
الى اين ؟
-
-
لا أخوي لاتوجد هناك تفرقة عنصرية بعُمان الحمدلله ونعيش بأمن وأمان تحت ظل القيادة الحكيمة لمولانا حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد حفظه الله ورعاه 0
-
ذيب السرايا كتب:
هل هناك تفرقه عنصريه في عمان
التفرقه العنصريه فكل مكان اخوي ما بس فعمان
وشي حاجه اسمها الواسطه ونوبه فكل مكان اخوي$$6 -
هل هناك تفرقه عنصريه في عمان؟
-
ذيب السرايا كتب:
هل هناك تفرقه عنصريه في عمان؟
والله يا ذيب السرايا ما اقولك انه في عمان لا يوجد تفرقه عنصريه ولكن ليس بشكل كبير -
انزين ايش سالفه العرابه و البياسره و العبيد
الليس تقسيم طبقي في عمان و موجود من العصر الجاهلي
وماحد يقدر ينكر هذا الكلام#m -
اكيد في تفرقه اخوي
مب بس في عمان
في كل مكان اخوي
بنسبه لسؤالك شو سالفة العرباه والبياسره...الخ
حن عشنا في مجتمع واهلينا ربونا ع هاي التفرقه
بس طبعا وايد قلت عن السابق
احين كل حد مأخذ حقوقه
لكن بنسبه للزواج ترا هالشي رح يثير هالموضوع
وطبا الموضوع موضوع اصل وفصل
وعيال العرب ما يتزوجو من الناس اللي فيهم عروق
:)
هذا هو مجتمعنا وهذه حياتنا ما نقدر نغير فيها اي شي
والحمدلله ع كل حاله
حن حالنا احسن عن ناس بوايد -
العنصرية توجد في كل مكان لكن في عمان الحمد لله ليست ظاهرة كثيرا
-
فعمان شي تفرقه عنصريه
وفكل العالم ما بس فعمان
خاصة في امور الزواج
اما في المعامله فلا يوجد الا بشكل نادر جدا -
...بنت العز... كتب:
اكيد في تفرقه اخوي
مب بس في عمان
في كل مكان اخوي
بنسبه لسؤالك شو سالفة العرباه والبياسره...الخ
حن عشنا في مجتمع واهلينا ربونا ع هاي التفرقه
بس طبعا وايد قلت عن السابق
احين كل حد مأخذ حقوقه
لكن بنسبه للزواج ترا هالشي رح يثير هالموضوع
وطبعا الموضوع موضوع اصل وفصل
وعيال العرب ما يتزوجو من الناس اللي فيهم عروق
:)
هذا هو مجتمعنا وهذه حياتنا ما نقدر نغير فيها اي شي
والحمدلله ع كل حاله
حن حالنا احسن عن ناس بوايد
تسلمي عالرد بنت العز والله كفيتي ووفيتي لأن التفرقة بكل مكان صح وفي عمان موجودة قديما وحاليا بعد بس حاليا توجد التفرقة في الأصل والفصل مثل ما تكرمتي ولكنها لا توجد فالمعاملات بين الناس والحمد لله كل شخص يعامل حسب شخصيته لا على أساس أصله وفصله ومعاملات الاصل والفصل لا يتم الرجوع ليها حاليا إلا في امور الزواج وهالشي لا خطأ ولا عيب ولا أظن يعتبر تفرقة لأن الرسول صلى الله عليه وسلم قال " تخيروا لنطفكم فإن العرق دساس"
وهذا حديث صحيح على حد علمي
بيقول قائل بأن هالشخص ما اختار لنفسه انه يكون بهالطبقة من الناس وهي غلطة أهله أو مجتمعه بقوله صحيح بس حق هالشخص ما مهضوم ولا شي لا بالماضي ولا بالوقت الحاضر بالعكس إذا انت انسان محترم لنفسك ولغيرك فانت راح تفرض شخصيتك على الناس والكل بيحترمك - وأما بالنسبة للزواج - وهي النقطة الحساسة بالموضوع- فأنا بسأل سؤال ثاني : هل المجنون اختار لنفسه انه يكون كذا؟
بالتأكيد لأ بس هذا قضاء الله ولازم كل شخص يرضا بما قسمه الله له
دمتم بود
أم ليما كتب:
فعمان شي تفرقه عنصريه
وفكل العالم ما بس فعمان
