[B]أنواع الشخصيات البشرية وكيفية التعامل معها [/B]
[B][/B]
[B][/B]
[B]أولا : الإنسان[/B][B] ذو الشخصية البسيطة :[/B]
[B]خصائصه:هاديء و بشوش و تتميز أعصابه بالاسترخاء[/B]
[B]- يثق بالناس و يثق أيضاً بنفسه - يرغب في سماع الإطراء من الآخرين - طيب القلب و يرحب بزواره و مقبول من الآخرين - غير منظم و لا يحافظ على المواعيد و ليس للزمن قيمة - حسن المعاملة و المعشر و كثيرالمرح - لديه الشعور بالأمان - يتحاشى الحديث حول العمل .يرى نفسه بخير و الآخرينبخير أيضا .[/B]
[B]نتعامل معه :قابله بإحترامو حافظ على الإصغاء الجيد - المحافظة على مناقشة الموضوع المطروح و عدم الخروج عنه - حاول العمل على توجيه الحديث إلى الهدف المنشود - تصرّف بجدية عند الحاجة - حاولالمحافظة على المواعيد ، و أفهمه مدى أهمية الوقت[/B]
[B]ثانيا :الإنسان الخشن:[/B]
[B]خصائصه :قاسي في تعامله حتى أنه يقسو على نفسه أحياناً - لا يحاول تفهم مشاعر الآخرين لأنه لا يثق بهم - يكثر من مقاطعة الآخرين بطريقةتظهر تصلبه برأيه - يحاول أن يترك لدى الآخرين إنطباعاً بأهميته - مغرور في نفسهلدرجة أن الآخرين لا يقبلوه - لديه القدرة على المناقشة مع التصميم على وجهة نظره - يرى نفسه أنه بخير و لكن الآخرين ليسوا بخير[/B]
[B]نتعامل معه:أعمل على ضبط أعصابك و المحافظة على هدوئك[/B]
- [B]حاولأن تصغي إليه جيداً - تأكد من أنك على إستعداد تام للتعامل معه - لا تحاول إثارتهبل جادله بالتي هي أحسن - حاول أن تستخدم معلوماته و أفكاره - كن حازماً عند تقديموجهة نظرك - أفهمه إن الإنسان المحترم على قدر إحترامه للآخرين - ردد على مسامعهالآيات و الأحاديث المناسبة - استعمل معه أسلوب : نعم ...... و لكن -[/B]
[B]ثالثا : الشخص المتردد[/B]
[B]خصائصه - يفتقر إلى الثقة بنفسه[/B]
[B]- تظهر عليه علاماتالخجل و القلق - تتصف مواقفه غالباً بالتردد - يجد صعوبة في إتخاذ القرار - يضيعوسط البدائل العديدة - يميل للإعتماد على اللوائح و الأنظمة - كثير الوعود و لايهتم بالوقت - يطلب المزيد من المعلومات و التأكيدات - يرى نفسه أنه ليس بخير والآخرين بخير[/B]
[B]نتعامل معه:- محاولةزرع الثقة في نفسه - التخفيف من درجة القلق و الخجل بأسلوب الوالدة الراعية[/B]
– [B]ساعده على إتخاذ القرارات و أظهر له مساويء التأخير في ذلك - أعمل على توفير نظاممعلومات جيد لتزويده - أعطه مزيداً من التأكيدات - أفهمه أن التردد يضر بصاحبه وبعلاقته مع الآخرين - أفهمه أن الإنسان يحترم بثباته و قدرته على إتخاذ القرار[/B]
[B]رابعا :الشخص الذي تتصف ردود فعله بالبطء و البرود :[/B]
[B]خصائصه: - يتميز بالبرود و يصعبالتفاهم معه[/B]
