ما رايكم في من يتزوج من تكبره سنا؟؟ ((للنقاش))

    تمر دردشة الساحة الخاصة بالمتصفح والموبايل بفترة صيانة دورية هذا ونعتذر للجميع على الإنقطاع المؤقت بإمكانكم المشاركة في المنتدى لحين عودتها :)

    • ما رايكم في من يتزوج من تكبره سنا؟؟ ((للنقاش))

      بسم الله الرحمن لارحيم

      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

      ما رأيكم فيمن يتزوج من تكبره سنا؟؟

      سؤال موجه (للفتيات، والشباب معا)

      هل تقبلي أيتها الفتاه في الزواج فيمن يكبرك سنا يتراوح بين أشهر إالى عدة سنوات؟ ولماذا؟

      وأنت كذلك أيها الشاب؟؟ ولماذا؟؟
    • Re: ما رايكم في من يتزوج من تكبره سنا؟؟ ((للنقاش))

      الرسالة الأصلية كتبت بواسطة:نجمه البحر
      [B] بسم الله الرحمن لارحيم

      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
      وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
      ما رأيكم فيمن يتزوج من تكبره سنا؟؟
      انا افضل ان يكون السن متقارب حتي يسود التفاهم بين الطرفين00
      سؤال موجه (للفتيات، والشباب معا)

      هل تقبلي أيتها الفتاه في الزواج فيمن يكبرك سنا يتراوح بين أشهر إالى عدة سنوات؟ ولماذا؟

      اكثر شئ يكون اكبرمني بأربع سنوات او خمس ، وهذي وجة نظري ، وزاوج مؤسسة تقوم على التفاهم والتقارب في الافكار حتى يستطيع كل طرف فهم الاخر والاحساس به ، ولا انظر الى ما عنده من مال وجاه ، لان كذلك لا ينفعني اذا لم اجد الراحة النفسية ، وعلى العموم الدين والاخلاق الحميدة ووجود الحب بين الطرفين هو سر نجاح الحياة الزوجية00
      وأنت كذلك أيها الشاب؟؟ ولماذا؟؟
      [/B]



      اسال الله لي لكم الاجر والثواب00

      الهدى
    • يقول المثل العماني ( راحة البنت عند الشايب) ولم يقال هذا المثل او غيره من امثالنا الشعبية من فراغ بل قيلت من واقع تجارب وكم من فتاة تزوجها رجلا يكبرها باكثر من عشر سنوات وعاشت في راحة وهناء معه .

      عذرا انا لا اشجع زواج الشاب او الشابة ممن هو اكبره منهم الا اذا كان مقتنعا به والافضل ان يكون المتزوجين متقاربين في العمر حتى يمكلوا مشوار حياة الزوجية معا ، لكن نظرة الشباب او الفتيات تختلف في هذا الموضوع
      فبالنسبة للشباب فانه يتزوج من امراة اكبر منه طمعاً في مالها او حسبها ونسبها او ما يندرج تحت اسم المصلحة ، اما بالنسبة للفتاة فانها تتزوج الرجل الذي يكبرها سنا اما بضغط من الاهل لطمعهم في المهر الذي سوف يدفعه لابنتهم وبالتالي فانها لن تعيش معه سنوات طويلة وسترثه بعد مماته ، او انها فكرت في مصلحتها ورأته بانه يصلح لها من كافة النواحي حيث سيعيشها في منزل محترم ويمنحهنا ما تريد بدلا من ان تتزوج شابا ما زال في بداية مشوار حياته وكله ديون ومشاكل .

