
هذه النصائح جاءت[B] عن طريق رجل [/B][B]يعمل في مجال النفط منذ أكثر من 31 سنة .. الرسالة فيها الكثير من الكلام عن خبراته[/B][B] [/B][B]الشخصية و طبيعة عمله لذلك اختصرت للمفيد[/B][B].[/B]
[B][/B] [B]1.[/B] [B]لا تشتري أو تعبئ عربتك بالوقود إلا في ساعات الصباح الأولى حين تكون درجة[/B][B] [/B][B]حرارة الأرض في أدنى حد لها. تذكر أن محطات الوقود تدفن خزاناتها تحت الأرض و كلما[/B][B] [/B][B]انخفضت درجة حرارة الأرض كلما زادت كثافة الوقود و العكس صحيح فكلما زادت الحرارة[/B][B] [/B][B]تمدد الوقود لذلك إن اشتريت الوقود بعد الظهر أو في المساء الليتر الذي تشتريه ليس[/B][B] [/B][B]بليتر كامل[/B][B].
[/B][B]في مجال عمل[/B][B] [/B][B]البتروليات الكثافة الجزئية و درجة الحرارة للوقود أو الديزل أو وقود الطائرات أو[/B][B] [/B][B]الإيثانول أو منتجات الوقود الأخرى تلعب دورا كبيرا. فارتفاع الحرارة بمقدار درجة[/B][B] [/B][B]واحدة له تأثير كبير وأمر مهم في هذا العمل يحسب حسابه و تتم معادلته و لكن محطات[/B][B] [/B][B]الوقود العادية ليس لديها مقاييس لمعادلة فروقات درجة الحرارة في[/B][B] [/B][B]مضخاتها[/B][B].[/B]
[B]2.[/B] [B]عند التعبئة لا تضغط يد المضخة[/B][B] [/B][B]على أقصى سرعة, وكما تلاحظ هناك ثلاث درجات لسرعة الضخ في يد المضخة .. 'بطيء[/B][B] .. [/B][B]وسط .. و سريع'. بالتعبئة على السرعة البطيئة تقوم بتقليل الأبخرة التي تتكون أثناء[/B][B] [/B][B]الضخ. الفائدة من ذلك هي أن كل خراطيم ضخ الوقود تحتوي على خاصية حبس واسترجاع[/B][B] [/B][B]الأبخرة المتصاعدة أثناء التعبئة و ضخ الوقود بسرعة سيؤدي إلى تحول المزيد من[/B][B] [/B][B]الوقود إلى بخار يتم سحبه و إعادته لخزان الوقود الرئيسي تحت الأرض فتجد في النهاية[/B][B] [/B][B]أنك لم تحصل على كامل كمية الوقود المشتراة[/B][B].[/B]
[B]3.[/B] [B]من أهم النصائح .. عبئ خزان وقودك و هو نصف فارغ .. و السبب هو إن الوقود[/B][B] [/B][B]يتبخر بشكل أسرع مما يتصوره المرء و كلما قلت كمية الهواء الموجودة في خزان الوقود[/B][B] [/B][B]كلما قلت كمية الوقود المتبخر .. لهذا السبب تجدون أن خزانات الوقود العملاقة في[/B][B] [/B][B]محطات التخزين لها سقوف عائمة تعوم على سطح الوقود فتعمل على إلغاء الفراغ بين سقف[/B][B] [/B][B]الخزان و الوقود و تقليل التبخر[/B][B].[/B][B]
[/B][B]و بعكس محطات الوقود العادية كل صهاريج الوقود التي تتم تعبئتها من[/B][B] [/B][B]المحطات الرئيسية تتم معادلة فروقات درجة الحرارة فيها لتكون الكمية المعبأة[/B][B] [/B][B]صحيحة[/B][B].[/B]