[B]- يتميز بدرجة عالية من الإصغاء و يتفهم المعلومات - لا يرغب فيالإعتراض على الأفكار المعروضة - يتهرب من الإجابة على الأسئلة الموجهة إليه - لايميل للآخرين فهو غير عاطفي[/B]
[B]نتعامل معه:- عالجه بأسلوبه من خلالإصغائك الجيد[/B]
[B]-وجه إليه الأسئلةالمفتوحة التي تحتاج إلى إجابات مطولة - استخدم معه الصمت لتجبره على الإجابة - لتكن بطيئاً في التعامل معه و لا تتسرع في خطواتك - اظهر له الإحترام و الود[/B]
[B]خامسا : الشخص الثرثار :[/B]
[B]خصائصه- كثير الكلام و يتحدث عن كل شيء و في كلشيء[/B]
[B]- يعتقد أنه مهم - يمكن ملاحظة رغبته في التعالي إلا أنه أضعف مما تتوقع - يتكلم عن كل شيء باستثناء الموضوع المطروح للبحث - يقع في الأخطاء العديدة - واسعالخيال ليثبت وجهة نظره[/B]
[B] نتعامل معه: - قاطعه في منتصف حديثه و عندما يحاول إستعادة أنفاسهقل له : يا سيد ... ألسنابعيدين عن الموضوع المتفق عليه ؟[/B]
[B]- أثبت له أهمية الوقت و أنك حريص عليه - أشعره بأنك غير مرتاح لبعض أحاديثه و ذلك بالنظر إلى ساعتك ... و بالتنفيخ و ...الخ ----[/B]
[B]سادسا : الشخصية المعارضة دائما:[/B]
[B]خصائصه:- لا يبالي بالآخرين لدرجةأنه يترك أثراً سيئاً لديهم[/B]
[B]- يفتقر إلى الثقة لذا تجده سلبياً في طرحوجهات نظره - تقليدي و لا تغريه الأفكار الجديدة و يصعب حثه على ذلك - لا مكانللخيال عنده فهو شخصية غير مجددة - عنيد ، صلب ، يضع الكثير من الإعتراضات - يذكركثيراً تاريخه الماضي - يلتزم باللوائح و الأنظمة المرعية نصاً لا روحاً - لا يميل[/B]
[B]للمخاطرة خوفاً من الفشل[/B]
[B]نتعامل معه: -- التعرف على وجهة نظره من خلال موقفنا الإيجابية معه[/B]
[B]- تدعيم وجهةنظرك بالأدلة للرد على اعتراضاته - أكد له على أن لديك العديد من الشواهد التي تؤيدأفكارك - عدم إعطائه الفرصة للمقاطعة - قدم أفكارك الجديدة بالتدريج - لتكن دائماًصبوراً في تعاملك معه - استعمل أسلوب : نعم ...... ولكن - [/B]
[B][/B]
[B]أولا : الإنسان[/B][B] ذو الشخصية البسيطة :[/B]
[B]خصائصه:هاديء و بشوش و تتميز أعصابه بالاسترخاء[/B]
[B]- يثق بالناس و يثق أيضاً بنفسه - يرغب في سماع الإطراء من الآخرين - طيب القلب و يرحب بزواره و مقبول من الآخرين - غير منظم و لا يحافظ على المواعيد و ليس للزمن قيمة - حسن المعاملة و المعشر و كثيرالمرح - لديه الشعور بالأمان - يتحاشى الحديث حول العمل .يرى نفسه بخير و الآخرينبخير أيضا .[/B]
[B]نتعامل معه :قابله بإحترامو حافظ على الإصغاء الجيد - المحافظة على مناقشة الموضوع المطروح و عدم الخروج عنه - حاول العمل على توجيه الحديث إلى الهدف المنشود - تصرّف بجدية عند الحاجة - حاولالمحافظة على المواعيد ، و أفهمه مدى أهمية الوقت[/B]
