مقترحات وآراء حول برنامج التعليم ما بعد الأساسي
أولا :
/ بنية البرنامج :
*جدول الحصص المدرسي
*تجارب المدارس في تطبيق الجدول المدرسي
* البرنامج الزمني لليوم الدراسي.
المقترح :
- دراسة عدد حصص منهج الثقافة الإسلامية
- توزيع الحصص التي تحتاج موادها إلى إستيعاب وفهم أكبر ودقيق بوقت يتناسب مع حيوية أذهان الطلاب وإستيعابهم.
- وضع آلية مناسبة لتقليص الفترة الزمنية للدوام اليومي بما يعود بالمنفعة للطالب تماشيا مع قدراته الإستيعابية وتجنبا لمعاناة الإرتباط الطويل لليوم الدراسي للطالب وبقية الفترة تكون لصالح المعلم بالقيام بمهامه وللطلبة الراغبين في مناقشة المعلم على أريحية تامة داخل المدرسة ..
ثانيا ::
* التقويم المستمر والتحديات التي تواجه التطبيق :
المقترح :
- النظر في التقويم المستمر ومدى علاقتة بعناصر التقويم وملائمة لتفعيلة مع كثافة عدد الطلاب في كل شعبة دراسية واحدة.
- نشر كتيب يحمل ما يتعلق بالنظام لكل طالب وبه صفحات خاصة لوضع ملاحظات الطالب وكتابة تقاريره الخاصة وأساليب وضع درجاته وعباراته الوصفيه المستحقة له ومدى إنضباطه وسلوكة وكافة الملاحظات الأخرى التي تسير في مصلحة الطالب وتقبله بكل إستيعاب وفهم بما له وما عليه .
ثالثا:
· دور التوجيه المهني في توجيه الطلاب لإختيار المواد الدراسية حسب ميولهم ورغباتهم.
المقترح :
- زيادة عدد القائمين بمهمة أخصائي توجيه مهني لكل مدرسة حتى تتم العملية التوجيهية بشكل واضح وصريح ومفيد ويتم تطبيقة بصورة متكاملة.
وشكراً..أ_ س م م ر م (ش)
أولا :
/ بنية البرنامج :
*جدول الحصص المدرسي
*تجارب المدارس في تطبيق الجدول المدرسي
* البرنامج الزمني لليوم الدراسي.
المقترح :
- دراسة عدد حصص منهج الثقافة الإسلامية
- توزيع الحصص التي تحتاج موادها إلى إستيعاب وفهم أكبر ودقيق بوقت يتناسب مع حيوية أذهان الطلاب وإستيعابهم.
- وضع آلية مناسبة لتقليص الفترة الزمنية للدوام اليومي بما يعود بالمنفعة للطالب تماشيا مع قدراته الإستيعابية وتجنبا لمعاناة الإرتباط الطويل لليوم الدراسي للطالب وبقية الفترة تكون لصالح المعلم بالقيام بمهامه وللطلبة الراغبين في مناقشة المعلم على أريحية تامة داخل المدرسة ..
ثانيا ::
* التقويم المستمر والتحديات التي تواجه التطبيق :
المقترح :
- النظر في التقويم المستمر ومدى علاقتة بعناصر التقويم وملائمة لتفعيلة مع كثافة عدد الطلاب في كل شعبة دراسية واحدة.
- نشر كتيب يحمل ما يتعلق بالنظام لكل طالب وبه صفحات خاصة لوضع ملاحظات الطالب وكتابة تقاريره الخاصة وأساليب وضع درجاته وعباراته الوصفيه المستحقة له ومدى إنضباطه وسلوكة وكافة الملاحظات الأخرى التي تسير في مصلحة الطالب وتقبله بكل إستيعاب وفهم بما له وما عليه .
ثالثا:
· دور التوجيه المهني في توجيه الطلاب لإختيار المواد الدراسية حسب ميولهم ورغباتهم.
المقترح :
- زيادة عدد القائمين بمهمة أخصائي توجيه مهني لكل مدرسة حتى تتم العملية التوجيهية بشكل واضح وصريح ومفيد ويتم تطبيقة بصورة متكاملة.
وشكراً..أ_ س م م ر م (ش)