نساء إيران قد يحضرن مباريات الكرة قريبا

    تمر دردشة الساحة الخاصة بالمتصفح والموبايل بفترة صيانة دورية هذا ونعتذر للجميع على الإنقطاع المؤقت بإمكانكم المشاركة في المنتدى لحين عودتها :)

    • نساء إيران قد يحضرن مباريات الكرة قريبا

      على مدى الأعوام الثلاثة والعشرين الماضية لم يسمح للنساء الإيرانيات بحضور مباريات كرة القدم.
      فعقب قيام الثورة الإسلامية عام 1979 صدر قرار بحظر تواجد النساء في مدرجات الملاعب الرياضية لمتابعة المباريات التي يشارك فيها الرجال.

      لكن قرار الحظر قد يلغى.

      فقد أصدرت اللجنة الثقافية بمجلس الوزراء الإيراني موافقة مبدئية على السماح للنساء بحضور المباريات شريطة أن توفر السلطات الرياضية لهن "الظروف اللازمة".

      جنون كرة القدم

      يذكر أن كرة القدم تعد رياضة محببة للكثير من النساء في إيران.


      كرة القدم من الرياضات المحبوبة في إيرانوفي عام 1998 اقتحمت مئات من النساء مجمع أزادي الرياضي في طهران رغم الحظر، للترحيب بالفريق الوطني الإيراني لكرة القدم الذي كان عائدا لتوه إلى البلاد بعد أن تمكن من الفوز على نظيره الأسترالي في مباراة أوصلته إلى نهائيات كأس العالم.
      وقد تغاضت السلطات عن هذا الخرق للقواعد، وعما تلاه من مظاهر احتفال في الشوارع شاركت فيها النساء.

      وفي عام 1999 تأسس دوري فرق النساء لكرة القدم.

      وتقضي القواعد بإقامة مباريات كرة القدم لفرق النساء داخل ملاعب مغلقة لا يسمح للرجال بدخولها.

      وقد تعالت في السنوات الأخيرة الأصوات المطالبة بالسماح للنساء بحضور مباريات فرق الرجال في رياضة كرة القدم.

      واتهمت مجلة "زنان" النسائية الشهرية السلطات بالتمييز ضد النساء الإيرانيات عندما سمحت لمشجعات فريق أيرلندا لكرة القدم بحضور مباراة بين المنتخبين الإيراني والأيرلندي أقيمت على استاد طهران في إطار تصفيات التأهل لبطولة كأس العالم لعام ألفين واثنين.

      وفي مطلع العام الحالي نشرت صحيفة أزاد اليومية التي حظرت السلطات إصدارها، مقالاً ذكر أن بعض الفتيات الإيرانيات مولعات بكرة القدم إلى درجة أنهن يقمن بالتنكر في هيئة صبية لحضور المباريات.

      لكن البعض يعارض بشدة السماح للنساء بحضور المباريات الرياضية.

      فقد ذكرت صحيفة جمهوري إسلامي المحافظة أنه على الرغم من أن الكثير من النساء يرغبن في حضور المباريات الرياضية، فإن هذا لا يعني أنه أمر سليم من الناحية الأخلاقية. فالكثيرون يريدون تعاطي الخمور والمخدرات ولعب القمار، لكنها عادات سيئة ومحرمة".
    • الريــاضة حــق مشروووع للجميــع وهي غير مختصة بالرجـال فقــط.
      وبعـدين أنا مستغرب مـن الإيرانيين هذولا. يعنـي يسمحـوا للبنـات يشاركوا في سباقات السيارات وما يسمحـوال لهـم يحضروا مباريات.... !!!!!!!!!
      سبحــان الله.