الأخطاء الإملائية في الساحة العمانية

    تمر دردشة الساحة الخاصة بالمتصفح والموبايل بفترة صيانة دورية هذا ونعتذر للجميع على الإنقطاع المؤقت بإمكانكم المشاركة في المنتدى لحين عودتها :)

    • الأخطاء الإملائية في الساحة العمانية

      بداية أسمحوا لي المشاركة بهذا الموضوع البسيط، والذي أرجوا أن تعم فائدته الجميع.
      تسائل يدور في ذهني، وملاحظة تؤرقني دائما ومن أول يوم دخلت فيه الساحة العمانية.
      حقيقةً كنت أتمنى أن يُطرح هذا الموضوع من قِبل أي عضو أخر، إلا إن ذلك لم يحدث.

      الموضوع ببساطة واختصار، هو الأخطاء الكتابية والإملائية التي تحدث في الساحة، وأنا هنا لست أستاذ لغة عربية، ولست أقصد أحداً بعينه، وإنما هي ملاحظة تقض مضجعي كلما قرأت موضوعا ووجدت فيه هذه السقطات اللغوية. ولا أعني هنا الرفع والضم والنصب، ولا أقصد أيضا الخلط بين الضاد والظاء، بل هنالك أخطاء إملائية ولغوية أكبر من ذلك، كالخطاء في كتابة الكلمات، وكاستخدام كلمات في غير مكانها الصحيح. أيضا لاحظت أن في كثير من الأحيان لا يُِِِفَرق بين التاء المفتوحة والتاء المربوطة، كذلك لا يُفرق بين استخدام الألف المقصورة والألف الممدودة.
      لذلك أتمنى أن نتكاتف جميعا للقضاء على هذه الأخطاء ولكي نساهم بشكل أكبر في إخراج ساحتنا الغالية بالمظهر اللائق دائماً.

      دمتم للساحة ودامت الساحة لنا.
    • معك حق اخي الفاضل

      يا ريت لو نتمهل اثناء الكتابه و نعيد قراءة ما كتبناه لكي تقل الاخطاء الاملائيه ان كانت بسبب السرعه
      اما الاخطاء الاخري التي تنتج نتيجه لعدم معرفه البعض بقواعد املاء اللغه العربيه فاننا ندعو الجميع لاستخدام المصحح الاملائي لاعطاء الاحتمالات و منها ستتحسن و تقل المشكله

      كما ادعو الجميع لاستخدام اللغه الفصحي الميسره في طرح الردود و المشاركات في المنتدي في جميع الساحات ما عدا الساحه الفكاهيه و الترحيب حيث يمكن الطرح يكون بالعاميه و الفصحي الميسره حسب اتفاق اداره المنتدي علي ذلك مسبقا بالاضافه للانجليزيه بالطبع

      لكم تحياتي و بالتوفيق
    • جزاكم الله خيرا على هذا الموضوع يا اخوتي البواشق وقوس قزح
      اني اؤيدكم باننا يجب ان ندقق قليلا في كتاباتنا ولكن اخوتي بعض الاخوة قد يكونوا مستعجلين ولايوجد لديهم وقت لتعديل الكتابة فاطلب منكم المسامحة مني ومن كل اخ كتب بدون قصد خطأ أضاع معها معنى الكلمة
    • شكرا لكاتب الموضوع
      شكراً قوس لمساندتها الكاتب ثم الشكر موصولاً لكل من بدأ بملاحظاته / حول اللغة والأخطاءات اللغوية المحتمله .
      وليعذرني كاتب الموضوع .. لقد وجدت لديه أخطاء لغوية ، وفي تقديري أنها جاءت بدون قصد .. وبعيداً عن إحتمالاتنا المتوقعه ، ( ليس ثِمّة شيءمستحيل يُمكن إبعاده عن دائرة الاحتمالات والتوقعات.. ) لقد قرأت هذه العبارة لاحد الكتاب بهذه الساحة ..
      على العموم لوجئنا الى بحث مقدم الموضوع / نجد لديه أخطاءات مطبعية وإملائية ولغوية صريحة رغم ظني أن الزميل قام بجهد كبير في إنتقاء كلماته / وبعناية فائقة .. !!
      وعلى العموم / أجمع رأي مع رأي من سبقوني .. انه يمكن محاولة التقليل من الأخطاءات الأملائية واللغوية بضرورة التريُّث وعدم التسرع .. وكما قالت أختى( قوس ) أنه يمكن استخدام القاموس الأملائي أو ما يُسمى بالمصحح ..!!
      ومن فعلَها مخطئاً فقد رُفع عنه الخطأ .. إلا إذا كان خطأً لغوياً فادحاً .. ويمكن أقتصار الكلمات حتى لا نقع في دائرة الأخطاءات .. فالأحتمالات والتوقعات يمكن حدوثها ويمكن أن تُفاجئنا فليس هناك ثمّة تقدير او شيء مستحيل .. فهي كالغيث او كهجمة الثور . يجب علينا وضع أُسس الأحتمالات والتوقعات ايضاً ..!
      والعُذر من جنابكم ..

