شرح نص " أحـــــــــلام النــــاي" ( 12 )

    • شرح نص " أحـــــــــلام النــــاي" ( 12 )

      شرح نص " أحـــــــــلام النــــاي"


      التعريف بالكاتب : الرجوع إلى الكتاب المدرسي

      تتناول أحداث القصة القصيرة " أحلام الناي " موضوعا خياليا يصلح للصغار والكبار ، فالبطل طفـــــل صغير يتعامل مع الكبار والصغار من خلال نصائح والده العجوز ، وهو يحب النفخ في الناي والتنقل في الغابات والمروج والأنهار ، يلتقي بفتاة رائعة الجمال ، ويغني لها وتطعمه ، ولكنهمــــــا يفترقان وسط أزاهير العشب والجبال الخضر .


      شرح أحداث القصة


      قدم الأب نايا صغيرا من العاج إلى ابنه الصبي قائلا له " لقد صنعت لك هـذا النــــاي لأنك لا تحب إلا سواه " وأنك تحب الغناء دائما ، وطلب منه أن يختار الأغاني المشرقة الجميلة المرحة لأن الله أودعـــك موهبة قادرة على ذلك " رغم أن والده كان من رجال العلم وقد كان لا يفقه من الموسيقى إلا قليلا ، وكان كل اعتقاده أن ينفخ الابن في الناي لأن من واجبه تقديم حفلات عليه ليسعد العالم من خلالــها ، والابن لا يريد أن يرفض لأبيه طلبا ، فشكره ووضع الناي في جيبه وعزم على الرحيل

      ومن هنا تبدأ أحداث القصة


      أحب وألف الفتى واديه الذي كان يعيش فيه بطاحونته ومزرعته الكبيرة ، وأن العالـــم يبدأ عنــده حالـــة خروجه من واديه ، ورغم ذلك فقد كان سعيدا بهذا الخروج ، خرج وبرفقته نحلة استقرت على كمه حتى يرسلها بعد ذلك إلى البيت حاملة تحياته بعد استقراره في أول مكان ، ولقد رافقته النحلــة الطريق كلـــــه بغاباته ومروجه ونهره الجميل.
      وقد رأى أن العالم الجديد لا يختلف إلا قليلا عن واديه الذي كان يعيش فيـــه ، وكانت الطبيعـة تتحدث إليه ويردد معها الأغاني فتفهم منه كما كانت تفهمه في واديه ، ولكن الغنــــاء أيقظ نحلتــه فزحفت في هدوء وعلى مهل من على كمه حتى وصلت إلى كتفه فكأنها تودعه ، وأخذت طريقها إلى البيت حاملة تحياته إلى أهله كما كان يعتقد عند رحيله من واديه .
      فارقته النحلة وما كادت أن تفترق عنه حتى خرجت من الغابة فتاة صغيرة غايـــة في الجمال ، فدار بينهما حوار عرف كل منهما وجهة الآخر :
      الفتاة تحمل في يدها سله فيها طعام الغداء لرجال الحصاد من قومها .
      والصبي ذاهب إلى العالم منفذا نصائح والده راغبا في التعلم على الناي؛ لتقديم حفلاتــه وإسعاد الآخرين ، ولقد شجعته الفتاة الصغيرة بقولها " علي كل إنسان أن يكون قادرا على فعل شيء ، أيّا كان "
      فرد الصبي على الفتاة الصغيرة برغبته في إنشاد كل أنواع الأغاني ، لا شيء بوجـه خاص، وتعرف على اسم الفتاة الصغيرة وأنشدها أغنية جميلة ، استمعت إليها وأُعجبت بها ، وعندما أخبرها بأنه جائع أعطته قطعة من الخبز ، فكأن قطعة الخبر تلك ألهمت فيه الحماس والنشاط والحيوية فأخذ ينشد الأغاني الجميلـة عن أشعة الشمس وعن عصفورة الحسّون ، وقد اعترف بأن العالم في غاية الروعة وقد كان أبوه محقـــا تماما ، وتمنى لو استطاع أن يفهم الآلاف من الأغاني عن كل شيء عن العشب والأنهار والناس والسحب والغابات المورقة ... الخ ؛ لكي يغنيها في الحال فسيكون قادرا على كل شيء .
      وبينما هو كذلك مغرق في التفكير مع دهشته لعدم ورود مثل هذه الخواطر على عقله من قبـل توقفت " بريجيت " وشدت السلة من يده مخبرة إياه بأنها ستتركه لتذهب بطعام الغداء إلى رجال الحصـــاد من قومها وقد كانت تريد منه الذهاب معها ، ولكنه رفض قائلا : " ينبغي أن أخرج إلى العالم " شاكرا لها على قطعة الخبز ، ووعدها بعدم نسيانها ، بل سيفكر فيها ، وافترق الاثنان كل في طريق :
      ـ هي في طريقها حاملة طعام الغداء إلى قومها من رجال الحصاد
      ـ وهو في طريقه منحدرا إلى العالم.
      وكأن تلك الفتاة الصغير الجميلة بخبزتها التي أعطتها إياه ، وبحديثها معه منحته الأمل والتفاؤل ، منحته الهمة والنشاط ، منحته البحث وحب الاستطلاع ،منحته كشف الجديد ، منحته العطاء من أجل اكتشـــاف العالم وتنفيذ نصائح الأب ، وتعلُــم الكثير من الأغـــاني من خــلال نايه العاجيّ الصغير ؛ لكي يسعد العالم بأغانيه ، وسوف تكون كل أغنية جديدة لها مكانة عظيمة ستكون كالنجمة وسط الأغاني .
      حقا لقد أحس الصبي بنصيحة أبيه وأدرك أنه يجب عليه أن يعلّم نفسه ويستفيد من تجاربه ولا يركن إلي الراحة والكسل ، وأن تحقيق الأمل ليس بالشيء الهين أو السهل بل لن يتحقق إلا لمن لديه عزيمـــة وإصرار و همة عاليه.