[B]ثانيا :الإنسان الخشن:[/B]
[B]خصائصه :قاسي في تعامله حتى أنه يقسو على نفسه أحياناً - لا يحاول تفهم مشاعر الآخرين لأنه لا يثق بهم - يكثر من مقاطعة الآخرين بطريقةتظهر تصلبه برأيه - يحاول أن يترك لدى الآخرين إنطباعاً بأهميته - مغرور في نفسهلدرجة أن الآخرين لا يقبلوه - لديه القدرة على المناقشة مع التصميم على وجهة نظره - يرى نفسه أنه بخير و لكن الآخرين ليسوا بخير[/B]
[B]نتعامل معه:أعمل على ضبط أعصابك و المحافظة على هدوئك[/B]
- [B]حاولأن تصغي إليه جيداً - تأكد من أنك على إستعداد تام للتعامل معه - لا تحاول إثارتهبل جادله بالتي هي أحسن - حاول أن تستخدم معلوماته و أفكاره - كن حازماً عند تقديموجهة نظرك - أفهمه إن الإنسان المحترم على قدر إحترامه للآخرين - ردد على مسامعهالآيات و الأحاديث المناسبة - استعمل معه أسلوب : نعم ...... و لكن -[/B]
[B]ثالثا : الشخص المتردد[/B]
[B]خصائصه - يفتقر إلى الثقة بنفسه[/B]
[B]- تظهر عليه علاماتالخجل و القلق - تتصف مواقفه غالباً بالتردد - يجد صعوبة في إتخاذ القرار - يضيعوسط البدائل العديدة - يميل للإعتماد على اللوائح و الأنظمة - كثير الوعود و لايهتم بالوقت - يطلب المزيد من المعلومات و التأكيدات - يرى نفسه أنه ليس بخير والآخرين بخير[/B]
[B]نتعامل معه:- محاولةزرع الثقة في نفسه - التخفيف من درجة القلق و الخجل بأسلوب الوالدة الراعية[/B]
– [B]ساعده على إتخاذ القرارات و أظهر له مساويء التأخير في ذلك - أعمل على توفير نظاممعلومات جيد لتزويده - أعطه مزيداً من التأكيدات - أفهمه أن التردد يضر بصاحبه وبعلاقته مع الآخرين - أفهمه أن الإنسان يحترم بثباته و قدرته على إتخاذ القرار[/B]
[B]رابعا :الشخص الذي تتصف ردود فعله بالبطء و البرود :[/B]
[B]خصائصه: - يتميز بالبرود و يصعبالتفاهم معه[/B]
[B]- يتميز بدرجة عالية من الإصغاء و يتفهم المعلومات - لا يرغب فيالإعتراض على الأفكار المعروضة - يتهرب من الإجابة على الأسئلة الموجهة إليه - لايميل للآخرين فهو غير عاطفي[/B]
[B]نتعامل معه:- عالجه بأسلوبه من خلالإصغائك الجيد[/B]
[B]-وجه إليه الأسئلةالمفتوحة التي تحتاج إلى إجابات مطولة - استخدم معه الصمت لتجبره على الإجابة - لتكن بطيئاً في التعامل معه و لا تتسرع في خطواتك - اظهر له الإحترام و الود[/B]
[B]خامسا : الشخص الثرثار :[/B]
[B]خصائصه- كثير الكلام و يتحدث عن كل شيء و في كلشيء[/B]
[B]- يعتقد أنه مهم - يمكن ملاحظة رغبته في التعالي إلا أنه أضعف مما تتوقع - يتكلم عن كل شيء باستثناء الموضوع المطروح للبحث - يقع في الأخطاء العديدة - واسعالخيال ليثبت وجهة نظره[/B]