      تحياتي : هاري 12
    • الاخت نجمة البحر / أحب أولا أن أشكرك على طرح هذا الموضوع لمعرفة آراء الناس
      موضوع فعلا يستحق النقاش
      في بداية الحديث ألتمس منكم عزرا أن أبدي بهذا الشعر
      ( عيرتني بالشيب وهو وقارا ... فيا ليتها عيبتني بما هم عارا )
      من منطلق هذا أبدي رأى بالموضوع واحب أن أقول أن فارق السن في نظري لا يؤخر ولا يؤجل
      ولكن ينعكس هذا على مدى توافق الطرفين فارق السن يا عزيزتي ليس بعيب فلقد نجد الكثير من الشباب لم يتزوجو ألا في وقت متأخر وهناك ظروف وعوامل كثيرة قد تقف أمام ذلك الشاب أو تلك الفتاة وفي هذة الحالة لا نقدر نحكم عليهما بزواج سنهما وهناك مفهوم خاطئ من البعض وهو لايتناسب مع إيماننا فتعتقد البنت أن الذي يكبرها سنا لا تقدر أن تعيش معة مدة طويله لانه عمرة قصير ولم تفكر أن الطفل يولد متوفي وهو في بداية عمرة
      واذا فكر المجتمع بهذة الطريقة وتبع هذا المسار فلم تعم سواء الفوضى علاوة على ذلك سيخطلط كل شئ فيتضرر المطلق والمطلقة ولا نجد حلولا لمشكلة العنوسة لان هذا كلة سيدخل في حساب ( أكبرمني سنا )
      أبديت رأي في الموضوع موضحا لذلك رسالة للجميع بأن لا تدعو عامل السن هو المسيطر على كل شئ
      ولكن الاهم من ذلك هو حبكم و توافقكم أنتم رضاكم أنتم أقناعكم باشئ أنتم واذا لم يكن هذا موجود فسيكون فارق السن سلبي على حياتكم
      ولا يخفا عليكم بأن هناك عدة منضور لهذا الزواج
      البعض ينظر الى الزواج من جهة المال والجاة ويدخل هنا العامل السلبي وهو ( فارق السن )
      وعلى سبيل المثال رجل كبير السن لدية المال الكثير والناصبالعالية وغيرها من المحصلات يستطيع أن يدفع المهر وبالرقم الذي يضعة الاهل والضحية هنا تلك البنت التي فعلا ستكون في وضع صعب الاول هو فرق السن الذي جاء بغير رغبتها والثاني هي تلك الحياة التي أشتراها بها - ماذا ستكون سعادة هذة الزوجة مع ذلك المسن والمهيمن .

      المنضور الثاني وهو النظر الاعمى
      شاب تلتقي به فتاة عبر الشات لا تعرف من يكون ؟ من أين ؟ لا تعرف عنه سواء تلك الكلمات التي تتلقاها عبر الشات وهنا جاء سؤالها كم عمرك ؟ أجاب 20سنه ومن منطلق هذة الكلمة وفجأة تعلن زواجها منه وتصر وتصر على أهلها ؟ فهل يا ترى عرفت عن أخلاقة آدابة مكانته والمقصود بها مكانته فى المجتمع هذا هو أمامكم نوع من الزواج المتكافى المتناسب العمرالصغير السن وضعنا سن الصغر بهذا الزواج ولكن السؤال هل هذا زواج مستمر نعم أبديت رأي بموضوع فارق السن ولست متجاهلا فارق السن الكبير بين الرجل والمرأة فأكيد هناك عوامل سلبية ومن الارجح أن يكون السن متقارب والمفضل أن يكون الرجل أكبرمن المرأة بقليل . وهذا له حديث أخر يحتاج تفصيلا دقيقا وعلى العموم كان ذلك هو رأي لم يكن قصدي أن تتزوج فتاة عمرها 18سنة من هرم عمرة 100 سنه فهذا طبعا له سلبياته ولكن مداخلتي في عملية السن تقتصر على المفهوم الذي يتوافق مع ما ذكرت من أدلة وخوفا كذلك على ما ذكرت .
      ولكل شخصا هنا له رأي أخر مع أحترامنا الشديد لكل آراء الناس
      شكرا لكم جميعا والسلام عليكم
    • أشكرك اختي العزيزه على طرحك لهذا الموضوع لانه بالفعل موضوع جيد ويستاهل المناقشه ....... اولا اذا انتي تقصدي ان فارق السن يكون بين سنه الى اربع او ثلاث سنوات فما اعتقد ان في هذا شي خصوصا اذا كانوا متفاهمين مع بعضهم في هذي النقطه ......... لاكن واحنا صارت عندنا بالفعل شايب عمره 50 سنه يتزوج من وحده عمرها 18 سنه انتوا ايش رايكم في هالزواج .... واحد ياخذله بنت عمرها عمر بنت بنته .... يضيع شبابها ويجيبله ولد او ولدين ويتوكل ويخليها تربي اولاده ويشيبها وهي بعز شبابها ........ من رايي اذا كان الفارق بسيط فما في مانع اما اذا كان الفارق مثل قصة شايبنا فأنا من المعارضين ....... مع احترامي لآراء الاخرين .......تحياتي للجميع
    • Re: ما رايكم في من يتزوج من تكبره سنا؟؟ ((للنقاش))

      الرسالة الأصلية كتبت بواسطة:نجمه البحر
      [B] بسم الله الرحمن لارحيم

      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

      ما رأيكم فيمن يتزوج من تكبره سنا؟؟

      سؤال موجه (للفتيات، والشباب معا)

      هل تقبلي أيتها الفتاه في الزواج فيمن يكبرك سنا يتراوح بين أشهر إالى عدة سنوات؟ ولماذا؟

      وأنت كذلك أيها الشاب؟؟ ولماذا؟؟
      [/B]


      ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
      عفوا.. قصدت هل تقبلي أيتها الفتاه ان تتزوجي شابا .. أنتِ أكبر منه سنا يتراح بين أشر الى عدة سنوات؟؟
      طبيعي انه هو الاكبر وليس انت..

