تصاعد حدة التوتر السياسي بين السعودية ودولة قطر

    تمر دردشة الساحة الخاصة بالمتصفح والموبايل بفترة صيانة دورية هذا ونعتذر للجميع على الإنقطاع المؤقت بإمكانكم المشاركة في المنتدى لحين عودتها :)

    • تصاعد حدة التوتر السياسي بين السعودية ودولة قطر

      # أعلنت المملكة العربية السعودية استدعاء سفيرها في قطر ما يؤشر إلى أزمة في العلاقات بين البلدين الجارين غذتها برامج قناة "الجزيرة" القطرية التي اعتبرتها الرياض معادية للسياسة السعودية.

      # وأعلن عن دعوة السفير السعودي في الدوحة حمد الطعيمي "للتشاور" في بيان مقتضب نشرته مساء الأحد وكالة الأنباء السعودية من دون توضيح الأسباب .

      # ويأتي هذا الإجراء السعودي الأول من نوعه الذي يطال سفيرا لها في إحدى دول مجلس التعاون الخليجي وتنشر نبأه الرياض، في الوقت الذي تشهد فيه العلاقات السعودية القطرية منذ عدة اشهر توترا نجم خصوصا عن برامج قناة "الجزيرة"، بحسب مصادر دبلوماسية.

      # وكان السبب المباشر في هذه الأزمة بث القناة في 25حزيران/يونيو برنامجا انتقد فيه المتدخلون خطة ولي العهد السعودي الأمير عبد الله بن عبد العزيز للسلام في الشرق الأوسط واساؤوا لمؤسس المملكة الملك عبد العزيز آل سعود.

      # وقال مسؤول سعودي لوكالة فرانس برس اليوم الاثنين"30-9-2002" "إن ما تضمنه هذا البرنامج من إساءة لمؤسس المملكة أغضب السعوديين مسؤولين وشعبا".

      # واعتبر هذا المسؤول أن "مسؤولين في قطر يستخدمون قناة الجزيرة منذ تأسيسها سنة 1996 لتحقيق مصالح شخصية وسياسية على حساب علاقات قطر بالدول الأخرى خليجية وعربية".

      # وإزاء قيام قناة "الجزيرة" بمواصلة بث هذه البرامج وخصوصا قيامها في تموز/يوليو ببث برنامج فسح فيه المجال بانتقاد السعودية، قامت الخارجية السعودية في تموز/يوليو الماضي بتسليم السفير القطري في الرياض علي المحمود مذكرة احتجاج رسمية ردت عليها قطر قبل اسبوعين، بحسب دبلوماسي عربي خليجي في العاصمة السعودية.

      # وأوضح الدبلوماسي لوكالة فرانس برس "يبدو أن الرد القطري لم يقنع السعوديين ما جعل الرياض تعلن دعوة السفير".

      # وأضاف أن وساطة وزير الخارجية العماني يوسف بن علوي بن عبد الله الذي ترأس بلاده مجلس التعاون الخليجي لم تنجح في تخفيف حدة التوتر بين الدوحة والرياض.

      # ولم تتضمن جولة مشاورات خليجية قام بها أخيرا وزير الخارجية السعودي الأمير سعود الفيصل محطة في قطر.

      # وكان ولي العهد السعودي الأمير عبد الله انتقد خلال قمة مجلس التعاون الخليجي الأخيرة في كانون الأول/ديسمبر في مسقط قناة "الجزيرة" بشدة متهما إياها "بالإساءة إلى دول مجلس التعاون والأسر الحاكمة فيها".

      # وفي حين تمر العلاقات السعودية الأميركية بمرحلة فتور منذ رفض الرياض المشاركة في الحرب في أفغانستان اثر اعتداءات 11 أيلول/سبتمبر 2001، تسعى الدوحة إلى كسب ود الولايات المتحدة وتوفر لها المزيد من التسهيلات العسكرية.