خاصة في امور الزواج
اما في المعامله فلا يوجد الا بشكل نادر جدا
عمتي اسمحيلي ففي عمان لا يوجد تفرقة بالمعاملة أبد والدليل ان الناس يجلسوا فالمجلس مع بعض ويأكلوا من صحن واحد ومثل ما أسلفت فوق بأن لكل شخص شخصيته اللي يفرضها على الآخرين بحسن المعاملة والاحترام المتبادل وكل الناس لآدم وآدم من تراب وان أكرمكم عند الله أتقاكم:) -
قلت بشكل نادر جدا
-
مشكورين على النقاش الطيب 0
أنا الذي ألاحظه أن العرابه والبياسره والعبيد متساويين مع العرابه في قانون الدولة والحين على ما نشوفه بعُمان على قولتهم البياسره والعبيد الحكومة منحتهم أحسن الوظائف وصاروا هم العرابه يعني الايه انقلبت فوق تحت هههههه 0
يعني ما عندهم مجال يقولون أنه في عنصرية , وحتى بالمعاملة تجدهم يجلسون بالمقدمة في المجالس وألان نسمع من حين إلى أخر أنهم بدوا يتزوجون بنات العرابه خاصة البنات العرابه لما يتأثرن بالحب ويقولن أنه لا توجد عنصرية وبالأخير يتزوجن منهم وهذا طبعاً حرية شخصيه كل واحد حر بحياته 0
وموضوع العبيد والبياسره والزط أوالغجر هذه موجودة من زمن قديم وليس بوقتنا هذا وهي موجودة وموثقه بكتب التاريخ وموجودة في أقدم الإمبراطوريات وموجودة في العصور ما قبل الميلاد 0
بس طبعاُ من زمن لزمن تكون معاملتهم تختلف كان في ألازمنه القديمة يعاملون معامله سيئة أما ألان في العصر الحالي يعاملون معامله حسنه 0
لتوضيح فقط وشكراً 0 -
ALHADDABI كتب:
تسلمي عالرد بنت العز والله كفيتي ووفيتي لأن التفرقة بكل مكان صح وفي عمان موجودة قديما وحاليا بعد بس حاليا توجد التفرقة في الأصل والفصل مثل ما تكرمتي ولكنها لا توجد فالمعاملات بين الناس والحمد لله كل شخص يعامل حسب شخصيته لا على أساس أصله وفصله ومعاملات الاصل والفصل لا يتم الرجوع ليها حاليا إلا في امور الزواج وهالشي لا خطأ ولا عيب ولا أظن يعتبر تفرقة لأن الرسول صلى الله عليه وسلم قال " تخيروا لنطفكم فإن العرق دساس"
وهذا حديث صحيح على حد علمي
بيقول قائل بأن هالشخص ما اختار لنفسه انه يكون بهالطبقة من الناس وهي غلطة أهله أو مجتمعه بقوله صحيح بس حق هالشخص ما مهضوم ولا شي لا بالماضي ولا بالوقت الحاضر بالعكس إذا انت انسان محترم لنفسك ولغيرك فانت راح تفرض شخصيتك على الناس والكل بيحترمك - وأما بالنسبة للزواج - وهي النقطة الحساسة بالموضوع- فأنا بسأل سؤال ثاني : هل المجنون اختار لنفسه انه يكون كذا؟
بالتأكيد لأ بس هذا قضاء الله ولازم كل شخص يرضا بما قسمه الله له
دمتم بود
عمتي اسمحيلي ففي عمان لا يوجد تفرقة بالمعاملة أبد والدليل ان الناس يجلسوا فالمجلس مع بعض ويأكلوا من صحن واحد ومثل ما أسلفت فوق بأن لكل شخص شخصيته اللي يفرضها على الآخرين بحسن المعاملة والاحترام المتبادل وكل الناس لآدم وآدم من تراب وان أكرمكم عند الله أتقاكم:)
صحيح اخوي كلامك
:)
محد يظهر اي نوع من التفرقه بينا
وحن نجعد وندرس وناكل ونشرب مع بعض
بس طبعا اذا جاء ع الزواج اعتقد انت اوضحت هالنقطه بصوره جميله جدا اخوي
يعني ولله الحمد حن حياتنا ما فيها تفرقه وايد
وع فكره اذا اي واحد شتم واحد وقاله عبد او شي من هالقبيل
