بسم الله الرحمن الرحيم
إخوتي الأحبة،،
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،
أما بعد:_
فالناظر في أحوال مدارسنا والمستقصي لما يلم بها،، سوف لن يجد ما يدعو لتوفير اخصائيين نفسيين.
فإذا حصرنا المشاكل النفسية التي يعاني منها الطلبة لا نجد تتجاوز 1% بالكثير، وأقصد بالمشاكل النفسية هي تلك المشاكل النفسية في أصلها ولها جوانب اجتماعية إذ المشاكل النفسية والاجتماعية مرتبطة ببعضها البعض.
ولكن إذا جئنا للمشاكل في مدارسنا فأغلبها مشاكل اجتماعية وسلوكية قد تكون لها جوانب نفسية لا يحتاج لتدخل إخصائي نفسي الا في اضيق الحدود.
ومن شروط إعداد الإخصائي أن يكون ملما بالخطوط العريضة عن المشاكل النفسية التي يمكن التعامل معها بحيث يستطيع أن يتعامل معها.
لم أكتب هذا الموضوع إلا بعد أن سمعت هناك نية لدى الوزارة بتوفير اخصائي نفسي في كل مدرسة بجانب الإخصائي الاجتماعي.
ما كتبته هو تعبير عن وجهة نظري التي ألخصها في التالي ((لا حاجة لنا لإخصائيين نفسيين، وإذا كان لابد فيمكن توفير مركز يعالج المشاكل النفسية _على محدوديتها_ في كل منطقة تعليمية))
يسرني أن أرى وجهات نظر أخرى ومناقشة في الموضوع
تحياتي المعولي
إخوتي الأحبة،،
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،
أما بعد:_
فالناظر في أحوال مدارسنا والمستقصي لما يلم بها،، سوف لن يجد ما يدعو لتوفير اخصائيين نفسيين.
فإذا حصرنا المشاكل النفسية التي يعاني منها الطلبة لا نجد تتجاوز 1% بالكثير، وأقصد بالمشاكل النفسية هي تلك المشاكل النفسية في أصلها ولها جوانب اجتماعية إذ المشاكل النفسية والاجتماعية مرتبطة ببعضها البعض.
ولكن إذا جئنا للمشاكل في مدارسنا فأغلبها مشاكل اجتماعية وسلوكية قد تكون لها جوانب نفسية لا يحتاج لتدخل إخصائي نفسي الا في اضيق الحدود.
ومن شروط إعداد الإخصائي أن يكون ملما بالخطوط العريضة عن المشاكل النفسية التي يمكن التعامل معها بحيث يستطيع أن يتعامل معها.
لم أكتب هذا الموضوع إلا بعد أن سمعت هناك نية لدى الوزارة بتوفير اخصائي نفسي في كل مدرسة بجانب الإخصائي الاجتماعي.
ما كتبته هو تعبير عن وجهة نظري التي ألخصها في التالي ((لا حاجة لنا لإخصائيين نفسيين، وإذا كان لابد فيمكن توفير مركز يعالج المشاكل النفسية _على محدوديتها_ في كل منطقة تعليمية))
يسرني أن أرى وجهات نظر أخرى ومناقشة في الموضوع
تحياتي المعولي