هل انت مجبر لتقول لزوجتك عن ماضيك؟؟

    تمر دردشة الساحة الخاصة بالمتصفح والموبايل بفترة صيانة دورية هذا ونعتذر للجميع على الإنقطاع المؤقت بإمكانكم المشاركة في المنتدى لحين عودتها :)

    • هل انت مجبر لتقول لزوجتك عن ماضيك؟؟

      هل انت مجبور وهل زوجتك لازم تعترف ولو بالقليل عن ماضيها

      هل تخاف من ماضيك هل تخاف من ماضي زوجتك

      هل تريد ان تعرف ماضي زوجتك00وهل زوجتك سألت عن ماضيك ؟؟؟؟

      ســـؤال يســتحق منا التفكير قليلاً والوقوف عنده
      لنتـــأمل
      ما إذا كان الحق للمرأة أن ترفض الرجل لأن له ماض غير مشرف

      هل للزوج أن يخفي ماضيه..أو الزوجه ويعيشان بهدوء دون أن يكون ذلك الماضي شبحاً مرهبا
      ووسواساً قاتلاً يلاحقهما؟؟!!
      وهل للماضي تأثير على الحياة الزوجيه؟؟
      فمن كان مسجوناً..أو مدمناً..أو منحرفاً أخلاقياً..
      مؤهلا لأن يعود لما كان عليه...
      وهل سيأنبه ضميره حينما يخفي هذا الملف ويطويه عن شريكة حياته؟؟

      ترى لو كانت المرأة منحرفة ثم تابت...خائنة ولكن الله ستر عليها..
      هل ستعيش بسلام وهدوء نفسي..أم سيرعبها هول الماضي وعبوسه؟؟

      ربما لدى كثير منا ماض غير مشرف

      ولكن هل نحن ملزمين بنشر ماضينا...

      ارجو المشاركة لنقاش الجاد

      تحيات

      النورس الراحل$$e
    • تسلم اخوي النورس علي طرحك الموضوع
      وبتكلم انا فيه شويه
      بس عن تجربة شخصية مني يعني من وجهتى نظري
      اولا انا لما رحت اتقدم حق زوجتي قبل لاتقدم لها قلت لها اريدك تصارحيني بكل شئ
      وانا بصارحك بك الماضي اللي عندي وصدقني صارحتها بكل شئ وانا بصراحة كان الماضي مالي مش ولابد
      وقلت لها (المدام)انتي مو اول وحده اتعرف عليها لكن انتي اول شخص اكون صادق معه الي ابعد الحدود
      وصدقيني الطرفين حسنا براحة لانه كل واحد عطى الثاني ثقتة والحمدللله الحين عايشن في سلام وامان
      اي من الواجب علي كل شخص ناوي الزواج ان يصارح الطرف الثاني بكل شئ لانه اذا بديت صح بتمشيها صح
      وتسلمون
      كان ظل المـــوت
      مرميـــا امامي
      خفــــت
      :confused:
      ان اعثر
      او
      ان اسبــــــــــقه
      :(
    • بسم الله الرحمن الرحيم
      موضوع رائع أخي ...وتشكر عليه ..

      حقيقة أنا أأمن بالصراحه ....وارى أن بها ستكون كل الامور على خير حال .....ولكنني في نفس الوقت ...أحب ان اذكر..... ان ربما بعض الشباب كان لهم من الماضي ما يخلق أمرا غير مرغوب في نفس زوجته ....لذلك أرى من كان شأنه ذلك .. ( وقد تاب ) ..أن يستتر بستر الله ....ولا يقول ما من شأنه ان يهز الثقة والمحبة ......وأما الامور التي لا يصل الامر فيها الى ذلك ...فلا بأس في المصارحه بها ...لكي تطمئن النفوس إلى بعضها البعض أكثر ..

