معركة بن حميد العتيبي و بن هدلان القحطاني

    • معركة بن حميد العتيبي و بن هدلان القحطاني

      إلى جميع الاخوان صبحكم الله بالخير جمعياً


      في هذا الموضوع سوف أتحدث عن مغزى قبيلة عتيبه بقيادة الشيخ الفارس عبيد بن تركي بن حميد على الخنافر لأخذ أبلهم وكان الهدف من المغزى أخذ الأبل فقط
      بسم الله نبدأ

      أول شي لابد أن أذكر أن هذه المغزى على وقت شيخ عتيبه الشيخ الفارس محمد بن هندي بن حميد

      سنة ٍ من السنين راح الشيخ عبيد بن تركي بن حميد لأخيه الشيخ ضيف الله بن تركي بن حميد [ العفار ] وقاله :
      يا ضيف الله أنا قررت بغزي قحطان وباخذ أبلهم وأبي أبل الخنافر قاله ضيف الله : ياعبيد والله مابه بيت في عتيبه ولا غيرها عنده ثلاث ذيدان إلأ حنّا ياعبيد أترك منك ذا المغزى .
      المهم جهز عبيد بن تركي بن حميد نفسه للمغزى بقيادته ومعه الكثير من الفرسان وغزا على الخنافر ويوم جاء عند أبلهم مالقى عندها إلأ الرعيان والخنافر مشغولين بأمور ٍ ثانيه المهم قام عبيد بن تركي بن حميد ومن معه من الفرسان وخذوا الأبل وقبل ما يدبرون بها جاء العلم للخنافر إن الحمده خذوا أبلهم فأنطلق منهم فرسان واجد وفي مقدمتهم الفارس الشجاع مبارك بن غنيم آل كليفيخ الخنافر
      ولحقوا القوم ويوم لحق الفارس مبارك بن غنيم آل كليفيخ ومن معه من الفرسان بفرسان عتيبه .
      المهم تواجهوا الخنافر وعتيبه و قام مبارك بن غنيم آل كليفيخ وذبح الشيخ عبيد بن تركي بن حميد وقاموا فرسان الخنافر ولحقوهم وتداوسوا مع العتبان المهم إن فرسان عتيبه ما صدقوا إن شيخهم وقايدهم عبيد بن تركي بن حميد ذبح فأنهاروا وكل ٍ منهم يبي يفلت بنفسه وخذا الله منهم سيف العز وبلاهم بالهبوه
      وقام الفارس مبارك بن غنيم آل كليفيخ الخنافر ومن معه من فرسان الخنافر وردوا الأبل وهذا يدل على شجاعتهم الكبيره ولاهي بغريبة ٍ من فرسان الخنافر خيّالة البلها ولا على فرسان قحطان الباقين

      المهم وصل الخبر للشيخ ضيف الله بن تركي بن حميد إن أخوه الشيخ عبيد ذبح وقال هذه القصيدة ويسندها على خاله الشيخ الفارس محمد بن هندي بن حميد شيخ قبيلة عتيبه يقول ضيف الله بن تركي بن حميد [ العفار ] :




      [B]
      ياونتي ونة كسير الجباره

      إليا وقف ما احتال وإليا قعد ون

      عليك يا شبّاب ضو المناره

      عليك ترفات الصبايا ينوحن

      من مات عقب عبيد قلنا وداره

      لاباكي ٍ عقبه و لا قايل ٍ من

      تبكيك صفر ٍ البسوها غياره

      تبكيك يوم إن السبايا يعنن

      وتبكيك وضح ٍ ربّعت بالزباره

      إليا قزن مع خايع ٍ ما يردن

      الخيل عفب عبيد مابه نماره

      وش عاد لو راحن وش عاد لو جن

      ياشيخ ما تامر عليهم بغاره

      كود الجروح اللي على القلب يبرن

      يقطع صبي ٍ ما ينادي بثاره

      إلى أقبلن ذولي وذوليك قفن

      يا أهل الرمك كل ٍ يعسف مهاره

      والمنع ما نطريه لاهم ولا حن





      ## معنى هذه القصيده إن الشيخ الفارس ضيف الله بن تركي بن حميد ووخاله الشيخ الفارس محمد بن هندي بن حميد ما حضروا الوقعة أبداً وإن الوقعة بقيادة الشيخ الفارس عبيد بن تركي بن حميد .


      المهم جاءت القصيدة للشيخ الفارس شالح بن هدلان فأرسل ردها لضيف الله بن تركي بن حميد يقول شالح بن هدلان القحطاني :




      ضيف الله اشرب ما شربنا مراره

      اصبر و كنك شالح ٍ يوم حزن

      راح الفديع اللي علينا خساره

      وصار القضاء بعبيد حامي ثقلهن

      يمنى رمت به ماتجيه الجباره

      اللي رمت بعبيد في معتلجهن

      من نسل أبوي وضاري ٍ بالشطاره

      يصيب رمحه يوم الأرماح يخطن

      وعبيد خلّي طايح ٍ في المغاره

      عليه عكفان المخالب يحومن

      وعاداتنا بالصيد ناخذ خياره

      ثلاثة الجذعان غصب ٍ بلا من

      ياقاطع الحسنى ترى العلم شاره

      لابد دورات الايام يدورن

      حريبنا كنّه رقيد الخباره

      خطر ٍ عليه لا يتوقظ من الجن

      ماني بقصّاد ٍ بليّا نماره

      اجدع نطيحي بالسهل وإن تلاقن

      من حلّ دار الناس حلّوا دياره

      لابد ما تسكن دياره ويغبن

      ومن شق ستر الناس شقوا ستاره

      ومن ضحك بالثرمان يضحك بلا سن

      وإن كان ضيف الله يعسّف مهاره

      فمهارنا من عصر نوح ٍ يطيعن

      تدنا لصبيان ٍ سواة النماره

      شهب ٍ لماضين الفعايل يعنن




      ولقد تحاربنا ويا القحاطين أربع معارك وأنهزمنا 1 وهم انهزمو منا 3 وذاكرينا كل المنتديات
      معروف ان القحاطين كانت لهم نجد الي بسعوديه..
      لاكن من بعد ما غزاهم بن حميد العتيبي خذاها وشوفو الخرايط بالمنتديات
      نجد بوسط الجزيره العربيه...

