تصحيح و تذكير لمحمد عبده ( طلال مداح هو اساس الأغنية السعودية الحديثة بالأدلة )

    • تصحيح و تذكير لمحمد عبده ( طلال مداح هو اساس الأغنية السعودية الحديثة بالأدلة )


      تصحيح و تذكير لمحمد عبده ( طلال مداح هو اساس الأغنية السعودية الحديثة بالأدلة )


      السلام عليكم ...

      على خلفية لقاء الفنان محمد عبده في برنامج العراب و ما ذكره عن طلال مداح رحمه الله بأن طلال مداح
      غنى اغنية كلاسيكية نمطية و انه (اي محمد عبده) كان اول من طور فيها ..و ان محمد عبده ايضا اجتمع
      مع بدر بن عبدالمحسن وخالد الفيصل لرسم هوية الاغنية السعودية ... و على خلفية التفسيرات التي فسرها المتابعون
      و جمهور محمد عبده بأن طلال مداح نفسه قصير في الاغاني و ليس لديه اغان مكبلهة خصوصا قبل ظهور محمد عبده
      و انه لا يهتم بالمقدمات الموسيقية و البعض ذكر انه ليس لديه مقدمات موسيقية لاغانيه اصلا ..
      وأن طلال مداح تميز في لون واحد فقط و الكثير من الاستنتاجات الغريبة التي تدل على جهل و عدم متابعة صاحبها ....
      بناء على هذا وجب علينا كإدارة لموقع طلال مداح ان نفند كل هذه الحقائق و نصححها لمن اخطأ و نذكر من نسي ... و نعرف من لا يعرف ...,,,

      أولاً : (بعض) الأغاني المكبلهة التي غناها طلال مداح قبل ظهور محمد عبده على الساحة :






      1- (
      وردك يا زارع الورد ) من أشهر الأغاني السعودية , قدمها طلال مداح في منتصف الخمسينات الميلادية , و هي اغنية مكبلهة و يعرفها جميع متابعي الفن السعودي .

      2 - (
      يا حياتي و حياتي ) بمقدمة موسيقية رائعة جدا و احتوت على 3 ايقاعات مختلفة هي السعودي و الرومبا و الشرح و 4 كوبليهات.

      3 - (
      هوا حبك زي حبي ) من الاغاني التي يفخر بها الفن السعودي كثيرا
      و لحنها طلال مداح على ايقاع الوحدة المصري الذي استخدمه محمد عبده في مناسبات نادرة جدا و هي اغنية من اربع كوبليهات

      4 - (
      يا أسمر تمر دايما ) و هي من كلمات خالد زارع
      و كتب طلال مداح مذهب الاغنية كما انه قد كتب العديد من الاغاني ....الاغنية احتوت على عدة كوبليهات

      5 - رائعة (
      مجروح و ائن ) و التي احتوت 3 كوبليهات و ايقاعات مختفلة و تعد من عجائب الاغنية السعودية

      6- (
      سهرانين ) احتوت على كوبليهات مختلفة و موسيقى خيالية جدا و فكر عالي جدا من فنان لم يبلغ العشرين ...

      7 - (
      سويعات الاصيل ) قدمت لأول مرة امام الملك سعود رحمه الله و احتوت على مقدمة موسيقية رائعة

      8- (
      مستسلم انا مستسلم ) اغنية مكبلهة احتوت العديد من الايقاعات قدمها طلال مداح في بداياته

      9 - (
      ياللي الليالي مشوقة لساعة لقاك ) اول اغنية تغنى بها لثريا قابل

      10 - (
      وقفت اودع في المطار ) مكبلهة رائعة جدا و بايقاعات لم يتطرق لها محمد عبده الا نادرا

      11- (
      ما تسلم الجرة )

      12 - (
      أنا مسافر و تاركلك هنا قلبي )

      13 - (
      يا مسافر عالرياض )

      14 - (
      ياللي انت في الرياض ) و احتوت على مقدمة موسيقية جميلة جدا و كان رحمه الله لم يتجاوز العشرين من العمر .

