موسوعة رجال حول الرسول

    • موسوعة رجال حول الرسول

      بسم الله رب الخلق اجمع


      في البداية الموضوع ملهوش علاقة باسم الكتاب للي يعرفه




      هنا كل واحديجي يحط معلومات عن صحاب معين هو يختاره وانا كل ما هحطه منقول من 3 كتب هي الاصابة في تمييز الصحابة
      ورجال حول الرسول
      والحريق المختوم علشان مش هكتب في كل رد منقوول


      طبعا المعلومات منقولة بعكس الموضوع وهي منقولة من الكتب




      والهدف من الموضوع ان ثقافة اعضاء المنتدي في المجال ده تبقي عالية


      ومشكوووورين علي المعلومات مقدما






    • [FONT=times new roman(arabic)]آبي اللحم الغفاري [/FONT]
      [FONT=times new roman(arabic)]صحابي مشهور روى حديثه الترمذي والنسائي والحاكم وروي بسنده عن أبي عبيدة قال آبي اللحم اسمه عبد الله بن عبد الملك بن عبد الله بن غفار وكان شريفًا شاعرًا وشهد حنينًا ومعه مولاه عمير وإنما سمي آبي اللحم لأنه كان يأبى أن يأكل اللحم وقال الواقدي كان ينزل الصفراء وكذا قال خليفة بن خياط في اسمه ونسبه وقال الهيثم بن عدي وهشام بن الكلبي اسمه خلف بن عبد الملك وقال غيرهما اسمه عبد الله بن عبد الله بن مالك وقيل اسمه الحويرث بن عبد الله بن خلف بن مالك وقال المرزباني اسمه عبد الله بن عبد الملك كان شريفًا شاعرًا أدرك الجاهلية قلت رأيته يخط الرضي الشاطبي عبد ملك بفتح اللام مجردًا عن الألف واللام وروى مسلم في صحيحه حديث عمير مولى آبي اللحم قال أمرني مولاي أن أقدد لحمًا فجاءني مسكين فأطعمته الحديث وفيه قلت يا رسول الله أتصدق من مال سيدي بشيء قال نعم والأجر بينكما وقال بن عبد البر هو من قدماء الصحابة وكبارهم ولا خلاف أنه شهد حنينًا وقتل بها‏.‏ [/FONT]
    • [FONT=times new roman(arabic)]أبان بن سعيد بن العاص بن أمية بن عبد مناف القرشي الأموي قال البخاري وأبو حاتم الرازي وابن حبان [/FONT]
      [FONT=times new roman(arabic)]له صحبة وكان أبوه من أكابر قريش وله أولاد نجباء أسلم منهم قديما خالد وعمرو فقال فيهما أبان الأبيات المشهورة التي أولها‏:‏ [/FONT]
      [FONT=times new roman(arabic)]ألا ليت ميتًا بالظربية شاهد ** لما يفتري في الدين عمرو وخالد [/FONT]
      [FONT=times new roman(arabic)]ثم كان عمرو وخالد ممن هاجرا إلى الحبشة فأقاما بها وشهد أبان بدرًا مشركًا فقتل بها اخواه العاص وعبيدة على الشرك ونجا هو فبقي بمكة حتى أجار عثمان زمن الحديبية فبلغ رسالة رسول الله صلى الله عليه وسلم وقال له أبان‏:‏ [/FONT]
      [FONT=times new roman(arabic)]*أسبل وأقبل ولا تخف أحدًا * [/FONT]
      [FONT=times new roman(arabic)]بنو سعيد أعزة الحرم ثم قدم عمرو وخالد من الحبشة فراسلًا أبان فتبعهما حتى قدموا جميعًا على النبي صلى الله عليه وسلم أبان أيام خيبر وشهدها مع النبي صلى الله عليه وسلم فأرسله النبي صلى الله عليه وسلم في سرية ذكر جميع ذلك الواقدي ووافقه عليه أهل العلم بالأخبار وهو المشهور وخالفهم بن إسحاق فعد أبان فيمن هاجر إلى الحبشة ومعه امرأته فاطمة بنت صفوان الكنانية فالله أعلم وروى بن أبي خيثمة من طريق موسى بن عبيدة الربذي أحد الضعفاء عن إياس بن سلمة بن الأكوع عن أبيه قال بعث رسول الله صلى الله عليه وسلم عثمان بن عفان إلى مكة فأجاره أبان بن سعيد فحمله على سرجه أردفه حتى قدم مكة وقال الهيثم بن عدي بلغني أن سعيد بن العاص قال لما قتل أبي يوم بدر كنت في حجر عمي أبان بن سعيد بن العاص وكان ولي صدق فخرج تاجرا إلى الشام فذكر قصة طويلة اتفقت له مع راهب يقال له يكا وصف له صفة النبي صلى الله عليه وسلم واعترف بنبوته وقال له اقرئ الرجل الصالح السلام فرجع أبان فجمع قومه وذكر لهم ذلك ورحل إلى المدينة فأسلم وفي البخاري وأبي داود عن أبي هريرة قال بعث رسول الله صلى الله عليه وسلم أبان بن سعيد بن العاص على سرية قبل نجد فقدم هو وأصحابه على رسول الله صلى الله عليه وسلم بخيبر الحديث وقال الواقدي حدثنا إبراهيم بن جعفر عن أبيه عن عمر بن عبد العزيز قال مات النبي صلى الله عليه وسلم وأبان بن سعيد على البحرين ثم قدم أبان على أبي بكر وسار إلى الشام فقتل يوم أجنادين سنة ثلاث عشرة قاله موسى بن عقبة وأكثر أهل النسب وقال بن إسحاق قتل يوم اليرموك ووافقه سيف بن