[B] نتعامل معه: - قاطعه في منتصف حديثه و عندما يحاول إستعادة أنفاسهقل له : يا سيد ... ألسنابعيدين عن الموضوع المتفق عليه ؟[/B]
[B]- أثبت له أهمية الوقت و أنك حريص عليه - أشعره بأنك غير مرتاح لبعض أحاديثه و ذلك بالنظر إلى ساعتك ... و بالتنفيخ و ...الخ ----[/B]
[B]سادسا : الشخصية المعارضة دائما:[/B]
[B]خصائصه:- لا يبالي بالآخرين لدرجةأنه يترك أثراً سيئاً لديهم[/B]
[B]- يفتقر إلى الثقة لذا تجده سلبياً في طرحوجهات نظره - تقليدي و لا تغريه الأفكار الجديدة و يصعب حثه على ذلك - لا مكانللخيال عنده فهو شخصية غير مجددة - عنيد ، صلب ، يضع الكثير من الإعتراضات - يذكركثيراً تاريخه الماضي - يلتزم باللوائح و الأنظمة المرعية نصاً لا روحاً - لا يميل[/B]
[B]للمخاطرة خوفاً من الفشل[/B]
[B]نتعامل معه: -- التعرف على وجهة نظره من خلال موقفنا الإيجابية معه[/B]
[B]- تدعيم وجهةنظرك بالأدلة للرد على اعتراضاته - أكد له على أن لديك العديد من الشواهد التي تؤيدأفكارك - عدم إعطائه الفرصة للمقاطعة - قدم أفكارك الجديدة بالتدريج - لتكن دائماًصبوراً في تعاملك معه - استعمل أسلوب : نعم ...... ولكن - [/B]
[B]سابعا : الشخص مدعي المعرفة :[/B]
[B]خصائصه:لا يصدق كلام الآخرين و يبدي دائماً اعتراضه[/B]
[B]- متعالي، و يحب السيطرة الكلامية و يميل إلى السخرية - عنيد ، رافض ، و متمسك برأيه - يفتخر و يتحدث عن نفسه طيلة الوقت - شكاك ، و يرتاب بداوفع الآخرين - يحاول أنيعلمك حتى عن عملك أنت[/B]
[B]نتعامل معه: -تماسك أعصابك و حافظ على هدوئك التام[/B]
[B]- تقبل تعليقاته و لكن عليك أن تثابرفي عرض وجهة نظرك - ألجأ في مرحلة ما إلى الإطراء و المدح - اختر الوقت المناسبلمقاطعته في مواضيع معينة - لتكن واقعياً معه دائماً - لا تفكر في الإنتقام منهأبداً - استعمل أسلوب : نعم ...... ولكن ----- [/B]
[B]ثامنا : الشخص الخجول:[/B]
[B]خصائصه : - [/B]
[B]يفتقد إلىالثقة في نفسه[/B]
[B]- من السهولة إرباكه - متحفظ و يتبدل لونه لأقل مؤثر - يحاولالإختباء خلف الآخرين - يتصف سلوكه عامة بالفشل في حياته العملية و الخاصة[/B]
[B]نتعامل معه : - أطلب منه تقديم وجهةنظره[/B]
[B]- قل له : إن الإنسان يحترم لمعلوماته ، و إظهارها للإستفادة منها - حاولأن تعمل على زيادة ثقته بنفسه و ذلك بوضعه في مواقف مضمون نجاحها - لا تقدم إليهالبدائل ، و حاول أن تعطيه الحل ليثبت عليه[/B]
[B]تاسعا : الشخص العنيد :[/B]
[B]خصائصه : -يتجاهلوجهة نظرك و لا يرغب في الإستماع إليها[/B]
[B]- يرفض الحقائق الثابتة ليظهر درجةعناده - صلب ، قاس في تعامله - ليس لديه إحترام للآخرين و يحاول النيلمنهم[/B]
