أنباء عن عودة بعض معتقلي جوانتانامو

    تمر دردشة الساحة الخاصة بالمتصفح والموبايل بفترة صيانة دورية هذا ونعتذر للجميع على الإنقطاع المؤقت بإمكانكم المشاركة في المنتدى لحين عودتها :)

    • أنباء عن عودة بعض معتقلي جوانتانامو

      وسط أنباء عن عودة مجموعة من معتقلي جوانتانامو إلى باكستان ، قال فريق التحقيق الباكستاني أن 54 من أصل 58 معتقلا باكستانيا في جوانتانامو هم أبرياء ، فقد قال مسئول في الخارجية الباكستانية اليوم أن ‏فريق التحقيق الباكستاني الذي التقى المعتقلين الباكستانيين في معتقل جوانتانامو ‏وجد أن معظم هؤلاء أبرياء من تهمة الإرهاب .


      # وأضاف المسئول الذي فضل عدم ذكر اسمه : إن الفريق يعتبر أن 54 من اصل 58 باكستانيا معتقلين في قاعدة جوانتانامو الأمريكية ‏في جزيرة كوبا ليست لهم أية صلة بشبكات إرهابية وبناء على ذلك فانه طلب من السلطات ‏الأمريكية إعادتهم إلى باكستان .


      # وأوضح أن معظم المعتقين الباكستانيين في جوانتانامو هم من صغار السن الذين ‏تتراوح أعمارهم بين 18 و28 سنة وقد تلقوا دراسة متوسطة أو ثانوية باستثناء طبيب ‏وشيخ من كراتشي .

      # وقال إن معظم المعتقلين الباكستانيين لم يكونوا قد امضوا أكثر من 3 أو 4 أسابيع في أفغانستان عندما بدأت حرب التحالف الغربي ضد القاعدة وحكم طالبان في ‏كابول فبقي هؤلاء في أماكنهم واعتقلتهم قوات مسعود شاه أو قوات الجنرال الأوزبكي ‏دوستم .

      # على صعيد متصل ذكرت شبكة سي إن إن الأمريكية أن مجموعة من صغيرة من معتقلي جوانتانامو الذين احتجزتهم الولايات المتحدة سوف يعودون إلى باكستان خلال الأيام القليلة المقبلة.

      # وتأتي هذه الخطوة، الأولى من نوعها في إطلاق سراح معتقلين من سجن جوانتانامو وإعادتهم لأوطانهم، وفق سياسة قابلية إعادة المعتقلين إذا ما أظهروا عدم تشكيلهم لأية تهديدات أو لم يعد لهم قيمة معلوماتية استخبارية.
      وكشفت المصادر أن أحد المعتقلين الذين سوف يعودون إلى باكستان يبلغ من العمر 80 عاما، بينما البقية لا تنطبق عليهم المعايير الموضوعة للاحتجاز ، ولم يعلم بعد فيما إذا كانت السلطات الباكستانية ستعتقلهم حين عودتهم أم لا.
      ولن يعلن عن نقل المفرج عنهم رسميا قبل أن تنتهي الإجراءات المطلوبة، وذلك لأسباب أمنية.