العشلر الأوائل من شهر ذي الحجه

    • العشلر الأوائل من شهر ذي الحجه

      السلام عليكم ورحمة الله وبركاتهالسؤال:

      هل للأيام العشر الأوائل من شهر ذي الحجة فضل على غيرها من سائر الأيام ؟ وما هي الأعمال الصالحة التي يستحب الإكثار منها في هذه العشر ؟.

      الجواب:

      الحمد لله من مواسم الطّاعة العظيمة العشر الأول من ذي الحجة ، التي فضّلها الله تعالى على سائر أيام العام ؛ فعن ابن عباس رضي الله عنهما ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( ما من أيام العمل الصالح فيهن أحب إلى الله منه في هذه الأيام العشر . قالوا ولا الجهاد في سبيل الله !! قال : ولا الجهاد في سبيل الله ، إلا رجل خرج بنفسه وماله ولم يرجع من ذلك بشيء ) أخرجه البخاري .

      وعنه أيضا ،ً رضي الله عنهما ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( ما من عمل أزكى عند الله عز وجل ، ولا أعظم أجراًمن خير يعمله في عشر الأضحى . قيل : ولا الجهاد في سبيل الله ؟ قال : ولا الجهاد في سبيل الله عز وجل ، إلا رجل خرج بنفسه وماله ، فلم يرجع من ذلك بشيء ) رواه الدارمي . وإسناده حسن كما في الإرواء .

      فهذه النصوص وغيرها تدلّ على أنّ هذه العشر أفضل من سائر أيام السنة من غير استثناء شيء منها ، حتى العشر الأواخر من رمضان . ولكنّ ليالي العشر الأواخر من رمضان أفضل من ليالي عشر ذي الحجة ،لاشتمالها على ليلة القدر ، التي هي خير من ألف شهر . انظر تفسير ابن كثير 5/412فينبغي على المسلم أن يستفتح هذه العشر بتوبة نصوح إلى الله ، عز وجل ، ثم يستكثر من الأعمال الصالحة ، عموما ، ثم تتأكد عنايته بالأعمال التالية :


      1- الصيام :
      فيسن للمسلم أن يصوم تسع ذي الحجة . لأن النبي صلىالله عليه وسلم حث على العمل الصالح في أيام العشر ، والصيام من أفضل الأعمال . وقداصطفاه الله تعالى لنفسه كما في الحديث القدسي : " قال الله : كل عمل بني آدم لهإلا الصيام فإنه لي وأنا أجزي به " أخرجه البخاري 1805وقد كان النبي صلىالله عليه وسلم يصوم تسع ذي الحجة . فعن هنيدة بن خالد عن امرأته عن بعض أزواجالنبي صلى الله عليه وسلم قالت : كان النبي صلى الله عليه وسلم يصوم تسع ذي الحجةويوم عاشوراء وثلاثة أيام من كل شهر . أول اثنين من الشهر وخميسين " أخرجه النسائي 4/205 وأبو داود وصححه الألباني في صحيح أبي داود 2/462 .

      2- الإكثار من التحميد والتهليل والتكبير :
      فيسن التكبير والتحميد والتهليل والتسبيح أيامالعشر . والجهر بذلك في المساجد والمنازل والطرقات وكل موضع يجوز فيه ذكر اللهإظهاراً للعبادة ، وإعلاناً بتعظيم الله تعالى .
      ويجهر به الرجال وتخفيهالمرأة
      (((((((((((((( منقول ))))))))))))))))
    • شكرا أبو أصيل ويجزاك خير ..



      السنة المهجورة ..


      التكبير في العشر من ذي الحجة ،
      ويسن في أيام عشر ذي الحجة أن يكثر المسلم من التكبير والتهليل والتحميد، ويكون ذلك مطلقا في أي وقت في أيام العشر، ويكون مقيدا (يعني بعد كل صلاة فقط) في يوم العيد وأيام التشريق للحاج ولغير الحاج يكون مقيدا من فجر يوم عرفة إلى عصر ثالث أيام التشريق..


      أكثروا من التكبير وأحيوا السنة المهجورة ..


      و كـــــم سندباد تـاب عن رحلة الهوى ... و ما مـــــــر في أدنى هواي متـــاب سأخلد رحــــــــــالا تــــدور بأرجلــــي ... اليك دروب سيدي و شعـــــــــــــاب فرحمـــــــــــــاك اني عند نهرك سـاهر ... و حبــــــــــك غسل بارد و شـــراب تدللــــــنـــي جـــــــــودا يداك فأنتشـــي ... و ليس على فقد الدلال مصــــــــاب فليتك تحلــــــــو و الحيــــــــاة مريــرة ... و ليتك ترضـى و الانام غضــــــاب و ليت الذي بيني و بينك عامــــــــ ــــر ... و بيني و بين العالمين خــــــــراب اذا صح منك الــــــــود فالكــــــل هيـــن ... و كل الذي فوق التـــــراب تــــراب
    • مشكور أخي ...
      وجزاك الله ألف خير على طرحتك للموضوع وجعله الله في ميزان حسناتك...

      أختي حبيس القفص أحسنت الوصف...((السنة المهجورة))...

      بس في ملاحظة أخي إذا ممكن..
      في موضوع سبق طرحه عن فضل صيام التسع الأوائل من ذي الحجة...طرحه أحد الأخوان
      oman0.net/forum/showthread.php?t=224222

      في رأي لو أدرجت موضوعك كرد للموضوع المطروح سابقا كان أفضل لأنه في النهاية يخدم نفس الفكرة...لنتفادى تكرار المواضيع ولو كان فيها جديد..

      عذرا أخي مجرد رأي..
    • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :

      " ما من أيام العمل الصالح فيها أحب الى الله من هذه الايام "،


      أي العشر من ذي الحجة .
      و كـــــم سندباد تـاب عن رحلة الهوى ... و ما مـــــــر في أدنى هواي متـــاب سأخلد رحــــــــــالا تــــدور بأرجلــــي ... اليك دروب سيدي و شعـــــــــــــاب فرحمـــــــــــــاك اني عند نهرك سـاهر ... و حبــــــــــك غسل بارد و شـــراب تدللــــــنـــي جـــــــــودا يداك فأنتشـــي ... و ليس على فقد الدلال مصــــــــاب فليتك تحلــــــــو و الحيــــــــاة مريــرة ... و ليتك ترضـى و الانام غضــــــاب و ليت الذي بيني و بينك عامــــــــ ــــر ... و بيني و بين العالمين خــــــــراب اذا صح منك الــــــــود فالكــــــل هيـــن ... و كل الذي فوق التـــــراب تــــراب