نظام التعليم الأساسي نعمه أم؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    تمر دردشة الساحة الخاصة بالمتصفح والموبايل بفترة صيانة دورية هذا ونعتذر للجميع على الإنقطاع المؤقت بإمكانكم المشاركة في المنتدى لحين عودتها :)

    • نظام التعليم الأساسي نعمه أم؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

      تبقى أسبوع واحد ويبدا العام الدراسي الجديد وتبدا معه
      سلبياته وإيجابياته ولعل معظم الأنظار تتجه الى نظام
      التعليم الأساسي بكل ما يحمله في جعبته من خفايا
      المهم يقول أحد الموجهين في وزارة التربيه والتعليم
      عندما نوقش معه مسألة عدم رسوب الطلاب في هذا
      النظام-طبعا أقصد هنا الطلاب ضعيفي المستوى التحصيلي-
      وبحلقتيه الأولى والثانيه، يقول هذا الموجه أن هذا النظام يراعي
      مسالة هامه وهي أن الطالب يملك عدة مهارات وقدرات فيمكن أن يكون الطالب
      ضعيف في مدى استيعابه أو فهمه أو حفظه وهي قدرات يعتمد عليها المستوى التحصيلي
      لأي طالب لكن في المقابل قد تكون له قدرات كبيره في مجال التعامل مع تقنية المعلومات
      او في المجال الفني أو الرياضي وبالتالي لايجوز أن تغفل هذه القدرات وهنا تقوم هذه القدرات
      بتغطية النقص المتواجد عند الطالب من الناحية المعرفية بل ويسعى هذا النظام الى تطوير جميع
      القدرات لدى الطالب بما يوفره هذا النظام من أجهزة ومعدات تعليميه حديثه. وهنا يمكن ان نتفق
      مع هذا الموجه الى حد كبير.

      لكن ماذا عن الناحية التربويه فالحلقة الأولى من هذا النظام تبدأ من الصف الأول الى الصف الرابع
      وتكون مختلطه وما أدراكم ما الإختلاط ورغم أن التربيه أتت قبل التعليم في مسمى الوزاره، الا أنه
      وفي رأي أجد انها أهملت هذا الجانب واليكم ما بعض ما حدث في احدى مدارس التعليم الأساسي
      مجموعه من الطلاب اخذوا الى مكتب مديرة المدرسه اتدرون ماذا فعلوا قامت مجموعة منهم بارسال
      رسائل غراميه لزميلاتهم في الفصل والبعض الآخر كان يوزع فلان زوج فلانه(زميلته طبعا) وفلانه لفلان
      وما خفى أعظم عند أطفال لم يتجاوزوا التاسعة أو العاشرة من عمرهم.فمن هو المسوؤل أهو النظام أم القائمين
      عليه؟

      وهل نظام التعليم الأساسي نعمة أم نقمه؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    • في البداية اشكرك اخي الساحق على هذا الموضوع والمشاركة القيمة..اتفق معك في النقاط التى ذكرتها..
      نظام التعليم الاساسي نظام جديد وحديت غير المناهج القديمة التى أكل عليها الدهر وشرب الى مناهج متطورة و حديثة تفي بمتطلبات هذا العصر..
      برأي سلبيات نظام التعليم الاساسي تكمن في نقطتين الاولى..الاختلاط للاسباب التي تفضلت وذكرتها وتكلم عنها الجميع واشتكى على الاختلاط ولكن لا حياة لمن تنادي...والثانية في نظام الدرجات وهو تقييم فقط ولا يعكس مستوى الطالب الحقيقي حيث كان النظام السابق أفضل بكثير..

      اتمنى ان نقرأ اراء بقية الاعضاء... تحياتي لك اخي الساحق
      $$9
    • ا[COLOR=blue]
      اشكرك اختي افراح على هذه اللفته
      الطيبة والمشاركه الايجابية$$$$8
      وبالطبع اتمنى ان يلتفت بقية الأخوة الأعضاء
      لهذا الموضوع ويثرونه بارائهم المتميزه#d
      لما لهذا الموضوع من اهمية كبيره فهو يشكل
      نقله خطيره في مجتمعنا العماني المحافظ$$8
      [/COLOR]
    • اشكر طارح الموضوع الأخ الساحق على هذه البادرة الطيبة ثم أنني أود اضافة نقطة حول الموضوع والتي يجب ان نفكر فيها جميعا نحن كـ ( مسلمين ) وهي :
      نظام التعليم الأساسي قام بالبحث فيه متخصصون من كندا هنا من حيث امكانية تطبيقة ؟
      الأمر الذي يدعو للتساؤل لماذا نستعين دائما بخبراء أجانب ؟
      ولماذا فشل برنامج التعليم الأساسي في كندا ومعظم الدول التي قامت بتطبيقة ؟
      ولماذا يسعى بوش الآن لمنع الإختلاط في المدارس الأمريكية ؟
      وأين الركيزة الأساسية التي عرفنا بها نحن ( أعني الإسلام)
      ومنذ متى ديننا يأمرنا أن نجمع بين الأولاد والبنات تحت سقف واحد ؟
      هل غابت عنا الآية الكريمة ( فرقوا بينهم في المضاجع ) وهذا للأخوة فما بالنا بغير ذلك ؟
      لربما احد منكم يدعي أنهم أطفال 0000
      اذن لماذا نزيح ستار الحياء بينهم ، هل أصبح الناس صما عميا بحيث لا يدركون الخطر الذي ينتظرهم أم ماذا ؟
      أنا أحد المعلمين وقد تصلني شكاوي هذا التعليم إلى درجة انك لا تصدق أن هذه الأفعال تصدر عن أطفال في الصف الثالث الأساسي .