[B]4.[/B] [B]أمر أخر .. إذا كان هناك صهريج[/B][B] [/B][B]وقود يقوم بتفريغ حمولته في المحطة التي تنوي التعبئة منها فلا تعبئ منها في نفس[/B][B] [/B][B]الوقت لأن عملية تفريغ الصهريج في خزانات المحطة الأرضية سيؤدي إلى تقليب الأوساخ[/B][B] [/B][B]المترسبة في قاع الخزان و دخول بعض منها لخزان سيارتك مما قد يتسبب بأضرار[/B][B] [/B][B]لها[/B][B].[/B]
[/B][B]في مجال عمل[/B][B] [/B][B]البتروليات الكثافة الجزئية و درجة الحرارة للوقود أو الديزل أو وقود الطائرات أو[/B][B] [/B][B]الإيثانول أو منتجات الوقود الأخرى تلعب دورا كبيرا. فارتفاع الحرارة بمقدار درجة[/B][B] [/B][B]واحدة له تأثير كبير وأمر مهم في هذا العمل يحسب حسابه و تتم معادلته و لكن محطات[/B][B] [/B][B]الوقود العادية ليس لديها مقاييس لمعادلة فروقات درجة الحرارة في[/B][B] [/B][B]مضخاتها[/B][B].[/B]
[B]2.[/B] [B]عند التعبئة لا تضغط يد المضخة[/B][B] [/B][B]على أقصى سرعة, وكما تلاحظ هناك ثلاث درجات لسرعة الضخ في يد المضخة .. 'بطيء[/B][B] .. [/B][B]وسط .. و سريع'. بالتعبئة على السرعة البطيئة تقوم بتقليل الأبخرة التي تتكون أثناء[/B][B] [/B][B]الضخ. الفائدة من ذلك هي أن كل خراطيم ضخ الوقود تحتوي على خاصية حبس واسترجاع[/B][B] [/B][B]الأبخرة المتصاعدة أثناء التعبئة و ضخ الوقود بسرعة سيؤدي إلى تحول المزيد من[/B][B] [/B][B]الوقود إلى بخار يتم سحبه و إعادته لخزان الوقود الرئيسي تحت الأرض فتجد في النهاية[/B][B] [/B][B]أنك لم تحصل على كامل كمية الوقود المشتراة[/B][B].[/B]
[B]3.[/B] [B]من أهم النصائح .. عبئ خزان وقودك و هو نصف فارغ .. و السبب هو إن الوقود[/B][B] [/B][B]يتبخر بشكل أسرع مما يتصوره المرء و كلما قلت كمية الهواء الموجودة في خزان الوقود[/B][B] [/B][B]كلما قلت كمية الوقود المتبخر .. لهذا السبب تجدون أن خزانات الوقود العملاقة في[/B][B] [/B][B]محطات التخزين لها سقوف عائمة تعوم على سطح الوقود فتعمل على إلغاء الفراغ بين سقف[/B][B] [/B][B]الخزان و الوقود و تقليل التبخر[/B][B].[/B][B]
[/B][B]و بعكس محطات الوقود العادية كل صهاريج الوقود التي تتم تعبئتها من[/B][B] [/B][B]المحطات الرئيسية تتم معادلة فروقات درجة الحرارة فيها لتكون الكمية المعبأة[/B][B] [/B][B]صحيحة[/B][B].[/B]
[B]4.[/B] [B]أمر أخر .. إذا كان هناك صهريج[/B][B] [/B][B]وقود يقوم بتفريغ حمولته في المحطة التي تنوي التعبئة منها فلا تعبئ منها في نفس[/B][B] [/B][B]الوقت لأن عملية تفريغ الصهريج في خزانات المحطة الأرضية سيؤدي إلى تقليب الأوساخ[/B][B] [/B][B]المترسبة في قاع الخزان و دخول بعض منها لخزان سيارتك مما قد يتسبب بأضرار[/B][B] [/B][B]لها[/B][B].[/B]
[B]أتمنى أن تساعدكم هذه النصائح[/B][B] [/B][B]في الاستفادة القصوى من أموالكم المدفوعة مقابل[/B][B] [/B][B]الوقود[/B][B].[/B]
[B][/B] [B]كما أتمنى نشر هذه النصائح بين أقاربكم و أصدقائكم لتعم الفائدة[/B]