الزوجية لا لتحليلها لمن حرمت عليه وأن تتزوجه هي لأجل العشرة الزوجية )

      وإن كان ثمت إلتباس في الأمر فأرجو أن تراسلني على البريد الخاص بالساحة ، خاصة وإن مثل هذه المسائل حساسة جدا ، وينبغي التحرز والإحتياط فيها ، وجزاك الله خيرا
    • مشكور اخوي الطوفان وانشاء الله بوضح لك الموضوع في رسالة خاصة
      كان ظل المـــوت
      مرميـــا امامي
      خفــــت
      :confused:
      ان اعثر
      او
      ان اسبــــــــــقه
      :(