      شمس
    • ندعو دوما للتريث قبل طرح الافكار في الردود مترافقا مع التريث في مراجعه ما نكتب تصحيحا للكتابه من الاخطاء الاملائيه او اللغويه التي قد تعتريها

      و الشكر موصول لكل من ادلى برأيه في الموضوع اخوتي الافاضل و ارجو ان تسمحوا لنا تقصيرنا ..
    • ندعو دوما للتريث قبل طرح الافكار في الردود مترافقا مع التريث في مراجعه ما نكتب تصحيحا للكتابه من الاخطاء الاملائيه او اللغويه التي قد تعتريها

      ()()()()()()(()((((()()(((((()((((((((())()()())()()

      ألخت قوس //
      ارجو التوضيح من تقصدين بهذا ... إن كنتِ تقصدينني أنا في الردود .. فأنا لدي البيّنه الثابته ، وأحمل معي اللغةِ القويمه ، التي تسلحتُ بها من خلال ثقافاتي ، فإذا كان هناك خطأٌ حصل معي ، فأنا مستعد .. اوضحيه .. وسنناقشه بصريح العبارة / مكاشفة ً.. لا نُريد أن نتستَّر على لُغتنا أبداً ,, إنني أثق في كل كلمة بل في كل حرفٍ قُلته عبر هذه الساحة .. بل ومواضيعي جميعها عين الصواب ,, وإن جانبت أخطاءات ٍ كتابية ، نظراً للسرعه ، فذاك لا يعد ولا يُعْتد به ذوي الأفهام ..!!
      والله ولي التوفيق .
    • اخي شمس لماذا تعتقد ان الكلام موجه لك انت بالذات .. هل كتبت في ردي ما يشير لذلك ... ارجو التوضيح ؟؟؟

      ليس من اخلاقي القاء العبارات او التهم جزافا .. و من طبعي ان يكون ردي واضح و محدد للاشخاص المعنين بالاسم ان كنت اعني شخص معين بعباراتي ... كنت اعتقد انك من المتابعين لردود الكثيرين في الساحه لكن من ردك السابق يتضح لي عكس ذلك .. او علي الاقل لي ... لك شكري و ارجو ان تراجع الموضوع المثبت في ساحه الملاحظات لاختي ام شطيط لانه ما قلته في ردي السابق قد استقيته منه oman0.net/forum/showthread.php?s=&threadid=21976

      و هذه العبارات اقتباس منه ((-كن صريحا ومباشرا في قلمك، لان التحوير والتلميح يوقد الظنون السيئة و يشعل الفتن)) ((-المنتدى يقرأه شرائح مختلفة من البشر فيهم أطفال ومراهقين و كبار، معاقين ومرضى، ديانات، جنسيات، أعراق، مختلفة، حاول الانتباه إلى ما تقوله وضع هذا في ذهنك حتى لا تجرح معاق وتساهم في انحراف طفل، وتثير فتيلة النزاع الديني أو القبلي راقب كلامك جيدا، وانتبه لكل ما تقوله.)) ((-لا تضع بينك وبين الآخرين حواجز لا وجود لها، أو تضع تصورا عنهم في خيالك أنت فقط،.............))


      لذا اخي الفاضل ان كنت اعنيك بشي معين فانني ساكتب ذلك صريح في ردي فلا تاخذك الظنون بعيدا ..
      ارجو ان اكون قد وفقت في توضيح فكرتي ...