يقدر يشتكي عليه والشرطه تعاقبهم وتغرمهم مبلغ مالي ووتكتب لهم تعهد
يعني نحنا كلنا في عمان ماخذين جميع حقوقنا
من الناحيه الاخلاقيه والحياتيه والعمليه
مهما تعددة اعارقنا
فكلنا عرب وعمانين ((ومسلمين في الاول والاخير)) -
ما بال وزارة الداخليه قد قامت بخطوه عير مسبوقه على مستوى العالم المتحضر
الا و هو اللغاء بعض القبائل و تعديلها و ذللط على هوى الوزاره
فهل يا ترى هذا عدل و مساواه
الناس في هاتين القبيلتين متاثرين جدا و مصالحهم قد تاثرت والسبب لا يزال غير معرووف فهم لا يستطيعون السفر و لا تجديد مركباتهم و لا اوراقهم الرسميه مع انهم عمانيين
فهل هذه المساواه بالله عليكم
و دمتم سالمين -
ذيب السرايا كتب:
ما بال وزارة الداخليه قد قامت بخطوه عير مسبوقه على مستوى العالم المتحضر
الا و هو اللغاء بعض القبائل و تعديلها و ذللط على هوى الوزاره
فهل يا ترى هذا عدل و مساواه
الناس في هاتين القبيلتين متاثرين جدا و مصالحهم قد تاثرت والسبب لا يزال غير معرووف فهم لا يستطيعون السفر و لا تجديد مركباتهم و لا اوراقهم الرسميه مع انهم عمانيين
فهل هذه المساواه بالله عليكم
و دمتم سالمين
انت طرحت الموضوع وتريد توصل منه على شي
لو طرحته مرة وحده كان وفرت على نفسك وعلينا الجهد
أخي العزيز موضوعك فيه عدة نقاط أنا ما راح أتعمق فيها كلها
أولا بالنسبة لخطوة وزارة الداخلية فهو أولا وأخيرا قرار حكومي متخذ ومبني على أسس ودوافع وبالتأكيد فيه أسباب وفيه دراسة من قبل الوزارة قبل ما تتخذ هالإجراء .. بداية لازم تعرف ايش هو دور وزارة الداخلية بالدولة ، أحد أدوارها المحافظة على التوازن القبلي يعني ما كل يوم تجمعلك عشرة أشخاص سويولك قبيلة جديدة وقالوا احنا فخيذة من القبيلة الفلانية ولو سمحوا بهالشي لعمت الفوضى فالبلاد
وهالقرار من الوزارة مبني على ضوابط أنساب العرب وفي موسوعة لجلالة السلطان عن أنساب العرب جمعت على يد أناس ثقات ولهم باع طويل بهالمجال إذا تحب ارجع لها
يعني ما على هوى الوزارة على حسب ما تفضلت عزيزي
ثانيا موضوع المساواة والعدل
ليس من العدل والمساواة بأن الشخص يبتعد عن أصل أجداده وآباؤه ويروح ينتسب أو يكوّن قبيلة جديدة لأن في هذا إجحاف للآباء والأجداد
نصيحتي لهالقبيلتين اللي تأثروا بأن يردوا لأصل آبائهم وترا كلامي هذا ما فيه أي تفرقة ولا فيه تحيز لأي أحد
دمت بود
|a -
ALHADDABI كتب:
انت طرحت الموضوع وتريد توصل منه على شي
لو طرحته مرة وحده كان وفرت على نفسك وعلينا الجهد
أخي العزيز موضوعك فيه عدة نقاط أنا ما راح أتعمق فيها كلها
أولا بالنسبة لخطوة وزارة الداخلية فهو أولا وأخيرا قرار حكومي متخذ ومبني على أسس ودوافع وبالتأكيد فيه أسباب وفيه دراسة من قبل الوزارة قبل ما تتخذ هالإجراء .. بداية لازم تعرف ايش هو دور وزارة الداخلية بالدولة ، أحد أدوارها المحافظة على التوازن القبلي يعني ما كل يوم تجمعلك عشرة أشخاص سويولك قبيلة جديدة وقالوا احنا فخيذة من القبيلة الفلانية ولو سمحوا بهالشي لعمت الفوضى فالبلاد
