المخابرات الأمريكية تفشل في القبض على ثاني أخطر مطلوب من «القاعدة»

    تمر دردشة الساحة الخاصة بالمتصفح والموبايل بفترة صيانة دورية هذا ونعتذر للجميع على الإنقطاع المؤقت بإمكانكم المشاركة في المنتدى لحين عودتها :)

    • المخابرات الأمريكية تفشل في القبض على ثاني أخطر مطلوب من «القاعدة»

      [كشفت مصادر استخباراتية اميركية لأول مرة انها لاحقت ثاني اهم مطلوب في اطار الحرب ضد الإرهاب، في دولة قطر، لكنه تمكن من الفرار. وكانت المصادر تعلق على ما ورد في تقرير اصدره الكونغرس الاسبوع الماضي وتطرق فيه الى خالد شيخ محمد، دون ان يذكره بالاسم، كثاني اخطر مطلوب بعد اسامة بن لادن، لدوره في هجمات سبتمبر (ايلول) وفي المخطط الفاشل لخطف طائرات ركاب اميركية ونسفها فوق المحيط الهادئ عام .1995 وكشفت المصادر انه في عام 1996 اكتشفت الاستخبارات الاميركية ان خالد شيخ يختبئ في قطر ولاحقته هناك إلا انه هرب.
      وفي نفس ذلك العام، تلقت الاستخبارات المركزية معلومات تشمل سجلات لتأشيرات دخول، تظهر أن خالد شيخ كان مسافرا إلى دولة في أميركا الجنوبية. واعدت وكالة الاستخبارات المركزية الاميركية (سي.آي.إيه) من خلال تعاونها مع الدوائر الامنية في ذلك البلد، مخططاً لاعتقال خالد شيخ، إلا ان الناشط في شبكة اسامة بن لادن تمكن من الافلات.
      وانتقدت لجنة الكونغرس المكلفة التحقيق في فشل الجهود الاستخباراتية في منع وقوع هجمات 11 سبتمبر 2001، تقصير الاجهزة الاستخباراتية الاميركية في تحديد اهمية خالد شيخ رغم بروز اسمه قبل ست سنوات من وقوع اعتداءات العام الماضي.
      وتوصلت لجنة الكونغرس الى ان وكالة «سي.آي.إيه» ومكتب المباحث الفيدرالي (إف.بي.آي) كانا بطيئين جدا في استيعاب قدرة «القاعدة» على شن ضربات داخل الولايات المتحدة. وقد ابلغ صمويل بيرغر، مستشار الامن القومي في الادارة الاميركية السابقة، لجنة التحقيق الاسبوع الماضي، ان مكتب المباحث الفيدرالي اكد للبيت الابيض خلال فترة الرئيس السابق بيل كلينتون ان شبكة اسامة بن لادن لا تملك القدرة على شن ضربة داخل الولايات المتحدة.
      نقلا عن الشرق الاوسط