      وانت كذلك ايها الشاب اترغب في الزواج فيمن تكبرك سنا؟؟ ولماذا
    • مرحبا0000
      عزيزتي00
      اذا كان فرق السن سنة سنة ونص ويكون مقدر للحياة الزوجية فما اعتقد انه فيه اي مشكلة لكن اذا عمره 19 سنه وانا عمري فوق 25 سنة فلا اقبل انااكون زوجة له ، لانه مهم كان التفاهم بيننا فاحس انه طفل ، وهذه وجة نظري مع احترامي للجميع00

      الهدى
    • شكرا لكي يا اختي نجمه البحر على هذا الموضوع فعلا رائع وكل ما ذكرو هوه صحيح فعلا
      مثل ما ذكرو الناس تقصدي ان فارق السن يكون بين سنه الى اربع او ثلاث سنوات فما اعتقد ان في هذا شي خصوصا اذا كانوا متفاهمين مع بعضهم وكذالك مثل ذكر حوت أن تتزوج فتاة عمرها 18سنة من هرم عمرة 100 سنه فهذا طبعا له سلبياته ولكن مداخلتي في عملية السن تقتصر على المفهوم الذي يتوافق مع ما ذكرت من أدلة وخوفا كذلك . وشكرا لكي يا اختي نجمه البحر
      وسلام عليكم ورحمه من الله وبركاته
      لستُ مجبوراً أن أُفهم الآخرين من أنا 00 فمن يملك مؤهِلات العقل والإحساس سأكـون أمـامهُ كالكِتاب المفتـوح وعليـهِ أن يُحسِـن الإستيعاب إذا طـال بي الغيــاب فَأذكـروا كـلمــاتي وأصفحــوا لي زلاتـي انا لم اتغير.. كل مافي الامر اني ترفعت عن (الكثير) ... حين اكتشفت... ان (الكثير) لايستحق النزول اليه كما ان صمتي لا يعني جهلي بما يدور (حولي) ... ولكن أكتشفت ان ما يدور (حولي) ... لايستحق الكلام
    • ام انا في رأي عادي الفتاه تتزوج اكبر منها لكن الرجل ما حلو يتزوج اكبر منه لكن الفرق ما يكون واجد
      كـــــــــــــــــــــــــــــــن مــ الله ــع ولا تبــــــــالي
      :):)
    • حــــم حــــم حــــم

      هلا بنتي اشوفش طارحه موضوع عن السن الكبير انا واحد وابوي عليش لكن نعم عجبتني أذيك القصيده بوقالها ولدي الحوت
      ( تعايرني بشيب وهوه وقارا وياليتها عيرتني بماهوه عارا )


      مع السلامه
    • البنت كلما كانت اصغر سنا كلما كانت انوثته اكثر واجمل يعني ما اقصد تحت سن 18 او 19
      الشيء الطبيعي الي نشوفه في كل المجتمعت سواءا عربيه او اجنبيه هو ان الزوجه اصغر سنا

      بعدين السن ما هو بمقياس او ما هو المقياس الوحيد لاختيار الزوجه او الزوج
      هناك عقلية ومبادئ هذا الانسان


      بعدين لا تظنوا على انه اختيار البنت الصغيره في السن يعني انه يقدر يسيطر عليها اكثر بعكس البنت الاكبر منه بالسن