      15 - (
      يا سر مكتوم ) من روائع الاغنية السعودية و كفى ....

      16 - (
      انتظاري طال يا حلو التثني )

      17 - اختمها برائعة موسيقار الأجيال عبدالوهاب (
      ماذا اقول ) ...
      و قدمها طلال مداح مع بداية ظهور محمد عبده



      اعتقد ان هذا عدد كاف ليدحض مقولة ان طلال ليس له اغان مكبلهة قبل ان يظهر محمد عبده و هي مقولة مضحكة و غريبة في نفس الوقت.

      ثانياً : اغان لحنها طلال مداح قبل ظهور محمد عبده بإيقاعات و ألوان لم يتطرق لها محمد عبده إطلاقا :

      1 - (
      غريبة تشك في إخلاصي ) اغنية اعجوبة بمقدمتها الموسيقية القصيرة المدة الكبيرة موسيقيا ... احتوت على ايقاعات لم يتطرق لها اي فنان خليجي

      2- (
      مسير الحي يتلاقى ) يجد العازف و المغني صعوبة كبيرة لأداء هذه الاغنية فما بالكم بمن لحنها و هو دون العشرين؟

      3 - أقبل الليل (
      يا ليلاه ) و ( لامني عاذلي ) و ( يا شادية ) جميعا من ايقاع ايوبي لم يستخدمه محمد عبده اطلاقا ...

      4 - (
      مسير ماني مخير )

      5 - (
      يا ويلاه )

      6 - (
      انا بودي ) و التي قدمها في بدايات ظهور محمد عبده
      و الكثير جدا ...

      ثالثاً : الأغاني المكبلهة الطويلة ذات المقدمات الموسيقية التي قدمها طلال مداح مع ظهور محمد عبده ...

      1 - من اجمل المقدمات في الاغاني السعودية مقدمة اغنية (
      اغراب )

      2 - (
      مقادير )

      3 - (
      لا تقول ) و احتوت على مقدمة موسيقية غاية في الجمال بايقاعين الرومبا و المصري

      4 - (
      انادي ) و هي من اجمل الاغاني السعودية ب4 كوبليهات

      5 - (
      الموعد الثاني )

      6 - (
      صعب السؤال )

      7 - (
      عضة الإبهام )

      8 - (
      لا وعد )

      9 - (
      ما أطولك ليل )

      10 - (
      سوالف ليل )

      11 - (
      خلني امر )

      12 - رائعة (
      الاختيار )

      13 - (
      بين القهر و خوف )

      14 - (
      نهر الخلود )

      15 - (
      صرخة عذاب )

      16 - (
      الندم )

      17- (
      اخت القمر )

      18 - (
      مرت ولا حتى تلتفت )

      19 - (
      العطر )

      20 - (
      غربة و ليل )

      21 - رائعة (
      عز الكلام )

      22 - (
      مري علي قبل الرحيل )

      23 - (
      ليلكم شمس )

      24 - (
      العشق )

      25 - (
      من اربع ليال )

      26 - (
      وادعيني )

      27 - (
      وينها )

      28 - (
      هواك عناد )

      29 - (
      وفقك الله يا حبيب )

      30 - (
      زمان الصمت )

      31- (
      الله يعلم )

      32- و اخيرا و ليس آخرا افضل ان اختمها بالمعجزة (
      انا راجع اشوفك )

      و ان استمريت لا ادري متى سأتوقف ! فطلال مداح بحر رحمه الله .... و لو كنت دقيقا جدا لذكرت اضعاف هذا العدد ....
      و للعلم فإن جميع الاغاني المذكورة اعلاه هي طويلة و يصل بعضها لمذهب و 3 كوبليهات مثل انادي و لي طلب و هوا حبك زي حبي ...
      بينما جميع اغاني محمد عبده الطويلة هي مذهب و كوبليهين و لكن من كثرة اعاداته للمقاطع يخيل للمستمع انها اطول ...
      و العبرة ليست بطول المدة و كثرة الاعادات .... بل العبرة في تلحين و غناء مثل هذه الاعمال الطويلة ...