      علي ما اعتقد ان كل هذا التحامل من جانبك بسبب ردي في موضوعك المطروح في الملاحظات .. راي شخصي يحتمل الخطأ
    • اختي الفاضلة / قوس ... ( مستشارة الساحة )
      عفواص .. لم أكن أظن فيكِ إلاّ ظنّاً حسناً .. ( والكلام يزيد وينقص بحسب درجة الأنفعال ) هذه لعبارة التي بين يديكِ لأهم كاتب في الساحة على الأطلاق .. لقد قرأت هذه العبارة الفلسفية وأنا كُل يوم استقي من خلالها ملامح لتجارب إنفعاليه .. سواء من خلال تواجدي على الساحة او من خلال الواقع المُعاش .
      أما من واقع ردّكِ لي ، فأنا لمست بعض منبُنياتِ وتركيبات الكلام ومحاورهُ المتداخلة التي لم تثبت لي أنكِ تتكلمين عن شخص معين ، والثابت عندي ، أنكِ لم تشيري الى ذات موضوع بعينه ، أو شخص بعينه أيضا .. ومن الجراءة بمكان أنّكِ ألْمجتِ بشكل واضح وصريح أنني غير متابع أو لاأتابع حركات وسلوكيات أو حتى تنقلاتكِ أنتِ الشخصية . ( قوس ) في الساحة وحركات الأستطرادات ، والجفاف في بعضها .. ومهما قُلت عني فأنا أتابع بالقدر الذي يُتيح لي .. ولكني أرصد حركات الأستفزازات ومشاكل الساحة ، وتعاطي بعض الأعضاء السلبية اكثر من الأيجابية .. وإذا كان هذا يُضيرك في شيء ، فإننا نأسف على هذا التداخل ، الذي أثار موجةٍ من غضب مُستشارتنا .. التي عرفنا أنها لها طموح إنساني وأخلاقي من جانب آخر .. ونقول العفوَ ثم العفوَ .. ولكني لاأحبُّ أن تكوني قد ظلمتِ كاتباً كسوالفاً .. ثم أتبعتيه بأني أنا وهو كالجسد والروح أو كثوبين في جسدٍ واحدٍ ، وهذا خطأْ تقدير فاضح..!
      أرجو من تركيزك أن لايبعد أو يبتعد عن الرؤية الحقة ، ومهما أختلفنا ، فيجب أن يكون هناك ميزان لأظهار الحقيقة والأعتراف بها / حتى ولو كان ذلك على أنفسنا .. فالخطأْ خطاْ .. مهما يكن له من ملابسات , وتشعُّبات..
      ارجو إظهار الحقيقة بمرّها وحُلْوها .. كما ارجو عدم إلصاقي بمعرفة أحد إلاّ ما قدّرتهالساحة لنا ، وبقدر نعترف ونطمح اليه من صداقة ، ( فالأنسان مدني بطبعه .. ) كما قالها إبن خلدون ..وإن كانت هذه العبارة لا تخدم التنشأة ، ولكني سآخذ بها وإن أختلفت مع هذا الفيلسوف .. فذاك ايضاً له مجال آخر للكلام فيه / ولا يسع المجال هنا للتفصيل ..!
      المهم / سلامٌ من الله عليكم ورحمته وبركاته .
      والله يفعل بما فيه الخير والصلاح ..
      ( شمس )
    • ( والكلام يزيد وينقص بحسب درجة الأنفعال ) . عباره قد قراتها سابقا ... و هي حقيقه و قد لاحظتها في ردك الذي يسبق الاخير في هذا الموضوع . و بالفعل جميعنا نتابع التحركات سواء السلبيه او الايجابيه بالقدر المتاح لنا ...فبعضنا تلفت انتباهه التحركات السلبيه اكثر و البعض الايجابيه و البعض سيان امام ناظريه .. لذا لا الومك بمتابعتك للسلبيه فهذه حريه شخصيه تفرضها علينا شخصياتنا و توجهاتنا الحياتيه و هذا بالتاكيد لا يضيرني بشي ..وفوق هذا لا احتاج ان تقدم لي الاعتذارات فكلنا اخوه هنا ...اما من ناحيه اخي سوالف و ظنك اعتقادي بانكم شخص واحد فان هذا الموضوع يبتعد نهائيا عن الموضوع المطروح هنا .. فاعذرني لا استطيع الاسترسال فيه .. و لي مداخله اخيره و هي انني لم اقل ابدا انكم شخص واحد و لم اشير الي ذلك .. فمن اين استقيت هذا الامر ؟؟