عمر في الفتوح وقيل قتل يوم مرج الصفر حكاه بن البرقي وقال أبو حسان الزيادي مات سنة سبع وعشرين في خلافة عثمان ومما يدل على أنه تأخرت وفاته عن خلافة أبي بكر ما روى بن أبي داود والبغوي من طريق سليمان بن وهب الأنباري قال حدثنا النعمان بن بزرج قال لما توفي رسول الله صلى الله عليه وسلم بعث أبو بكر أبان بن سعيد إلى اليمن فكلمه فيروز في دم دادويه الدى قتله قيس بن مكشوح فقال أبان لقيس أقتلت رجلًا مسلمًا فأنكر قيس أن يكون دادويه مسلمًا وأنه إنما قتله بأبيه وعمه فخطب أبان فقال إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قد وضع كل دم كان في الجاهلية فمن أحدث في الإسلام حدثا اخذناه به ثم قال أبان لقيس الحق بأمير المؤمنين عمر وأنا أكتب لك إني قضيت بينكما فكتب إلى عمر بذلك فأمضاه قال البغوي لا أعلم لأبان بن سعيد مسندا غيره قلت وذكره البخاري في ترجمته مختصرًا ورجح بن عبد البر القول الأول ثم ختم الترجمة بأن قال وكان أبان هو الذي تولى إملاء مصحف عثمان على زيد بن ثابت أمرهما بذلك عثمان ذكر ذلك بن شهاب عن خارجة بن زيد بن ثابت عن أبيه انتهى وهو كلام يقتضى التناقض والتدافع لأن عثمان إنما أمر بذلك في خلافته فكيف يعيش إلى خلافة عثمان من قتل في خلافة أبي بكر بل الرواية التي أشار إليها بن عبد البر رواية شاذة تفرد بها نعيم بن حماد عن الدراوردي والمعروف أن المأمور بذلك سعيد بن العاص بن سعيد بن العاص وهو بن أخي أبان بن سعيد والله أعلم‏.‏ [/FONT]
    • [FONT=times new roman(arabic)]أبان المحاربي [/FONT]
      [FONT=times new roman(arabic)]من بني محارب بن عمرو بن وديعة بن لكيز بن أفصى بن عبد القيس فيقال له أبان العبدي أيضًا قال بن السكن له صحبة حديثة في البصريين وقال بن حبان أبان العبدي وفد على النبي صلى الله عليه وسلم عداده في أهل البصرة وأخرج له البغوي من طريق أبان بن أبي عياش عن الحكم بن حيان المحاربي عن أبان المحاربي وكان من الوفد الذين وفدوا على رسول الله صلى الله عليه وسلم من عبد القيس أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ما من عبد مسلم يقول إذا أصبح الحمد لله ربي لا أشرك به شيئًا إلا غفرت له ذنوبه قال البغوي لا أعلم له غيره قلت وجدت له آخر أخرجه بن شاهين ورويناه في الجزء الثاني من فوائد أبي بكر بن خلاد النصيبي من طريق زياد البكائي قال حدثنا أبو عبيدة العتكي عن الحكم بن حيان عن أبان المحاربي قال كنت في الوفد فرأيت بياض إبط رسول الله صلى الله عليه وسلم حين رفع يديه يستقبل بهما القبلة وأشار الدارقطني في الأفراد إلى أن أبان بن أبي عياش تفرد بالحديث الأول وهو ضعيف واهٍ فإن كان أبان بن أبي عياش يكنى أبا عبيدة صح أنه تفرد بالحديث عن الحكم المذكور‏.‏ [/FONT]
    • [FONT=times new roman(arabic)]إبراهيم بن جابر [/FONT]
      [FONT=times new roman(arabic)]كان عبدًا لخرشة الثقفي نزل إلى النبي صلى الله عليه وسلم من حصن الطائف في جملة من نزل من عبيدهم أيام حصارهم فأعتقه ودفعه إلى أسيد بن حضير وأمره أن يمونه ويعلمه ذكره الواقدي واستدركه بن فتحون لأنه عاش بعد النبي صلى الله عليه وسلم دهرًا‏.‏ [/FONT]
    • [FONT=times new roman(arabic)]‏ إبراهيم بن الحارث بن خالد بن صخر بن عامر بن كعب بن تيم بن مرة القرشي التيمي [/FONT]
      [FONT=times new roman(arabic)]قال البخاري هاجر مع أبيه وروى بن منده بسند صحيح عن يزيد بن الهاد عن محمد بن إبراهيم التيمي وكان أبوه من المهاجرين وقال بن عبد البر في ترجمة أبيه الحارث بن خالد هاجر إلى الحبشة فولد له بها موسى وزينب وإبراهيم وهلكوا بأرض الحبشة قاله مصعب وقال غيره خرج بهم الحارث يريد المدينة فشربوا من ماء فماتوا إلا الحارث قلت لعله كان له بن آخر يقال له إبراهيم غير إبراهيم والد محمد إذ كيف يهلك في ذلك الزمان من يولد له محمد بعد دهر طويل وأخرج بن منده من طريق لا بأس بها عن محمد بن إبراهيم التيمي عن أبيه قال بعثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم في سرية الحديث فإن ثبت هذا فإبراهيم واحد وعاش بعد النبي صلى الله عليه وسلم‏.‏ [/FONT]
    • [FONT=times new roman(arabic)]إبراهيم بن عباد بن أساف بن عدي بن يزيد بن جشم بن حارثة بن الحارث بن الخزرج بن عمرو بن مالك بن الأوس الأنصاري الأوسي الحارثي [/FONT]