      بس بعظهم يختاروا البنت الاكبر سنا لانهم يقولوا انها فاهمه اكثر وعاقله

      [U]عشقتها شمطاء شاب وليدها والناس فيما يعشقون مذاهب[/U]
    • الزواج الحقيقي هـو الذي يوفق القلـوب ويمنـح الطمـأنينه.
      أعتقــد أن مراعاة فارق السـن في الزواج مهمــة جـدا نظرا لأهميتها فـي كيفيـة التعـامل وتوافق الأفكــار.
      يعنـي لـو البنـت تتزوج اللي في مثل سنهـا تقريبا أو يكبرها بشويـه يكون أفضل لهـا علشـان يكون فيه تقارب في الأفكـار وكذلك الحـال بالنسبـة للشــاب.
      حتـى أحيانا يفضـل زواج الشـاب مـن الفتـاه اللي فـي نفس مستواه العلمـي, مثـلا جامعـي وجامعيـة, دكتور ودكتورة
      مدرس ودرسـة علشـان يقدر كل واحـد يتعامل ما الثـاني بالطريقـة الصحيحة ويقدروا يفهموا بعظهم أكثـر.
      وأكيــد ما ننسـى أن الحــب هـو العـامل الرئيسي فـي الزواج وكل العوامل الثـانية ما هـي إلا عـوامل مسـاعدة تجـي بعـد الحــب.
      والســـــــلام
    • السلام عليكم جميعا

      تزوج الرسول( صلى الله عليه و سلم) من السيدة خديجة( رضوان الله عليها) وهي تكبره بأعوام..... ولكن زمننا قد تغير في أمور كثيرة لا حصر لها....

      برأي لا أشجع زواج الفتاة بشخص يصغرها بأقل من سنة خصوصا إذا كان عمرها هي أقل من 25 سنة!!!!

      لأن الطرفين في هذه الفترة يكونان ما زالا تحت تأثير فترة المراهقة و تعلم الحياة و فهم معاني كثيرة و إكتشاف أمور حياتية جديدة مثل وضع الأهداف للمستقبل, التخطيط و العمل لحياة أفضل, الإعتماد على النفس بشكل أكبر, التعرض لمشاكل نفسية عديدة نتيجة تغيرات كثيرة سواء متوقعة أو غير متوقعة... إلخ

      و لا تخفى عليكم تدخل أمور مثل العادات و التقاليد خصوصا إذا سمح الزوجين بتدخل الأهل في أمورهما الشخصية..

      و لكن إذا كانا فوق الثلاثين من العمر وهي أكبر سنا شرط أن يكونا متفقين تماما فأعتقد أنه لا بأس و قد شهدت مواقف من ذلك ناجحة جدا.....

      رأي شخصي مجرد

      تحياتي .... أختكم في الله

      $
    • اولا اشكر طارح الموضوع
      ثانيا احب اولا اقول ان الزواج سكن بين الطرفين والزواج اذا كانا متقاربين في السن كان افضل ولكن ماذا نفعل للمرأه:
      العانس
      المطلقة
      الارملة
      هل نتركهم هكذا فاذا تقدم لهن رجل كبير ومتزوج هل سيقبلونه لا أعرف الرد ولكن اليس من الافضل لها الموافقة بدلا من ان يذهب عمرها هكذا
      ومثل ما يقولوا اخوانا المصريين ظل راجل ولا ظل حيط
    • موضوع جدي للنقاش

      الأخت نجم البحر ............... المميزة
      في البداية لك كل الشكر والتقدير والامتنان على طرح مثل هذا الموضوع ... الذي يستحق النقاش .
      أني لا أرى أي مانع من الزواج ممن تكبر مني سنا ........ فالقضية لا تكمن في السن ..
      ولكن القضية تكمن في المحبة والتعاون المتبادل بين الزوجين دون فارق السن ..
      فكم نعرف من أناس تزوجوا من ازواج والفارق السني بينهم كان كبيرا .
      واكبر دليل زواج رسولنا الكريم من ام المؤمنين خديجة رضى الله عنها .
      والختام اراء جديدة من اعضاء جدد
      فيض الامل
    • شكرا لكي نجمة البحر علي هذا الموضوع
      ففي اعتقادي ان فرق السن في الزواج ليس له اي اثر ما دام الاثنين متفاهمان ومن نفس الجيل واعني بفرق السن هو بين السنه واربع او خمس سنوات وليس فرق بين ثلاثين سنه فما فوق . فالفارق الكبير في السن يودي الي مشاكل عده وذالك بسبب الثقافه بين الزوجين حيث ان تفكير الشاب يختلف كثيرا عن تفكير الشايب.
      وفي وجهت نظري اذا كان الزوج اكبر من الزوجه بسنه او سنتين يكون افضل, مثل ما قال المثل
      اكبر منك بيوم اعرف عنك بسنه
      .
    • اختي " نجمة البحر " شكرا لك على طرحك لمثل هذا الموضوع
      وانا رأيي مثل رأي الاخوة والاخوات .......
      واذا اجتمع الحب بين الطرفين فان مسالة السن لا يهم ........
      بس عن نفسي انا .......... افضل انه يكون أكبر مني .
      سلااااااااااااامي للجميع
    • [بسم الله الرحمن الرحيم


      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

      أشكركم جميعا أيها الاخوه والاخوات.. حقيقة اتحفتوني بردودكم الرائعه

      لكن لدي وجهة نظر ربما البعض غفل عنها.. وربما كنت اتوقع ان تاتوا بها..