وهالقرار من الوزارة مبني على ضوابط أنساب العرب وفي موسوعة لجلالة السلطان عن أنساب العرب جمعت على يد أناس ثقات ولهم باع طويل بهالمجال إذا تحب ارجع لها
يعني ما على هوى الوزارة على حسب ما تفضلت عزيزي
ثانيا موضوع المساواة والعدل
ليس من العدل والمساواة بأن الشخص يبتعد عن أصل أجداده وآباؤه ويروح ينتسب أو يكوّن قبيلة جديدة لأن في هذا إجحاف للآباء والأجداد
نصيحتي لهالقبيلتين اللي تأثروا بأن يردوا لأصل آبائهم وترا كلامي هذا ما فيه أي تفرقة ولا فيه تحيز لأي أحد
دمت بود
اولا يا اخي المواطن هاتين القبيلتين قبل النهضه المباركه والحكومه صادره جوازات و اوراق ثبوتيه لهم من قبل السبعين
تفضلت و قلت انه القرار له دوافع حكوميه لكن مش من المفروض انه اذا كانت هناك دوافع ثشرح للمواطن ام يتفاجا في المطارات و الجهات الحكوميه انه قبيلته تغيرت وهو ما عنده علم
امر اخر عزيزي النا س وللامانه ما انتسبوا لغيرهم اصلا هم منتسبين لاحد اجدادهم و الوزاره او(اللي في الوزاره) يريدوا ينسبوهم لقبيله اخرى
امر اخر2 اول مره اسمع عن التوازن القبلي
هل هذا المدعو "التوازن القبلي" ينسب الناس لغير اجدادهم واهلهم
وهل كلمة أل تمس بامن الدوله او ب"التوازن المهزلي" واعذرني على الكلمه
الموضوع كبير جدا و خطير جدا يمس المساواه والديمقراطيه يا عزيزي يجب ان يفهم هؤلا الشرذمه القليلون الباقين من العصر الجاهلي بان الوضع تغير هناك امم متحده وهناك منظمات حقوق انسان والسلطنه عضو فعال فيها فيجب ان يحترم هؤلا بلدهم
و دمتم سالمين|a
-
لا يا اخي المواطن هاتين القبيلتين قبل النهضه المباركه والحكومه صادره جوازات و اوراق ثبوتيه لهم من قبل السبعين
تفضلت و قلت انه القرار له دوافع حكوميه لكن مش من المفروض انه اذا كانت هناك دوافع ثشرح للمواطن ام يتفاجا في المطارات و الجهات الحكوميه انه قبيلته تغيرت وهو ما عنده علم
امر اخر عزيزي النا س وللامانه ما انتسبوا لغيرهم اصلا هم منتسبين لاحد اجدادهم و الوزاره او(اللي في الوزاره) يريدوا ينسبوهم لقبيله اخرى
امر اخر2 اول مره اسمع عن التوازن القبلي
هل هذا المدعو "التوازن القبلي" ينسب الناس لغير اجدادهم واهلهم
وهل كلمة أل تمس بامن الدوله او ب"التوازن المهزلي" واعذرني على الكلمه
الموضوع كبير جدا و خطير جدا يمس المساواه والديمقراطيه يا عزيزي يجب ان يفهم هؤلا الشرذمه القليلون الباقين من العصر الجاهلي بان الوضع تغير هناك امم متحده وهناك منظمات حقوق انسان والسلطنه عضو فعال فيها فيجب ان يحترم هؤلا بلدهم |a -
|a
اول مره اسمع عن"التوازن القبلي"
يا اخي العزيز احترم رايك ولكن هؤلا الناس قبايلهم قبل النهضه المباركه و الحكومه الرشيده اصدرت لهم جوازات سفر و جميع اوراقهم الرسميه صادره من الحكومه
و مختومه بختم الحكومه
هل يذهب المواطن المواطن الى المطارات و الهيئات الحكوميه و يتفاجا بتغيير قبيلته
امر اخر الناس لم ينتسبو لغير اجدادهم بل بالعكس هم كانو ا منتسبين لاحد اجدادهم الاوائل و الوزاره(اقصد اللي في الوزاره) نسبوهم لغير اجدادهم والسبب هي كلمة
" ال" مربط الفرس