      [FONT=times new roman(arabic)]شهد أحدًا قاله بن الكلبي أخرجه بن شاهين وغيره واستدركه أبو موسى‏.‏ [/FONT]
    • [FONT=times new roman(arabic)]إبراهيم الطائفي [/FONT]
      [FONT=times new roman(arabic)]روى البغوي والطبراني من طريق أبي عاصم عن عبد الله بن مسلم بن هرمز عن يحيى بن عطاء بن إبراهيم عن أبيه عن جده أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يعلم الناس بمنى يقول قابلوا النعال قال البغوي ولا أعلم له غيره ونقل الذهبي عن بن عبد البر أنه قال لا يصح ذكره في الصحابة لأن حديثه مرسل يعني فهو تابعي قلت لفظ بن عبد البر إسناد حديثه ليس بالقائم ولا تصح صحبته عندي وحديثه مرسل انتهى فإن عني بالإرسال انقطاعا بين أحد رواته فذاك وإلا فقد صرح بسماعه من النبي صلى الله عليه وسلم فهو صحابي إن ثبت إسناد حديثه لكن مداره على عبد الله بن مسلم بن هرمز وهو ضعيف وشيخه مجهول وقد اختلف في سياقه عن أبي عاصم فقيل هكذا وقيل عن يحيى بن إبراهيم بن عطاء عن أبيه عن جده حكاه بن أبي حاتم وعلى هذا فالصحابي عطاء ورجحها بن السكن وأخرجها هو وابن شاهين من طريق عمرو بن علي الفلاس عن أبي عاصم ورواه البغوي أيضًا عن بن الجنيد عن أبي عاصم فقال إبراهيم بن يحيى بن عطاء وقيل عن يحيى بن عبد الرحمن بن عطاء وقيل عن يحيى بن عبيد بن عطاء رواه الطبراني وترجم لعطاء في الصحابة كذلك بن حبان وابن أبي عاصم ومطين وآخرون ويقوى الرواية الأولى ما حكاه أبو العباس الدغولي قال قلت لأبي حاتم الرازي هل في الصحابة أحد اسمه إبراهيم قال نعم إبراهيم اسم قديم تسمى به رجل سمع النبي صلى الله عليه وسلم رواه المكيون عن عطاء بن إبراهيم عن أبيه والله أعلم‏.‏ [/FONT]
    • [FONT=times new roman(arabic)]أبرهة آخر [/FONT]
      [FONT=times new roman(arabic)]قال بن فتحون في الذيل هو أحد الثمانية الشاميين الذين وفدوا مع جعفر مع اثنين وثلاثين من الحبشة وإياهم عنى الله بقوله ‏{‏الَّذِينَ آتَيْنَاهُمُ الْكِتَابَ مِن قَبْلِهِ هُم بِهِ يُؤْمِنُونَ‏}‏ حكاه الماوردي عن قتادة انتهى وسمى مقاتل الثمانية المذكورين أبرهة وإدريس واشرف وأيمن وبحيرا وتمامًا وتميمًا ونافعًا حكاه أبو موسى في الذيل وظن بن الأثير أن بحيرا هذا هو الراهب المشهور الذي رأى النبي صلى الله عليه وسلم قبل البعثة فقال قد ذكره بن منده فلا وجه لاستدراكه انتهى والظاهر أنه غيره لأنه إنما رآه في أرض الشام وهذا الآخر إنما هو من الحبشة وأين الجنوب من الشمال ولا مانع من أن يتسمى اثنان باسم واحد وروى أبو الشيخ وغيره في التفسير عن سعيد بن جبير في هذه الآية قال قال الذين آمنوا من أصحاب النجاشي للنجاشي ائذن لنا فلنأت هذا النبي الذي كنا نجده في الكتاب فأتوا النبي صلى الله عليه وسلم فشهدوا معه أحدًا فهذا يدل على أن للقصة أصلا والله أعلم‏.‏ [/FONT]
    • [FONT=times new roman(arabic)] أبيض بن حمال [/FONT]
      [FONT=times new roman(arabic)]بالحاء المهملة بن مرثد بن ذي لحيان بضم اللام بن سعد بن عوف بن عدي بن مالك المأربي السبائي روى حديثه أبو داود والترمذي والنسائي في الكبرى وابن ماجة وابن حبان في صحيحه أنه استقطع النبي صلى الله عليه وسلم لما وفد عليه الملح الذي بمأرب فاقطعه إياه ثم استعاده منه ومن طريق أخرى أن أبيض بن حمال كان بوجهه حزازة وهي القوباء فالتقمت أنفه فمسح النبي صلى الله عليه وسلم على وجهه فلم يمس ذلك اليوم وفيه أثر قال البخاري وابن السكن له صحبة وأحاديث يعد في أهل اليمن وروى الطبراني أنه وفد على أبي بكر لما انتقض عليه عمال اليمن فأقره أبو بكر على ما صالح عليه النبي صلى الله عليه وسلم من الصدقة ثم انتقض ذلك بعد أبي بكر وصار إلى الصدقة‏.‏ [/FONT]
    • [FONT=times new roman(arabic)]أزيهر مولى سهيل بن عمرو [/FONT]
      [FONT=times new roman(arabic)]له صحبه وأرسله مولاه سهيل إلى النبي صلى الله عليه وسلم بماء زمزم روى الفاكهي من طريق محمد بن سليمان بن مسمول عن حزام بن هشام عن أبيه عن أم معبد قالت مر بن بخيمتي غلام سهيل ازيهر ومعه قربتا ماء فقلت ما هذا قال إن النبي صلى الله عليه وسلم كتب إلى مولاي سهيل يستهديه ماء زمزم فأنا أعجل السير لكيلا تنشف القرب‏.‏ [/FONT]
    • وده بحث عن عقبة بن نافع