      ( مجرد رأي شخصي )
    • مشكوووووور اخوي " النورس الراحل "على الموضوع
      من الافضل على الطرفين مصارحة بعضهم البعض بماضيهم
      من البداية ..... لانه في بعض الناس مثلا
      اذا الزوج لم يصارح زوجته بماضيه او الزوجة لم تصارح زوجها بماضيها
      ثم اكتشف كل منهما ماضي الاخر فان المشكلة تكون اكبر وتتفاقم
      وتنعدم الثقة بينهما ....... وتصاورهم الشكوك تجاه بعضهم البعض .
      تحياتي ............ لحـــــــتن المشــــــــاعر
    • بسم الله الرحمن الرحيم


      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

      الصراحة شئ رائع ومثلما يقول المثل"الصراحة راحه"
      لكن يا ترى هل في كل الامور تكون الصراحه؟؟
      بالطبع لا.

      هل كل صغيره وكبيره لا بد ان يعرفها كل من الطرفين؟
      بالطبع لا

      اذن ما نوع الصراحة التي ينبغي ان تكون بينهما؟؟
      الصراحة تكون بجزء بسيط عن ماضيهما بحيث ان يأمن كل من الطرفين انه لا ضير من ذكر ذلك الماضي.. وان كانا يجدا انه صعب من ذكره فأضل لا..

      لماذا افضل بعدم ذكر كل الامور في تلك الحاله؟
      لانه قد تاب كل منهما.. اذن لماذا ينبغي عليهما ان يقلبا دفاترهما..

      أيضا في امور من المهمه جدا ان تكون الصراحه.. لاني أمشي على مبدأ افضل ان يسمع الصراحة مني وليس من غيري..
      مثلاً: الرجل كان يشرب الخمر.. وتاب.. فالمرأه اكيد سوف تسال عن هذا الرجل وماضيه وهنا لا بد له ان يخبرها بأنه كان سابقا يشرب لكن ربه هداه..

      خلاصة الامر: يعتمد على الكلام الذي اذا قيل هل سيؤثر في الطرف الآخر ام لا.. وهنا اقصد اذا تاب الشخص فقط..

      هذا .. سلامي وتحياتي
    • الزواج حـاضر ومستقبـل, مـو مـاضي وأوهـام

      الزواج يعتبـر نقلـة نوعيـة فـي حيــــاة الإنسـان إن كـان رجــل أو مرأة وهـو بدايـة لصفحـة جديدة وأسلوب حيـاة مختلف من كل النواحـي لكلا الطرفيـن نظرا لمـا يحملـه مـن نسؤوليـات وواجبـات يتحملهـا الطرفيـن.
      وفي الحقيقـة لا يقبل علـى الزواج إلا اللي يكون واثـق مـن نفسـه ويشوف نفسـه قـادر علـى دخول هـذا العـالم الجديـد.
      وإذا كنـا بنفتـح صفحـة جديدة كلهـا حــب ومـودة وإخـلاص ووفـاء, فليــش نتذكـر المــاضي اللي ما راح يفيدنا فـي شيء كونـه مضـى وولـى وراح بدون رجعـــة.
      يا إخـوان, ما كل ماضي يذكـر, والإنسـان طوال فتـرة حيـاته يمـر بمراحـل مختلفـة يتعرض فيهـا لظروف تغيـر مـن طبـاعة ونظرتـه فـي الحيــاة وتوجهه.
      أنـا معـاكم أن كـلا الزوجيـن وهـم جالسيـن مـع بعـض فـي أول أيـام زواجهـم, كـل واحـد يخبـر الثـاني عـن ماضيـه, بـس ما أي مـاضي يجب ذكرة والبـوح بـه. يعنـي الذكريـات الجميـلة واللحظـات الحلـوة هيـه بـس اللي تذكـر.
      إذا كـل واحـد مـن الزوجيـن قـام يفكـر فـي مـاضي الثـاني ويريد يعـرف عـن الثـاني كل شـيء فهـذا راح يخلي الطرفيـن يعيشوا فـي شــك دائــم وعمـرالزواج مـا راح يستمتر بهـذه الطريقــة.
      أخــلاق الإنســان وتصرفـاته وشهـادة النـاس لـه بالإحتـرام والتقـدير هـو اللي يخلينـا نثق فـيه بدون مـا نحتـاج إلـى الرجـوع للمـاضي..
      الحـــب هـو أســـاس الحيــاة.. إذا كنـا نحـب راح نقـدر نعيـش مـع بعـض وونســى اللي فــات ونخـلق مـن واقعنـا وحاضرنا ذكريـات جميلـة لأولادنا وأحفادنا علشان يذكرونا بالخيـر مـن بعـدنا.
      لا تشــوف وراك حتـى لا تتعثـر وتطيــح, لكـن شـوف قدامـك وأنظر لبعيـد علشـان تكـون خطواتك موزونـة وراسخـة وعيــش حيــاتك إنتـه وزوجتك أو عيشي حيـاتك إنتـي وزوجك وأبنـوا بيتكم علـى أسـاس متيـن مـن المحبـة والإخـلاص (والتفـاهم) (التفـاهم) اللي هـو أهـم شيء في الحيـاة الزوجيـة وحلوا مشاكلكم مـع بعـض دون ما تحتاجوا إلـى وسيـط -اللـه لا يجيب مشـاكل إن شـاء اللـه- ولا تخبوا علـى بعضكم البعـض حـتى لا تكون بينكم أسـرار تخلق الشــك والريبـة في نفوسكم.
      إستقبلوا بعـضكم البعـض بالبسمـة والضحكـة, وعلمـوا أولادكم كيـف يحبـوا بعضهم وغيرهـم.
      أتمنـى حيــاة سعيــدة لكل زوجيـن
      واللـه لا يجيــب زعـل إن شـــاء اللـــه.

