كيف تصمم صفحة ويب باستخدام برنامج وورد؟

    تمر دردشة الساحة الخاصة بالمتصفح والموبايل بفترة صيانة دورية هذا ونعتذر للجميع على الإنقطاع المؤقت بإمكانكم المشاركة في المنتدى لحين عودتها :)

    • كيف تصمم صفحة ويب باستخدام برنامج وورد؟

      إنشاء صفحات ويب باستخدام وورد


      هل ترغب في إنشاء صفحة أو موقع على ويب؟ أو ترغب في توزيع الملفات بهيئة يمكن أن يظهرها أي من مستخدمي ويندوز، ومعظم مستخدمي أنظمة التشغيل الأخرى؟ وهل تريد أن تفعل ذلك بما يتوفر لديك من أدوات؟ تابع معنا إذاً، كيف تفعل ذلك!‍

      يستخدم معظمنا برنامج مايكروسوفت وورد لتحرير النصوص، لكن إمكانيات وورد لا تقتصر على الأدوات التي يوفرها لتحرير النصوص، إذ يمكن استخدامه أيضاً، لإنشاء ونشر صفحات ويب، خاصة بالنسبة لغير المحترفين، الذين لا يشكل تأليف ونشر صفحات ويب عملهم الرئيسي، والذين لا يريدون، أو يحتاجون الدخول في أعماق لغة HTML، أو غيرها اللغات المتخصصة. وعلى الرغم من أن النتائج التي يمكن الحصول عليها من تأليف صفحات ويب بواسطة برنامج وورد، لن تكون بمستوى البرامج المتخصصة في هذا المجال فإنها أكثر من كافية، بالنسبة لمعظم المستخدمين الذين يرغبون في إنشاء صفحات شخصية، أو صفحات تعكس اهتمامهم بموضوع معين. لا يتفرد برنامج وورد بتوفير هذه الإمكانية بين برامج أوفيس، إذ أنها متوفرة أيضاً، في كل من إكسل وأكسس وفوتو درو وباور بوينت، لكننا سنقتصر على شرح استخدام أهم الأدوات التي يوفرها وورد 2000، لإنشاء صفحات ويب.

      قبل أن تبدأ
      تحتاج لتأليف صفحات ويب، إلى توفير محتوياتها من نصوص وصور بشكل رقمي، وعليك بعد ذلك، تنسيق تلك المحتويات، وتعيين طريقة التنقل والوصلات بينها، وصياغتها في صفحات ويب. لا تحتاج إلى اتصال بإنترنت كي تنشئ صفحات ويب، بل يكفي أولاً، أن تعمل على القرص الصلب المحلي في جهازك. ضع مخططاً مبدئياً للصفحات التي تريد إنشاءها، وما تريد أن تتضمن من معلومات، وأسلوب الانتقال من صفحة إلى أخرى. يجب أن تحجز موقعاً أو صفحات مجانية على إنترنت، كي تستطيع إرسال صفحات ويب إلى الشبكة، لكننا لن ندخل في تفاصيل هذه المسألة، فذلك خارج نطاق مقالتنا.

      احفظ بهيئة HTML
      أبسط طريقة لإنشاء صفحة ويب باستخدام وورد، هي أن تحفظ الوثيقة التي تعمل عليها كصفحة HTML، وذلك باختيار "ملف"، ثم "حفظ باسم..."، واختيار "Web page"، من قائمة حفظ الملف بنوعه، وتحديد اسم الملف، ثم النقر على زر "موافق"، أو يمكنك اختيار "حفظ كصفحة ويب"، مباشرة من القائمة "ملف". يظهر وورد في مستطيل حوار حفظ الملف بهيئة صفحة ويب، زر "تغيير العنوان"، الذي يسمح لدى النقر عليه، باختيار عنوان الصفحة الذي يظهر على شريط عنوان المتصفح عند فتحها.

      يؤدي تحويل صفحات وورد إلى هيئة HTML بهذه الطريقة، إلى إنشاء صفحة ويب واحدة تتضمن جميع صفحات ملف وورد تلك، بالترتيب والتنسيق ذاته، من أنواع، وقياسات وألوان خطوط، ومحاذاة نصوص، وجداول، وصور، ومخططات بيانية، وخطوط Word Art.