      [FONT=&quot]الأمير المجاهد عقبة بن نافع[/FONT]

      [FONT=&quot]-_-_-_-_-_-_-_-_-_-_-_-_-_-_-_-_-_-_-_-[/FONT]

      [FONT=&quot] مقدمة[/FONT]

      [FONT=&quot]لقد أيّد الله عز وجل دينه بنوعية خاصة[/FONT] [FONT=&quot]من الرجال، اصطفاهم المولى جل وعلا، واختارهم من بين خلقه لنيل شرف المهمة الجليلة،[/FONT] [FONT=&quot]هؤلاء الرجال الأبطال تغلغل الإيمان في قلوبهم، وارتقت نفوسهم إلى أعلى عليين من[/FONT] [FONT=&quot]أجل نصرة الدين، فلم يبق لهم همة ولا هدف ولا غاية في الحياة إلا لخدمة الإسلام[/FONT] [FONT=&quot]ونشره بين الناس، إنهم رجال آثروا مرضات الله عز وجل بدعوة الناس للإسلام على متاع[/FONT] [FONT=&quot]الحياة الدنيا، فودعوا الراحة والدعة والسكون وهجروا الفراش والسلامة وتركوا الديار[/FONT] [FONT=&quot]والأهل والأحباب، وصارت ظهور الخيل مساكنهم، وآلات الجهاد عيالهم، وإخوان الجهاد[/FONT] [FONT=&quot]رفقاءهم، فلا عجب إذا أن تنتهي حياتهم في أخر بقاع الدنيا، فهذا يموت في بلاد الصين[/FONT] [FONT=&quot]وهذا في أدغال أفريقيا وذاك في أحراش الهند، وكلهم راض بهذه الحياة وهذه النهاية،[/FONT] [FONT=&quot]طالما توجت حياته بأسمى ما يريد : الشهادة في سبيل الله، وهذه قصة واحد من أئمة[/FONT] [FONT=&quot]هؤلاء الأبطال[/FONT]
      [FONT=&quot]عقبة بن نافع[/FONT]

      [FONT=&quot]هو عقبة بن نافع بن عبد القيس[/FONT] [FONT=&quot]الفهرى، ولد قبل الهجرة بسنة، وكان أبوه قد أسلم قديماً، لذلك فقد ولد عقبة ونشأ في[/FONT] [FONT=&quot]بيئة إسلامية خالصة، وهو صحابي بالمولد، لأنه ولد على عهد النبي صلى الله عليه وسلم[/FONT] [FONT=&quot]وهو يمت بصلة قرابة للصحابي الجليل 'عمرو بن العاص' من ناحية الأم، وقيل أنهما ابني[/FONT] [FONT=&quot]خالة[/FONT] .

      [FONT=&quot]ولقد برز اسم 'عقبة بن نافع' مبكراً على ساحة أحداث حركة الفتح[/FONT] [FONT=&quot]الإسلامي التي بدأت تتسع بقوة في عهد الخليفة عمر بن الخطاب رضي الله عنه، حيث[/FONT] [FONT=&quot]اشترك هو وأبوه 'نافع' في الجيش الذي توجه لفتح مصر بقيادة 'عمرو بن العاص' رضي[/FONT] [FONT=&quot]الله عنه، ولقد توسم فيه 'عمرو' أنه سيكون له شأن كبير ودور في حركة الفتح الإسلامي[/FONT] [FONT=&quot]على الجبهة الغربية، لذلك أسند إليه مهمة صعبة وهى قيادة دورية استطلاعية لدراسة[/FONT] [FONT=&quot]إمكانية فتح الشمال الأفريقي، ومعلوم عند العسكريين أن سلاح الاستطلاع هو أخطر وأهم[/FONT] [FONT=&quot]سلاح في أي جيش، لأنه هو الذي يحدد طريقة الهجوم بين الشجاعة والقوة والذكاء الشديد[/FONT] [FONT=&quot]وحسن التصرف في المواقف الصعبة، وكلها خصال توفرت في 'عقبة' وأدركها 'عمرو' فيه،[/FONT] [FONT=&quot]لذلك عندما عاد 'عمرو' إلى مصر بعد فتح تونس، جعل 'عقبة بن نافع' والياً عليها على[/FONT] [FONT=&quot]الرغم من وجود العديد من القادة الأكفاء والصحابة الكبار، مما يدل على نجابة هذا[/FONT] [FONT=&quot]البطل الشاب[/FONT] .

      [FONT=&quot]أرسل 'عمرو بن العاص' والى مصر البطل الشاب 'عقبة بن نافع[/FONT]' [FONT=&quot]إلى بلاد النوبة لفتحها، فلاقى هناك مقاومة شرسة من النوبيين، ولكنه مهد السبيل[/FONT] [FONT=&quot]أمام من جاء بعده لفتح البلاد، ثم أسند إليه 'عمرو' مهمة في غاية الخطورة، وهي[/FONT] [FONT=&quot]تأمين الحدود الغربية والجنوبية لمصر ضد هجمات الروم وحلفائهم البربر، فقاد 'عقبة[/FONT]' [FONT=&quot]كتيبة قتالية على أعلى مستوى قتالي للتصدي لأي هجوم مباغت على المسلمين وتعاقبت عدة[/FONT] [FONT=&quot]ولاة على مصر بعد 'عمرو بن العاص' منهم عبد الله بن أبى السرح ومحمد بن أبى بكر[/FONT] [FONT=&quot]ومعاوية بن حديج وغيرهم، كلهم أقر 'عقبة بن نافع' في منصبه كقائد لحامية 'برقة[/FONT]' .