      ومن لا يحب صعود الجبال يعش أبد الدهر بين الحفر


      مواطن الجمال
      " إليك هذا .. خذه " أسلوب إنشائي طلبي وهو أمر حقيقي . " لا تنس والدك العجوز " أسلوب إنشائي طلبي جاء بصيغة النهي الغرض منه النصح والإرشاد . " فلقد حان الوقت لكي تشاهد العالـــم " أسلوب خبري مؤكد باللام وقد . " ولكن تأكد دائما أنك تختار الأغاني المشرقة المرحـــة " أسلـوب خبري مؤكد بأن ، وبين المشرقة والمرحة توكيد بالترادف وتشبيه للأغاني بالشمس المشرقة .
      " وقد سرني هذا دائما " أسلوب خبري مؤكد بقد والفعل الماضي . والاستعارة المكنيــــــة في قوله عـــن النحلة" ورافقتني الغابات والمروج ... " استعارة مكنية سر جمالـــها التشخيص . " وكانت الأشجـــــــار والأزهار ، وسنابل القمح تتحدث إليّ ... فتفقه عنيّ كما كانت تفقه في بيتنا " استعارات مكنية سر جمالها التشخيص .
      " سبحان الله " أسلوب إنشائي غير طلبي الغرض من التعجب . " أين تذهبين " ،" أين تذهـب اليــــــوم" أسلوب إنشائي طلبي وهو استفهام حقيقي وباقي أساليب الاستفهام في القصة استفهام حقيـقي مــا عــــدا
      قول الصبي عندما غنى لبريجيت " وكيف أن الأزهار جميعا تحملق فيها ، وزهرة اللبلاب .. تحاول بلوغها " الاستفهام غرضه التعجب واستعارات مكنية سر جمالهـــا التشخيـص . " كل أنواع الأغاني للصبـــــاح والمساء " بين الصباح والمساء طباق يوضح المعنى ويؤكده .
      " غنيت عن أشعة الشمس التي أحبت زهور الخشخاش الحمراء وكيف تداعبهن وهي في أوج السرور" استعارة مكنية سر جمالها التشخيص . " وعن عصفورة الحسّون عندما تنتظر زوجها ... تظاهرت بأنها مذعورة " استعارة مكنية سر جمالها التشخيص .


      التعليق


      1 ـ هذا النص نثر أدبي من فن القصة القصيرة مترجم من الأدب الألماني وهذا ما يسمى بالأدب العالمـــي
      وتتناول القصة موضوعا خياليا يصلح للكبار والصغار .
      2 ـ بناء هذه القصة القصيرة يعتمد على وحدة الدافع ، فالصبي هنا يدفعه أمله في تحقيق ما يصبــــو إليه
      في التعرف على المجهول من خلال الموسيقى ، وقد تحقق في القصة وحدة الفكرة ووحــــدة الموقف
      ووحدة الهدف ووحدة الإنطباع .

