دولة ساو تومي تتطلع لمنافسة نفط الخليج في أسواق أميركا

    تمر دردشة الساحة الخاصة بالمتصفح والموبايل بفترة صيانة دورية هذا ونعتذر للجميع على الإنقطاع المؤقت بإمكانكم المشاركة في المنتدى لحين عودتها :)

    • دولة ساو تومي تتطلع لمنافسة نفط الخليج في أسواق أميركا

      لندن: «الشرق الأوسط»
      جزيرتان افريقيتان صغيرتان تشكلان دولة لا تزيد مساحتها عن مدينة لندن... قد تتحولان الى أغنى دول القارة السوداء، وتتطلعان لمنافسة نفط الخليج في سوق اميركا.
      دولة ساو تومي وبرنسبيل، التي تبلغ مساحتها ألف كيلومتر مربع فقط وعدد سكانها 160 ألفاً، ليست أصغر دول افريقيا فحسب، بل افقرها. بيد ان سكانها قد يصبحون من أثرياء هذا العالم بعد اكتشاف احتياطيات نفطية ضخمة قرب ساحلي الجزيرتين تقدر بحوالي 4 مليارات برميل من النفط الخام المتميز بنسبة كبريته المنخفضة، الأمر الذي يعني ان دخل الفرد الواحد من سكان الجزيرتين سيصل الى حوالي 5 ملايين جنيه استرليني في السنة.
      والميزة الثانية لنفط الجزيرتين تكمن في قربه من السوق الأميركية، إذ ان دولة ساو تومي وبرنسبيل تقع على منتصف المسافة بين الولايات المتحدة والشرق الأوسط، اضافة الى ان استيراد هذا النفط لن يضطر شركات النفط الى بناء خط انابيب يمر، كخط الأنابيب المقترح لنفط بحر قزوين، في عدد من الدول. ومن المتوقع ان تبدأ شركة اكسون موبيل عمليات التنقيب عن نفط الجزيرتين في اواخر عام 2004 .