      [FONT=&quot] عقبة قائد الفتح الشمالي[/FONT]

      [FONT=&quot]ظل 'عقبة' في منصبه الخطير كقائد[/FONT] [FONT=&quot]للحامية الإسلامية 'ببرقة' خلال عهدي عثمان بن عفان وعلى بن أبى طالب رضي الله[/FONT] [FONT=&quot]عنهما، ونأى بنفسه عن أحداث الفتنة التي وقعت بين المسلمين، وجعل شغله الشاغل[/FONT] [FONT=&quot]الجهاد في سبيل الله ونشر الإسلام بين قبائل البربر ورد عادية الروم، فلما استقرت[/FONT] [FONT=&quot]الأمور وأصبح معاوية رضي الله عنه خليفة للمسلمين، أصبح 'معاوية بن حديج' والياً[/FONT] [FONT=&quot]على مصر، وكان أول قرار أخذه هو إرسال عقبة بن نافع إلى الشمال الأفريقي لبداية[/FONT] [FONT=&quot]حملة جهادية قوية وجديدة لمواصلة الفتح الإسلامي الذي توقفت حركته أثناء الفتنة[/FONT] [FONT=&quot]وذلك سنة 49 هجرية[/FONT] .

      [FONT=&quot]كانت هناك عدة بلاد قد خلعت طاعة المسلمين بعد اشتعال[/FONT] [FONT=&quot]الفتنة بين المسلمين، منها 'ودان' و'أفريقية' و'جرمة' و'قصور خاوار'، فانطلق الأسد[/FONT] [FONT=&quot]العنيف عقبة ورجاله الأشداء على هذه القرى الغادر أهلها وأدبهم أشد تأديب، فقطع أذن[/FONT] [FONT=&quot]ملك 'ودان' وأصبع ملك 'قصور كوار' حتى لا تسول لهم أنفسهم محاربة المسلمين مرة أخرى[/FONT] [FONT=&quot]مع العلم أن هذا الأمر لا يجوز شرعاً لأنه مثّله ولكن عقبة اجتهد في تأديبهم بما[/FONT] [FONT=&quot]يردعهم عن المعاودة للخلافبعد أن طهر عقبة المنطقة الممتدة من حدود مصر[/FONT] [FONT=&quot]الغربية إلى بلاد أفريقية 'تونس' من الأعداء والمخالفين، أقدم عقبة على التغلغل في[/FONT] [FONT=&quot]الصحراء بقوات قليلة وخفيفة لشن حرب عصابات خاطفة في أرض الصحراء الواسعة ضد القوات[/FONT] [FONT=&quot]الرومية النظامية الكبيرة التي لا تستطيع مجاراة المسلمين في حرب الصاعقة[/FONT] [FONT=&quot]الصحراوية، واستطاع عقبة وجنوده أن يطهروا منطقة الشمال الأفريقي من الحاميات[/FONT] [FONT=&quot]الرومية المختلفة ومن جيوب المقاومة البربرية المتناثرة[/FONT] .


      [FONT=&quot] تأسيس مدينـة القيروان[/FONT]

      [FONT=&quot]لم يكن عقبة بن نافع قائداً عسكرياً محضاً فقط، بل كان صاحب عقلية[/FONT] [FONT=&quot]مبدعة وفكر استراتيجي فذ وهو يصح أن يطلق عليه خبير بشئون المغرب والشمال الأفريقي،[/FONT] [FONT=&quot]ومن خلال حملاته الجهادية المستمرة على الشمال الأفريقي، أدرك أهمية بناء مدينة[/FONT] [FONT=&quot]إسلامية في هذه البقاع وذلك لعدة أسباب من أهمها[/FONT] :-

      1.
      [FONT=&quot]تثبيت أقدام المسلمين[/FONT] [FONT=&quot]والدعوة الإسلامية هناك وذلك أن عقبة قد لاحظ أمراً هاماً أن أهل الشمال الأفريقي[/FONT] [FONT=&quot]إذا جاءهم المسلمون يظهرون الإسلام وإذا انصرفوا عنهم رجعوا مرة أخرى إلى الكفر،[/FONT] [FONT=&quot]فكان بناء مدينة إسلامية خير علاج لهذه الظاهرة الناجمة عن غياب قاعدة إسلامية[/FONT] [FONT=&quot]ثابتة للإسلام لنشر الهدى والنور وسط ظلمات البربر[/FONT].

      2.
      [FONT=&quot]ضرورة تكوين قاعدة[/FONT] [FONT=&quot]حربية ثابتة في مواجهة التهديدات الرومية المتوقعة بعد فتح الشمال الأفريقي[/FONT] .

      3.
      [FONT=&quot]أن تكون هذه المدينة دار عزة ومنعة للمسلمين الفاتحين، ذلك لأنهم[/FONT] [FONT=&quot]تفرقوا في البلاد كحاميات على المدن المفتوحة، وهذا التفرق قد يورث الضعف والوهن مع[/FONT] [FONT=&quot]مرورالوقت خاصة لو دهم عدو كبير العدد هذه البلاد[/FONT].

      [FONT=&quot]لهذه الأسباب وغيرها قرر[/FONT] '[FONT=&quot]عقبة بن نافع' بناء مدينة القيروان في القرن الشمالي لإفريقية في مكان تتوافر فيه[/FONT] [FONT=&quot]شروط الأمن الدعوي والحركي للمسلمين بحيث تكون دار عزة ومنعة وقاعدة حربية أمامية[/FONT] [FONT=&quot]في القتال، ومنارة دعوية علمية لنشر الإسلام، وانطبقت كل الشروط المطلوب توافرها في[/FONT] [FONT=&quot]منطقة أحراش مليئة بالوحوش والحيات، فقال له رجاله: "إنك أمرتنا بالبناء في شعاب[/FONT] [FONT=&quot]وغياض لا ترام، ونحن نخاف من السباع والحيّات وغير ذلك من دواب الأرض"، وكان في[/FONT] [FONT=&quot]عسكره خمسة عشر رجلاً من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم فجمعهم وقال "إني داع[/FONT] [FONT=&quot]فأمّنوا"، وبالفعل دعا الله عز وجل طويلاً والصحابة والناس يأمّنون، ثم قال عقبة[/FONT] [FONT=&quot]مخاطباً سكان الوادي: "أيتها الحيّات والسباع، نحن أصحاب رسول الله صلى الله عليه[/FONT] [FONT=&quot]وسلم، فارتحلوا عنا فإنا نازلون، ومن وجدناه بعد ذلك قتلناه[/FONT]".