      لاحظ أن إنترنت إكسبلورر 5، يقدم أفضل دعم لجميع العناصر التي يمكن أن يحفظها وورد في صفحة ويب، وربما لا تظهر تلك العناصر بالطريقة ذاتها في متصفحات أخرى، مثل نتسكيب. ينشئ برنامج وورد مجلداً إضافياً في المجلد ذاته الذي تحفظ فيه ملف ويب (بسميه مجلد الدعم)، ويضع فيه ملفات الصور وملفات مساعدة أخرى، لإظهار صفحة ويب بالتنسيق المطلوب، وذلك إذا كان الخيار "تنظيم الملفات المعتمدة في مجلد"، من "أدوات/خيارات.."، لسان التبويب "عام"، والنقر على زر "خيارات ويب"، لا تنس أن ترسل هذا المجلد مع محتوياته (يحمل هذا المجلد عادة، اسم ملف ويب ذاته)، إلى المزود البعيد، عند إرسال الصفحة إلى إنترنت.

      يوفر وورد أيضاً، إمكانية معاينة أي صفحة تحررها، كما ستظهر عندما تحولها إلى صفحة ويب، وذلك باختيار "معاينة صفحة ويب"، من قائمة "ملف"، فيفتح وورد المتصفح الذي تستخدمه، ويعرض محتويات ملف مؤقت أنشأه في الدليل \WINDOWS\TEMP\Word، وله اسم الوثيقة التي تحررها، ويتضمن محتوياتها، لكنه من نوع HTML.

      ملف HTML جديد
      يسمح وورد مباشرة، بفتح ملف جديد من نوع HTML، أو تحرير ملف موجود لديك. اختر قائمة "ملف"، ثم الأمر "جديد"، واختر القالب "صفحة ويب" من مستطيل الحوار الظاهر، ثم انقر على الزر "موافق". سيظهر وورد صفحة ويب خالية، تشبه أي وثيقة عادية لوورد، لكنك ستجد، إذا أردت حفظها، أنه يختار افتراضياً الحفظ بهيئة HTML. لا تختلف طريقة إدخال وتحرير النصوص في هذه الصفحة عن ما تفعله عند تحرير وثيقة من نوع Doc، لكن، يصبح بالإمكان استخدام بعض الأوامر والوظائف الإضافية، مثل الأمر "مصدر HTML"، من قائمة "عرض"، والذي يسمح بتحميل الشيفرة المصدرية بلغة HTML لصفحة ويب في محرر Microsoft Development Environment. يوفر وورد أيضاً، شريط أدوات خاصاً بويب، يمكن إظهاره بالنقر بالزر الأيمن للماوس على شريط الأدوات، واختيار " أدوات ويب". وهو يتضمن مجموعة من الأدوات التي تسمح بإضافة عناصر إدخال، وقوائم، وأزرار استمارات، وبرامج نصية (Script)، وأفلام، وأصوات، ونصوص تمريرية. يحتاج استخدام عناصر الإدخال والقوائم والاستمارات (forms) في صفحات ويب، مستوى أعلى من الخبرة والمعرفة بكتابة واستخدام النصوص البرمجية، وسنكتفي لهذا، باستخدام بعض الأدوات السهلة التي يوفرها شريط أدوات ويب. انقر على الأداة "فيلم"، فيظهر مستطيل الحوار المبين في الشكل 1، لإضافة فيلم قصير إلى صفحة ويب، يعمل عند فتح الصفحة أو عند مرور مؤشر الماوس فوق مكانه. انقر على الزر "استعراض" بجانب المستطيل فيلم، وانتقل إلى أحد المجلدات التي تحتفظ فيها بملف من نوع avi، أو mov
    • موضوع جميل تشكر عليه ;)


      ¨°o.O ( على كف القدر نمشي ولا ندري عن المكتوب ) O.o°¨
      ---
      أتمنى لكم إقامة طيبة في الساحة العمانية

      وأدعوكم للإستفادة بمقالات متقدمة في مجال التقنية والأمن الإلكتروني
      رابط مباشر للمقالات هنا. ومن لديه الرغبة بتعلم البرمجة بلغات مختلفة أعرض لكم بعض
      المشاريع التي برمجتها مفتوحة المصدر ومجانا للجميع من هنا. تجدون أيضا بعض البرامج المجانية التي قمت بتطويرها بذات الموقع ..
      والكثير من أسرار التقنية في عالمي الثاني
      Eagle Eye Digital Solutions