      بداية وقبل كل شئ أحب ان يكون منظورنا ورؤيتنا للأمور من جهة الواقع وما يحدث في بيئتنا..

      فلو نظرنا إلى الواقع .. والمرأه تزوجت برجل يصغرها بخمس سنين مثلاً،، فالرجل بداية وافق على الزواج بتلك

      المرأة لانه يحبها ، وهي كذلك" مستخدمين لفظة الحب يصنع المعجزات، وما دام أن الحب متبادل بين الطرفين،

      فإنه لا ضير لها في فارق السن..

      لكن بعد مرور الايام والسنين من زواجهم..بدأت المشاكل الزوجية تظهر.. وبعد مرور اعوام أكثر تكون الزوجه

      قد وصلت مثلا لسن الاربعين فما فوق وظهر عليها ملامح الكبر في السن.. لكن الزوج ما زال صغيرا .. لانه

      كما تعلمون ان الزوجه تتغيربشرتها بعوامل الزمن ولاسباب اخرى تحدث لهن .. لكنها لا تحدث للرجل،،

      ومن هنا لا يبالي ان تزوج عليها..

      أخواتي واخوتي هذا كثيرا ما يحدث في واقع مجتمعنا.. وأكيد ان الناس أصناف وأجناس فهم ليسوا سويه.. لكن

      المرء لا بد عليه ان يفكر بأمور كثيره وان يكون تفكيريه للمستقبل وليس الآن.. وأكيد ان الاقدرا بيد المولى

      سبحانه، والمرء لا يدري متى أجله، لكن التفكير للمستقبل وللحياة التي سيعيشها المرء من الامور الهامه جدا..

      سلامي وتحياتي
    • بسم الله الرحمن الرحيم

      سلام ربي عليكم

      ( موضوع رائع ..من الواقع )

      في رأيي .. ان في كل الاحوال يجب ان يكون هنالك المنطق ...والتفكير المعتدل ... فيجب الا يكون الفارق بين

      الزوجين كبيرا ......بحيث يكون هنالك إختلاف في المدارك والتفكير....فإن كان ذلك ..فان هذا يسبب الكثير من

      المشاكل .. فربما الزوجة بنت 19 والزوج في الاربعين ..او الخمسة والثلاثين ..أو حتى ربما ..في الثلاثين

      فهنا نجد ان كل منهما له تفكيرة ومداركه ...التي تتوافق مع عمره ...فالزوج لسنه طريقة تفكيره تختلف

      عن طريقة تفكير الزوجه ...اي كلا منهما يفكر بتفكير يوافق العمر الذي هو فيه ..فاذا ما كان هنالك فرق شاسع

      في العمر بين الزوجين ..فإن هذا حتما ..سوف يقود إلى صدامات ونزاعات بين الزوجين

      وكذلك بالنسبة للزوجة إن كانت أكبر بكثير من الزوج و كانت اكبر من الزوج بخمس سنوات او اكثر ..فان ذلك

      ليس من صالحهما ..

      أما إن كان الفارق السني بين الزوجين .. يتراوح ما بين شهور معدوده إلى خمس سنوات ..فلا أضن ان هنالك أي

      مشكلة ...لان الفكرين النابعين من العمر متقاربين ....والطبيعة الفطرية متقاربة .......وبذلك يحدث انسجام

      بين الزوجين ..خاصة إن كان زواجهما قائم عن تراض ومحبة ...

      وطبعا مثالما ذكر الجميع ...اهم شي الاساس الذي تزوجا عليه ..من المحبة والالفة
    • هل تقبل في الزواج ممن تكبرك سنا؟

      بسم الله الرحمن الرحيم


      مما دعاني اليوم الى الكتابة عن هذا الموضوع هو خبر زواج احدى زميلات الدراسة من رجل يصغرها باربع سنوات ، لا انكر دهشتي من هذا الخبر ولكن مثل ما يقال ان الزواج قسمة ونصيب ، ونصيب زميلتي كان بزوج يصغرها اربع سنوات.

      الغاية من طرحي لهذا الموضوع رغبتي في معرفة رأي الاخوان -والاخوات :)-في الزواج الذي تكون فيه الزوجة تكبر عن زوجها .