      [FONT=&quot]فحدثت بعدها[/FONT] [FONT=&quot]كرامة هائلة حيث خرجت السباع من الأحراش تحمل أشبالها والذئب يحمل جروه، والحيّات[/FONT] [FONT=&quot]تحمل أولادها، في مشهد لا يرى مثله في التاريخ، فنادى عقبة في الناس: "كفوا عنهم[/FONT] [FONT=&quot]حتى يرتحلوا عنا" وهكذا يصل الإيمان والثقة بالله عز وجل لهذا المستوى الفائق من[/FONT] [FONT=&quot]اليقين بنصرة الله عز وجل وتأييده ومدده، فهذا هو البطل المجاهد يصل به الإيمان[/FONT] [FONT=&quot]والكرامة لئن يتكلم مع الحيوانات البهائم التي لا تعقل ولا تفهم، فيطيعونه ويسمعون[/FONT] [FONT=&quot]أوامره، وهكذا يصبح الكون كله ومن فيه مسخراً لخدمة المجاهدين وغايتهم[/FONT] [FONT=&quot]الســــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــامية[/FONT].

      [FONT=&quot]استمر بناء مدينة القيروان قرابة الخمس سنوات، حتى أصبحت القيروان[/FONT] [FONT=&quot]درة المغرب، وشيّد 'عقبة' بها جامعاً كبيراً أصبح منارة العلم وقبلة طلاب العلم[/FONT] [FONT=&quot]والشريعة من كل مكان، وملتقى للدعاة والعلماء والمجاهدين، وأصبح جامع القيروان أول[/FONT] [FONT=&quot]جامعة إسلامية على مستوى العالم وذلك قبل الأزهر بعدة قرون[/FONT].


      [FONT=&quot]المجاهـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــد[/FONT] [FONT=&quot]المخلـــــــــــــــــــــص[/FONT]

      [FONT=&quot]بعدما انتهى عقبة بن نافع من بناء القيروان ومسجدها الجامع، جاءه[/FONT] [FONT=&quot]الأمر الخليفي بالتنحّي عن ولاية إفريقية، وتولية رجل من جنود عقبة اسمه 'أبو[/FONT] [FONT=&quot]المهاجر دينار'، وهو رجل مشهور بالكفاءة وحسن القيادة[/FONT].

      [FONT=&quot]فما كان رد فعل[/FONT] [FONT=&quot]القائد المظفر الذي فتح معظم الشمال الأفريقي وحقق بطولات فائقة عندما جاءه خبر[/FONT] [FONT=&quot]العزل ؟ هل تمرّد ؟ هل امتنع أو حتى تذمر ؟[/FONT]

      [FONT=&quot]كلا والله.. إنهم رجال صدقوا ما[/FONT] [FONT=&quot]عاهدوا الله عليه، فلا المناصب تبهرهم ولا الدنيا تفتنهم ولا الأحقاد تعرف إلى[/FONT] [FONT=&quot]قلوبهم طريقاً، إنهم خالصين مخلصين لا يريدون إلا وجه الله عز وجل، امتثل عقبة[/FONT] [FONT=&quot]فوراً للأمر وانتظم في سلك الجندية[/FONT].

      [FONT=&quot]استطاع أبو المهاجر القائد الجديد أن[/FONT] [FONT=&quot]يحقق عدة مكاسب إستراتيجية في الشمال الأفريقي على حساب التواجد الرومي بهذه[/FONT] [FONT=&quot]المناطق، واستطاع أيضاً، يستميل زعيم قبائل البربر 'كسيلة بن لمزم' وكان كسيلة شديد[/FONT] [FONT=&quot]التأثير على قومه، قوى الشخصية،محبوباً في قومه، مطاعاً منهم، وكان نصرانياً[/FONT] [FONT=&quot]متمسكاً بدينه وكان نجاح أبى المهاجر في إقناعه بالإسلام مكسباً كبيراً للإسلام[/FONT] [FONT=&quot]والمسلمين، ولكن القائد المحنك عقبة صاحب النظرة الثاقبة الخبيرة بطبائع البربر، لم[/FONT] [FONT=&quot]يطمئن لإسلام 'كسيلة' خاصة وأنه قد أسلم بعد وقوعه في أسر المسلمين وبعدما ذاق حر[/FONT] [FONT=&quot]سيوفهم، وقد صدق هذا الحدس فيما بعد كما سنعلم[/FONT] .




      [FONT=&quot]عودة الأسد[/FONT]

      [FONT=&quot]لم[/FONT] [FONT=&quot]يمض كثيراً من الوقت حتى عاد الأسد الضاري عقبة بن نافع إلى قيادة الجهاد ببلاد[/FONT] [FONT=&quot]المغرب وانتقل أبو المهاجر في صفوف الجنود مجاهداً مخلصاً، وهكذا نرى خير الأمة[/FONT] [FONT=&quot]ينتقل الواحد منهم من الرئاسة إلى عامة الجند بمنتهى اليسر والسهولة، بلا مشاكل أو[/FONT] [FONT=&quot]اعتراض، وبلا أحقاد وأضغان، وذلك لأن الكل يبتغى مرضات الله ولا يريد شيئاً من عرض[/FONT] [FONT=&quot]الدنيا الزائل[/FONT] .