[B]نتعامل معه؟ - أشرك الآخرينمعك لكي توحد الرأي أمام وجهة نظره - أطلب منه قبول وجهة نظر الآخرين لمدة قصيرةلكي تتوصلوا إلى إتفاق - أخبره بأنك ستكون سعيداً لدراسة وجهة نظره فيما بعد -استعمل أسلوب : نعم ...... و لكن . . . [/B]
[B]خصائصه:لا يصدق كلام الآخرين و يبدي دائماً اعتراضه[/B]
[B]- متعالي، و يحب السيطرة الكلامية و يميل إلى السخرية - عنيد ، رافض ، و متمسك برأيه - يفتخر و يتحدث عن نفسه طيلة الوقت - شكاك ، و يرتاب بداوفع الآخرين - يحاول أنيعلمك حتى عن عملك أنت[/B]
[B]نتعامل معه: -تماسك أعصابك و حافظ على هدوئك التام[/B]
[B]- تقبل تعليقاته و لكن عليك أن تثابرفي عرض وجهة نظرك - ألجأ في مرحلة ما إلى الإطراء و المدح - اختر الوقت المناسبلمقاطعته في مواضيع معينة - لتكن واقعياً معه دائماً - لا تفكر في الإنتقام منهأبداً - استعمل أسلوب : نعم ...... ولكن ----- [/B]
[B]ثامنا : الشخص الخجول:[/B]
[B]خصائصه : - [/B]
[B]يفتقد إلىالثقة في نفسه[/B]
[B]- من السهولة إرباكه - متحفظ و يتبدل لونه لأقل مؤثر - يحاولالإختباء خلف الآخرين - يتصف سلوكه عامة بالفشل في حياته العملية و الخاصة[/B]
[B]نتعامل معه : - أطلب منه تقديم وجهةنظره[/B]
[B]- قل له : إن الإنسان يحترم لمعلوماته ، و إظهارها للإستفادة منها - حاولأن تعمل على زيادة ثقته بنفسه و ذلك بوضعه في مواقف مضمون نجاحها - لا تقدم إليهالبدائل ، و حاول أن تعطيه الحل ليثبت عليه[/B]
[B]تاسعا : الشخص العنيد :[/B]
[B]خصائصه : -يتجاهلوجهة نظرك و لا يرغب في الإستماع إليها[/B]
[B]- يرفض الحقائق الثابتة ليظهر درجةعناده - صلب ، قاس في تعامله - ليس لديه إحترام للآخرين و يحاول النيلمنهم[/B]
[B]نتعامل معه؟ - أشرك الآخرينمعك لكي توحد الرأي أمام وجهة نظره - أطلب منه قبول وجهة نظر الآخرين لمدة قصيرةلكي تتوصلوا إلى إتفاق - أخبره بأنك ستكون سعيداً لدراسة وجهة نظره فيما بعد -استعمل أسلوب : نعم ...... و لكن . . . [/B]
[B]عاشرا : الشخص المفكر الايجابي :[/B]
[B]خصائصه : -[/B]
[B]يتصف بمواقفه الإيجابية الجادة المعقولة[/B]
[B]- متحمس ، ذكي ، يهتم بالنتائج - مفاوض جيد و يوجه الأسئلة البناءة - يعترضبأسلوب لبق مقبول - يصغي إصغاءً جيداً - واقعي و يتخذ قراراته بهدوء و عقلانية[/B]
[B]نتعامل معه: - ليكن تعاملك معهإيجابياً بمنهج ناضج[/B]
[B]- إتبع التسلسل المنطقي في أحاديثك معه - لا تأخذكل ما يطرحه قضايا مسلم بها - كن أميناً في تعاملك معه - تقبل تحدياته و استجب لهابفعالية -- [/B]
[B]خصائصه : -[/B]
[B]يتصف بمواقفه الإيجابية الجادة المعقولة[/B]
[B]- متحمس ، ذكي ، يهتم بالنتائج - مفاوض جيد و يوجه الأسئلة البناءة - يعترضبأسلوب لبق مقبول - يصغي إصغاءً جيداً - واقعي و يتخذ قراراته بهدوء و عقلانية[/B]