      [U]رابعاً : بعض الاغاني التي قدمها طلال مداح بعد ظهور محمد عبده بألوان لم يطرقها محمد عبده ابدا : [/U]

      1 - (
      وعد )

      2 - (
      لحظة غضب )

      3 - (
      الليل يا انتي زمان )

      4 - (
      وينك انتي ) بإيقاع غربي

      5 - أسطورة (
      شعاع )

      6 - (
      عز اغترابي )

      7 - (
      دقت الساعة عشر )

      8 - اختمها بالاغنية العظيمة (
      لا بكى ينفع )



      يــــتـــبــــع
      ^
      ^
      ^
      " الدoــعــة الأســيــرة " .. صـــgتـــيـــة NEW
      هـنــــــا

    • تصحيح و تذكير لمحمد عبده ( طلال مداح هو اساس الأغنية السعودية الحديثة بالأدلة ) الرد على الموضوع



      [U]خامساً : مقطوعات موسيقية قام طلال مداح بتأليفها .. و هو المطرب السعودي الأول و الوحيد الذي يؤلف مقطوعات موسيقية و يطرحها بالأسواق .[/U]

      1 - (
      مقطوعة ليالي البرازيل ) و قدمها طلال مداح في الستينات الميلادية ...



      2 - ألبوم ( 7 لمن ) و فيه 7 مقطوعات موسيقية ألفها طلال مداح في الثمانينات



      المقطوعة الأولى

      المقطوعة الثانية

      المقطوعة الثالثة

      المقطوعة الرابعة

      المقطوعة الخامسة

      المقطوعة السادسة

      المقطوعة السابعة

      3 - البوم طلاليات ( تقاسيم على العود )

      تقاسيم 1

      تقاسيم 2


      سادساً: الألوان المختلفة التي قدمها طلال مداح :

      لا يخفى على أي متابع ان طلال مداح قدم جميع الالوان السعودية و الخليجية و العربية ...
      و هناك لا زال من يقول ان طلال مداح لم يقدم سوى اللون الحجازي ...
      أقول فإن المئة أغنية الموجودة بهذا الموضوع هي اغاني سعودية بمختلف الايقاعات و الألوان و ليست الوانا تراثية
      حتى نسميها باسم منطقة الحجاز او منطقة اخرى ... حتى و ان كان بعضها باللهجة الحجازية فذلك لا يعني انها لون حجازي
      إلا على من لا يستطيع ان يفرق بين لهجة و لون ....

      اما بالنسبة للألوان المختلفة حسب المناطق فقد طرقها جميعها تقريبا ...
      و هذا بعض الأمثلة :

      مجرور : (
      عشقته ) و ( ساجعات الحمام ) و الكثير ...

      دانات : الكثير من الدانات الحجازية مثل (
      اتخفي هوى سعدى ) و ( على شاطيء الوادي ) و الكثير ...

      سامريات : (
      خذني معك ) , ( مرحبابك يا هلا ) , ( قولوا للغالي ) , ( يا ناس انا محروم ) , ( يا مسافر على البوينج )
      , (
      الهوى لو تمنى ) , ( لا تقول ان الليالي ) ,و عشرات الاغاني الاخرى و هي ابلغ رد على من يذكر ان طلال لم يغن إلا القليل من السامريات ...

      الوان كويتية و بحرينية من اصوات و غيرها : (
      علامه ما يناديني) , ( يا بديع الجمال ) ...

      عدنيات : (
      اغنم زمانك ) , ( يقول عبده اليماني ) , ( قال المعنى ) , ( يحيى عمر ) , ( يقول يسلم ) , ( سرى الليل + علشانه )و الكثير ...

