المجتمع المدني الشريك الثالث في التنمية
مفهوم المجتمع المدني
مفهوم المجتمع المدني
مفهوم المصطلح من المجتمع المدني
تشير إلى جملة التنظيمات والممارسات والوسائل
تنشاء في استقلال عن الدوله
الهدف منها توسيع نطاق المشاركه من خلال توسيع العمل الاهلي التطوعي ،اي ان
المنظات الاهليه تقوم بحماية المصالح المشروعة للافراد والجماعات
بالاضافة حماية المصالح العامة للبلاد.
منظمات المجتع المدني يضمن فيه الجمعيات الاهليه التي تقام لاغراض اجتماعية الرعاية الاجتماعية
ولاغراض اقتصادية جمعيات رجال العمال ومنظمات حماية المستهلكين ولاهداف علمية ثقافية
جمعيات اقتصادية والمهندسين معظمهم يستهدفون لارتقاء بالبحث العلمي او المهني لنشر الثقافة العلمية والاهداف بيئية جعيات حماية البيئة
ولاغراض دينية جمعيات تحفيظ القرآن الكريم
ويشترط ويفضل البعض ابتعاد العمل الاهلي عن السياسة
إن الاحزاب والإتحادات العمالية المهنية والنقاب في دورهم من ضمن المجتمع المدني ليس
ضمن المجتمع المدني السياسي
تشير إلى جملة التنظيمات والممارسات والوسائل
تنشاء في استقلال عن الدوله
الهدف منها توسيع نطاق المشاركه من خلال توسيع العمل الاهلي التطوعي ،اي ان
المنظات الاهليه تقوم بحماية المصالح المشروعة للافراد والجماعات
بالاضافة حماية المصالح العامة للبلاد.
منظمات المجتع المدني يضمن فيه الجمعيات الاهليه التي تقام لاغراض اجتماعية الرعاية الاجتماعية
ولاغراض اقتصادية جمعيات رجال العمال ومنظمات حماية المستهلكين ولاهداف علمية ثقافية
جمعيات اقتصادية والمهندسين معظمهم يستهدفون لارتقاء بالبحث العلمي او المهني لنشر الثقافة العلمية والاهداف بيئية جعيات حماية البيئة
ولاغراض دينية جمعيات تحفيظ القرآن الكريم
ويشترط ويفضل البعض ابتعاد العمل الاهلي عن السياسة
إن الاحزاب والإتحادات العمالية المهنية والنقاب في دورهم من ضمن المجتمع المدني ليس
ضمن المجتمع المدني السياسي
ولد المجتمع المدني العماني في كنف الدولة
وبدات قيادة العملية لتنمية وتطوير مؤسسات المجتع منذ اوئل السبعينات
قامت الدولة بالدعم والمساندة ومؤازرة قيام الجمعيات الاهلية ودعمها القطاع الخاص .
كرست الدولة في اضطلاع بالدور الرئيسي برعاية المواطنين وتوفير سبل العيش الكريم لهم
دولة الرفاه
وفضلا عن مبادرة الدولة باستصدار التشريعات اللازمة لمنع الغش والاستغلال ودعم الامن والاستغلال
هذا الاهتمام من الدولة كان لها الفضل في بناء السلوكيات التنظيم الجيد والتطور
في المجتمع المدني الجيد والتطور في المجتمع المدني العماني وكان سببا
جوهريا في تاخر ظهور مؤسسات المجتمع المدني في عمان
وايضا كان سببا جوهريا في الحد من اقبال الناس على الانضمام لعضويتهاعندما نشاء
تقوم الدولة بتقديم المعانات اي معونات المالية
حد النضوج من الثقافة العمل الاهلي هيمنة التنظيم التقليدي للعلاقة بين الناس،كانت القبيلة في عمان
مثل العمود الفقري للبنية الاجتماعيه، تراحع دور القبائل مع السياسه والاقتصاد الراهنة بما شهدته عمان من التقدم خلال العقود الثلاثة
من سبعين الى ثمانينات ومن ثمانينات الى تسعينات والى الفين،ولكن ان العلاققة والترتيبات القبلية لم يزل لها وزن معبرا في المجتمع العماني الحديث
اهم الاشياءالمهمه للعلاقة بين الناس والحكومة هم كلآتي
التطور الفكري والعلمي والسياسي والاقتصادي والتطور الاجتماعي،سيعطي مجالا اكبر لتنظيم العلاقات بين الناس ااو بين الحكومة
. من خلال الجمعيات وغير من مؤسسات المجتمع المدني
وبدات قيادة العملية لتنمية وتطوير مؤسسات المجتع منذ اوئل السبعينات
قامت الدولة بالدعم والمساندة ومؤازرة قيام الجمعيات الاهلية ودعمها القطاع الخاص .