      [COLOR='00BFFF']م[/COLOR][COLOR='26A6EF']ـ[/COLOR][COLOR='4C8CDF']ـ[/COLOR][COLOR='7173CF']ح[/COLOR][COLOR='975ABF'] [/COLOR][COLOR='BD40AF']ت[/COLOR][COLOR='E3279F']ح[/COLOR][COLOR='F6188E']ي[/COLOR][COLOR='D02878']ـ[/COLOR][COLOR='AA3862']ـ[/COLOR][COLOR='84484C']ا[/COLOR][COLOR='5E5836']ت[/COLOR][COLOR='396821'] [/COLOR][COLOR='13780B']م[/COLOR][COLOR='007713']ـ[/COLOR][COLOR='006439']ا[/COLOR][COLOR='00515E']ل[/COLOR][COLOR='003E84']ك[/COLOR][COLOR='002BAA'] [/COLOR][COLOR='0018D0']ا[/COLOR][COLOR='0005F6']ل[/COLOR][COLOR='1C12E3']ح[/COLOR][COLOR='422BBD']ـ[/COLOR][COLOR='684397']ز[/COLOR][COLOR='8E5C71']ي[/COLOR][COLOR='B3744C']ـ[/COLOR][COLOR='D98D26']ـ[/COLOR][COLOR='FFA500']ن[/COLOR]

      $$e$$e$$e$$e
    • السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة


      انا رجعت لكم من جديد وحبيت اشارك في هذا الموضوع|e|e|e

      انا من رائي ان كل من الطرفين لازم يكونو صريحين حتى يتفادو الشكوك والغيره
      لان لكل انسان اخطا سابقا وقد يخفيها عن الطرف الاخر وربما الطرف الاخر قد يعلم بماضية
      وقد تنبت الشك والغيرة وتتفرع هذة الشكوك حتى تفسد العلاقة القوية التي بنيت منذو سنوات من الحب


      انا اريد اقول الزبدة الصراحة راااااااااحة
      ومن الاحسن تكون من بدايت الطريق
      اسالو مجرب ولا تسألو طبيب (مثل شعبي):P
    • الف شكر الي جميع الاعضا الذين اتحفونا بارائهم حول هذا الموضوع وشكر موصول الي مشرفانا المجتهدين نجمه البحر و المجاهد الافغاني
      اما عن رائي انا في هذا الموضوع