يجب ان يعلم هذه الشرذمه القليلون ان الوضع تغير السلطنه عضو فعال في الامم المتحده و جمعيات حقوق الانسان و الدنيا ليست مسخره ونحن واثقين من عدل مولانا جلالة السلطان حفظه الله
|a
لحد الان و الناس متضررين و بدون سبب هل هذه مساواه
صدقني من اصدر هذا القرار يريد ان يسي ال السلطنه و الى القياده العمانيه
والله المستعان
" اللهم اني اشكو اليك هواني وضعفي اللهم اني مظلوم فنتصر"
-
أخي عزيز أنا أحترم وجهة نظرك ومدى تضايقك
بس اعرف ان جلالته ما راح يترك المجال لأي شخص مهما كان وان شاء الله كان وزير بأنه يلعب بأمر خطير مثل هذا ... يعني جلالته عنده علم بالموضوع
انت تطرقت للموضوع بطريقة غريبة بديت تتسائل عن الخدم والبياسرة والعرابة والتعدد الطبقي بالسلطنة وبعدها مديت الموضوع لأمور خارجة عن ارادة أي واحد بالساحة
أخي العزيز التوازن القبلي اللي مو عارف معناه هو ان الحكومة وبمنظور حكيم لا تريد أن تخلق مجال للناس لأن يبتدعوا قبائل جديدة لعدة أمور وأسباب منها اقتصادية واجتماعية وثقافية وغيري أدرى بها والأمر ما مقياس لأن هالقبيلة كانت موجودة قبل النهضة يعني بتستمر بعد النهضة لأ .. انت عارف وغيرك عارف ان النهضة فالسلطنة بدأت شيئا فشيئا وخطوة بخطوة وما كان أمر القبائل مهم بدرجة لأن يولى الأهمية بذلك الوقت بس الحين ومع اكتمال البنية الأساسية للدولة صار الوقت لأن ينظر لهذا الموضوع ويرجع كل شي لما كان طبعا بعد الدراسة والتدقيق.
وعن القبايل اللي ذكرتها ترا هي مو بس قبيلتين اللي التغوا من قبل وزارة الداخلية في قبايل أو بالأحرى نسميهم فخايذ أرجعتهم الوزارة لأصل الفخيذة مباشرة واسمحلي بأن هالأشخاص عندهم علم وأ ُخبروا عن طريق من كان يتولى أمورهم (الشيخ) بأن قبايلهم تغيرت وانت اسأل وتأكد لأن أنا متأكد من الكلام اللي جالس أقوله وبدون ذكر أسماء لهالقبايل منها ما يبدأ بـ (آل) ومنها بدون فبإيش تفسر هذا؟ بعد بتعده عدم مساواة؟
أخي أنا فاهم وجهة نظرك وأحترمها كثير
لك كل الود والاحترام -
شكرا اخي العزيز على هذا الحوار الراقي الذي ان دل على شي فانه يدل على ثقافتك و بيئتك الصالحه
و لكن اخي صدقني و الله العظيم انهم ما يدروا واجتمعوا مع لجنة القبائل في الوزاره واستفسروا اذا كان هذا القرار صادر من ولانا حفظه الله فهم راح يتقبلوه بصدر رحب ولكن الاخ المسئول قال لهم بصريح العباره لا
ثانيا الجماعه سالوا اذا كانت القبائل الثانيه عوملت او ستعامل بنفس الطريقه
فقال الاخ المسئول بصراحه ما اكيد
هذا الكلام اللي اقولك اياه والله انه صحيح و مطلع عليه بنفسي
هل يحق للحكومه اللغاء جواز سفر مواطن صادر باسم صاحب الجلاله هل يجوز لحكومه تقول انها تحترم مواطنيها ان تتعامل مهم بهذه الطريقه
هل كلمة " ال" تمس بامن الدوله واستقرارها وعلاقاتها فكر فاني اراك عاقلا فطن~!@q
الناس اصحاب تاريخ مشرف في هذا البلد وهم ليسوا من الاجئين اليه بل هم ابناء اصل و فصل و قبائلهم من قبل النهضه المباركه
عموما نحن على ثقه من عدل مولانا و سيعلم هؤلا العنصريون الذين يتصرفون و نحن على علم بذللك من دون اوامر الحكومه الرشيده
و سيعلم الظالمون اي منقلب سينقلبون
ودمتم سالمين|a