كرست الدولة في اضطلاع بالدور الرئيسي برعاية المواطنين وتوفير سبل العيش الكريم لهم
دولة الرفاه
وفضلا عن مبادرة الدولة باستصدار التشريعات اللازمة لمنع الغش والاستغلال ودعم الامن والاستغلال
هذا الاهتمام من الدولة كان لها الفضل في بناء السلوكيات التنظيم الجيد والتطور
في المجتمع المدني الجيد والتطور في المجتمع المدني العماني وكان سببا
جوهريا في تاخر ظهور مؤسسات المجتمع المدني في عمان
وايضا كان سببا جوهريا في الحد من اقبال الناس على الانضمام لعضويتهاعندما نشاء
تقوم الدولة بتقديم المعانات اي معونات المالية
حد النضوج من الثقافة العمل الاهلي هيمنة التنظيم التقليدي للعلاقة بين الناس،كانت القبيلة في عمان
مثل العمود الفقري للبنية الاجتماعيه، تراحع دور القبائل مع السياسه والاقتصاد الراهنة بما شهدته عمان من التقدم خلال العقود الثلاثة
من سبعين الى ثمانينات ومن ثمانينات الى تسعينات والى الفين،ولكن ان العلاققة والترتيبات القبلية لم يزل لها وزن معبرا في المجتمع العماني الحديث
اهم الاشياءالمهمه للعلاقة بين الناس والحكومة هم كلآتي
التطور الفكري والعلمي والسياسي والاقتصادي والتطور الاجتماعي،سيعطي مجالا اكبر لتنظيم العلاقات بين الناس ااو بين الحكومة
. من خلال الجمعيات وغير من مؤسسات المجتمع المدني
المراة لها الفضل في تاسيس الجمعيات الاهلية
اول جمعية اهلية تاسست في عمان كانت جمعية المراة العمانيه بمسقط فيعام 1972.
وصدور المرسوم الساطاني بشان تنظيم الاندية والجعيات في عام 1973
اول جمعية اهلية تاسست في عمان كانت جمعية المراة العمانيه بمسقط فيعام 1972.
وصدور المرسوم الساطاني بشان تنظيم الاندية والجعيات في عام 1973
ازداد عدد الجمعيات الاهلية وتنوعت مجالات عملها حتى بلغ عدد هذه الجمعيات 31 جمعية في عام2000
منها 27 جمعية نسائية واربع 4 جمعيات تخصصيه منشرة في مناطق السلطنة لرعاية ذوي الاحتياجات الخاصة
استجابت لمقتضيات التطور الاجتماعي برزت الحاجه الى تعديل قانون الاندية والجمعيات فقد صدر عام 2000 المرسوم السلطاني رقم 41/2000
حق تنظيم الجمعيات الاهلية.
منها 27 جمعية نسائية واربع 4 جمعيات تخصصيه منشرة في مناطق السلطنة لرعاية ذوي الاحتياجات الخاصة
استجابت لمقتضيات التطور الاجتماعي برزت الحاجه الى تعديل قانون الاندية والجمعيات فقد صدر عام 2000 المرسوم السلطاني رقم 41/2000
حق تنظيم الجمعيات الاهلية.
للجمعيات والاندية وذلك بانشاء بعض الهيئات التدريبيه والاشرافيه
والتنسيقية
التي تجمع في عضويتها بين الممثلين للجهاز الحكومية فقد انشاءالدولة مراكز الوفاء الاجتماعي في عام
1990 اهتمام على الجهود التطوعي في عام
وبناء 12مركز الوفاء
والتنسيقية
التي تجمع في عضويتها بين الممثلين للجهاز الحكومية فقد انشاءالدولة مراكز الوفاء الاجتماعي في عام
1990 اهتمام على الجهود التطوعي في عام
وبناء 12مركز الوفاء