[B]نتعامل معه: - ليكن تعاملك معهإيجابياً بمنهج ناضج[/B]
[B]- إتبع التسلسل المنطقي في أحاديثك معه - لا تأخذكل ما يطرحه قضايا مسلم بها - كن أميناً في تعاملك معه - تقبل تحدياته و استجب لهابفعالية -- [/B]
[B][/B]
[B]حادي عشر : الشخص المتعالي :[/B]
[B]خصائصه: -يعتقد أن مكانه وسطالمجموعة لا يمثل المكانة التي يستحقهاو أن ذلك يمثل مستوى أقل بكثير ممايستحق - يحاول تصيد السلبيات لدى الآخرين و يحاول إيصالهم إلى المواقف الحرجة - يعامل الآخرين بتعال لاعتقاده أنه فوق الجميع[/B]
[B]نتعاملمعه:- لا تحاول إستخدام السؤال المفتوح معه، لأنه ينتظر ذلكليحاول إثبات أن لديه المعلومات المتخصصة حول الموضوع المطروح أكثر بكثير مما لديك، لأنه يشعر عند توجيه السؤال المفتوح إليه أنه هو حلال المشاكل و أن رأيك لا يمثلأي قيمة بالنسبة له. - استعمل معه أسلوب : نعم ...... و لكن ، مثال : إنك فعلاً علىحق و لكن لو فكرت معي في .....[/B]
[B]ثاني عشر : الشخص كثيرالمطالب :[/B]
[B]خصائصه:[/B]
[B]-صعب المراس ، ولكنه ليس من الشاكين أو الغضبانين[/B]
[B]- يصعب التعامل معه بكثرة المطالب[/B]
[B]- يحرجك بإلحاحه لأن تؤدي له خدمة عند سفره مثلاً[/B]
[B]نتعامل معه:عالجه بالمراوغة و التسويف : [/B]
[B]أخبرهأنك ستفكر في طلبه و تحدثه في شأنه لاحقاً ، و عندها تستطيع أن تفكر فعلاً بماستخبره ، قل له : إنني مرتبط بمواعيد كثيرة ،أرجو ألا تتوانى في الإتصال بيمرة ثانيةأعتقد أن الكثير من الرجال سيطبقون هذا على زوجاتهم..[/B]
[B]ثالث عشر : الشخص الباحث عن الأخطاء :[/B]
[B]خصائصه -مقولته المشهورة : الهجوم خير وسيلة للدفاع[/B]
[B]- يتصيد الأخطاء على درجة عالية - لديه دائماًمجموعة من الأسئلة ليواجه بها الآخرين [/B]
[B]- تراه يتنقل من مكان لآخر بحثاً عن الأخطاء - ليس لديه إحترام لمشاعر الآخرين[/B]
[B]نتعامل معه:-[/B]
[B]- لا تفقد السيطرة على أعصابك معه[/B]
[B]- لا تفتح له الباب الكامل ليقول كل ماعنده - أصغ إليه بدرجة عالية - أفهمه أن لكل إنسان حدود يجب أن يلتزم بها - لاتعطيه الفرصة للسيطرة الكلامية - استعمل معه أسلوب : نعم ...... ولكن[/B]
[B]رابع عشر : الشخص كثير الشكوى :[/B]
[B]خصائصه : -كثير الشكوى : إذاحاولت تقديم النصيحة له يقول : [/B]
[B]يبدو لي عدم فهمك الأمر لو سألت ، كيف حالكاليوم ؟ عندها يقص علينا قصة حياته كلها ، متاعبه مع عائلته ، مشاكله المالية ،متاعبه مع مديره .. الخ نتعامل معه:- الإصغاء الجيد إليه لغرض فهم وضعه ، و صياغة مشكلته بجمل توحي إليه بأننامعه و نتفهم مشكلته[/B]
