تعرف على محرك Ls1-2-6 ومحرك نورث ستار

    • تعرف على محرك Ls1-2-6 ومحرك نورث ستار

      بسم الله الرحمن الرحيم
      الموضوع منقول من الكاتب ربيع الرياض جزاه الله كل خير

      تعالو نلقي نظره على بعض أجزاء المحرك (محرك كاديلاك 2004 نورث ستار





      عمود الكامات (CAMSHAFT) مع بكرات متصله بعمود المرفق .




      مجاري سحب الهواء (الثلاجه) مصنوعه من الفيبر المعالج (glass-filled PA66) ويشاهد الصمام الخانق ( Electronic Throttle Control)وحساسات دخول الهواء Mass Airflow Sensor وكلها يتم التحكم بها من خلال وحدة التحكم بالمحرك (EUC) .


      وهذه الجهه السفلى للثلاجه والتي تربط برأسي المحرك .


      منظومة جهاز الحقن الالكتروني (البخاخات)


      الجزء العلوي للمحرك من الالمنيوم والسلندرات المطليه بطبقه من سبيكةالصلب المعالج .


      الجهه السفلى لجسم المحرك حيث قاعدة عمود المرفق (الكرنك) والسبائك الثابته وفي الصوره ادناه الجزء السفلي الذي يضم كراسي عمود الكرنك .






      القاعده السفلى لجسم المحرك وتضم النصف السفلي لكراسي عمود المرفق .



      ماسورة العادم ويشاهد حساسات الاكسجين ( oxygen sensor)

      Exhaust Manifolds / Heat Shields











      __________________
    • محركات GM LS ENGINE SERIES هي محركات تصنف ( Small Engine V8 ) كانت أساسا لبنأء العديد من المحركات الجباره وخاصة للسباقات وذالك لأدائها العالي والإعتماديه ولقابليتها الكبيره وانواعها كما وسنتعرف على احد هذه المحركات وهو GM LS2 Engine:

      >التطبيقات (اهم السيارات المركب عليها هذا المحرك ) :
      Applications:
      1997-2004 Chevrolet Corvette C5, excluding Z06
      2001-2005 Chevrolet Corvette C5-R, powered by a 7.0 L variation
      1998-2002 Chevrolet Camaro Z28, Z28 SS
      1998-2002 Pontiac Firebird Formula and Trans-Am
      2004 Pontiac GTO

      من اهم مزايا محركات (ال أس ) بشكل عام نظام الصمامات العلويه بمايسمى الـ Overhead valve(pushrod )اوالصمامات العلويه (بالعصاالدافعه)اذرعه صغيره تنقل الحركه من الكامات الى الصمامات كما هو بالصوره .




      :

      محرك من نوعOHV V8 ذات السلندر المصنوع من الالمنيوم cu in 364 / 6.0 liter والمتمكن من توفير 400حصان عند 6500RPM وبعزم 395 (LB. FT) عند 4000 RPM



      تأتي مكينة LS2 مجهزه بBlock جديد مصنوع الالمنيوم شديد القساوه. وهناك العديد من الأماكن الحساسه
      التي جرى تعديلها في ال Block ليستوعب نظام الازاحه الجديد الذي تستخدمه GM في محركاتها.



      نرى هنا واحده من التغيرات هي تغير مكان حساس عمود التيمن او الكام شافت سينسور وهو جهاز حساس وكان موضوعه في الخلف الأن اصبح في الامام ووظيفة هذا الجهاز انه يقرر العلاقه والنسبه بين الكام شافت و عمود الكرنك ليقرر أي سلندر جاهز لتلقي الوقود وهو يكتشف الشراراة الضائعه ايضا.



      المحرك 6.0 لتر ال أس 2 المتمثله في Corvette وGTO وSSR . أصبح قطر السلندر 4.0 إنش وهو أكبر عما كان عليه في ال اس 1 3.90 أنش


      عمود المرفق او الكرنك هو نفسه المستخدم فيLS1 وفية أحتمال أنه يتغير ويتم إستخدام ما كان موجودا في LS6 على إعتبار انه قوته قريبه من LS2


      البستم في LS2 مسطح بشكل أكبر وقد تم تغير حلقة الشد لتقليل الاحتكاك وزيادة عدد الاحصنه


      البستم متصل بالذراع بواسطة عصا عائمه( البنز )(pushrod) بشكل كلي وهذا لتخفيف صوت البساتم التي عادة ما تسمع في LS1 مع انه ذاك الصوت لم يكن يؤثر على المحرك الا ان الزبائن يحتجون عليه ويشتكون منه باستمرار.


