لو سمحتو يالغاليين اريد شرح قصيدة سفر وترحال للمتنبي صف عاشر الابيات مب(1-16)
شرح قصيدة سفر وترحال
-
-
وأنا بعد اريد شرح القصيدة ضروووووووووووووووووري .....
ساعدونا الله يساعدكم ...
القصيدة الي مطلعها..
ملومكما يجل عن الملام ووقع فعاله فوق الكلام
ارجوكم بسرعه
-
الله يعينكم ........... والله أني أبا اعرف المعلمين هيش يسووا عندكم في الصف ؟قال تعالى: " فمن يعمل مثقال ذرة خيراً يره،،، و من يعمل مثقال ذرة شراً يره".
-
أختي عمانية حيل أنتي شكلج ما تفهمي الدروس أبدا :):):)
حاولي الإجتهاد القصيدة وااايد سهلة برسلج الملخص فيما بعد -
ولا يهمكن بجيبه الملخص قبل التمتمي $$e$$e$$e
بس أهم شي تذاكرن الملخص مو بس أجيبه وبعدين ترموه ~!@@ai~!@@ai~!@@ai
تعلم فليس المرء يولد عالما .........وليس أخو علم كمن هو جاهل
العلم يبني بيتا لا عماد له ........... والجهل يهدم بيت العز والشرف
شكوت إلى وكيع سوء حفظي ........ فأرشدني إلى ترك المعاصي
وأخبرني بأن العلم نور ........... ونور الله لا يهدى لعاصي
بالتوفيق في الإختبارات القادمة بمعنى آخر السم القادم
مع تحياتي :ـ
المحترم دمااااااا$$-e$$-e$$-eتم تحرير الموضوع 3 مرة, آخر مرة بواسطة The Flower: يمنع كتابــة الوصلات الخاصة ().
-
التمتمي كتب:
أختي عمانية حيل أنتي شكلج ما تفهمي الدروس أبدا :):):)
حاولي الإجتهاد القصيدة وااايد سهلة برسلج الملخص فيما بعد
اني متفوقه والحمد لله و اللغة العربية عسل ،،،،،،، وما تقدر تجاريني فيها يا عماني
بس اني مابا اشرح لهم القصيدة لأني تعبت كل مره يقولوا لي شرحي ترى هلي نازعونيقال تعالى: " فمن يعمل مثقال ذرة خيراً يره،،، و من يعمل مثقال ذرة شراً يره". -
مال اي صف القصيدة
ما مرخصيني احط صورة لتوقيع :110103_ma -
السلاااااااام عليكم
فوفو
هذا شرح نقلته بس ناقص بيت 16
البيت الاول :
هنا يخاطب المتنبي صاحبيه اللذين يلومانه على ركوب الاسفار والاخطار في طلب المجد يقول : ملوكما يعني نفسه عن الملام الانه لا ياتي ما يلام عليه وفعله فوق كلام فهو اعلى من ان يصل اليه الملام
البيت الثاني :
ذراني :اتركاني , والفلاة مفعول معه ,ووجهي معطوف على الياء من ذراني والهجير حر نصف النهار , يقول اتركاني اسلك الفلاة بغير دليل يهديني الاني خبير بمسالكهما وامشي في الهجير بغير لثام يقي وجهي الاني متعود ذلك
البيت الثالث :
الاشارة بذي الى الفلاة ,وبهذا الى الهجير ,والاناخة النزول ,والمقام مصدر بمعنى الاقامة
البيت الرابع :
الرواحل النياق . والبغام صوت الناقة اذا قطعت الحنين ولم تمده . ورزحت الناقة سقطت من الاعياء .قال الواحي : معناه ان حارت عيبي فانا بهيمة مثل رواحلي وعيني كعيونها وصوتي كصوتها
البيت الخامس :
عد البرق اشارة الى ما كانت تفعل العرب وذلك انهم يشيمون البرق فاذا لمع سبعين برقه وقيل مئة انتقلوا ولم يبعثوا رائدا لثقتهم بالمطر . يقول لا احتاج في ورود الماء الى دليل سوى ان اعد البرق و استبدل به على المطر فاتبع موقعه على عادة العرب
البيت السادس :
اذم له اعطاه الذمة وهي العهد و الجوار , والمهجة الروح . يقول : اذا احتاج غيري الى ذمة تحميه عند انفراده فاني اكون في ذمة الله وذمة سيفي يعني انه لا يصحب في سفره احد ليامن بصحبته
البيت السابع :
المخ نقي العظم وهو الدسم في جوفه . يقول :لا امسي ضيفا للبخيل وان لم يكن لي زاد البته لان النعام لا مخ له ويجوز المراد ان البخيل لا قرى عنده
البيت الثامن :
الخب الخداع . ويقول : لما صار ود الناس مخادعة يبشون بوجوههم وقلوبهم مطوية على المكر جاريتهم على اخلاقهم فابتسمت اليه كما يبتسمون الي
البيت التاسع :
اصطفيه اختاره . الانام الخلق . يقول : لعمود الفساد في الخلق كلهم صرت اتهم من اختاره لمودتي لعملي انه واحد منهم . حكي عن ابي الطيب المتنبي انه قال : كنت اذا دخلت على كافور انشده يضحك لي ويبش في وجهي حتى انشدته هذين البيتين فما ضحك بعدها في وجهي الى ان تفارقنا فعجبت من فطنه وذكائه
البيت العاشر :
حسن الصورة . يقول : العاقل انما يحب من يحبه لاجل تصافي الود بينهما و الحب لاجل جمال الصورة شان الجاهل لان ليس كل جميل المنظر اهل للمودة
البيت الحادي عشر :
انف منه استنكفه . وقوله لابي و امي حال اي مولودا لها يعني الاخ الشقيق
البيت الثاني عشر :
غلبه عليه اذا استبدل به دونه .يعني اذا لؤمت الاخلاق غلبت الاصل الكريم حتى يكون الولد لئيما وان كان اجداده كراما
البيت الثالث عشر :
اعزى انسب . والهمام السيد الشجاع السخي .اي لست اقنع من الفضل بان اكون منسوبا الى جد فاضل يعني اذا لم اكن فاضلا بنفسي لم يغني عني فضل جدي
البيت الرابع عشر :
القد : القامة . الحد :البأس . ونبا السيف : كل عن الضريبة . القضم :من السيوف المتثلم . الكهام :الذي لا يقطع . يريد بمن له قد وحد الشاب الذي لم يهدم الهرم جسمه ولم يذهب الكبر قوته. يقول عجبت ممن توفرت فيه قوة الشباب و بأسه فاذا عرض له امر نبأ عنه كما ينبو السيف الكليل
البيت الخامس عشر :
يذر :يترك .المطي :؛الابل . السنام :ما شخص من ظهر البعير .اي واعجبت ممن وجد الطريق المؤدية الى المعالي فلم يبادر الى قطعها حتى يذيب اسنمة الابل بادمان السير و التعب . يشير الى هذين البيتيت الى نفسه ويعرض بالرحيل عن مصر ..... -
مشكووووووووووووورة ~!@q
ما قصرتي ....يَا رب فيْ قلبيً دعَوات عَانقت أبوآب السَماءْ ..! ف بعَطفك وَ رحمتك الوآسععه قل لهَا [ كونيْ ] -
مشكورين ما تقصروا !:)