      # وقد وفرت قطر لواشنطن قاعدة العيديد لتكون مركزا دائما للقيادة المركزية الأميركية التي ستصبح اكبر قاعدة أميركية في المنطقة في الوقت الذي تفقد فيه قاعدة الأمير سلطان قرب الرياض من أهميتها بالنسبة للجيش الأميركي، بحسب مصادر عسكرية أميركية.


      المصدر
    • قناة الجزيرة لا تسئ لأجد مطلقا .. وإنما تتحدث بواقعية صادقة .. والكثير الكثير يشكر لهذه القناة .. والسعودية لأنها ليست بمستقيمة في نشاطها السياسي و الأقتصادي لهذا هي ترفض وجود هذه القناة .. وإنشاء الله لن تتوقف هذه القناة في الإدلاء برأيها .. ولن يستطيع أحد انشاء الله أن يقف هذه القناة لأن خلفها الملايين من المتفرجين .. عجب عجاب كيف يتسابق تلك الدولتين لكسب الإمريكان لعنة الله عليها .. لو أنهم أتبعوا ملة محمد ما حدث هذا الخلاف بينهم .. لكنهم أتبعوا رضا إمريكا .. من يتبع مله إمريكا ان يناله التوفيق بإذنه الواحد القادر على كل شي .. تحياتي وأحترامي
    • (موضوعية -حيادية -خدمة الرأي العام- مراعاة امال الشعوب العربية ومقومات النهضة الاسلامية)
      السؤال هل تراعي الجزيرة جميع هذه النواحي .......؟؟|y |y
      يقال بأن قناة الجزيرة تقدم للمشاهد العربى الحقيقة الكاملة الخالية من اي محباة او التحيزلاحد
      وان الحكومات العربية حاقدة عليها لمواقفها العادلة في عرض القضايا المصيرية #h #h
      اذا لما لا يظهر مسؤلوا القناة عكس ذلك وبدل ان نستغل مشاعر الامة العربية في زيادة
      التشتت وتضخيم الصدع فيما بينهم فلتحاول ان تكون قناة للم شمل العرب وتوحيد كلمتهم وعندها من اراد ان يتكلم فليأتي بعكس ذلك فمن المستفيد في خلافتنا هنا الحقيقة الجزيرة تعرض الاتجاه المعاكس هاهنا ونحن بين مؤيد ومعارض واسرائيل تهدم من هنا ياعيني على الموضوعية#e #e #e
      فالامل لدى المولى عز وعلى ان تظهر الجزيرة بالوجه المشرف لها ولنا جميعا والله في عون العبد مادام العبد
      في عون أخيهههههههههههههههههههههههههههههه ......#d #d #d

      |e |e |e


      $$e
    • شكرا أخي العزيز توني، وشكرا لكل الاخوة الذين تفاعلوا في هذا الموضوع.
      إخواني الأعزاء إني لشديد الاستغراب من بعض الجهات الرسمية وغير الرسمية، التي تحب أن تعلق أخطائها على الآخرين. أصبحنا لا ننظر إلى لب المشكلة بل ننظر إلى قشورها، أصبحنا لا نهتم بالجوهر بقدر اهتمامنا بالمظهر،فما قناة الجزيرة على سبيل المثال إلا الشماعة التي يحلو للبعض أن يعلق عليها أخطئه. أخواني المشكلة أكبر من قناة الجزيرة أو غيرها من القنوات. القضية قضية ثقة، وقضية عدم تقبل الرأي الآخر في نفس الوقت. وإلا فلماذا لم تستدعي السعودية سفراء أمريكا وبريطانيا وغيرها من الدول التي تهاجم قنواتها ليل نهار هذه الدولة. وبعدين لنكن صريحين بأن قناة الجزيرة لا تختلق الأخبار إنما تنقل الواقع كما هو، وفي بعض الأحيان يكون بشكل مخفف عما في وسائل الإعلام العالمية.
      أما بالنسبة لعملية اعتقال رمزي ابن الشيبة، فإني أرد على أخي الكريم صفح و أقول له: يكفي لتبرئة الجزيرة من هذه التهمة نفي القاعدة نفسها تورط الجزيرة في عملية الاعتقال.