عالج الطلاب ذوي الاضطرابات السلوكية والانفعالية؛ باستخدام الرسم
هذا النوع من العلاج لا يحتاج إلى مهارة من الطالب الذي يرسم، بل إن الخطوط العفوية والعشوائية، قد يكون لها دلالات أفضل من الرسومات الفنية الدقيقة ،أو التي ينقلها الطالب عن المناظر الطبيعية التي يرسمها أمامه.
استخدام الرسم في الإرشاد له فوائد كثيرة:
وسيلة تعبير عن الحاجات والرغبات والدوافع التي لا يستطيع الطلاب التلفظ بها شفهياً .
وسيلة للبحث عن الصراعات الدفينة في الشخصية .
وسيلة للتعرف على المشكلات السلوكية والانفعالية التي يعانيها الطالب .
وسيلة للتعرف على شبكة العلاقات الاجتماعية التي يعيش في ظلها الطالب، والأشخاص المؤثرين في حياته.
وسيلة للتعرف على مدى علاقة الطالب بأشخاص معينين، ومدى المشاعر الايجابية أو السلبية التي يكنّها نحوهم.
في الرسم ؛ تفريغ لطاقات الطالب في أمور إيجابية مثمرة .
طريقة لتنمية الحس الجمالي والذوق الفني عند الطالب.
ومناسبة في تنمية روح الخيال عند الطالب.
وسيلة في تفريغ الشحنات الانفعالية السلبية ؛ كالغضب والعدوان والخوف.
- الرسم وسيلة للتعبير والتواصل مع الآخرين عند الطلاب الانطوائيين .
- وفي أثناء الرسم ؛ يمكننا من خلاله التعرف على الحالة التي يعيشها الطالب ، كالخوف والغضب والقلق .
-كما يمكن من خلال الرسم ؛ قياس التطورات العلاجية التي وصل إليها الطالب ، بعد إخضاعه للعلاج .
هذا النوع من العلاج لا يحتاج إلى مهارة من الطالب الذي يرسم، بل إن الخطوط العفوية والعشوائية، قد يكون لها دلالات أفضل من الرسومات الفنية الدقيقة ،أو التي ينقلها الطالب عن المناظر الطبيعية التي يرسمها أمامه.
استخدام الرسم في الإرشاد له فوائد كثيرة:
وسيلة تعبير عن الحاجات والرغبات والدوافع التي لا يستطيع الطلاب التلفظ بها شفهياً .
وسيلة للبحث عن الصراعات الدفينة في الشخصية .
وسيلة للتعرف على المشكلات السلوكية والانفعالية التي يعانيها الطالب .
وسيلة للتعرف على شبكة العلاقات الاجتماعية التي يعيش في ظلها الطالب، والأشخاص المؤثرين في حياته.
وسيلة للتعرف على مدى علاقة الطالب بأشخاص معينين، ومدى المشاعر الايجابية أو السلبية التي يكنّها نحوهم.
في الرسم ؛ تفريغ لطاقات الطالب في أمور إيجابية مثمرة .
طريقة لتنمية الحس الجمالي والذوق الفني عند الطالب.
ومناسبة في تنمية روح الخيال عند الطالب.
وسيلة في تفريغ الشحنات الانفعالية السلبية ؛ كالغضب والعدوان والخوف.
- الرسم وسيلة للتعبير والتواصل مع الآخرين عند الطلاب الانطوائيين .
- وفي أثناء الرسم ؛ يمكننا من خلاله التعرف على الحالة التي يعيشها الطالب ، كالخوف والغضب والقلق .
-كما يمكن من خلال الرسم ؛ قياس التطورات العلاجية التي وصل إليها الطالب ، بعد إخضاعه للعلاج .
(منقول)