      3 ـ وتمتاز هذه القصة بالتكثيف والتركيز والموضوعيــة ؛ لأن القـــارئ يتلقى أثرهـــــا ككل وفي الحـــال وبسرعة فيكون أثرها واحدا قويا ومؤثرا ، لذلك قلّّّت فيها التفصيلات والشخصيات ؛ فلم يتحدث


      الكاتب عن حياة ذلك الصبي لكنه أشار إلى الهدف الذي خرج من أجله .
      4 ـ الحوار والصراع : وضوح عنصر التشويق في الحوار القصير بين الصبي والفتاة ، فالحـــوار جزء
      من بناء القصة العضوي ، أما الصراع فهو العمود الفقري لها ؛ لأنه يضفي علي القصـــــة حرارة
      وحيوية فقد كان صراعا داخليا عندما وقف الفتى يمعن الفكر ، وقد كان صراعا هادئا تمام الهدوء .
      5 ـ وضوح الفكرة فقد ظهرت من خلال شكل فني ناجح .
      6 ـ القصة تجمع بين الإنسان والطبيعة .
      من خصائص أسلوب الكاتب :
      1 ـ التأثر بالطبيعة بكل مكوناتها .
      2 ـ القدرة على جعل الشخصيات كأنها تعيش الأحلام .
      3 ـ وأن هذه الأحلام تختلط بالواقع والحقيقة .



      " حل أسئلة الكتاب المدرسي "


