أفيدونا...جزاكم الله

    تمر دردشة الساحة الخاصة بالمتصفح والموبايل بفترة صيانة دورية هذا ونعتذر للجميع على الإنقطاع المؤقت بإمكانكم المشاركة في المنتدى لحين عودتها :)

    • أفيدونا...جزاكم الله

      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

      أخوتي رواد ساحتنا العمانيه المميزه، أنا حاليا أقرء في كتاب بعنوان ( الجيل الذي واجه عبدالناصر والسادات) وتستوقفني أحيانا بعض النقاط التي أريد منكم أن تساعدوني في معرفتها وأرجو ألا تبخلوا علي بالمعلومه...

      جاء في نص الكتاب......وفي صعيد مصر (حيث الأقباط الأثرياء) متمركزين بحركتهم حول أسيوط الجامعه تحت رعاية منشئهم وراعيهم محمد عثمان اسماعيل ( ولقد وصل الأمر بالسادات في 15 مايو 1980 الى أن يتهم الأقباط المصريين علنا بأنهم يخاربون في صفوف الميلشيات المارونيه في لبنان بالطبع ضد العروبه.....)

      النقاط هي:
      من هم الأقباط؟
      وماذا يقصد بالميلشيات المارونيه؟


      ....بل وأعترف بأنني ذهبت متحنيا فرضة الاضطراب (لغرض في نفس يعقوب)

      النقاط هي:
      الاحظ كثير من الأشخاص يكررون في كلامهم عندما تسالهم عن شيء (لغرض في نفس يعقوب) فما السر في نفس يعقوب وليس محمد أو صالح.؟

      .....ثم قلت أن حرب 73 هداتنا لكن بعدها المشاكل التي لم تحل. تزايدت. الزواج أصبح مستحيلا، التعليم لا يجلب شيئا من همه، فئات طفيليه تكون ثرولات خياليه ( ) يظهرون للشباب أن الفهلوه أجدى ومن يرفض الفهلوه فلينعزل... وليغتط وليتجه غضبه الى العنف.

      النقاط هي:
      ماالمقصود بالفهلوه؟

      .....المتعلمون أغلبهم فقراء وكانوا يحلمون بحياة أخرى يوفرها لهم عملهم، أي خيبة أمل؟ وبعضهم خدم تكنوقراطي لأصحاب الثراء من أمثال "شيال الميناء"

      النقاط هي:
      مالمقصود بالخدم التكنوقراطي؟

      مع الشكر لكل من سوف يشاركنا في هذا الموضوع

      وفي أمان الله في حلقات قادمه
    • أهلا ومرحبا بك أخي الكريم بين أهلك وإخوانك.

      في البداية أنا لا ادعي معرفتي الكبيرة بعلوم السياسة وبمصطلحاتها الشائكة ولكني أتمنى أن أجيب على تساؤلاتك ،ومن هنا سأحاول قدر المستطاع الإجابة على أسئلتك.

      من هم الأقباط؟

      الأقباط هم طائفة من ضمن طائف المجتمع المصري الكثيرة، وأهل هذه الطائفة يدينون بالديانة المسيحية. يشكل الأقباط ما نسبته 14 إلى 17 % من مجموع الشعب المصري،أي ما بين 10 إلى 12 مليون نسمه. ورغم نسبتهم القليلة إلى عدد السكان المصريين، إلا أن لهم تأثير كبير في مصر كلها، بحكم وضعهم المالي والعلمي وللدهاء الذي يستخدمونه في سبيل السيطرة على الأمور في مصر. فهم أرباب الصناعة وأصحاب التجارة وهم أصحاب محلات الذهب وهلم جرا.
      ماذا يقصد بالميلشيات المارونيه؟
      الموارنة هم إحدى طوائف المجتمع اللبناني المسيحية، وقد تسموا بهذا الاسم نسبة إلى مار مارون أو (مارون الناسك)، وهو قديس ولد عام 410، وعاش في منطقة أفاميا في سوريا• وقد كوّن رهبانه الذين أقاموا على ضفاف نهر العاصي ديراً تخليداً لذكراه وكان نواة للكنيسة المارونية. ومن ثم فقد هاجر الموارنة من سوريا واتجه قسم منهم إلى لبنان، بينما اتجه القسم الثاني إلى قبرص.
      من هي المليشيات المارونية؟
      الميليشيات المارونية هي مليشيات مسيحية بطبيعة الحال لعبت دورا مهما في الحرب الأهلية اللبنانية، وهذه الميليشيات كما هومستشف من اسمها مكّونه من عدة جماعات منها المتطرف ومنها المعتدل، فالمتطرف منها ما كان يعرف "بالكتائب" و كان واضحا من خلال مجريات الحرب الأهلية تنصل هذه المليشيات عن هويتها اللبنانية، وذاتها العربية من خلال هرولتها خلف الغرب وولائها لإسرائيل، ومن خلال دورها الإجرامي في مذابح صبرا وشاتيلا وغيرها. وكما قلنا فإن هناك جماعات مارونية أخرى معتدله، ولها موقفها الوطنية المشهوده.
      وهناك نقطة أخرى بخصوص الطائفة المارونية، فحسب ما نص عليه أتفاق الطائف الذي أنهى الحرب الأهلية اللبنانية، فإن رئيس الجمهورية اللبنانية يجب أن يكون مسيحي من الطائفة المارونية
      .

      ما المقصود بالفهلوة؟
      الفهلوة كلمة مصرية دارجة معناه الدهاء الممزوج بالمكر.
      ما المقصود بالخدم التكنوقراطي؟
      لنشرح أولا كلمة تكنوقراطي ومن ثم سيكون من السهل فهم معنى المصطلح.

      التكنوقراطي مفهوم حديث نشأ مع اتساع أثر الثورة الصناعية والتكنولوجية ويعني حكم العلماء والمهندسين، بدأ مع المفكر الاشتراكي الفرنسي «سان سيمون» الذي تنبأ بقيام مجتمع يحكمه العلماء والمهندسون.
      بينما انطلق آخرون من هذا التوقع إلى القول: «بأن السلطة الحقيقية» ستنتقل من الممثلين المنتخبين إلى الخبراء الفنيين، فيكون المجتمع قد انتقل من «الديموقراطية» مروراً «بالبيروقراطية» وتعني الروتين المكتبي، إلى التكنوقراطية.
      أما استحداث المصطلح نفسه فقد تمّ على يد وليام هنري سميث 1919 الذي دعا إلى تولي أهل الاختصاص العلمي مهام الحكم في المجتمع الفاضل ويعتقد البعض أن قوة التكنوقراط تكمن في تزايد أهمية دور العلم في جميع نواحي الحياة، ولاسيما النواحي الاقتصادية (الصناعية) والعسكرية. إذا فالمصطلح الذي أردت معرفته أصبح مفهوما ومعروفا.
      أخي الكريم أتمنى أن يكون في ردي الإجابة الشافية على تساؤلاتك
    • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

      شكرا أختي البلوشيه

      شكرا جزيلا أخي البواشق على كل هذه المعلومات الوافيه......وان شاء الله سوف أضع غذا بين أيديكم نقاط أخرى استوقفتني لأغرف لنفسي من بحركم الواسع......تحياتي