خطوات للحفاظ على الصحة العامة للأسرة

    تمر دردشة الساحة الخاصة بالمتصفح والموبايل بفترة صيانة دورية هذا ونعتذر للجميع على الإنقطاع المؤقت بإمكانكم المشاركة في المنتدى لحين عودتها :)

    • خطوات للحفاظ على الصحة العامة للأسرة

      دون وعي منا‏..‏ قد نتبع بعض الأساليب والوسائل الخاطئة عند شراء وإعداد وطهي الأغذية‏، وتزداد مخاطر هذه الأساليب في الصيف التي تساعد درجة حرارته المرتفعة على سرعة نمو الميكروبات‏، لذا وجب من الآن فصاعدا المحافظة على صحة الأسرة وهي أمانة في يد ربة الأسرة بتجنب جميع الأساليب الغذائية الخاطئة‏!!‏
      الدكتور مصطفى نوفل أستاذ ورئيس قسم الأغذية بجامعة الأزهر يقدم نصائحه لكل أم ويقول‏:‏ من هذه اللحظة لا تتبعي هذه الأخطاء الغذائية‏!!‏
      أولا‏:‏ لا تشتري أي عبوة غذائية معدنية تكون منتفخة أو منبعجة أو بها تنفيس أو عليها صدأ‏، والعبوة المعدنية السليمة يتم تنظيف قمتها جيدا قبل فتحها‏.‏
      ثانيا‏:‏ لا تشتري أي عبوة غذائية زجاجية بها شرخ أو تكون سدادتها منتفخة أو غير محكمة الغلق‏.‏
      ثالثا‏:‏ لا تشتري المجمدات الغذائية إلا إذا كانت تامة التجميد ويتم شراؤها في آخر جولة المشتريات حتى لا تتعرض للفك والتلف‏.
      رابعا‏:‏ بمجرد شراء الأغذية يجب سرعة العودة بها للمنزل ووضعها مباشرة في الثلاجة أو الفريزر تبعا لأنواعها‏.‏
      خامسا‏:‏ عدم فك المجمدات الغذائية بتركها عدة ساعات في المطبخ على درجة الحرارة العادية حتى لا تزداد البكتيريا بها‏.‏
      سادسا‏:‏ الطرق الصحيحة لفك المجمدات تتضمن إخراجها من الفريزر ليلا وتركها في وعاء مناسب على آخر رف من الثلاجة حتى الصباح‏، أو تعبأ المجمدات في أغلفة غير منفذة للماء وتوضع تحت ماء جار بارد‏، أو يتم الفك من فرن ميكروييف‏.
      سابعا‏:‏ يجب سرعة طهي الأغذية المجمدة عقب انتهاء تجميدها مباشرة للقضاء على أي بكتيريا تزايدات أعدادها أثناء فك التجميد‏، على أن يتم الطهي بصورة كاملة ومرة واحدة حتى تمام الطهي‏، وليس نصف الطهي والتي تتبعها كثير من السيدات حتى العودة من العمل‏.
      ثامنا‏:‏ لا تترك الأغذية المطبوخة على درجة الحرارة العادية أكثر من ساعتين‏، وذلك لتفادي سرعة زيادة أعداد البكتيريا بها مما يجعلها ضارة بالصحة‏.
      تاسعا‏:‏ يوضع متبقى الأغذية بعد تناول الوجبة في الثلاجة بعد تعبئتها في أوعية صغيرة مسطحة غير عميقة لسرعة تبريدها مما يقلل من معدل سرعة زيادة الميكروبات بها داخل الثلاجة‏.
      عاشرا‏:‏ مراعاة عدم تكدس الثلاجة أو الفريزر بالأغذية لضمان كفاءة مرور هواء التبريد بها مما يحافظ عليها من التلف‏.
      وأخيرا يؤكد د‏.‏مصطفى نوفل على مراعاة إعادة تسخين الأغذية المطبوخة المحفوظة في الثلاجة تسخينا كاملا قبل تناولها‏، على أن يتم تسخين الكمية المتناولة فقط بحيث لا يعاد حفظها مرة ثانية في الثلاجة‏، ومراعاة عدم تذوق أي طعام يكون مظهره أو رائحته غريبة‏، وعند الشك في أي طعام حتى ولو كان مظهره سليما يجب التخلص منه حفاظا على الصحة