      تقبلوا تحياتي وارجو المشاركة


      |e
    • حلوة السجايا ///
      كمشاركة في الموضوع وكرأي شخصي ، أرى الأمر من عدة جوانب وهي :
      الزواج سنة أرادها الشارع الحكيم لعباده للستر وعمارة الأرض والنسل والصون والعفة فلذلك أمر به الشارع الحكيم جل وعلا ، وحث ورغب به الرسول الكريم صلوات الله وسلامه عليه ، وعرف تعارفت عليه مختلف الأعراف ، ونهج انتهجته المجتمعات باختلاف اساليبه وصوره وأشكاله وتعدد طرائقه ،0
      إذن فهو شيء فطري ، مهما كان الهدف منه أو مهما اختلفت مسمياته وسبله ، هذا جانب0
      موضوع الكبر أو الصغر في الزواج أو تفاوت الأعمار بين الجنسين بالأحرى قد يتناول من عدة جوانب فهو بين مؤيد ومعارض وبين متردد ومناقض ، هذا من جهة البشر طبعا ، فالبعض يرى بوجوب تساوي الاعمار أو بأن يكبر الرجل الفتاه التي يرغب الزواج منها ، هذا رأي غالبية الناس ، فبينما نجد لو أن الفتاة أكبر من الفتى فنجد الارهاصات والاشكاليات والقيل والقال وما خفي كان أعظم !!!
      كل هذا من واقع حياة الناس وهذا ليس بجديد أو غريب 0
      وخلاصة قولي من كل هذا : فمن وجهة نظري لا أرى أن هناك مانعا من زواج رجل بفتاة تكبره سنا إذ ليست العبرة بالسن أو عدمه فهذه الامور تختلف من فرد الى فرد حسب طبيعة التفكير وحسب الثقافة ، والهدف والمقصد والغاية التي من اجلها سعى الشاب الى الزواج ، فما ذنب الفتاة التي فرضا عدت العشرين او الخامسة والعشرين او قاربت الثلاثين ، فهنا الكثير لديه تعليق حيال الامر فالمعارضة اكثر من الموافقه ، فينما لو جاء رجل في الثلاثين او الاربعين من العمر لخطبة فتاه دون العشرين او في العشرين فلا ضير هنا والقيل والكلام قليل في هذا الجانب لماذا ؟؟ أليس هنا فارق كبير في السن بينهما !!
      صحيح أن لكل سن جوانب إيجابيه وجوانب سلبيه إن صح القول ولكنني أرى أن الجانب الايجابي دوما يطغى على الجانب السلبي في الامر ، إذا ما كان هناك توافق ، وأعني بالتوافق ليس المعنى السطحي منها بل مفهومها الشامل والاعمق 0
      فليوفق الله كل راغب بحق بالزواج بمن يشاء ولا يكترث لهذه المهاترات وسيسمع كثيرا من الاقوال والاراء ولكن يبقى للتفكير دورا اساسيا حول الامر ، ولكم كل التحايا 0
      وأشكرك على هذا الموضوع الذي نتمنى أن يناقش من عدة جوانب هادفة 0|e
    • صباح الخير

      ويسعد الله صباحكم

      موضوعك صراحة شيق والنصيب لما يجى ما اعتقد انة بنت ترفضة ما دام الاثنين عندهم الرغبة بالزواج من غير ضغوط خارجية او داخلية

      أهم شى رأى الاثنين وعلى اقتناع سنة او اثنتين او ثلاث او حتى اربع ما يمنع من الارتباط ما دام الشرع حللة
      ورغبة