      [FONT=&quot]قرر عقبة بن نافع استئناف مسيرة الفتح الإسلامي من حيث[/FONT] [FONT=&quot]انتهى أبو المهاجر، وكانت مدينة 'طنجة' هي أخر محطات الفتح أيام أبي المهاجر، وهنا[/FONT] [FONT=&quot]أشار أبو المهاجر على عقبة ألا يدخل مدينة طنجة لأن 'كسيلة' زعيم البربر قد أسلم،[/FONT] [FONT=&quot]ولكن عقبة كان يشك في نوايا وصحة إسلام كسيلة، فقرر الانطلاق لمواصلة الجهاد مروراً[/FONT] [FONT=&quot]بطنجة وما حولها، خاصة وأن للروم حاميات كثيرة في المغرب الأوسط[/FONT] .


      [FONT=&quot]الإعصار المدمر[/FONT]

      [FONT=&quot]انطلق عقبة وجنوده من مدينة القيروان، لا يقف[/FONT] [FONT=&quot]لهم أحد ولا يدافعهم أي جيش، فالجميع يفرون من أمامهم، وكلما اجتمع العدو في مكان،[/FONT] [FONT=&quot]انقض عقبة ورجاله عليهم كالصاعقة المحرقة ففتح مدينة 'باغاية'، ثم نزل على مدينة[/FONT] '[FONT=&quot]تلمسان'، وهي من أكبر المدن في المغرب الأوسط، وبها جيش ضخم من الروم وكفار[/FONT] [FONT=&quot]البربر، وهناك دارت معركة شديدة استبسل فيها الروم والبربر في القتال وكان يوماً[/FONT] [FONT=&quot]عصيباً على المسلمين، حتى أنزل الله عز وجل نصره على المؤمنين، واضطر الأعداء[/FONT] [FONT=&quot]للتراجع حتى منطقة 'الزاب[/FONT]'.

      [FONT=&quot]سأل عقبة عن أعظم مدينة في الزاب فقيل له[/FONT] '[FONT=&quot]أربة'، وهي دار ملكهم وكان حولها ثلاثمائة وستون قرية عامرة، ففتحها عقبة، والروم[/FONT] [FONT=&quot]يفرون من أمامه كالفئران المذعورة، ورحل عقبة بعدها إلى مدينة 'ثاهرت' فأرسلت[/FONT] [FONT=&quot]الحامية الرومية استغاثة لقبائل البربر الوثنية فانضموا إليهم فقام عقبة في جيشه[/FONT] [FONT=&quot]خطيباً بارعاً بعبارات فائقة تلخص رسالة المجاهد في سبيل الله فقال: "أيها الناس إن[/FONT] [FONT=&quot]أشرفكم وخياركم الذين رضي الله تعالى عنهم وأنزل فيهم كتابه، بايعوا رسول الله صلى[/FONT] [FONT=&quot]الله عليه وسلم بيعة الرضوان على قتال من كفر بالله إلى يوم القيامة، وهم أشرفكم[/FONT] [FONT=&quot]والسابقون منكم إلى البيعة، باعوا أنفسهم من رب العالمين بجنته بيعة رابحة، وأنتم[/FONT] [FONT=&quot]اليوم في دار غربة وإنما بايعتم رب العالمين، وقد نظر إليكم في مكانكم هذا، ولم[/FONT] [FONT=&quot]تبلغوا هذه البلاد إلا طلباً لرضاه وإعزازاً لدينه، فأبشروا فكلما كثر العدو كان[/FONT] [FONT=&quot]أخزى لهم وأذل إن شاء الله تعالى، وربكم لا يسلمكم فالقوهم بقلوب صادقة، فإن الله[/FONT] [FONT=&quot]عز وجل قد جعل بأسه على القوم المجرمين[/FONT]".
      [FONT=&quot]وبهذه الكلمات الموجزة استثار عقبة[/FONT] [FONT=&quot]حمية رجاله، وأعطى درساً بليغاً للأجيال من بعده عن حقيقة دعوة المجاهد[/FONT] .

      [FONT=&quot]التقى المسلمون بأعدائهم وقاتلوهم قتالاً شديداً، وكانت نتيجته معروفة[/FONT] [FONT=&quot]بعدما وصلت معنويات المسلمين لقمم الجبال، وانتصر المسلمون كما هي عادتهم، وسار[/FONT] [FONT=&quot]عقبة حتى نزل على 'طنجة' فلقيه أحد قادة الروم واسمه 'جوليان' فخضع لعقبة ودخل له[/FONT] [FONT=&quot]الجزية، فسأله عقبة عن مسألة فتح الأندلس فقال له 'جوليان' أتترك كفار البربر خلفك[/FONT] [FONT=&quot]وترمى بنفسك في بحبوحة الهلاك مع الفرنج ؟ فقال عقبة وأين كفار البربر ؟ فقال في[/FONT] [FONT=&quot]بلاد السوس وهم أهل نجدة وبأس فقال عقبة وما دينهم ؟ قال ليس لهم دين فهم على[/FONT] [FONT=&quot]المجوسية[/FONT] .

      [FONT=&quot]فتوجه إليهم عقبة كالإعصار الكاسح الذي يدمر كل شيء بإذن الله،[/FONT] [FONT=&quot]واخترق هذه البلاد كلها هازماً لكل قبائل البربر حتى وصل بخيله إلى المحيط الأطلنطى[/FONT] [FONT=&quot]فاخترق عقبة بفرسه ماء المحيط ثم قال بقلب المؤمن الصادق الغيور الذي بذل واستفرغ[/FONT] [FONT=&quot]كل جهده وحياته لخدمة الإسلام: "يا رب لولا هذا البحر لمضيت في البلاد مجاهداً في[/FONT] [FONT=&quot]سبيلك، اللهم اشهد أني قد بلغت المجهود، ولولا هذا البحر لمضيت في البلاد أقاتل من[/FONT] [FONT=&quot]كفر بك حتى لا يعبد أحد دونك[/FONT]".
      [FONT=&quot]وبهذه النفوس الصادقة والقلوب المؤمنة[/FONT] [FONT=&quot]والعزائم الفائقة انتشر الإسلام في ربوع الأرض[/FONT].
      [FONT=&quot]استشــــــــــــــــــــــهاد[/FONT] [FONT=&quot]البــــــــــــــــــــــــــــــــــــــطل[/FONT]