      هذا ، ما أردت أن اضيفه وأتمنى أن أجد آذان مصغية . ولكم الشكر.
    • السلام عليكم
      بالفعل مثل ما تفضلتوا بشأن الاخنلاط يعتبر سلبيه وقد تكون مشكله ظاهره في مدارس بس في بعض المدارس ممكن ما تشكل مشكله يأرق المدرسين واولياء الامور أول ..وهذا حسب البيئه الي تتواجد فيها المدرسه بس الافضل انه الوزاره تقصر الشر وتمنعه بس ماذا اقول وماذا يخط بناني|y
      في هالحاله لابد من اولياء الامور متابعة ابنائهم وسلوكهم وعلى المدرسين وادارة المدرسه التركيز على سلوك الطلاب داخل المدرسه والفصل وإخطار اولياء الامور باي امور تكون مخالفه لكي يتم تلافيها
      ومن واقع تجربتي كدارسه لهذا التخصص اجد فيه الكثير من الايجابيات التي تعمل على تفتيح ذهن الطلاب وربطهم بالواقع والحياه التي يعيشوها #d
    • نريد حلا لا رايء

      لكل منا وجهة نظر قد تتفق او لا تتفق مع الاخرين من حيث المبدأ العام للموضوع او الفكرة العامة اصبح موضوع التعليم الاساسي الذي نوقشت فكرته العديد والعديد من المرات الشغل الشاغل للاهمية البالغة التي يشغلها الموضوع سواء على مستوى المثقفين او الافراد في العاديين في بيئاتنا المحلية ولا تعتبر مبالغة اذا قلنا ان النساء في العصيرية يتنولن الموضوع بشكل طبيعي بحيث تدلو كل واحدة بما عندها -تقول مستشارة تربية-
      جميع الحديث الذي قاله الاخوة وانا اعتقد بان الغالبية منهم معلمون اجلاء اعانهم الله على مشاق المهنة واثابهم عليه خيرا صحيح مئة بالمئة من مشاكل الاختلاط والتقيم الغير منطقي والانتقال المباشر من مرحلة الى اخرى والمسؤليات المضاعفة المقاة على المعلمين من ملفات الطلاب الى التقارير والمشارع الدائمة واعداد الامتحانات المفاجئة .......الخ مع هذا كله ومع المصاريف الطائلة التي تنفق على التعليم الاساسي ومدارسه مع علم الاستاذ الخبير الذي ظن بانه سيحدث نقلة في نظام التعليم في السلطنة مع علمه التام بان نظام التعليم الاساسي مطبق في بلاده (ارض الكنانة) منذ اواخر الستينات ودليل فشلة بان ليست جميع المدارس هناك تطبق النظام والوضع اختياري -السؤال المحير لاولي الراي هنا التغير مطلوب ولكن الدراسة مهمة اولا فنحن هنا شعب تحكمه عادات وتقاليد ثابتة وظروف خاصة فأي نظام جديد يجب ان يراعي هذه الجوانب فماذا سيفيدنا بعد مرور عقد من الزمان ان ننضم الى الدول الفاشلة في التعليم الاساسي ومبالغ طائلة اثقلت كاهل الدولة على دراسة لم يتم وضع الرؤية النهائية لها الى الان مبالغ طائلة تدفع للخبراءووسائل التعليم الاساسي ومدارس التعليم العام لا تستطيع الحصول حتى على جهاز العرض فوق الراسي(over head progectore)شفتوا المذلة لهين واصلة؟!؛ ففكرة التعليم الاساسي جيدة من حيث جعل الطالب محور العملية التعلمية والغاء دور الوعاء الذي يجب ملئه بالمعرفة فلما لا يتم تصحيح بعض الاساسات في نظامنا السابق والاستفادة من ايجابيات التعليم الاساسي دون سلبياته حتى نخلق لنا نظاما يمكن التفاعل معه بصورة سليمة وتكون معه النتائج مرضية للجميع (الادارة التعليمية- الطالب-ولي الامر) ومعا دوما نحو الافضل ..ومبروكين على الفسحة الثانية للمدارس الثانوية...:)
    • شكرا اخواني على مشاركاتكم البناءه
      شمس النهار كلامك صحيح و يخبرنا احد التربويين وهو دكتور يدرس
      المساقات التربويه في كلية التربيه بصحار عن فشل تطبيق هذا النظام في
      مصر وما ادراك عن مصر؟ ويقول انهم حاولوا تطبيقه كتجربه في بعض المدارس هناك
      ولمدة خمس سنوات لكنه فشل واضاف ان الحد المعقول للحكم على نجاح النظام او فشله مدة لا
      تقل عن عشر سنوات.


      دانه نتفق معك على كون هذا النظام يسعى لتفتيح ذهن الطالب لكن لا يمكننا تعميمه بهذه الطريقة
      العشوائيه دون معرفة مدى نجاحه واذا كانت نظرتك اليه ايجابيه كدارسة له فالميدان سوف يحكم
      وسوف تجدين الواقع المر لهذا النظام


      []الروح اوافقك الراي في محاولة تعديل النظام السابق وتطويره واتوقع ان يؤتي ثمارا افضل وخوصا اذا ما
      انفق عليه ما ينفق على النظام الجديد والله يبارك في حياتك وعقبال الطابور الثاني|][/