      ففي اعتقادي يجب علي كل من الطرفين ان يبوح بماضيهما الي الاخر حتي لا تحصل احراجات او مشاكل في الحياه الزوجيه . ويجب علي الاثنين ان ياخذا بعين الاعتبار ان ذالك كان ماضي . ويبدا بصفحه جديده ناصعة البياض بالحب والثقه المتبادله بين الطرفين ويكونوا حياه زوجيه سعيدة.
      واتمنا للجميع التوفيق
      |t
    • أصلا ممكن أعتراف الرجل ما يسبب مشكلة والزوجة تأخذها عادي ممكن تغار في البداية لكن بعدين بتنسى لكن بطبيعة الزوج العماني اذا اعترفت زوجته بماضيها ممكن يتضايق وممكن الامر يوصل للطلاق في البداية بيشك فيها وبيقيد حريتها بعدين يطلقها اصلا ما فيه بنت في وقتنا الحالي الا وعاشت قصة تحب ولو كانت من طرف واحد ما اقول الكل بس الغالبية العظمى فكيف اذا ما تزوجته وبعدين تزوجت ثاني واعترفت بالحب الماضي ممكن زوجها ما يعيشها ليلة على فراشه فأصلا اعتراف المرأة صعب مو مثل الرجال
    • أنا مع رأي أخي مالك الحزين .. وأختي نجمة البحر..

      ما كل حاجة في ماضي الزوجين تقال...!!!

      واذا كان كل طرف واثق في الثاني ومقتنع فيه فلن يفكر في معرفة الماضي مهما كان ...

      لأن الماضي .. قد مضى وانتهى المهم هذا الانسان كيف هو الآن ....

      لأن تجارب الحياة تعلم وأخطائنا نتعلم منها في حياتنا لنكون أفضل وأفضل من السابق..
    • وانا من راي الاخ النورس الرحال
      طبعا من المفروض بين الطرفين ان يبوح بماضيهما الي الاخر حتي لا تحصل احراجات او مشاكل في الحياه الزوجيه . ويجب علي الاثنين ان ياخذا بعين الاعتبار ان ذالك كان ماضي . ويبدا بصفحه جديده ناصعة البياض بالحب والثقه المتبادله بين الطرفين واذا كان كل طرفين متواثقين في الثاني ومقتنعين بينهم ويكونوا حياه زوجيه سعيدة


      تحياتي

      عاشق الريم
      لستُ مجبوراً أن أُفهم الآخرين من أنا 00 فمن يملك مؤهِلات العقل والإحساس سأكـون أمـامهُ كالكِتاب المفتـوح وعليـهِ أن يُحسِـن الإستيعاب إذا طـال بي الغيــاب فَأذكـروا كـلمــاتي وأصفحــوا لي زلاتـي انا لم اتغير.. كل مافي الامر اني ترفعت عن (الكثير) ... حين اكتشفت... ان (الكثير) لايستحق النزول اليه كما ان صمتي لا يعني جهلي بما يدور (حولي) ... ولكن أكتشفت ان ما يدور (حولي) ... لايستحق الكلام
    • Re: الزواج حـاضر ومستقبـل, مـو مـاضي وأوهـام