      لكم تحياتي اخوتي و ارجو ان نستمر في نفس صلب الموضوع للمزيد من الاراء و الفائده

    • [COLOR=[FONT=Times New Roman]orange]أختي قووس //
      نحن ما زُلنا متواصلين وفي صلب الموضوع .. ولا يجب أن لا نعترف عن حقيقة قُلناها ، فكم من العلماء والفلاسفة وعظماء الناس وحُكمائهم وأصحاب الكلمة الساطعه قالو كلمتهم وتراجعوا عن قول قالوا وأعترفوا بخطأهم .. فهل هذا يعتبر خروجاً عن الموضوع أم هو داخل في صلب الموضوع .. ام نعتبره إعترافاً ضمنياً ..!!
      ارجوا التوضيح .
      مع قبل التحية . ( شمس )[/
      [/FONT]COLOR]
    • شكرا لطارح الموضوع على ملاحظته الصائبه $$e
      ملاحظه للاختين شمس وقوس قزح : الرجاء عدم الخروج عن صلب الموضوع وهو معالجة الاخطاء الاملائة واذا يوجد اي سوء تفاهم فيمكن مناقشته بالخاص عن طريق الساحه وشكرا$$e
      $$-e
    • اختى قوس .. اخى شمس ..

      اعتقد ان الموضوع استطرد كثيرا و دخل فى موضوع اخر غير الذى بدأ به وهو الاخطاء الاملائيه فى الساحه ..
      انا لم اجد اى ذكر لاخينا سوالف فى الموضوع الا من خلال ردودكم فيه
      ثم ما يعنينا ان كان سوالف هو شمس ام لا !! فليكتب باي اسم كان .. و بأى اسلوب كان ..
      تلك تعتبر حريه شخصية .. المهم ان لا تتعدى هذه الحريه حدودها على الاخرين ..
      تحياتى
    • اخي شمس ... ارايت من رد اخينا كوبرا بان ما تكتبه هنا عباره عن خروج عن صلب الموضوع المطروح و هو الاخطاء الاملائيه ... مثلما نوهت له انا في ردي السابق ... اما موضوع سوالف و شمس فهو موضوع اخر ارجو عدم الخلط بين المواضيع المطروحه .. و علي فكره لا يعتبر هذا تهربا و لا اعترافا ضمنيا لانني ان اخطات فانني من الشجاعه ان اعترف بشكل صريح ... انما هو ارجاع الردود الي مسارها الصحيح للموضوع

    • شُكراً لزميلتي // أم شطيط والكوبرا ..
      ثم الشكر موصول الى الأخت / قوس ..



      في الحقيقة ولا نزال نحن في صلب الأخطاءات الأملائيه ، وإنما التفرعات هذه تخدم المصلحة العامة بشكل او بآخر ، إنها وحسب ظني كملح الطعام .. لامذاق له إلا به ..! أما بالنسبة لسوالف .. فله عذره .. والغائب كما قولن ( حُجّته معاه ) ولذا لا يهمني هُنا إنْ ردّ سوالف او لم يرد ، أو بقي صامتاً او مراقباً ، المهم عندي أنه من الأيمان بمكان أن تُدافع عن أخاك وهو غائب ..! ( هذا رأي ورأي الدين ايضاً )


      الى قوس ///
      عقضية .. وهذه يحتاج الى حلقة أُخرى .. وكلام آخر ..

      أشكركم على هذا التحاور فواً اختي الفاضله . إنّ الصراحة هي الشجاعة .. وعودتك بالأعتراف الضمني الصريح ما هو إلا شجاعة ، ونحن إذْ نَكْبُرُ فيكِ هذه الشجاعة وكما عهدناها منكِ ، فهذا طيب أن يكون أعترفك في محله ..
      وأهلاً بك دوماً ، وعلى رأي المثل الذي أُخالفه وخالفته كثيراً (الأختلاف لا يُفسد للود قضية ) والحقيقة ، أقول نعم يُفسد للود ..
      بالنسبة للموضوع لقد تكلمت فيه بصريح العبارة ، بل وكلماتي أصطرختْ بها تلك الجُمل الكتابية التي وجدتها ، وقلت ما قلت في الموضوع ، وعليكما أن تعودا الى ما كتبت سابقاً .
      والله أدعو لكما التوفيق .
    • وصل حلال مشاكل