      ولكم مني خالص الشكر والتقدير

      #أخوكم#


      #ابو سعود#[/B]
    • :)ابو سعود :)

      ايها المبدع الجوهري
      تسلم على القصة الجميلة والمنقول للقصيدة المرافقه لها
      بالفعل هذه من قصائد المعنى التي تول ول بها بعض القبائل
      العربية .. وتتدخرها من تاريخ لها وكماضي عاصروه في ذالك الجيل الادبي

      متابع لهذه القصة من فترة والحمد لله انت افدتني كثيرا ايها الجميل

      تسلم وربي تسلم

      بوعمران
      " الدoــعــة الأســيــرة " .. صـــgتـــيـــة NEW
      هـنــــــا
    • الأخ بوسعود..

      أهلاً بك في هذه المساحة المفتوحة للإبداع والذوق والحوار
      أخي العزيز.. لقد قرأت القصة والأبيات المرافقة. وأجد الأبيات جميلة
      ومعبرة وصارمة صرامة وقسوة الصحراء.
      ولكن تولد لدي من خلال مروري على هذه المشاركة أن الهدف منها
      القصة وليست الأبيات بحد ذاتها، وفيها فخر بالغزو وسلب الإبل

      لقد منّ الله علينا في الجزيرة العربية بنعمة الأمن والأمان،
      وندعوا الله أن يديمها علينا. لا أرى من وجهة نظري المتواضعة أن
      في القصة ما يدعوا للفخر لأي من الطرفين .
      فأي فخر في قبائل تتناحر من أجل إبل تود اغتصابها من مالكها.
      وبعد أن انتهت مثل هذه الوقائع المؤسفة لا أرى أن إيقاد جذوتها بالإفتخار بها أمر
      صائب، نقول الحمد لله أن مثل هذه القصص قد اندثرت وأدام الله
      لنا الأخوة مع كافة القبائل ودعنا نبحث عن مايقربنا لا ما يشتتنا
      فكفانا شتاتاً ياعرب.
    • اخوي هههههههه
      انت يا العضو عمران..
      اكيد منقوله من الشياب او الرجاجيل لاكن الي اسفل الموضوع انت ما فهمته يعني شمقصد كلامك ؟؟
      يعني انت فاهم بكل شيء هاذي قبيلتي واعرفها وباخصها جاي انت تعلمني...
      اتحداك من اي منتدى خذيته؟؟
      يالله قول اذا بتثبت هاذي القصه والقصيده جيب لي دليل يثبت على كلامك..
      لاكن بعلمك بشغله ترا ما خذيته من منتدى العتبان؟؟
      خذيته من منتدى القحطان...على فكره.



      وانت يا الاخ كرى
      هاذي معارك انت مو فاهمها..
      يقولو لك افهم السالفه بعدين رد على كيفك..
      ترى انت اهنت اجدادي وعايلتي ان حنا سلبنا الابل من قحطان
      انت اجنبي بكل وضوح لا اعرفك ولا تعرفني
      اذا انت من احد القبايل تناقشني بهل موضوع اقدر اوضحلك..
      بأختصار--- السالفه بالقصه كان ابن حميد بيسكن جنب ديرت قحطان..
      ورد عليه ابن هدلان وقال لا ما تسكن جنبنا قال ليه (كان ابن هدلان معروف انه متعصب بهل امور )
      قال ابن حميد ترى بيسير علم ثاني _--ضحك وقال انت بتغزانا...
      وبعدها بدت الحروب..
      وسلامتك يا العم كرى..
    • [B][/B]


      .

      حنا عتيبه لازعلنـا سكرنـا . نسكر بليا خمر نسكر شجاعه

      كم شيخ قومن فالمراغه عفرنا . وكم مخلوقن قد وطينا خناااعه

      موحدين لكن لازعلنـا كفرنـا . يلعن ابو من قال سمعن وطاعه



      .

      .

      .





    • الأخ #ابو سعود#
      نحن هنا للذوق والإبداع.. ولن أدخل معك في مهاترات لا طائل من
      وراءها .. وقبيلتي ولله الحمد تطاول السحاب في شموخها.
      مداخلتي في موضوعك كانت محددة وواضحة، ولكنك أخطأت قرائتها..
      ولم أخطئ في حق قبيلتك.
      قصة من هذه القبيلة وقصة من القبيلة الأخرى والكل يقول: نحن كنا
      حتى تطير من بين الرماد شرارة.. تعيدنا لزمان لم يكن الواحد فيه يأمن على ماله وولده ليلة.
      كفانا شتاتاً ياعرب.. ومرحباً بمشاركاتك الهادفة إن كنت تملك منها شيئاً.
    • اخي الكرى\

      حنا عتيبه سلاطين نجدحنا . يشهد لنا البندق لا ضرب الدخانه


      فاهم يالكرى

      اكثر شعوب العالم الهند والصين . اعز القايل في الجزير عتيبه

      محد بيتكلم على ابوسعود وانا موجود بتار بلمرصاد

      ركود ركود بتار السعوديه موجود

      ابوسعود لو مجود كان جاك يالكرى