      الرسالة الأصلية كتبت بواسطة:مالك الحزين

      الزواج يعتبـر نقلـة نوعيـة فـي حيــــاة الإنسـان إن كـان رجــل أو مرأة وهـو بدايـة لصفحـة جديدة وأسلوب حيـاة مختلف من كل النواحـي لكلا الطرفيـن نظرا لمـا يحملـه مـن نسؤوليـات وواجبـات يتحملهـا الطرفيـن.
      وفي الحقيقـة لا يقبل علـى الزواج إلا اللي يكون واثـق مـن نفسـه ويشوف نفسـه قـادر علـى دخول هـذا العـالم الجديـد.
      وإذا كنـا بنفتـح صفحـة جديدة كلهـا حــب ومـودة وإخـلاص ووفـاء, فليــش نتذكـر المــاضي اللي ما راح يفيدنا فـي شيء كونـه مضـى وولـى وراح بدون رجعـــة.
      يا إخـوان, ما كل ماضي يذكـر, والإنسـان طوال فتـرة حيـاته يمـر بمراحـل مختلفـة يتعرض فيهـا لظروف تغيـر مـن طبـاعة ونظرتـه فـي الحيــاة وتوجهه.
      أنـا معـاكم أن كـلا الزوجيـن وهـم جالسيـن مـع بعـض فـي أول أيـام زواجهـم, كـل واحـد يخبـر الثـاني عـن ماضيـه, بـس ما أي مـاضي يجب ذكرة والبـوح بـه. يعنـي الذكريـات الجميـلة واللحظـات الحلـوة هيـه بـس اللي تذكـر.
      إذا كـل واحـد مـن الزوجيـن قـام يفكـر فـي مـاضي الثـاني ويريد يعـرف عـن الثـاني كل شـيء فهـذا راح يخلي الطرفيـن يعيشوا فـي شــك دائــم وعمـرالزواج مـا راح يستمتر بهـذه الطريقــة.
      أخــلاق الإنســان وتصرفـاته وشهـادة النـاس لـه بالإحتـرام والتقـدير هـو اللي يخلينـا نثق فـيه بدون مـا نحتـاج إلـى الرجـوع للمـاضي..
      الحـــب هـو أســـاس الحيــاة.. إذا كنـا نحـب راح نقـدر نعيـش مـع بعـض وونســى اللي فــات ونخـلق مـن واقعنـا وحاضرنا ذكريـات جميلـة لأولادنا وأحفادنا علشان يذكرونا بالخيـر مـن بعـدنا.
      لا تشــوف وراك حتـى لا تتعثـر وتطيــح, لكـن شـوف قدامـك وأنظر لبعيـد علشـان تكـون خطواتك موزونـة وراسخـة وعيــش حيــاتك إنتـه وزوجتك أو عيشي حيـاتك إنتـي وزوجك وأبنـوا بيتكم علـى أسـاس متيـن مـن المحبـة والإخـلاص (والتفـاهم) (التفـاهم) اللي هـو أهـم شيء في الحيـاة الزوجيـة وحلوا مشاكلكم مـع بعـض دون ما تحتاجوا إلـى وسيـط -اللـه لا يجيب مشـاكل إن شـاء اللـه- ولا تخبوا علـى بعضكم البعـض حـتى لا تكون بينكم أسـرار تخلق الشــك والريبـة في نفوسكم.
      إستقبلوا بعـضكم البعـض بالبسمـة والضحكـة, وعلمـوا أولادكم كيـف يحبـوا بعضهم وغيرهـم.
      أتمنـى حيــاة سعيــدة لكل زوجيـن
      واللـه لا يجيــب زعـل إن شـــاء اللـــه.


      $$e$$e$$e$$e




      بصراحه من تجربه شخصيه عند زواجي لم افكر مطلقا في سؤال زوجي عن ماضيه و لا هو قد قام بسؤالي ... ربما يعود ذلك الي نوعيه تربيه الاسر التي نشانا و الحمد الله بها لم تهيأ لنا نحن الاثنين معرفه الجنس الاخر او ممارسه القبيح من اعمال الطيش العديده بعكس تربيه الاسر الان ... (علي قولتهم عوائلنا دقه قديمه )... لذا لم تاتي اصلا هذه الفكره علي البال مننا الاثنين ....لكن مع الاوضاع الاجتماعيه السائده الان فرايي من رايي اخي مالك في ان نبش الماضي قد يزرع الشك في النفوس قد يستمر طوال فتره الزواج و قد ينعكس سلبا علي هذه العلاقه و خاصه عندما تكون علاقه الزواج في بدايتها او في فتره الخطبه ...لذا ليس كل ماضي يذكر فمن ستره الله في الدنيا يستر نفسه عن الناس و لا يفضحها ..و لو انه مع العشره و فتره الزواج التي تطول قد يأتي علي ذكرها و لو بصوره مخففه و ذلك من منطلق ان العشره التي نشات بين الزوجين لها تاثير في تخفيف الوطئات و العقبات و نبذ الشك
    • السلام عليكم
      اعتقد من الافضل ان تتم المصارحة من البداية و الا فستفقد الثقة مكانها بين الزوجين
      ولكن ما اريد ان اقوله ايضا هو انه لا داعي ان يفعل الانسان شيء يخجل منه فمراقبة الشخص لنفسه يجب ان تتم في السر و العلن
    • تشكر اخي النورس على موضوعك الجميل 00