      اغاني مصرية : (
      غلاب يا هوى ), ( دلوعة و اسمر ) , ( مش دا كلام ينقال ) , ( حبايبي بالميات ) , و غيرها

      اغاني شامية و عراقية: (
      يالله يا ابني يالله ) , ( هيا بنا هيا ) , ( يا مليحة - عراقية ) , ( يا ابو الورد ) , ( هلت دموعي ) , و الكثير مثل نايم المدلول العراقية و غيرها

      من اللون السوداني : (
      هل تذكر يا أسمر ) و هو لون لم يطرقه اي فنان عربي من خارج السودان , حيث ان المقام الخماسي صعب في التلحين على غير اهله ,

      سابعاً : ملحنون كبار تعامل معهم طلال مداح



      1- موسيقار الأجيال محمد عبدالوهاب (
      ماذا أقول ) , ( منك يا هاجر دائي )

      2- محمد الموجي (
      لي طلب ) , ( ضايع في المحبة )

      3 - رياض السنباطي (
      رمتني بالنوى الأيام ) في بروفة لم تكتمل

      4 - بليغ حمدي (
      يا قمرنا )

      5 - إبراهيم رأفت (
      غلاب يا هوى ) , ( عز إغترابي )

      أخيراً : الرد على محمد عبده و قوله انه هو من اسس الأغنية السعودية :

      ذكر محمد عبده في برنامج العراب ايضا انه جلس مع سمو الامير بدر بن عبدالمحسن
      و سمو الامير خالد الفيصل لصنع اغان سعودية الهوية , ما يعرفه الجميع ان اول و اكثر
      من غنى لبدر بن عبدالمحسن هو طلال مداح بدءا بأغنية (
      بعد روحي ) , ثم ( عطني المحبة ) و ( عز الكلام ) و ( لي طلب )
      مع الموجي و غيرها و تعاون معه في اكثر من 70 عملاً , فهل يجلس بدر مع محمد عبده ليصنعوا اغنية سعودية الهوية ثم يتعامل بعدها مع طلال مداح؟
      كما أن طلال مداح كان أول من غنى لخالد الفيصل (
      فات الاوان ) ثم ( اجاذبك الهوى ) و ( يا ويلك من الله ) و
      اتبعها بــ روائع اخرى فيما بعد مثل (
      يا قديم الغوص ) و ( الولع غنى ) و ( يا عل قلب ) و غيرها ...
      كما أن جميعنا يعرف قصة المعسكر الشهير الذي أرغم فيه الامير بدر بن عبدالمحسن و الامير محمد العبدالله الفيصل طلال مداح بعدم السهر و بأداء البروفات و التركيز فيها لتظهر
      أغنية مقادير و تصنع اغنية سعودية حقيقية ... ثم اتبعوها بـ (
      اغراب ) و ( زمان الصمت ) و غيرها ..
      و لم نسمع انهم قاموا بنفس الفعل مع محمد عبده .. و حتى ان قاموا بنفس الفعل معه ..
      فمحمد عبده ليس الوحيد الذي يغني الاغنية السعودية فطلال مداح يسبقه بمراحل ...
      كما ان شهر محمد عبده الاقوى عربيا كانت عن طريق اغنية ابعاد و هي اغنية كويتية الكلمات و اللحن و المنشأ ... لذلك فإن كلام محمد عبده مردود عليه تماما ...

      اعتقد ان جميع ما ذكر اعلاه يثبت و بالأدلة الدامغة أن طلال مداح هو أساس الأغنية السعوديةالحديثة ,
      و هو أكثر فنان تطرق لجميع الألوان و الايقاعات في السعودية و الخليج ...
      و هو رائد الاغنية السعودية و مطورها الأول , و أن من يذكر غير ذلك فهو إما جاحد و مكابر أو جاهل غير متابع أو غيور حاقد , او كلها مجتمعة .


      كل الشكر لكم على اتاحة الفرصة
      كما اشكر اخونا محمد سلامة من منتدى طلال مداح رحمة الله
      و اسمحوا لي أن كان أطلت عليكم


      منقول

      تحياتي لكم
      بو عمران
      " الدoــعــة الأســيــرة " .. صـــgتـــيـــة NEW
      هـنــــــا