[B]- لا تحاول أن تسدي النصح إليه بل المصادقة على صحةالشكوى مما يشعر صاحبها بالإرتياح - تقمص مشكلاته عاطفيا هذا طبعا إذا اضطررتللتعامل مع مثل هذا الشخص,,[/B]
[B]حادي عشر : الشخص المتعالي :[/B]
[B]خصائصه: -يعتقد أن مكانه وسطالمجموعة لا يمثل المكانة التي يستحقهاو أن ذلك يمثل مستوى أقل بكثير ممايستحق - يحاول تصيد السلبيات لدى الآخرين و يحاول إيصالهم إلى المواقف الحرجة - يعامل الآخرين بتعال لاعتقاده أنه فوق الجميع[/B]
[B]نتعاملمعه:- لا تحاول إستخدام السؤال المفتوح معه، لأنه ينتظر ذلكليحاول إثبات أن لديه المعلومات المتخصصة حول الموضوع المطروح أكثر بكثير مما لديك، لأنه يشعر عند توجيه السؤال المفتوح إليه أنه هو حلال المشاكل و أن رأيك لا يمثلأي قيمة بالنسبة له. - استعمل معه أسلوب : نعم ...... و لكن ، مثال : إنك فعلاً علىحق و لكن لو فكرت معي في .....[/B]
[B]ثاني عشر : الشخص كثيرالمطالب :[/B]
[B]خصائصه:[/B]
[B]-صعب المراس ، ولكنه ليس من الشاكين أو الغضبانين[/B]
[B]- يصعب التعامل معه بكثرة المطالب[/B]
[B]- يحرجك بإلحاحه لأن تؤدي له خدمة عند سفره مثلاً[/B]
[B]نتعامل معه:عالجه بالمراوغة و التسويف : [/B]
[B]أخبرهأنك ستفكر في طلبه و تحدثه في شأنه لاحقاً ، و عندها تستطيع أن تفكر فعلاً بماستخبره ، قل له : إنني مرتبط بمواعيد كثيرة ،أرجو ألا تتوانى في الإتصال بيمرة ثانيةأعتقد أن الكثير من الرجال سيطبقون هذا على زوجاتهم..[/B]
[B]ثالث عشر : الشخص الباحث عن الأخطاء :[/B]
[B]خصائصه -مقولته المشهورة : الهجوم خير وسيلة للدفاع[/B]
[B]- يتصيد الأخطاء على درجة عالية - لديه دائماًمجموعة من الأسئلة ليواجه بها الآخرين [/B]
[B]- تراه يتنقل من مكان لآخر بحثاً عن الأخطاء - ليس لديه إحترام لمشاعر الآخرين[/B]
[B]نتعامل معه:-[/B]
[B]- لا تفقد السيطرة على أعصابك معه[/B]
[B]- لا تفتح له الباب الكامل ليقول كل ماعنده - أصغ إليه بدرجة عالية - أفهمه أن لكل إنسان حدود يجب أن يلتزم بها - لاتعطيه الفرصة للسيطرة الكلامية - استعمل معه أسلوب : نعم ...... ولكن[/B]
[B]رابع عشر : الشخص كثير الشكوى :[/B]
[B]خصائصه : -كثير الشكوى : إذاحاولت تقديم النصيحة له يقول : [/B]
[B]يبدو لي عدم فهمك الأمر لو سألت ، كيف حالكاليوم ؟ عندها يقص علينا قصة حياته كلها ، متاعبه مع عائلته ، مشاكله المالية ،متاعبه مع مديره .. الخ نتعامل معه:- الإصغاء الجيد إليه لغرض فهم وضعه ، و صياغة مشكلته بجمل توحي إليه بأننامعه و نتفهم مشكلته[/B]
[B]- لا تحاول أن تسدي النصح إليه بل المصادقة على صحةالشكوى مما يشعر صاحبها بالإرتياح - تقمص مشكلاته عاطفيا هذا طبعا إذا اضطررتللتعامل مع مثل هذا الشخص,,[/B]
[B]أنت يالقارىء أي شخصية تتوقع ؟؟[/B]