      انا رأي الافضل عدم الصراحه عن ماضيهم 00 لانه ذلك سوف يولد مشاكل الشك فيما بينهم 00

      شي مضى ولاعوده له 00 لماذا نقلب الماضي والمواجع 00 اذا شخص له ماضي سيء وتاب لاداعي ان يذكره لزوجته 00 وذلك حتى يعيشون حياة زوجيه سعيده 0

      حتى تكون هناك مناقشة ونرى اراء اخرى 00 نقلت الموضوع لساحة الحياة الزوجية 00
    • أن من ليس له ماضي ليس له حاضر ، ( كلنا خطائون وخير الخطأين التأبون )0
      أعتقد من وجهة نظري ، أن أعلام الطرف الآخر بالماضي شيء جميل خصوصا اذا كان هذا الماضي فيه مزايا
      جميلة ويفتخر فيه الشخص ، أما اذا كان الماضي فيه عيوب كثيرة وأخطاء ، فعلى الشخص أن يتجنب اللتحدث بها
      أمام شريك حياته ، لان ذلك سوف يزيد الشكوك في الطرف الآخر ويجلب المشاكل التي لا مبرر لها 0
      خصوصا اذا كان هو قد تاب توبة نصوحة ، وندم ورجع الى الله سبحانه وتعالى ، فهذا بينه وبين ربه 0
    • Re: هل انت مجبر لتقول لزوجتك عن ماضيك؟؟

      اولا تشكر اخي النورس الراحل على الموضوع والذي يحبذ فيه المناقشة الجادة لطرح افكار واراء بعضنا


      هل انت مجبور وهل زوجتك لازم تعترف ولو بالقليل عن ماضيها
      لا هو لن يكون مجبورا على قول الماضي اذا كان فيه بعض من التهور ومواقف المراهقة التي قد تكون غالبا في ماضي الكثيرين ......وهي ايضا لن تكون مجبورة عن التكلم بماضيها اذا كانت غير مرضية وطائشة
      شرط ان يكونا قد تابا من افعالهما .......لم يجبر النبش عنه؟

      هل تخاف من ماضيك هل تخاف من ماضي زوجتك
      لم اخاف من ماضيه بعد ان عرفت عنه وعن اخلاقه ونواياه في الحاضر.........حتى ولو عرف بماض طائش وقد تركها وتاب عنها.........هذا بعد ان اخترته واستخرت ربي فيه وارتحت له ....لم انبش ماضيه والذي يجعل الحياة كلها في شك وريبة؟

      هل تريد ان تعرف ماضي زوجتك00وهل زوجتك سألت عن ماضيك ؟؟؟؟
      لا ....الا اذا هي افصحت عن ماضيها شرط ان تفصح بذكريات جميلة او مواقف حصلت في ماضيها
      من الافضل ان يتفقا بعدم المحاورة في الماضي اذا كان فيها مواقف وافعال قد يجرح الاخر ويجعله يفكر ويشغل نفسه فيها

      ما إذا كان الحق للمرأة أن ترفض الرجل لأن له ماض غير مشرف
      نعم لها ان ترفض هذا الشخص رفضا قاطعا اذا كان غير مشرف وللان يذكره الناس بهذا الشي

      هل للزوج أن يخفي ماضيه..أو الزوجه ويعيشان بهدوء دون أن يكون ذلك الماضي شبحاً مرهبا
      ووسواساً قاتلاً يلاحقهما؟؟!!