      وبالرفاء والبنين منها الاولاد ومنة المال والله يوفقهم ان شاء الله
    • [B]الاخت حلوة السجايا / أحب أولا أن أشكرك على طرح هذا الموضوع لمعرفة آراء الناس
      موضوع فعلا يستحق النقاش
      في بداية الحديث ألتمس منكم عزرا أن أبدي بهذا الشعر
      ( عيرتني بالشيب وهو وقارا ... فيا ليتها عيبتني بما هم عارا )
      وربما لا يتناسب هذا البيت مع زميلتك لكونه يقصد به العكس ولكن دعينا نتكلم من حيث قبول المرأة لهذا الرجل الذي يكبرها سنا لان أين منهما كان في الموافقة فالقضية تعم الطرفين
      من منطلق هذا أبدي رأى بالموضوع واحب أن أقول أن فارق السن في نظري لا يؤخر ولا يؤجل
      ولكن ينعكس هذا على مدى توافق الطرفين فارق السن يا عزيزتي ليس بعيب فلقد نجد الكثير من الشباب لم يتزوجو ألا في وقت متأخر وهناك ظروف وعوامل كثيرة قد تقف أمام ذلك الشاب أو تلك الفتاة وفي هذة الحالة لا نقدر نحكم عليهما بزواج سنهما وهناك مفهوم خاطئ من البعض وهو لايتناسب مع إيماننا فتعتقد البنت أن الذي يكبرها سنا لا تقدر أن تعيش معة مدة طويله لانه عمرة قصير ولم تفكر أن الطفل يولد متوفي وهو في بداية عمرة
      واذا فكر المجتمع بهذة الطريقة وتبع هذا المسار فلم تعم سواء الفوضى علاوة على ذلك سيخطلط كل شئ فيتضرر المطلق والمطلقة ولا نجد حلولا لمشكلة العنوسة لان هذا كلة سيدخل في حساب ( أكبرمني سنا )
      أبديت رأي في الموضوع موضحا لذلك رسالة للجميع بأن لا تدعو عامل السن هو المسيطر على كل شئ
      ولكن الاهم من ذلك هو حبكم و توافقكم أنتم رضاكم أنتم أقناعكم باشئ أنتم واذا لم يكن هذا موجود فسيكون فارق السن سلبي على حياتكم
      ولا يخفا عليكم بأن هناك عدة منضور لهذا الزواج
      البعض ينظر الى الزواج من جهة المال والجاة ويدخل هنا العامل السلبي وهو ( فارق السن )
      وعلى سبيل المثال رجل كبير السن لدية المال الكثير والناصبالعالية وغيرها من المحصلات يستطيع أن يدفع المهر وبالرقم الذي يضعة الاهل والضحية هنا تلك البنت التي فعلا ستكون في وضع صعب الاول هو فرق السن الذي جاء بغير رغبتها والثاني هي تلك الحياة التي أشتراها بها - ماذا ستكون سعادة هذة الزوجة مع ذلك المسن والمهيمن .

      المنضور الثاني وهو النظر الاعمى
      شاب تلتقي به فتاة عبر الشات لا تعرف من يكون ؟ من أين ؟ لا تعرف عنه سواء تلك الكلمات التي تتلقاها عبر الشات وهنا جاء سؤالها كم عمرك ؟ أجاب 20سنه ومن منطلق هذة الكلمة وفجأة تعلن زواجها منه وتصر وتصر على أهلها ؟ فهل يا ترى عرفت عن أخلاقة آدابة مكانته والمقصود بها مكانته فى المجتمع هذا هو أمامكم نوع من الزواج المتكافى المتناسب العمرالصغير السن وضعنا سن الصغر بهذا الزواج ولكن السؤال هل هذا زواج مستمر نعم أبديت رأي بموضوع فارق السن ولست متجاهلا فارق السن الكبير بين الرجل والمرأة فأكيد هناك عوامل سلبية ومن الارجح أن يكون السن متقارب والمفضل أن يكون الرجل أكبرمن المرأة بقليل . وهذا له حديث أخر يحتاج تفصيلا دقيقا وعلى العموم كان ذلك هو رأي لم يكن قصدي أن تتزوج فتاة عمرها 18سنة من هرم عمرة 100 سنه فهذا طبعا له سلبياته ولكن مداخلتي في عملية السن تقتصر على المفهوم الذي يتوافق مع ما ذكرت من أدلة وخوفا كذلك على ما ذكرت .
      ولكل شخصا هنا له رأي أخر مع أحترامنا الشديد لكل آراء الناس
      شكرا لكم جميعا والسلام عليكم
      [/B]
    • السلام عليكم...

      بصراحة موضوع جميل جدا وشائق للغاية والمناقشة فيه ممتعه...
      ولكن الموضوع يناسب ساحة مشاكل الشباب وهموم المجتمع ...

      فاعذريني أختي حلوة السجايا على نقل الموضوع
    • موضوع جميل جداااااااااااا

      السلام عليكم...

      أختي حلوة السجايا..

      لو تسمحي لي بعكس السؤال..
      يعني لو سألنا الفتاة ...
      هل تقبلين الزواج بمن هو أصغر منك سنا؟؟؟؟؟؟

      وياريت لو نتكلم بصراحة مطلقة لكي نستفيد جميعنا من النقاش ومن وجهات النظر المختلفة حول المضوع...
      بالنسبة لي...

      قد حصلت ورفضت الزواج بمن هو أصغر مني سنا!!!
      طبعا لم يكن السبب الوحيد للرفض ولكنه كان أحد الأسباب القوية جدا ...
      ربما تكون وجهة نظري خاطئة نظريا وربما تكون خاطئة وضد المنطق الذي تكلم عنه بشكل جميل جدا كل من فارس الجبل وحوت الساحة ...

