المفاوضات السريه بين العرب واسرائيل.....(4) "محمد علي"

    تمر دردشة الساحة الخاصة بالمتصفح والموبايل بفترة صيانة دورية هذا ونعتذر للجميع على الإنقطاع المؤقت بإمكانكم المشاركة في المنتدى لحين عودتها :)

    • المفاوضات السريه بين العرب واسرائيل.....(4) "محمد علي"

      "لليمامه عشها وللكلب كهفه" ( الشاعر البريطاني اللورد "بايرون" في احدى أغنياته العبريه)
      ان معركة الهجوم على دولة الخلافه بدأت _ وكان ذلك منطقيا _ بهجمات متواصلة على الممتلكات الأروبية للدوله العليه بمطلب تحرير المسيحيين من أسر الخليفة العثماني المسلم. وفجأة دخلت الورقة اليهودية، بريطانية هذه المره بعد أن كانت فرنسية. وبما أن اليهود كانوا يعيشون في سلام باستمرار تحت حكم السلطان العثماني متفرقين في ممتلكاته وقد اوت كثيرين منهم بعد الخروج من الأندلس سويا مع المسلمين، فان تحرير بلد يهودي لم يكن واردا.وقد كانت أهم مصالح انجلترا في ذلك الوقت هي ضرب "محمد علي" باخراجه من سوريا واحتوائه في مصر وخلق عازل بين مصر وسوريا.

      ان "بالمرستون" لم يكن يحتاج الى أكثر من هذا لكي يقتنع بضرورة العمل وبأقصى مايمكن أمام القوة الجديدة البازغه في مصر. وكان أكثر مايضايقه أن "محمد علي"بأسطوله المصري الأصلي، وبالأسطول التركي الذي انضم اليه، يمكن أن يكون قوة مؤثرة في البحرالأبيض وحول شواطئه، فهو يستطيع انشاء دولة عربيه قويه في مصر، أو يستطيع أن يزحف الى استانبول لتجديد شباب الخلافه العثمانيه، وفي الحالتين يخلق قوى تتصدى للمحاولات الأروبية لأقتسام تركة العثمانيين، وهذه كلها أمور لم تكن السياسه الانجليزيه على استعداد لقبولها. وهكذا نشط بالمرستون يحشد تحالفا ضد "محمد علي" تنظم فيه الى انجلترا كل من روسيا والنمسا وبروسيا. وكان أن أعلن هذا التحالف فرض حصار على الموانيء المصريه وعلى موانيء الشام. وفي أجواء الحصار بدا العملاء السريون لبريطانيا يثيرون الفتن بين الطوائف والأقليات في الشام مستغلين الظروف الاقتصادية التي نتجت عن الحصار، خصوصا وأن أسطول "محمد علي" ( المصري التركي) تعرض لغارة بحرية ساحقة في خليج "نافارينو". وكانت الخطوة التاليه هي قيام الأساطيل الانجليزيه والروسيه والنمساويه والبروسيه بتركيز مدافعها على مواقع وطرق مواصلات جيوش "محمد علي" في الشام، حتى يضطر الى التراجع أو تنقطع قواته في الشام عن قواعدها في مصر!
      في هذه الظروف بدت هزيمة "محمد علي" محققه، وأصبح محتما عليه أن ينسحب من سوريا ويدعم موقعه في مصر اذا استطاع. وكان الموقف في الشرق الأدنى كله معقدا.
      في 11 أغسطس 1840 كتب رئيس وزراء بريطانيا اللورد "بالمرستون" الى سفيره في استانبول اللورد "بونسونبي" بتعليمات جاء فيها مايلي:
      "عليك أن تقنع السلطان وحاشيته بأن الحكومة الانجليزيه ترى أن الوقت أصبح مناسبا لفتح أبواب فلسطين أمام هجرة اليهود اليها. لقد حان الوقت لكي يعود هذا الشعب المشرد الى أرضه التاريخيه. ان السلطان وحاشيته قد لا يقتنعان بهذا المنطق الأخلاقي، ولذلك عليك أن تجعلهما يدركان أن اليهود في العالم يملكون ثروات ضخمة ولديهم كنوز من المال وفيرة. واذا حصلوا على حماية السلطان فسوف يكون في مقدوره أن يقنعهم بمساعدته، وهم بلا شك سوف يقدرون عطفه عليهم.
      عليك أن تذكر للسلطان بأنه يقوم الان بين اليهود المبعثرين في كل أروبا شعور قوي بأن فرصتهم في العوده الى فلسطين اخذه في الأقتراب. ومن المعروف جيدا أن يهود أروبا يمتلكون ثروات كبيرة، ومن المؤكد أن أي قطر يختاره اليهود ليستوطنوا فيه سوف يحصل على فوائد عظيمة من ثروات هؤلاء اليهود، فاذا عاد الشعب اليهودي تحت حماية ومباركة السلطان الى فلسطين فسوف يكون ذلك مصدر ثراء له، كما أنه سيكون حائلا بين "محمد علي" أو أي شخص اخر يخلفه وبين تحقيق خطته الشريره في الجمع بين مصر وسوريا وتهديد الدولة العلية.
      وحتى اذا لم يؤد هذا التشجيع الذي يمنحه السلطان الى اليهود الى استيطان اعداد كبيره منهم في فلسطين، فان قوانين يعطيهم حق الاستيطان سوف يعمل على نشر روح الصداقه تجاه السلطان بين جميع يهود أروبا، وسوف ترى الحكومة التركية على الفور أنها كسبت أصدقاء أقوياء ومفيدين بقانون واحد من هذا النوع."
      ان العازل الذي يمكن التفكير فيه هو توطين اليهود في فلسطين، لأن ذلك يجعل منهم شوكة في خاصرة "محمد علي" تمنعه من تهديد تركيا من ناحية، كما تردعه عن العربدة في البحر الأحمر كما يحلم. ان الحكومة الانجليزيه سوف تكون مستعده اذا ماقبل السلطان بمشورتها أن تضع المستعمرات اليهوديه في فلسطين تحت حمايتها لكي يكون ذلك تحذيرا دائما ل "محمد علي" حتى يرتدع عن تهديد الدولة العلية.