      نعم لهما ان يخفيا ماضيهما ويعيشان بهدوء دون نزاع او تذكير الاخر عن افعاله في حالة الغضب او الزعل اذا نشا بينهما ......لانه مهما حصل ولو كنا احدهما قد تاب من فعل الماضي سيخلق الشك والوسواس فس نفس الاخر والذي يصبح شبحا يلاحقه دوما.

      وهل للماضي تأثير على الحياة الزوجيه؟؟
      نعم فانه يخلق الشك والريبة والمس في نفس الاخر وخاصة عند حلول المشاكل

      فمن كان مسجوناً..أو مدمناً..أو منحرفاً أخلاقياً..
      مؤهلا لأن يعود لما كان عليه...
      وهل سيأنبه ضميره حينما يخفي هذا الملف ويطويه عن شريكة حياته؟؟

      هذا الانسان من الصعب جدا جدا ان يتوب على افعاله هذه....وهذا حاصل فعلا في زماننا هذه...وللاسف بعد ان يترك هذه الامور حتى يتزوج وبعدها يعود لمثل هذه الافعال والتي تندم الزوجة على موافقتها للزواج به
      لانه قد يتركها لمدة لمصلحة وهي الزواج ومن ثم العودة اليها من جديد....وخصوصا شارب الخمر والمدمن بالمخدرات والمنحرف اخلاقيا ( ذو عيون زائغة)....وهذا الشخص حتما سيكشف ان لم يكشف ويصارح زوجته عما كان يفعله في ماضيه وقد عاود عليه الان

      ترى لو كانت المرأة منحرفة ثم تابت...خائنة ولكن الله ستر عليها..
      هل ستعيش بسلام وهدوء نفسي..أم سيرعبها هول الماضي وعبوسه؟؟