      تصميم جديد لوعاء الزيت وذالك لمقاومة الرياح من تحت السياره و ثانيا لأفضل حفظ للزيت وهذا التصميم ما امتازت به سيارات Corvette


      التصميم الجديد لوعاء الزيت هو جعل طرمبة الزيت مغموسه كليا في الزيت عندما يكون الزيت كله في الوعاء عند بداية تشغيل المحرك. إستبعاد التصميم السابق قلل من حجم زيت بمقدار الربع


      المحافظة على راس السلندر بشكله الخارجي وجعلوه هو نفسه المستخدم في ZO6 LS6


      كما في LS6 مقاس البلوف 2.00 عند الوقود و 1.55 جهة العادم ولكن غرفة الاحتراق جعلوها تستوعب ضغط اكبر مماكانت عليه بالسابق حيث ارتفع الضغط من 10.5 إلى10.9
      (يلاحظ دائما أن فتحة الهواء اكبر من فتحة العادم لان عملية السحب تحتاج مجهود اكثر بينما الانفجار يساعد في طرد الغازات المحترقه)(ايضا يلاحظ كبر الفتحات نتيجة تصميم الحيز العلوي في رأس المحرك )


      هنا نرى مجاري السحب أو مانسميه بالثلاجه ويلاحظ انها مصنوعه من الفيبر المقوى المقاوم للحراره(والمستخدم الان باغلب السيارات بمافيها غطاء البلوف) ويلاحظ الانحناء الدائري والذي يجعل الهواء يندفع بشكل دوامه تزيد من كفائة خلط الهواء مع البنزين وبالتالي كفائة احتراقه .

      وهاهي بمنظر مقطعي


      وهنا الصمام الخانق ECT نشاهده مركب على الثلاجه وهو الذي يسمح بتدفق الهواء للمحرك ويتحكم بسرعته وهو هنا الكتروني اي يتم التحكم فيه عن طريق دائره كهربائيه متصله بكمبيوتر المحرك ويتحكم فيه السائق عن طريق دواسه كهربائيه (electronically-controlled throttle)



      نلاحظ هنا أن لكل سلندر ملف اشعال(COIL) مستقل واصبحت هذه التقنية مطبقة في جميع السيارات لم لها من مزايا في زيادة قوة الشراره وبالتالي زيادة الاحتراق حيث وذلك نتيجة تلافي مشكلة التسرب في الكهرباء من خلال الاسلاك الطويله في النظام السابق والقاطع والموزع ونلاحظ ايضا الغاء تظام الاشعال السابق بمايحتويه من الموزع وقاطع(بلاتين) وشاكوش ومكثف ونظام تقديم الشراره في السرعات العاليه وهو الخلخله بالهواء والطرد المركزي والتي كانت تتسبب فياضعاف الشراره وتسرب الكهرباء وكلها اصبحت من وظيفة كمبيوتر السياره(اغلب السيارات اليوم تطبق هذه التقنيه حيث يوضع الملف مباشرة على البوجيه .



      واحده من أهم التغيرات في المحرك هو تصميم ماسورة العادم (EXUSTE قزوز) أخف بمقدار الثلث مع الإبقاء على نفس الكفاءه والقدره على تحمل الحرارة



      صوره مقطعيه تبين شكل السلندر من الداخل


      من اهم التغييرات الجديده هي طرمبة الماء حيث اصبحت اكبر وبدوران اعلى وتم رفعها للاعلى لمنع التسربات وسهولة الصيانه اضافة الى ربطها بكمبيوتر المحرك لمراقبة عملها .


      اخيراً مجموعه من محركات LS2 جاهزه للشحن


    • بصراحة موضوع

      ابو الشي

      ابداع

      حماس

      مفيد

      وعسل ع سكر مرررة

      مجهود بالفعل كبير يا اخوي وحماسي

      تسلم يدك الي ابدعت وحطت هالموضوع

      والله يعطيك مليوووون عافية
      :)