      شو سالفه معكم بين عمتي قوس والاخ شمس الكتابه انتو خرجتو عن الموضوع للي مطروح
      لكن زين منك اخي يوم هديت من ردك الاخير
      ولك شكر
      وسلام عليكم ورحمه من الله وبركاته

      تحياتي
      عاشق الريم
      لستُ مجبوراً أن أُفهم الآخرين من أنا 00 فمن يملك مؤهِلات العقل والإحساس سأكـون أمـامهُ كالكِتاب المفتـوح وعليـهِ أن يُحسِـن الإستيعاب إذا طـال بي الغيــاب فَأذكـروا كـلمــاتي وأصفحــوا لي زلاتـي انا لم اتغير.. كل مافي الامر اني ترفعت عن (الكثير) ... حين اكتشفت... ان (الكثير) لايستحق النزول اليه كما ان صمتي لا يعني جهلي بما يدور (حولي) ... ولكن أكتشفت ان ما يدور (حولي) ... لايستحق الكلام
    • الرسالة الأصلية كتبت بواسطة:شمس الكتابة


      شُكراً لزميلتي // أم شطيط والكوبرا ..
      ثم الشكر موصول الى الأخت / قوس ..



      الى قوس ///


      أشكركم على هذا التحاور فواً اختي الفاضله . إنّ الصراحة هي الشجاعة .. وعودتك بالأعتراف الضمني الصريح ما هو إلا شجاعة ، ونحن إذْ نَكْبُرُ فيكِ هذه الشجاعة وكما عهدناها منكِ ، فهذا طيب أن يكون أعترفك في محله ..
      وأهلاً بك دوماً ، والله أدعو لكما التوفيق .


      ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

      ارجو ان تقرا ما كتبته بتمعن و لا تبني كلامك علي ما ترغبه




      الرسالة الأصلية كتبت بواسطة:قوس قزح

      (
      لكم تحياتي اخوتي و ارجو ان نستمر في نفس صلب الموضوع للمزيد من الاراء و الفائده


      اخي عاشق ريم ارجو ان تري ما كتبته سابقا في الموضوع لاني لم اخرج عن الموضوع انما احاول ان اجعله في نفس الموضوع المطروح الذي يحاول شمس ان يبعدنا عنه بتفرعات لا داعي لها في هذا الموضوع لما ما يسميه تفرعات لا صله لها بالموضوع برايي

      الرسالة الأصلية كتبت بواسطة:شمس الكتابة



      COLOR]


      في الحقيقة ولا نزال نحن في صلب الأخطاءات الأملائيه ، وإنما التفرعات هذه تخدم المصلحة العامة بشكل او بآخر ، إنها وحسب ظني كملح الطعام .. لامذاق له إلا به ..! .
    • انا ما قصدت انتي تابعت موضوع ووجت شمس الكتابه خرج عن الموضوع بصراحه
      شكرا لكي
      لستُ مجبوراً أن أُفهم الآخرين من أنا 00 فمن يملك مؤهِلات العقل والإحساس سأكـون أمـامهُ كالكِتاب المفتـوح وعليـهِ أن يُحسِـن الإستيعاب إذا طـال بي الغيــاب فَأذكـروا كـلمــاتي وأصفحــوا لي زلاتـي انا لم اتغير.. كل مافي الامر اني ترفعت عن (الكثير) ... حين اكتشفت... ان (الكثير) لايستحق النزول اليه كما ان صمتي لا يعني جهلي بما يدور (حولي) ... ولكن أكتشفت ان ما يدور (حولي) ... لايستحق الكلام

    • عفواً للجميع ..|e
      بصريح العبارة // اوجه كلامي تلقائياً بعفويته الى حيث ( مرمى قوس ) لتبقى الكُره ، هدفاً نسعى للفوز به ، لتكون الكلمات عبره قوة تنساب كما ينساب العسل على الشفتيْن ...! :D
      الأخت // قوس ..
      لماذا هذا التجمي على ( شمس ) أم أنكم رأيتموني أضعف من المطلوب .. كيف بكم تتجرؤون بإتهامكم أنني سببٌ في خروجكم من الموضوع .. :sad
      ارجو المُداراة في كل حرفٍ نطقتموه في حقي .. والسلام|a

      شمس
      #d#d#d