      أولا : أسئلة الإعداد المنزلي :
      1 ـ قدم النص تقديما ماديا ومعنويا .
      ــ المادي كل ما هو محسوس كالكتاب والقصة ، والمعنوي كل ما يتضمنه النص من معاني .
      2 ـ أين تعود الصبي أن يعيش قبل انطلاقه في رحلته ؟
      ــ تعود أن يعيش بجوار أسرته في الوادي ذي المزروعات الجميلة .
      3 ـ كيف وجد الصبي العالم حين غادر بيته ؟
      ــ وجده لا يختلف إلا قليلا عن بيته .
      4 ـ ما الذي أثار مشاعر الصبي عندما خرج إلى العالم ؟
      ــ أحس أن الأشجار والأزهار ، وسنابل القمح تتحدث إليه .
      5 ـ ما القيمة التي تراها في ترجمة أعمال من الأدب العالمي إلى اللغة العربية ؟
      ــ زيادة ثقافة القارئ العربي عن الأدب العالمي إلي جانب إثراء الأدب العربي بالأعمال الجيدة من الأدب العالمي ، وعقد مقارنات بين الأدب العربي والأدب العالمي .
      ثانيا : أسئلة الشرح والدلالة :
      1 ـ ما الحدث الرئيسي الذي يرتكز عليه النص ؟
      ــ الإطلاع والتعلم والاعتماد على النفس منذ الصغر ، وإسعاد الآخرين .
      2 ـ ... فلقد حان الوقت لكي تشاهد العالم وتكتسب المعرفة ...
      أ ـ لماذا أرسل الأب ابنه للخروج إلى العالم ؟
      ــ لكي يشاهده ويكتسب المعرفة من خلال إنشاده الأغاني الجميلة وهو ينفخ في نايه العاجيّ الصغير
      ب ـ هل توافق الأب في أن الوقت قد حان ؟
      ــ متروك للطالب ليعبر عن رأيه .
      ج ـ لماذا تقترن مشاهدة العالم باكتساب المعرفة ؟
      ــ لأن جلوس الإنسان في مكانه لا يكتسب المعرفة ، فلابد من التحرك والتجوال والبحث عن المجهول
      ومعرفة كل ما هو جديد .
      3 ـ العالم كلمة بدت مجهولة عند الصبي :
      أ ـ اذكر القرينة الدالة على ذلك .
      ــ القرينة " أنا ذاهب إلى العالم " .
      ب ـ من أين تبدأ حدود العالم حسب الصبي ؟ وما رأيك في هذا الوعي ؟
      ــ تبدأ حدود العالم من خروجه من الوادي الذي كان يسكن فيه . وأرى أنه وعي محدود يدل على عدم
      خروج الصبي خارج واديه مطلقا من قبل ، فكل ما بعد واديه هو عالم آخر .
      4 ـ كيف تفاعل الصبي مع عالم الطبيعة ؟ وضح ذلك من خلال شواهد النص .
      ــ بالاندماج والتآلف معها ، والشواهد من النص :
      ورافقتني الغابات والمروج وأنا سائر في طريقي ، وكان النـهر يجري مرحـــــا إلى جانبي ، وكانــــت الأشجار والأزهار وسنابل القمح تتحدث إليّ فكنت أردد معها أغانيها فتفقه عني كما كانت تفقه في بيتنا .
      5 ـ ما مكونات العالم الذي بدأ الصبي باكتشافه بعد الخروج من بيته ؟
      ــ الغابات والمروج والأنهار .
      6 ـ الطبيعة، الإنسان، الموسيقى ؛ كيف تفاعلت هذه العناصر الثلاثة في رسم ملامح عالم الصبي الجديد ؟
      ــ الطبيعة: بجمالها الساحر من غابات ومروج وأشجار وأزهار وسنابل القمح .
      ــ الإنسان : مقابلته لبريجيت وحديثه معها .
      ــ الموسيقى : إنشاده أغنية عن " بريجيت " الفاتنة ، وأغنية عن أشعة الشمس ، وأغنية عن عصفورة
      الحسّون .
      كل هذه العناصر تفاعلت مع بعضها البعض فالطبيعة منحته الجمال الساحر والمادة التي يستطيع من
      خلالها التعبير بإحساسه عنها ، ومقابلته لبريجيت شجعته وجعلته متفائلا وغرست فيه الطموح
      وتحقيق الهدف ، والموسيقي جاءت نتيجة للعنصرين السابقين .
      7 ـ مثلت بريجيت أول كائن حي التقاه الصبي في رحلته إلى العالم .
      أ ـ ماذا منحته ، وماذا منحها ؟
      ــ منحته الأمل والتفاؤل وتحقيق شيء ما بقولها له : " على كل إنسان أن يكون قادرا على فعـــل
      شيء أيّاً كان " وهو في المقابل منحها أنشودة جميلة وصف فيها جمالها الرائع الفتان بقبعتها
      المصنوعة من القش .
      ب ـ ما وجه التكامل في العلاقة بينهما ؟
      ــ وجه التكامل : هو صبي صغير ، وهي فتاة صغيرة وهو يتحمل مسؤولية ألقاها على عاتقه والده
      منذ صغره ، والفتاة تتحمل المسؤولية منذ صغرها بحملها الطعام لرجال الحصاد من قومها .
      ج ـ لم انقطعت العلاقة بينهما فجأة ؟
      ــ انقطعت العلاقة بينهما بسبب رغبة بريجيت الذهاب إلى قومها حاملة طعام الغداء وقوله لها :
      " لا أستطيع أن أخرج معك ينبغي أن أخرج إلى العالم " .
      8 ـ الموسيقى هي وسيلة الصبي الوحيدة لكشف أسرار العالم والتفاعل معه :
      أ ـ وضح ذلك من خلال النص .
      ــ في قول الصبي " لو استطعت في وقت واحد أن أفهم هذه الآلاف من الأغاني وأنشدها للعالم "
      وكذلك قوله " العالم في غاية الروعة ، وقد كان أبي على حق تماما " .
      ب ـ ما مدى قدرة الموسيقى على الكشف عن أسرار العالم ؟ وضح ذلك .
      ــ من خلال المقطوعات الموسيقية والأناشيد والأغاني عن الأشياء المجهولة وإظهارها أمام
      المستمعين والمشاهدين . ليعرفوها .
      ج ـ هل بالموسيقى وحدها يستطيع الإنسان أن يكشف أسرار الكون ؟
      لا ، لأن أسرار الكون كثيرة ومتعددة لا تستطيع الموسيقى ولا غير الموسيقى كشف كل أسرار
      الكون وهناك وسائل العلم المتطورة لكشف العديد من أسرار الكون وليست كل الأسرار .
      9 ـ من أجل مشاهدة العالم واكتشاف المعرفة ، عاش الصبي قطيعتين :
      أ ـ اذكرهما .
      ــ الأولى : عند مفارقته أهله وترك موطنه وواديه .
      ــ الثانية : عندما تركته الفتاة الصغيرة بريجيت وصعدت إلى وجهتها .
      ب ـ لماذا يضطر الصبي إلى مفارقة من يحب في كل مرة ؟
      ــ لكي يحقق ما طلبه والده منه من اكتشاف لأسرار العالم من خلال ما ينشده من الأغاني الجميلة .
      10 ـ ينتمي النص إلى جنس القصة القصيرة : حدد العناصر الأساسية للقصة .
      ــ الحدث : صبي يعمل بنصائح أبيه ويخرج من واديه ليكتشف أسرار العالم .
      العقدة : السعي إلى اكتشاف العالم .
      الشخوص : الصبي وبريجيت .
      الزمان والمكان : مطلقان .
      الفكرة أو المغزى : الاعتماد على النفس والتعلّم وإسعاد الآخرين .
      11 ـ رغم بساطة الحكاية وسهولتها ، فإنها تتضمن أبعادا رمزية حول دور الفنان في الحياة . وضح
      الأبعاد الرمزية لقصة أحلام الناي ، من خلال تحليلك لها .
      ــ إسعاد البشرية بالتسرية عنهم . 2 ـ الاعتماد على النفس . 3 ـ عدم الكسل والسعي إلى
      تحقيق الهدف 4 ـ الطموح والتفاؤل 5 ـ المعرفة لا تقف عند حد معين بل مطلقة وليس لها حدود .
      12 ـ أحلام الناي قصة من الأدب الألماني مترجمة إلى الأدب العربي ، ما القيم التي يمكن الاستفادة
      من هذه الترجمة ؟
      ــ القيم المستفادة : 1 ـ إثراء الأدب العربي بالأعمال الجيدة من الأدب العالمي والتي تتناسب وديننا
      الإسلامي الحنيف .
      2 ـ تشجيع الأدباء العرب على الانطلاق إلى الأدب العالمي كالكاتب المصري نجيب محفوظ .
      ثالثا : الأسئلة التقييمية :
      1 ـ الموسيقى والفن عموما ، وسيلة للكشف عن أسرار العالم . وضح ذلك .
      ــ من خلال عرض ما هو جديد دائما عن طريق الموسيقى ، ومن خلال الأعمال الفنية المتنوعة
      المسموعة والمرئية .
      2 ـ ما قيمة الترجمة من الآداب العالمية في إثراء الأدب العربي ؟
      ــ تفتح مجال الحوار بين الحضارات وتثري الأدب العربي بعناصر الحداثة والتجديد ، وتفتح الآفاق
      الثقافية على مصراعيها للأدباء والمفكرين حتى يطلعوا على ثقافات الشعوب وعبقريات الأمم .