      ومن المثير للتأمل أن عدد اليهود في فلسطين في ذلك الوقت كان 3200 نسمة.
      كانت لندن تمشي على خطا باريس، وكان "بالمرستون "يقتفي أثر "نابليون".
      ومن سوء الحظ أن الذين يعنيهم الأمر في المنطقة لم يكونوا واعين لما يدبر لهم.

      الحلقة القادمة باذن الله تعالى "بالمرستون"
    • أسكبي يا سحبُ دمعا وأندبي أمجدنا ...قطعي الصمت وعودا وبروقا وسنا

      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

      مشكوره يا اختنا درب التبانة على هذه الحلقات الجميله التي تكشف كيف سارت الامور لاحتلال الاقصى

      ان القدس تمثل قلب العالم الاسلامي وغرس الجسم الدخيل(اليهود) وفي هذا المكان من العالم الاسلامي والعربي ليس صدفةً ولا اعتباطا


      وإنما كان هذا الامر مدبرا ومدروس دراسةً دقيقه|t




      هناك مثل أنجليزي يقول:(( أترك الكلاب جائعةً لكي تتبعك))

      وعلى هذا المثل وللاسف سار اليهود والنصارى في العالم الاسلامي

      وطبقوا هذا المثل بحذافيره لكي يكتب لهم تحقيق ما ارادوا فهم الان يمتصون ثروة العالم الاسلامي

      والعالم الاسلامي رغم ثرواته إلا انه رضحا ومقيداً بقيود الذل من قِبل هاؤلاء الاوغاد |y






      ونحن في انتظار الحلقات القادمه لكي نعرف كيف سارت الامور وكيف جرت الاحداث للاحتلال الذي شل حركة المسلمين وما زال يشل حركتهم الى أن يستأصل الداء الخبيث منهم.:sad