      لو تسألسني ولماذا؟؟؟؟!!!


      لنتكلم بصراحة...

      من المعروف أن المرأة فيسيولوجيا أو جسميا تكبر أسرع من الرجل ...وبالتالي هناك سلبيات كثيرة
      لأنه وبعد سنوات من الزواج سينظر اليها بأنها أصبحت كبيرة عليه وأنه ظلم نفسه بالزواج من امرأة أكبر منه سنا وكان ممكن يتزوج بمن تصغره أو تساويه في السن ....وووووو الخ
      هذه هي البظرة السائدة في المجتمع ..
      ومن الصعب أن تعيش في مجتمع وتطالبه بما لا تستطيعه أنت...

      طبعا اذا كان هناك انسجام فكري وثقافي بين الاثنين فربما يزول عامل السن وفارقه ولكني أتحدث بشكل عام ..

      يعني بشكل عام اذا تقدم شاب لفتاه لا تعرفه ولا يعرفها مسبقا وعرفت أنه أصغر منها سنا فأتصور بأنها في الغالب سترفض خوفا من عواقب فارق السن ...

      مجرد وجهة نظر...
      ربما تكون رجعيه وبعيدة عن المنطق... وأتمنى أن أقتنع بوجهة نظركم ولكن الموضوع صعب جدا وليس بالسهولة التي تتصورونها...

      تحياتي
    • السلام عليكم ورحمة الله


      الاخ/فصول


      شكرا على مداختلك الطيبة وعلى المرور الكريم :)

      ==================
      الاخ/حوت اساحة


      رايك على العين والراس واختلاف الراي لا يفسد للود قضية:)
      وانامعك في كلامك بان العمر مجرد رقم لا يقدم ولا يؤخر ما دام الطرفان على اتفاق ورضا ولكن هناك امور من وجهة نظري يجب ان تؤخذ في عين الاعتبار وهذا ما تطرقت اليه الاخت بنت عمان ، ان المراة تشيب قبل الرجل حتى لو كانا في نفس العمر وذلك يرجع الى طبيعة المراة التكوينية.

      ان النظر الى مثل هذه الامور يعد امرا نسبيا ما تجده انت جيدا قد يجده البعض امر غير مرغوب فيه وهذا طبعا يرجع الى طريقة تفكير الشخص نفسه ، حدثتني احدى قريباتي ان زميلا لها يحمل درجة الماجستير وكانوا يتناقشون عن فارق السن بين الزوج والزوجة ، يقول الاخ:انا لو فكرت اتزوج مستحيل افكر بوحدة تصغرني بسنة اقل شي ست سنوات!!

      هذا وتصغره بسنة فكيف اذا فكر في الزواج ممن تكبره سنا!!

      شكرا لكم اخواني واخواتي وعلى مداخلاتكم الطيبة ومازلنا في انتظار البقية
      |e
    • ادرى ان رأيي لن يزيد عن اراء اخوانى و اخواتى الذين سبقونى ...

      فمن وجهه نظرى الخاصه .. اذا كان الفارق فى حدود سنه .. لا بأس يجوز جدا ان اقبل على مضض .. طبعا يجب ان يتوافق معى فى باقى الصفات و المشاعر ...

      و لكن ان يتعدا الفارق سنه .. فهنا اقف وقفه تفكير متأنيه .. بصراحه نحن بشر و لسنا ملائكه .. و المشاكل و المشاحنات ملح الحياه الزوجيه كما نعرف .. و لكن احيانا تتعدى هذه المشاحنات خطوطا حمراء و يبدأ كل طرف بتعيير الطرف الاخر بالعيب الذى يحس انه ينقص من الطرف الاخر مكانه .. و عندها لن يتوانا عن تعييرى بكبري فى السن .. و اننى اصبحت هرمه عجوز و تفكيرى رجعى ( من زمن الجدات) ... يجوز ان هذه الكلمات لو قيلت لرجل ما تركت الاثر الذى تشرجه فى نفس المرأه ... التى ما ان تلقى على مسامعها هذه الكلمات حتى تحس انه سقط من يدها .. و ان بها شىء يعاب عليها .. سيعود مرة تلو الاخرة يذكرها به .. حتى انها قد لا تتقبله نفسيا بعدها ...


      ربما كنت ابالغ .. و لكنى اتكلم عن طبيعيه بشريه توجد فى هذه الحياه كثير من الامثله عليها ..

      تحياتى