      م ن ق و و ل للإستفاده .....
      صمتي لا يعني جهلي بما يدور حولي ..
      ولكن ما يدور حولي لايستحق الكلام ..
    • نانسي عجرم كتب:

      ثااااااااانكس دلع ع الشرح الحلو...والمعلومات الاحلى.....
      ربي لا يحرمنا منك...
      تقبلي مروري........



      سرني تواااااااااجدك غاليتي


      بالتوفيق...
      صمتي لا يعني جهلي بما يدور حولي ..
      ولكن ما يدور حولي لايستحق الكلام ..
    • ورقة الرحيل كتب:

      تسلمي أختي ع الشرح,,,
      و إنشاء الله في ميزان حسناتج,,,



      مرحبااا بالطله المزيووونه ... يسلموو غاليتي ....
      صمتي لا يعني جهلي بما يدور حولي ..
      ولكن ما يدور حولي لايستحق الكلام ..
    • مشكورة اختي على الشرح كنت ابحث عنه
      [SIZE="4"][COLOR="White"]الحـــب [COLOR="Red"]بـــداخـــل [COLOR="Green"]القــــلب [COLOR="White"]مغــروس[COLOR="Red"]...[COLOR="Green"]مقســـوم [COLOR="White"]بيـــن [COLOR="Red"]عمــــان [COLOR="SeaGreen"]وبيـــن [COLOR="White"]الغــــالي [COLOR="Red"]قــــابوس [COLOR="SeaGreen"]........