      [FONT=&quot]حقق عقبة غايته من حركة الفتح الإسلامي بالشمال الإفريقي، فلقد أخضع[/FONT] [FONT=&quot]قبائل البربر وأوقع بها بأساً شديداً، حتى وصل إلى أقصى بلاد المغرب واقتحم المحيط[/FONT] [FONT=&quot]بفرسه، وبعدها قرر عقبة العودة إلى القيروان، فلما وصل إلى طنجة أذن لمن معه من[/FONT] [FONT=&quot]الصحابة أن يتفرقوا ويقدموا القيروان أفواجاً ثقة منه بما نال من عدوه، ومال عقبة[/FONT] [FONT=&quot]مع ثلاثمائة من أصحابه إلى مدينة 'تهوذة'، فلما رآه الروم في قلة من أصحابه طمعوا[/FONT] [FONT=&quot]فيه، وأغلقوا باب الصحن وشتموه وهو يدعوهم إلى الإسلام وعندها أظهر 'كسيلة' مكنون[/FONT] [FONT=&quot]صدره الذي كان منطوياً على الكفر والغدر والحسد، واستغل قلة جند عقبة واتفق مع[/FONT] [FONT=&quot]الروم على الغدر بعقبة وأرسل إلى إخوانه البربر الوثنيين وجمع جموعاً كثيرة للهجوم[/FONT] [FONT=&quot]على عقبة ومن معه[/FONT].

      [FONT=&quot]كان أبو المهاجر في ركب عقبة ولكن عقبة قد غضب منه فقيده،[/FONT] [FONT=&quot]فلما رأى أبو مهاجر هجوم كسيلة ومن معه، أنشد أبيات أبي محجن الثقفي المشهورة[/FONT]
      [FONT=&quot]كفى حزناً أن ترتدي الخيل بالقنا[/FONT]


      [FONT=&quot]وأترك مشدوداً علـى وثاقـيـــا[/FONT]

      [FONT=&quot]إذا قمت عنأأاني الحديد وأغلقن[/FONT]


      [FONT=&quot]مصارع دوني قد تصم[/FONT] [FONT=&quot]المناديا[/FONT]




      [FONT=&quot]ففك عقبة وثاقة وقال له[/FONT]: "[FONT=&quot]الحق بالقيروان وقم بأمر المسلمين وأنا أغتنم الشهادة"، فقال أبو المهاجر: "وأنا[/FONT] [FONT=&quot]أيضا أريد الشهادة[/FONT]".
      [FONT=&quot]وكسر عقبة والمسلمين أجفان سيوفهم واقتتلوا مع البربر حتى[/FONT] [FONT=&quot]استشهد عقبة وكل من معه في أرض الزاب بتهوذة وذلك سنة 63 هجرية[/FONT] .

      [FONT=&quot]كان عقبة[/FONT] [FONT=&quot]بن نافع رضي الله عنه مثالاً في العبادة والأخلاق والورع والشجاعة والحزم والعقلية[/FONT] [FONT=&quot]العسكرية الإستراتيجية الفذة، والقدرة الفائقة على القيادة بورع وإيمان وتقوى وتوكل[/FONT] [FONT=&quot]تام على الله عز وجل فأحبه رجاله وأحبه أمراء المؤمنين، وكان مستجاب الدعوة، ميمون[/FONT] [FONT=&quot]النقيبة، مظفر الراية، فلم يهزم في معركة قط، طبق في حروبه أحدث الأساليب العسكرية[/FONT] [FONT=&quot]والجديدة في تكتيكات القتال مثل مبدأ المباغتة وتحشيد القوات وإقامة الحاميات[/FONT] [FONT=&quot]وتأمين خطوط المواصلات واستخدام سلاح الاستطلاع[/FONT].

      [FONT=&quot]ونستطيع أن نقول بمنتهى[/FONT] [FONT=&quot]الحيادية أن البطل عقبة بن نافع قد حقق أعمالاً عسكرية باهرة بلغت حد الروعة[/FONT] [FONT=&quot]والكمال وأنجز في وقت قليل ما لا يصدقه عقل عند دراسته من الناحية العسكرية البحتة،[/FONT] [FONT=&quot]وترك باستشهاده أثراً كبيراً في نفوس البربر وأصبح من يومها يلقّب بـ "سيدي[/FONT] [FONT=&quot]عقبة[/FONT]".

      -_-_-_-_-_-_-_-_-_-_-_-_-_-_-_-_-_-_-_-_-_-_-_-

      [FONT=&quot][/FONT]
      [FONT=&quot]إعداد:احمد محمود حامد عثمان.[/FONT]
      [FONT=&quot]المصادر[/FONT]
      1.
      [FONT=&quot]تاريخ الرسل والملوك[/FONT].
      2.
      [FONT=&quot]الكامل في التاريخ[/FONT] .
      3.
      [FONT=&quot]البداية[/FONT] [FONT=&quot]والنهاية[/FONT] .
      4.
      [FONT=&quot]سير أعلام النبلاء[/FONT] .
      5.
      [FONT=&quot]تاريخ الخلفاء[/FONT] .
      6.
      [FONT=&quot]أطلس تاريخ[/FONT] [FONT=&quot]الإسلام[/FONT] .
      7.
      [FONT=&quot]قادة فتح بلاد المغرب العربي[/FONT] .
      8.
      [FONT=&quot]عدد كبير من مواقع الانترنت[/FONT]
      [FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot] [/FONT]