      هذا اذا كانت المرأة عرفت طريق ربها بحق فعلا ستندم على مثل هذا الفعل الشنيع .......اما اذا كانت طائشة فمستحيل ان تندم عليها وربما ستخون مرتين وثلاث....هذا اذا تزوجت
    • وأنا من رأيي أنه محد يصارح الثاني لانه تصير مشاكل فأحيانا الرجل له ماضي طويل وعريض مع أكثر من وحده بس البنت يكون زوجها أول شخص في حياتها بهذه الطريقة بتحس أنها مظلومه أخذت واحد له سوابق هذا غير عن الشك الي كل يوم شوفه يمسك التلفون بتسأل من ومن ووين رايح ومع من طالع؟ ولما يقولها ليش هالاسئله بتقول ما أظمنك لانه لك معارف وأخاف وحده منهم تنبش الماضي أو حتى انته نفسك لما تتضايق من اليت تروح لوحده منهم تحكي لها همومك!!
      هذا يحدث .. وصار وأكثر من مره ومالازم يتكرر
      ياناس اتعضوا من أخطاء غيركم واستروا على أنفسكم
      حتى ربنا أمر بالستر في كثير من الايات
      وانشالله بما أنك تايب او تايبه ما بترجوا للماضي خاصه وان التوبه نصوحه
      وسلامتكم
    • هذا الموضوع المطروح جميل جداً .. ولكن نظراً لوجود أسئلة مُبعثرة .. كثيرة .. ولم ينتقي منها الخوة غير ( هل يُمكن أن يذكر ، كلا الزوجين لبعضهما عن ماضيهما ، سواء أكان طيباً ، أو غير طيب .. ؟؟!! ) وسؤالي ، هل يستطيع أياً منكم جميعاً أن يقول لزوجه ، أنا كنت كذا وكذا .. أعتقد لا .. لكن ممكن تجره الاسئلة ، والصُحبة للبوح عن القليل ..!!
      إنني أنصح الزوجين عن المصارحة السلبية .. وهذه أحملها من وجهة نظر نفسية وعلمية .. وإشتغال فيهما ,.. ومن واقع قراءات ودراسة متأنية في علم السلوك .. أرى الصراحة والمكاشفة .. لكن في واقعنا العربي .. مشكلة .. برما تكون عكسية .. وبهذه العُجالة أدعو الجميع / الزجين بالمصارحة الجميلة والمحببة لآن واقعنا ليس واقعاً غربياً ، متحرراً ، تحكمنا قيود وأسس قيَميّة ، محضة ، وعادات وتقاليد قومية عربية إسلامية خالصة .
      وبصريح العبارة وعلى المكشوف نقولها .. هل يُمكن لأحدنا ، ذكراً أو أنثى أن يتزوج من رجل خمّار ( سكّير ) لص ، خريج سُجون / هل يستطيع الرجل أن يتزوج من راقصة . كانت تعاشر الرجال .. هل يستطيع أحدنا أن يقبل بواحدة ، تصارحه / الصراحة الكاملة ، وتقول له ، كنت خطّاءة ، وها أنا تبت .. ((( من الناحية النفسية لم يتقبلها .. إلا إذا كان طامعاً في شيء .. ومن ثم وبالتأكيد سيتخلل هذه العلاقات شوائب ، وخروج عن المألوف ..!! نحن في مجتمعنا عكسيون بالمرة ، نرضى أن نعمل في الاخرين ، لكن لا نستطيع حتى إلى درجة الأقتناع ، أن أختي يُمكن أن تجلس مع شخص آخر .. حتى ولو تحت عين الرقابة ..!
      إذن اسمحوا لي .. قلت الحقيقة وبإختصار شديد ، من أجل أن تقتنعوا ..
      من وجهة نظري ، ربما أختلف بعض الشيء ، وربما أكون خارجاً بعض الشيء عن المألوف والعادات ، لكن لا أستطيع أن أنفصل عنها ..!! رببما وأني شخص ، متحضر ، ومثقف ، وواعي ، ولي فهم كبير في الحرية .. ومؤمن بربي .. وأعرف كثير منها الاخطاءات المطبعية ، ربما أكون مقتنع .. نوعاً ما .. لكن السؤال السرّي جداً ، لو وجد أحدنا ، فتاة طيبة ، ذات جمال خُلقي أو جمال جسدي .. ورغب فيها .. وجاءت اليوم ( الدخلة ) ليلة الزفاف ، كما يحلو للتقاليد التعارف عليها .. ووجد هذه الفتاة ، غير عذراء .. بمعنى أنها ( مفتوحة ) حسب مفردات العامية .. وحاولتْ الفتاة الدفاع عن عرضها وكرامتها .. وهو لم يشك قيد أنملة في شرفها ، ولكن حدث مالم يُتوقّع ، وكما يقولون ( تأتي الرياح بما لا تشتهي السُّفن ) وقالت الفتاة ، بعد بكاءٍ مرير ، وهي راكعة تحت قدميه ( أُقسم بالله العظيم .. الذي لا إله غيره ) أنه لم يمسسني بشر .. !! فما هي الاجابة .. وكيف يتصرف الزوج / الرجل / الصديق .. بهذه الضعيفة بين يديه .. ( أريد إجابة فيها من الأمانة والمنطقية ) . والكتابة في هذه الصفحة ، بمنتهى الحُرية .. ناقشنا كما تشاء ، بأي لهجة عربية .. وبمستواك الثقافي ..لا أكثر . وتأكد بأننا متابعون لك وبإهتمام .
      شكراً للجميع .
      لن تستقيم الحياة إن لمْ يستقم عليها الانسان .!
      لن يُحبّ الله أحداً إلا إذا أحبّ الانسان غيره بصدق ..!!
      الحُبّ الحقيقي تتدفّق عاطفته كما يتدفّق الماء من أعلى قِمّة.!